سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

مبادرة بيئية.. حميد يمين يقود حملة نظافة واسعة بجماعة خميس سيدي محمد بن رحال

مبادرة بيئية.. حميد يمين يقود حملة نظافة واسعة بجماعة خميس سيدي محمد بن رحال

في إطار العناية التي يوليها المجلس الجماعي خميس سيدي محمد بن رحال لساكنة الجماعة، كشفت مصادر سكوب ماروك أن حميد يمين رئيس الجماعة السالفة للذكر، أشرف شخصيا صبيحة يومه السبت 21 شتنبر الجاري، على قيادة انطلاق فعاليات حملة نظافة واسعة بمشاركة السلطة المحلية، شملت تخليص فضاء السوق الأسبوعي للجماعة محيطه من جميع الأزبال والنفايات، بالإضافة لاستهداف أهم النقط السوداء بالجماعة الترابية المذكورة.

في ذات السياق، أردفت مصادر سكوب ماروك أن فعاليات هذه المبادرة البيئية التي لقيت استحسان الساكنة خاصة وزوار الجماعة عامة تستمر لمدة أسبوع، حيث تهدف إلى التجفيف النهائي لكل البؤر السوداء بالجماعة التي تعرف انتشارا للأزبالوالنفايات، حيث أعطى رئيس الجماعة حميد يمين تعليماته للمصالح الجماعية كل في مجال اختصاصه لضمان راحة وصحة المواطن ناهيك عن الحفاظ على جمالية الجماعة وصون ممتلكاتها.

في سياق متصل، استحسن مجموعة من المواطنين في تصريحات متطابقة لسكوب ماروك، هذه المبادرة متمنين أن تستمر او تتخذ شكل حملات دورية، لما أظهرته من نتائج ملموسة انعكست إيجابا على الجمالية والرونق الظاهري لجماعة خميس سيدي محمد بن رحال.

في هذا الصدد، أبرز حميد يمين رئيس جماعة خميس سيدي محمد بن رحال في تصريح مع سكوب ماروك ان هذه المبادرة تأتي بتنسيق مع السلطات المحلية، تضمنت تحسيس الباعة بمدى الأخطار المحدقة بهم في ظل التلوث البيئي مع توعيتهم بأهمية النظافة، خصوصا في الأماكن التي يقضون فيها فترة تداول تجارتهم، كما أردف نفس المتحدث "حميد يمين" أن العملية جاءت لتساهم في جعل السوق الأسبوعي فضاء نقيا، سيما وأنه يعد قبلة للعديد من المواطنين داخل وخارج المنطقة.

من جهة أخرى، أضاف حميد يمين أنه حتى تتم حملة النظافة في ظروف جيدة، وضعت جماعة خميسسيدي محمد بن رحال كل امكانياتها من تجهيزات وآليات شملت (جرافات وشاحنات) وأدوات من قبيل (وسائل الكنس وجمع الأزبال وعدد من أكياس البلاستيك) رهن إشارة الحملة قصد تسهيل عملية جمع الأزبال والنفايات، بل ستمتد لتشمل كل تراب الجماعة وفق برنامج تم تسطيره برزمانة زمنية تصل إلى أسبوع.

باقي التفاصيل في تقرير بالصوت والصورة خلال نشرة لاحقة حصريا لسكوب ماروك.

 

 

سكوب: الداخلية تتوصل بتقرير أسود حول استثمارات بسطات وُطِنت بمناطق مهددة بالفيضانات ومحاولات لإلتفاف المحظوظين على نتائج التقرير

سكوب: الداخلية تتوصل بتقرير أسود حول استثمارات بسطات وُطِنت بمناطق مهددة بالفيضانات ومحاولات لإلتفاف المحظوظين على نتائج التقرير

شهد المغرب مؤخرا فيضانات كانت الأسوأ منذ عقود، حصدت عشرات الأرواح ودمرت قرى بكاملها، لتفتح الجدل من جديد حول هشاشة البنية التحتية وغياب استحضار قوانين التعمير والماء في عملية اصدار تراخيص استوطان مشاريع فوق مناطق مهددة بالفيضانات وكذا قدرة البلاد على التعامل مع الكوارث الطبيعية، خاصة غير المتوقعة. والسؤال هو أين مسؤولي هذا الوطن من كل ما جرى؟

