سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

سطات: هكذا خلدت مجموعة مدارس الأبرار الخاصة تقليد عاشوراء

سطات: هكذا خلدت مجموعة مدارس الأبرار الخاصة تقليد عاشوراء

في إطار برنامج أنشطتها السنوية، استهلت مجموعة مدارس الأبرار الخاصة بسطات افتتاح الموسم الدراسي الجديد بتنظيم احتفالية خاصة صبيحة اليوم الأربعاء 19 شتنبر، تسلط الضوء على الطقوس التقليدية لعاشوراء وتحاول تقريب تلاميذها من التقاليد المغربية العريقة والرصينة.

في ذات السياق، تميزت هذه الاحتفالية المتميزة بمجموعة من الأنشطة الهادفة إلى التعريف بهذه المناسبة لفائدة التلاميذ الذين ارتدوا الزي التقليدي ورددوا النشيط الوطني المغربي بكل تلقائية وتفاعل في افتتاح احتفاليتهم قبل أن ينخرطوا في سلسلة من الألعاب الترفيهية وترديد الأناشيط الوطنية تارة والحركية تارة أخرى، بالإضافة لسهر الطاقم التربوي على نقش الحناء على أيادي التلميذات في وقت أشرف المدير المؤسس رحال فاروق على عملية توزيع الفواكه الجافة ومجموعة من الهدايا على المنتمين للمؤسسة من التلاميذ.

طاقم سكوب ماروك الذي واكب أهم مجريات هذه الاحتفالية البهيجة، كان له لقاء حصري مع رحال فاروق المدير المؤسس لمجموعة مدارس الأبرار الخاصة الذي كشف أن عاشوراء ليس يوما عاديا عند أهل المغرب، حيث أنه يوم يجمع الفرح بالفرجة ويربط الماضي بالحاضر، ويعد فرصة لإحياء التقاليد العريقة، التي حاول الطاقم التربوي للمؤسسة المذكورة تقريبها بوسائل مختلفة إلى  جيل الحاضر لتعريفهم بتقاليد أجدادهم المتوارثة وتقديم بطائق تقنية للتلاميذ عن هذه الاحتفالية في إطار تنقيح طقوس عاشوراء من كل الشوائب الدخيلة على احتفاليتها والاحتفاظ بما هو إيجابي المتمثل في الإيخاء والمحبة ونشر قيم المودة والتآزر.

أهم أجواء هذه الاحتفالية في تقرير بالصوت والصورةعبر نشرة لاحقة حصريا لسكوب ماروك.

 

 

سطات: تعليمات عاملية تقابل بتسويف من لوبي مقاومة التغيير للمحافظة على وضع مثير للجدل لمدرسة خاصة

سطات: تعليمات عاملية تقابل بتسويف من لوبي مقاومة التغيير للمحافظة على وضع مثير للجدل لمدرسة خاصة

لا زال مسلسل سكن اجتماعي من نوع فيلا حسب تصميم التهيئة بحي التنمية بمدينة سطات تحول بقدرة قادر إلى مؤسسة تعليمية يرخي بظلاله ويكشف خيوطا رفيعة تفتح الباب أمام جميع التأويلات التي من بينها أن هناك لوبي يقاوم التغيير ويعرقل تعليمات عامل إقليم سطات للنبش في الملف مخافة افتضاح تفاصيل قد تكون حاسمة في الموضوع.

تأتي هذه المقدمة كقراءة منطقية لتغيب غير مبرر ومتكرر لبعض المصالح الخارجية وعلى رأسهم ممثلي جماعة سطات لحضور لجنة إقليمية للخروج للمدرسة المذكورة، عفوا الفيلا السالفة للذكر بناء على تعليمات عاملية صارمة للتأكد من مضمون شكاية تقدم بها متضررون من هذا الوضع الشاذ في وقت سابق إلى عامل إقليم سطات بتاريخ 26 يوليوز الماضي وضعت بمكتب ضبط عمالة الإقليم بتاريخ فاتح غشت الماضي في موضوع "تعرض وطعن لرفع الضرر"، نتيجة الضجيج القاتل الصادر عن استغلال سكن اجتماعي عبارة عن فيلا بقدرة قادر كمؤسسة تعليمية خصوصية تستغل كحضانة وروض للأطفال بدون رخصة على حد قول الشكاية.