بالنظر إلى طبيعة الخسائر التي خلفتها الفيضانات الأخيرة، وهمت عددا كبيرا من المدن والقرى، نجد أن معظمها، كما هو الشأن في فيضانات قبلها، يرجع في أصله إلى الأخطاء التي ترتكب إما من طرف المواطنين، أو من طرف السلطات المحلية والمصالح الجماعية والإقليمية والخارجية. وهذا النوع الأخير من الأخطاء يرتبط بالأساس بالتوسع العمراني الذي يزحف على مجال الأودية والأنهار، وعلى المسالك الطبيعية للسيول. وهذا التوسع العمراني، سواء تعلق الأمر بالبناء العشوائي أو بالبناء القانوني الذي يشمل تلك المجالات الخطيرة تتحمل مسؤوليته الكبرى الدولة ممثلة في وزارة الداخلية ووزارة التعمير والجماعات المحلية ووكالات الأحواض والوكالات الحضرية ...).

هذه الوضعية التي تدق ناقوس الخطر، دفعت وفق مصادر سكوب ماروك وزارة الداخلية إلى رفع تعليمات إلى ممثليها عبر ربوع المملكة لرفع درجة اليقظة واعداد تقارير تشخيصية مفصلة عن المناطق المعرضة للفيضانات والمشاريع العمرانية المستوطنة فوقها بمشاركة كل المتدخلين المحليين في كل مدينة على حدة.

مدينة سطات على غرار باقي مدن المملكة، تمكنت من اعداد هذا التقرير ورفعته إلى الجهات الوصية، قبل أن تكشف مصادر موثوقة لسكوب ماروك أن وكالة الحوض المائي المختصة تحولت بقدرة قادر إلى محامي يترافع دفاعا على مستثمرين في ظروف مريبة، بعدما مكنوهم من التفاف لاستثناءات قصد تشييد مشاريعهم فوق مناطق معرضة للفيضانات بسطات دون احترام لتصميم التهيئة أو الأرواح المحتمل أن تزهق في حالة ارتفاع منسوب مياه واد بوموسى بسطات، الذي شيدت فوقه وفي محيطه مشاريع لا تعد ولا تحصى أو استرجاع واد لغدر لنشاطه المائي الطبيعي الذي بنيت فوقه ثكنة عسكرية ومشاريع سكنية ضخمة...

إن مؤسسات الدولة تمتلك بالفعل خرائط المجالات المهددة بالفيضانات، والممنوع فيها البناء بسبب كونها تمثل مناطق السيول الجارفة في الحالات التي تكثر فيها التساقطات. وهذه المعلومات الحيوية التي تتضمنها تلك الخرائط، لا يتم استثمارها في ذهن بعض ذوي القرار في ظروف مريبة.

الذاكرة السطاتية تحتفظ بمشاهد حالات الفيضانات الخطيرة التي حصدت الأخضر واليابس في فترات سابقة، وهذه القضية الحساسة تطرح أسئلة كبرى عن الأحزمة العمرانية الجديدة، المرخصة والعشوائية، والتي رخص لها فوق وعلى ضفاف وبجوار مجاري الأودية التي تبقى أهمها: بوموسى، الغدر وعلي مومن بعدما لم تحترم مسافة الآمان بها وأخرى تقع فوق مناطق متهدلة (منخفضة) قابلة للغمر بمياه الفيضانات... فهذه الأحزمة التي لا تراعي جغرافية السيول. فمن يتحمل مسؤولية هذه الوضعية بإغفال المخاطر التي تمثلها؟

جدير بالذكر، أن ملاحظة سجلها أحد الخبراء والمختصين المتابعين للتطورات المناخية والعمرانية، عن علاقة التغايرية المناخية بمدينة سطات وتطورها العمراني وتوسعها، خصوصاً عشوائية البناء غير المدروس، والسماح بالبناء في مناطق ارتوازية ووديان، حيث قال خبير فضل عدم الكشف عن اسمه أن أسباب هذه المخاطر هو لهط المسؤولين على الاستثمارات تارة ودوافع أخرى يعرفها العام والخاص تارة أخرى تسمح لذوي القرار بإخراج تراخيص تتنافى مع القوانين الجاري بها العمل.

إن الوقت مناسب اليوم لإثارة موضوع المسؤوليات حول هذه الوضعية بإقليم سطات، ليس لتصفية الحسابات السياسوية أو لإعاقة الاستثمارات، ولكن لتجنب تكرار المآسي بشكل بليد، ما يجعلنا نسائل بشكل بديهي الجميع، دولة ومجتمعا، أحزابا وهيئات مدنية، حكومة وبرلمانا، فهل سندفن رؤوسنا في "رمال" ردود الفعل والتقارير الإعلامية والحلول الترقيعية لطمس معالم خرائط جغرافية وطبوغرافية توضح بجلاء المناطق المهددة بالفيضانات؟

لنا عودة للموضوع عبر تقرير مفصل بالمعطيات الرقمية والخرائطية....

 

 

 

سكوب: الداخلية تقرر انتخابات جزئية بسطات استنادا لقرار القضاء الإداري بإلغاء نتيجة العملية الانتخابية

سكوب: الداخلية تقرر انتخابات جزئية بسطات استنادا لقرار القضاء الإداري بإلغاء نتيجة العملية الانتخابية

كشفت مصادر موثوقة لسكوب ماروك أن وزارة الداخلية أصدرت قرارها لإجراء انتخابات جزئية تخص إجراء انتخابات على مستوى جماعة لقراقرة الدائرة الثانية التابعة للنفوذ الترابي لإقليم سطات، وذلك بعد قرار القضاء الإداري بإلغاء نتيجة العملية الانتخابية.

في ذات السياق، أردفت مصادر سكب ماروك أن نص القرار لوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت على إجراء انتخابات جزئية لإجراء انتخابات على مستوى جماعة لقراقرة الدائرة نواحي سطات قد توصل به ابراهيم أبزيد ممثل الإدارة الترابية على إقليم سطات قصد السهر على التنفيذ، حسب الجدول الزمني التالي: من 23 الى 26 شتنبر 2019 ايداع الترشيحات، بينما من 27 شتنبر إلى 9 أكتوبر المقبل الحملة الانتخابية، في وقت تم تحديد يوم الاقتراع في 10 اكتوبر 2019.

في سياق متصل، أضافت مصادر سكوب ماروك أن قرار زارة لفتيت دعا كل مترشح إلى أن يودع ترشيحه بنفسه بمقر السلطة الإدارية المحلية ابتداء من يوم الاثنين 23 شتنبر 2019، إلى غاية الساعة الثانية عشرة من زوال يوم الخميس 26 شتنبر 2019.واستدعى القرار ناخبي تلك الدوائر لانتخاب أعضاء عن دوائرهم بتاريخ يوم الخميس 10 أكتوبر 2019، محددا موعد الحملة من الساعة الأولى من يوم الجمعة 27 شتنبر2019، إلى تمام الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2019.

 

 

صادم: أرقام مخيفة حول تزويج القاصرات وجهة الدار البيضاء سطات في الريادة

صادم: أرقام مخيفة حول تزويج القاصرات وجهة الدار البيضاء سطات في الريادة

معطيات صادمة، وأرقام مخيفة، التي كشف عنها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، حول ظاهرة (تزويج الطفلات في المغرب)، حيث أكد في رأي جديد له، بعنوان (ما العمل أمامَ اسْتمرار تزويج الطّفْلات بالمغرب؟)، أن "تزويج الأطفال، الذي لا يزال منتشرا بقوة في بلادنا، يشكل عائقا حقيقيا يحول دون تحقيق التنمية، ويؤدي إلى عواقب وخيمة على الصحة النفسية والبدنية للأطفال، بسبب تقليصه لحظوظهم في تحقيق الاستقلالية الاقتصادية والاجتماعية والفكرية. "