الشكاية التي أحالها عامل إقليم سطات بالنيابة على المصالح المعنية للتأكد من محتواها، نظرا للمعطيات الخطيرة التي تضمنتها، وهو ما تمخض عنه لقاء بعمالة سطات بين جميع المصالح الخارجية المعنية قصد الخروج لمسرح الواقعة للتأكد من مضمون الشكاية. اللقاء تميز بتغيب غير مبرر لمصالح مديرية التعليم وكذا ممصلي المصالح البلدية، لكن رغم ذلك خرجت اللجنة وعاينت عدة معطيات سهرت على تدوينها في محضر رسمي بمجرد عودتها لمقر العمالة ليتم رفع تقرير مفصل إلى عامل إقليم سطات بالنيابة.

في سياق متصل، التقط عامل إقليم سطات بالنيابة الإشارات بفطنته وتجربته بمجرد قراءته للمحضر ولائحة الحاضرين، وطالب بإعادة صياغة المحضر واستدعاء المصلحتين المتغيبتين (البلدية والتعليم) نظرا لارتباطهما الوطيد بالموضوع، وهو ما أثمر إعادة صياغة المحضر بتوقيع جميع المتدخلين مع إضافة بند مدون بالمانشيط العريض "يمنع منعا كليا على مستغل الفيلا عدم مباشرة أي نشاط أو مشروع إلا بعد موافاة عمالة سطات بالتراخيص الرسمية المسلمة من لدن المصالح المختصة".

محضر  إقليمي حاسم في الموضوع، عجل بتدخل المالك السابق للفيلا المذكورة إلى تحرير وكالة عامة للمستغل الجديد مصادق عليها بمصلحة الامضاءات ببلدية سطات بتاريخ 30 غشت الماضي، للقيام بجميع الإجراءات الإدارية والقانونية المرتبطة بتدبير وصيانة تسيير مؤسسة التنمية للتعليم الخصوصي الكائنة بنفس العنوان السابق، في وقت أن مصلحة التعمير لنفس الجماعة قد قامت في وقت سابق بتاريخ 13 من الشهر الماضي بتحرير رخصة للأشغال الصغرى لفائدة المالك الجديد، بقرار رقم 18/253 قصد إصلاح مدرسة اسمها "مدرسة التنمية الخاصة"، رغم أن المستغل الجديد لا يتوفر على أي مؤسسة بهذا الإسم في الموقع المعلن عليه في رخصة الاصلاح، ما يفتح الباب لطرح عدة تساؤلات مشروعة من قبيل: فهل يمكن تفويت رخصة مؤسسة تعليمية؟ هل يمكن تسيير مؤسسة تعليمية عن طريق الوكالة؟ وهل أطفال أقل من 4 سنوات يندرجون ضمن التعليم الأولي؟ كيف تحول سكن اجتماعي إلى مدرسة خصوصية؟ لماذ يتكرر غياب المصالح البلدية لحضور اجتماع وتدخلات اللجنة الإقليمية؟ هل هناك عقد بيع بين المالك السابق والمستغل الجديد؟ هل المدرسة الحالية تتوفر على ترخيص رسمي من أكاديمية الدار البيضاء سطات؟ كيف يمكن تفسير التناقض الصارخ بين وثيقتين صادرتين عن مصلحة الامضاءات وعن مصلحة التعمير لجماعة سطات؟

يذكر أن نفس المتضررين قاموا في وقت سابق بتاريخ 15 غشت الماضي بتوجيه شكاية إلى رئيس المجلس البلدي بسطات من أجل إلغاء رخصة الأشغال الصغرى المذكورة نظرا للإزعاج وغياب رخص رسمية للاستغلال كحضانة أو مدرسة التنمية الخاصة بالموقع السالف ذكره، خاصة بعدما تبين أن لجنة تقنية إقليمية متعددة المتدخلين قد أقرت في اجتماع رسمي بعمالة سطات بتعليمات من عامل إقليم سطات بالنيابة لعدم استيفاء المستغل للمعايير القانونية وإعطاء أوامر إغلاق الحضانة ودعوة المستغل الجديد لسلك المساطر القانونية للحصول على الموافقة المبدئية من الجهات الوصية على التعليم وإعداد تصميم للفيلا أملا في الحصول على الرخصة النهائية لمدرسة، التي تعتبر أمرا ليس بالهين نظرا لتواجد تعرضات رسمية قدمها المتضررون من الساكنة المجاورة لدى جميع المصالح الخارجية بالإقليم والجهة.