وأوضح المجلس في رأيه الذي تمت المصادقة عليه بالإجماع خلال الدورة العادية المائة للجمعية العامة، شهر يوليوز الماضي، والذي قدمت مضامينه، يوم الأربعاء المنصرم، أنه على الرغم من الجهود المبذولة للقضاء على هذه الظاهرة الاجتماعية، إلا أن "الوضع يبقى مقلقا."
الرأي ذاته، وبعدما اعتبر أن الآلية التي تضمنتها مدونة الأسرة من أجل التقليص من حالات زواج الأشخاص دون سن 18 سنة، "لم تمكن من تحقيق هذا الهدف بالشكل المطلوب"، سجل أن تطبيق المقتضيات "الاستثنائية" لمدونة الأسرة، والتي كان من المفترض فيها أن تجيب عن بعض الحالات الخاصة، "أضحى هو القاعدة".

ووصف المجلس في رأيه، الوضع على أرض بـ "الواقع أكثر مدعاة للقلق"، مستندا في وصفه على إحصائيات وزارة العدل، التي قال إنها "لا تأخذ بعين الاعتبار إلا طلبات زواج القاصر والزواج المبرم”، ما يعني أن زواج الأطفال غير الموثَّق شرعيا، الذي يطلق عليه اسم "زواج الفاتحة" أو زواج "الكونطرا" وهو زواج بوساطة "عقود” لايرد في أيّ إحصائيات رسمية.

ونقل الرأي عددا من الأرقام الرسمية الدالة التي تجعل من جهة الدار ىالبيضاء سطات في مقمدمة الجهات المعنية بهذه الوضعية، منها أنه خلال سنة 2018، تم تسجيل 32 ألف و104 طلب تزويج أطفال، مقابل 30 ألف و312 طلبا في سنة 2006، مضيفا أنه خلال الفترة ما بين 2011 و2018، حصلت 85 في المائة من طلبات الزواج على الترخيص، ليردف أن الفتيات، شكلن 94.8 في المائة منْ مجموع المعنيِّين بزواج القاصِر. كما أن 99 في المائة من طلبات الزواج كانتْ قدْ همّت الفتيات خلال الفترة 2007 – 2018، يور الرأي ذاته، الذي أشار إلى أن العدد السّنوي لزواج الأطفال، على الصّعيد العالَمِيّ، يقدر بحوالي 14.2 مليون، معظمهم من الفتيات.

 

 

المطبخ السياسي للشاف باكوري بجهة الدار البيضاء سطات.. زيد الشحمة فظهر المعلوف

المطبخ السياسي للشاف باكوري بجهة الدار البيضاء سطات.. زيد الشحمة فظهر المعلوف

عاد مجلس جهة الدار البيضاء سطات لثير الجدل من جديد، بعدما أدار ظهره لأكبر إقليم داخل ترابه المجالي، وبرمج كعكة المال العام بمنطق الوزيعة الانتخابية استعدادا للاستحقاقات القادمة، معتمدا معايير لم تعد خفية على العام والخاص يبقى أهمها، درجة قرب بعض مسيريه من المطبخ السياسي لمصطفى الباكوري الذي يستحق عن جدارة واستحقاق نيل لقب ماستر شاف لسنة 2019، حيث تحولت مشاريع الجهة إلى كعكات تقدم قربانا لنيل عطف هذا السياسي أو ذاك من المحظوظين، في قت كان من الطبيعي أن توزع بمنطق يراعي تقليص الفوارق الترابية أو بالأحرى احترام العدالة المجالية.

مناسبة هذا الحديث هو إشراف رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات، يوم الإثنين الماضي 16 شتنبر بمقر الجهة، على توزيع مجموعة من سيارات الإسعاف والشاحنات وسيارات للنقل المدرسي لفائدة الجماعات الترابية التابعة للجهة. العملية حسب وسائل اعلام محظوظة توصلت بالمعلومات دون أخرى في ظروف مريبة، خصص لها المجلس غلافا ماليا يفوق 66 مليون درهم تهم 121 جماعة بتراب الجهة.