في السياق ذاته، أضاف العارضون في الشكاية أنه أمام هذه الوضعية الشاذة وغير العادية للاستغلال التي تعتبر مصدر قلق وضجيج لمجموعة من المتقاعدين المجاورين الذين أفنوا مسارهم المهني لخدمة الوطن من مواقع مسؤولياتهم بإدارات عمومية مختلفة، ليحاولوا اقتناء قبر الحياة بحثا عن السكينة التي تبخرت بعدما تحول فيلا مجاورة لهم إلى مدرسة بقدرة قادر، مقدمين طعنهم المشروع في النازلة التي تضرب إرادة وحق الساكنة المجاورة في الطمأنينة والسكينة عرض الحائط.

الوقائع السالفة للذكر، تطرح أكثر من علامة استفهام حول طبيعة المتواطئين لإخراج مؤسسة وهمية عنوة إلى الوجود رغم تعرضات الساكنة التي تبقى مطالبها في السكينة والطمأنينة حقا وليس امتيازا حسب دستور المملكة، ما يجب معه فتح تحقيق نزيه من طرف عامل إقليم سطات لهبيل خطيب المشهود له بالكفاءة والتبصر والتقاط الإشارات وأجرأة لغة القانون ميدانيا، للضرب بيد من قانون على كل من سولت له استغلال منصبه للتحايل على القانون وفرض الأمر الواقع على إرادة رعايا صاحب الجلالة بإقليم سطات، حيث يتوسم المتضررون من عامل إقليم سطات لهبيل خطيب المشهود له بالجدية والجرأة على جعل جميع المواطنين سواسية أمام القانون، للسهر عن كثب ومتابعة هذا الملف الذي يعري يوم بعد يوم ليكشف أن هناك لوبي مقاومة التغيير يتلكأ بشتى أنماط التسويف لعرقلة التعليمات العاملية المتبصرة المتماشية مع القانون وتنتصر لرعايا صاحب الجلالة بتراب إقليم سطات الذين يلتمسون أجرأة فعلية لتعليمات عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية الأخيرة التي طالبت العمال والولاة بربوع المملكة بعقد لقاءات مع مدراء الأكاديميات والمدراء الاقليميين للتعليم للتأكد من مدى توفر مثل هذه النماذج على تراخيص رسمية لممارسة مهامها التعليمية.

 

حركة الشباب الملكي تنزل إلى سطات لدعم ممثل صاحب الجلالة بالإقليم لتحرير أملاك الدولة

حركة الشباب الملكي تنزل إلى سطات لدعم ممثل صاحب الجلالة بالإقليم لتحرير أملاك الدولة

حل وفد عن جمعية حركة الشباب الملكي بقيادة رئيسها المؤسس محمد دالي وبحضور ممثليها في مختلف ربوع المملكة وخارج الوطن إلى عروس الشاوية متوجهين مباشرة إلى مقر عمالة سطات لإعلان تضامنهم اللامشروط مع الخطى السديدة لممثل صاحب الجلالة على تراب إقليم سطات لهبيل خطيب، نتيجة وقفه نزيف السطو على عقارات الدولة بعدما تمكن بفكره المتفتح وخطاه المتبصرة من فك شيفرة محاولة يائسة للسطو على أحد العقارات بالطريق السياحية لمدينة سطات.

في ذات السياق، كشفت مصادر سكوب ماروك أن تعليمات عاملية أخرجت ممثل الإدارة الترابية لأجرأة التعليمات السديدة لعامل الإقليم لتحرير البناية التي تعود لملكية الدولة من الاستعمار الذي كان مفروضا عليها بعدما تم إغلاقها في وقت سابق من مجهولين في ظروف غامضة.

تجدر الإشارة أن مجموعة من العائلات بإقليم سطات وخارجها تدعي ملكيتها وحيازتها للوعاء العقاري المتنازع عليه، في غياب تام لأي وثيقة رسمية أو أي حكم قضائي يحرر العقار المتنازع حوله، وكذا غياب أي تحفيظ يطهر العقار من هذه النزاعات، ما يمهد للدولة حق التصرف إلى حين تسوية الموضوع وتحديد المالك الحقيقي للعقار نظرا للتضارب الحاصل حوله.

 

 

حركة الشباب الملكي تحط الرحال بسطات لمؤازرة مدير هذه المؤسسة التعليمية في ملفه المطلبي المشروع

حركة الشباب الملكي تحط الرحال بسطات لمؤازرة مدير هذه المؤسسة التعليمية في ملفه المطلبي المشروع

حلت جمعية حركة الشباب الملكي بقيادة رئيسها حمودة دالي بمدينة سطات وذلك لمناقشة وتقديم المؤازرة لأعضائهم بسطات في مجموعة من الملفات العالقة بعروس الشاوية.

مصادر سكوب ماروك، كشفت أن حركة الشباب الملكي عقدت اجتماعا موسعا بعروس الشاوية بحضور مختلف أعضائها بأوروبا وممثل نفس الحركة بمدينة سطات والرئيس المؤسس لهذه الحركة بالمغرب محمد دالي قصد تدارس ملف رحال فاروق العضو النشيط ضمن نفس الحركة والمدير المؤسس لمجموعة مدارس الأبرار الخاصة بنفس المدينة، وذلك قصد تقديم تضامنهم اللامشروط ومؤازرته في ملفه، بعدما تعرض لمضايقات وشطط في استعمال السلطة وضرب التعليمات الملكية عرض الحائط، حيث تقدم العضو الفاعل لحركة الشباب الملكي رحال فاروق في وقت سابق بطلب الحصول على ترخيص لافتتاح فرع ثاني لمؤسسته التعليمية الخاصة، بعدما حصل على الموافقة المبدئية، واحترم جميع الشروط والمعايير المطلوبة ليفاجئ بصمت القبور دون الإجابة عن طلبه، في وقت أن القانون المنظم للمؤسسات التعليمية الخاصة بالمغرب يكشف بإمعان أن انقضاء أجل شهر عن الطلب يعد بمثابة موافقة نهائية، وهو ما يتماشى مع الخطاب الأخير لصاحب الجلالة الداعي لتشجيع الاستثمار والمستثمرين محددا في خطابه السديد بكون مدة شهر كافية للإجابة على طلبات المستثمرين وأن انقضاء هذه المدة يعد بقوة القانون وخطاب صاحب الجلالة موافقة نهائية، لكن بعض المسؤولين لا زالوا لم يستطيعوا الانسجام مع العهد الجديد الذي يقوده الملك محمد السادس نصره الله وأيده ويحاولون فرض مطبات غير مشروعة على رعايا صاحب الجلالة.

دالي حمودة الرئيس المؤسس لحركة الشباب الملكي كشف تناقضات بعض المسؤولين في هذا البلد من خلال ما جاد به في كلمته  داخل نفس الاجتماع السالف ذكره قائلا، "واش البيران كيرخصو ليها، وهذا باغي يدير غير مؤسسة تعليمية رافضين يجاوبوه"، واعدا المدير المؤسس لمجموعة مدارس الأبرار الخاصة برفع صوته وإيصاله لكل الجهات المعنية ولو اقتضى الحال الاستعانة بجميع منخرطي الشبكة خارج المغرب وداخل المغرب الذين يصل عددهم 12 ألف لتنظيم وقفة احتجاجية مشروعة لربط المسؤولية بالمحاسبة في حق كل المسؤولين المتورطين في فرض العقبات والمطبات الملغومة على استثمارات رعايا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

هذا وينتظر أن تشهد قادم الأيام مفاجئات كثيرة وتصعيدا مسبوقا في الملف، خاصة بعدما كشفت مصادر سكوب ماروك عن وجود تنسيق محكم بين حركة الشباب الملكي مع الشبكة المغربية لحقوق الانسان لصياغة أشكال احتجاجية مسبوقة لرفع الحيف الذي لحق المدير المؤسسة لمجموعة مدارس الأبرار الخاصة الذي يشغل في نفس الوقت مهمة المنسق الجهوي بجهة الدار البيضاء للشبكة المغربية لحقوق الانسان وكذا عضو نشيط وفاعل داخل حركة الشباب الملكي.