منطقيا من يسمع هذا الرقم 121 جماعة  وهذا المبلغ المالي الموزع، سيصفق بيديه وإذا اقتضى الحال بأعضاء أخرى من جسده، لكن هذا العدد يخفي ورائه حقائق مثيرة من قبيل معايير اختيار الجماعات المستفيدة، وإلى أي حد تم الاعتماد على مؤشرات التنمية الخاصة بكل جماعة كما يدعي المجلس، بل الى أي حد حضرت مقاربة العدالة المجالية في التوزيع، خاصة إذا كان المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قد صنفت جماعات فقيرة بالجهة وجعلتها من بين أولوياتها لتحقيق التنمية بها، لكن هذه الجماعات لم تكن حاضرة في الخريطة التنموية لصانعي القرار بمجلس جهة الدار البيضاء سطات التي كان لها رأي آخر يجانب الصواب جملة وتفصيلا، وهذا ليس غريبا على مجلس يلجأ دائما إلى تطبيق مقولة "زيد الشحمة فظهر المعلوف".، فبعد السابقة الخطيرة لتوزيع كعكة منح الجمعيات بمنطق انتخابوي اليوم تنضاف الجماعات الترابية لنفس الخانة.

ولابد أن الصورة أصبحت اليوم أكثر وضوحا، مجلس جهة الدار البيضاء سطات يغير النموذج التنموي الذي ناشد به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويضع النموذج التنموي الانتخابي  بديلا له مستندا إلى سياسة "إغناء الغني وتفقير الفقير"، نتيجة تقديمه لمشاريع إلى جماعات تعرف فائضا منها في وقت تم إقصاء جماعات في حاجة ماسة لها.

تداعيات خطيرة لهذه القرارات السياسوية على مستقبل بلادنا عامة وإقليم سطات خاصة، ومن شأنها أن تغذي كل عوامل الاحتقان الاجتماعي وتساهم في توزيع غير عادل للثروة وتوسع دائرة الحكرة والظلم، وعدم الإحساس بالأمان والأمن بمعناه الواسع، كما أن من شأن ذلك أن يعمق الفوارق المجالية والاجتماعية، فلا حديث بين رؤساء جماعات إقليم سطات إلا على الطريقة المريبة لتوزيع كعكة المال العام من طرف مجلس جهة الدار البيضاء سطات.

فإذا كان الباكوري يتحدث عن توزيع 49 سيارة إسعاف، و58 حافلة صغيرة النقل المدرسي، و40 شاحنة لجمع النفايات، وأكد بأن مجلس جهة الدار البيضاء سطات خصص غلافا ماليا قدره 66 مليون درهم لشراء آليات توزعت بين سيارات النقل المدرسي وسيارات الإسعاف، وبالوعات أزبال حديدية كبيرة الحجم يمكن قطرها فوق شاحنات صغيرة...فهل وجد هذا العتاد من التجهيزات طريقه إلى الجماعات الفقيرة والمصنفة ضمن الهشاشة أم أنه اتخذ وجهة صوب جماعات لتضعه في مخازنها ومرآبها نتيجة تحقيقها فائضا منه؟؟؟؟

الجواب بسيط للغاية، ولا يحتاج تحقيقا لفك شيفراته، فنظرة موجزة في لائحة الجماعات والأقاليم المستفيدة ستصيبنا لا محالة بالصدمة، فأقاليم استفادت بنسبة فاقت الثمانين في المائة من جماعاتها فيما إقليم سطات كان نصيبه استفادة جماعات قليلة معدودة على رأس الأصابع، ما خلف موجة غضب وسط رؤساء جماعات الاقليم والذين طالبو بالعدالة في توزيع مشاريع كل تراب الجهة وليس فقط المناطق المحظوظة، وشكك العديد من المنتخبين في احترام المعايير التي تحدث عنها الباكوري، لأنه من غير المستساغ أن يتم اعتبار 41 جماعة بالمجال القروي لإقليم سطات لا تعرف الهشاشة والخصاص في وقت المبادرة الإقليمية للتنمية البشرية تصنفها ضمن الجماعات الهشة، فهل تحول الباكوري رفقة مساعديه بمطبخ الجهة  من ساسة إلى خبراء في تحديد المناطق الفقيرة أم أن البهارات المعتمد عليها من قبيل الانتماء الحزبي والولاء السياسي كانت كفيلة لإخراج كعكة مجلس جهة الدار البيضاء سطات بهذه الطريقة المفضوحة.

جدير بالذكر، أن رشيد نصري رئيس جماعة سيدي بومهدي بإقليم سطات قبل أن يلتحق به محمد ياسين الداودي رئيس جماعة كيسر بنفس الإقليم، خرجا عن صمتهما واعتبرا أن هذه الممارسات وهذه الطريقة لتوزيع الثروة والمال العام، لا ولن تساهم في تقليص الفـوارق الاجتماعية والمجالية، وستهدد التماسـك الاجتماعي والاستقرار السياسي، اللازمين لتحقيـق التنميـة الاقتصادية والاجتماعية، ما جعل ممثل صاحب الجلالة على تراب إقليم سطات إبراهيم أبوزيد يتدخل بتوزيع سيارات للإسعاف وحافلات للنقل المدرسي لتقليص الفوراق المجالية التي أنتجتها أنامل صانعي القرار بمطبخ مجلس جهة الدار البيضاء سطات.

 

 

عامل إقليم سطات يقلص الفوارق المجالية والاجتماعية.. دعم العالم القروي ب 13 حافلة للنقل مدرسي و8 سيارة للإسعاف

فيديو: عامل إقليم سطات يقلص الفوارق المجالية والاجتماعية.. دعم العالم القروي ب 13 حافلة للنقل مدرسي و8 سيارة للإسعاف

انسجاما مع الإرادة الملكية الراسخة للرفع من المساهمة في محاربة الهشاشة والهدر المدرسي بالعالم القروي ودعم تكافؤ فرص الولوج للتعليم الإلزامي وتعزيز أسطول النقل المدرسي داخل الوسط القروي وتحسين ظروف نقل المرضى الى المراكز الاستشفائية، أشرف عامل إقليم سطات ابراهيم أبوزيد بمقر العمالة على توزيع 13 سيارة نقل مدرسي على جماعات الإقليم (كيسر- الخزازرة – سكامنة – سيدي أحمد الخدير – أولاد فريحة – ثوالث – النخيلة – مزامزة الجنوبية – أولاد سعيد – أولاد محمد – الولاد – سيدي بومهدي – بوكركوح)، منها 6 في اطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالوسط القروي (شطر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم سطات برسم 2019) و7 في اطار البرنامج الرابع من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، باعتبارها ورشا ملكيا مفتوحا ومشروعا اجتماعيا تنمويا يهدف إلى تقليص نسبة الفقر ومحاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي وصيانة كرامة المواطن.

وفي اطار الاستجابة إلى حاجيات ساكنة العالم القروي في مجال الولوج للخدمات الصحية، و تقديم الإسعافات الأولية للمرضى و المصابين، و نقلهم إلى مراكز الرعاية الصحية داخل أو خارج الإقليم، و توفير الخدمات الصحية للقرب، بالإضافة إلى تسهيل تنقل النساء الحوامل خاصة في المناطق النائية  قام ابراهيم ابوزيد عامل إقليم سطات على تسليم مفاتيح 8 سيارات اسعاف على جماعات: البروج – رأس العين الشاوية – كيسر – مكارطو – سيدي أحمد الخدير – أولاد صغير – ثوالت – أولاد شبانة وقد كلف اقتناء هذه السيارات الممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف ماليا قدر ب 8402796,00 درهم.

في سياق متصل، تعكس هذه المبادرة النهج التواصلي الذي دأبت عليه السلطة الإقليمية والهادف إلى تمكين مختلف الشركاء والفاعلين من مواكبة حصيلة إنجازات هذا المشروع الطموح والخلاق على مستوى هذا الإقليم، وكذا بهدف فك العزلة عن سكان العالم القروي وتقريب الخدمات الاجتماعية والتربوية والصحية منها.

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2019-04-20-10-28-34 اليوم نخلد مرور ستين يوم على رحيل العامل السابق لإقليم سطات لهبيل خطيب صوب بني ملال بعد ترقيته إلى منصب والي لجهة جهة بني ملال خنيفرة وتنصيب خلفه...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.