 

 

كعكة توزيع المناصب مستمرة.. كاتب إقليمي لحزب الكتاب على رأس وكالة التنمية الاجتماعية بسطات

كعكة توزيع المناصب مستمرة.. كاتب إقليمي لحزب الكتاب على رأس وكالة التنمية الاجتماعية بسطات

ما تزال ارتدادات تهافت قيادات حزب التقدم والاشتراكية على كعكة المناصب مستمرة فبعد التعيينات الأخيرة التي قام بها وزير الصحة أنس الدكالي لإرضاء عدد من الأصوات بحزبه، تروج أخبارحسب مصدر صحفي داخل وزارة بسيمة حقاوي تفيد بقرب تعيين عدد من الأسماء من حزب علي يعتة في مناصب المسؤولية بوكالة التنمية الاجتماعية

هذا وتسارع زوجة رئيس ديوان أنس الدكالي ايام كان مديرا عاما للوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والذي عين مؤخرا مديرا للموارد البشرية بوزارة الصحة، الزمن من أجل تعيين قيادي تقدمي، يشغل مهمة كاتب إقليمي للحزب بتمارة، على رأس ملحقة وكالة التنمية الإجتماعية بسطات وذلك في اطار قرار اعادة هيكلة ذات الوكالة المصادق باخر مجلس إداري عقد يوم 18 يوليوز 2018

تجدر الاشارة الى أن قرار اعادة هيكلة الوكالة يشمل تحويل 4 منسقيات جهوية بكل من آسفي، سطات، الحسيمة ومكناس الى ملحقات يسيرها موظفون يتوفرون على درجةcharge de programme ويستفيدون من نفس تعويضات المنسقين الجهويين من سيارة نقل، السكن وتعويض مقدر في 3000 درهم.

 

 

الشبكة المغربية لحقوق الإنسان تضع مولودا جديدا بجماعة أولاد سعيد بإقليم سطات

الشبكة المغربية لحقوق الإنسان تضع مولودا جديدا بجماعة أولاد سعيد بإقليم سطات

اختتمت منذ لحظات فعاليات تأسيس فرع جديد للشبكة المغربية لحقوق الإنسان بجماعة أولاد سعيد التابعة للنفوذ الترابي لإقليم سطات، بحضور وازن من الفعاليات الجمعوية والحقوقية بالمغرب من قبيل فاروق رحال منسق الشبكة المغربية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء سطات وبوشعيب بنذهيبة رئيس لجنة هيئة الدفاع التابعة للشبكة المغربية لحقوق الإنسان وحجيبة كلدي رئيسة لجنة المرأة و الطفل بالشبكة المغربية لحقوق الإنسان و محمد رابح المنسق الوطني للإعلام لنفس الشبكة بالمغرب.

اللقاء التأسيسي شكل فرصة للتوصل بين كوادر الشبكة مع اللجنة التنحضيرية الذين تدارسوا فيما بينهم القانون الأساسي للشبكة الذين أجزموا على ضرورة الانضباط لبنوده لينتقل الحضور إلى التداول فيما بين أعضاء اللجنة التحضرية لتشكل أعضاء المكتب الفرعي لجماعة أولاد سعيد، الذين خلصوا بالإجماع إلى تعيين حسن الوطني كرئيس، وزهراء قاضي كاتبة عامة، وغيثة الوردي أمينة المال، بينما عين حسن قاضي ومحمد حسني كمستشاري الفرع. ليختتم اللقاء بتجديد البيعة للسدة العالية بالله ورفع آيات الإخلاص والولاء إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2018-09-13-13-44-10 خرج مرة أخرى رئيس المجلس الإقليمي لسطات بتغريدة عبر صفحته الرسمية بالفايسبوك والتي تحمل اسما لا زال يطرح أكثر من علامة استفهام "الاستاذ...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.