سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

مواطن من كيسر يقرر مقاضاة الوكالة الحضارية بسطات لهذه الأسباب

مواطن من كيسر يقرر مقاضاة الوكالة الحضارية بسطات لهذه الأسباب

في الوقت الذي أطلق جلالة الملك محمد السادسة مصالحة جديدة بين المواطن والغدارة من خلال رسالته وتعليماته السامية في الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية التشريعية العاشرة، معتبرا أن المرحلة تقتضي الانكباب الجاد على القضايا والانشغالات الحقيقية للمواطنين، والدفع قدما بعمل المرافق الإدارية، وتحسين الخدمات التي تقدمها، حيث قال جلالة الملك في هذا الصدد "ارتأيت أن أتوجه إليكم اليوم، ومن خلالكم لكل الهيآت المعنية، وإلى عموم المواطنين، في موضوع بالغ الأهمية، هو جوهر عمل المؤسسات. وأقصد هنا علاقة المواطن بالإدارة، سواء تعلق الأمر بالمصالح المركزية والإدارة الترابية، أو بالمجالس المنتخبة، والمصالح الجهوية للقطاعات الوزارية. كما أقصد أيضا، مختلف المرافق المعنية بالاستثمار وتشجيع المقاولات"، فبعد أن استعرض جلالة الملك النقائص التي تعاني منها المرافق والإدارات العمومية، أكد جلالته ان المشاكل التي تواجه المواطن في الإدارة تتجسد بشكل واضح في العراقيل التي تعيقه بتعقيد المساطر بدل تدليلها.

في سياق متصل، كشف مواطن من كيسر يسمى "ي.س" أنه كان ضحية شطط في استعمال السلطة بعدما تقدم بطلب رخصة بناء داخل وعاء عقاري في ملكيته، قبل أن يتفاجئ بالعراقيل والمطبات الواحدة تلو الأخرى التي مارستها الوكالة الحضرية بسطات في حقه، لكنه استمر في تصميمه وحصل على كل الوثائق الضرورية لحصوله على الترخيص المذكور من موافقة باقي المصالح الخارجية  التي التأمت في لجنة إقليمية خرجت لافتحاص موقع مشروع البناء في وقت استمر عناد الوكالة الحضرية في رفض تسريح الترخيص له دون مبرر أو على الأقل تسريح إجابة شافية عن دواعي العراقيل  أو الرفض، ما جعله يكشف لسكوب ماروك عن عزمه توجيه مراسلة رسمية عن طريق مفوض قضائي ملتمسا جوابا رسميا من إدارة عمومية كمرحلة أولى قبل أن يدخل غمار التقاضي بالمحكمة الإدارية متهما الوكالة الحضرية بعقلة المشاريع وممارسة شطط في السلطة.

تفاصيل أخرى في نشرة لاحقة حصريا لسكوب ماروك.

 

 

عامل إقليم سطات يتعقب الموظفين الأشباح داخل العمالة

عامل إقليم سطات يتعقب الموظفين الأشباح داخل العمالة

تدفع لهم الدولة المغربية أموالا طائلة من الميزانيّة العامة الإقليمية أو المحلية على رأس كل شهر، دون أنْ يبذلوا جهدا لقاء الأموال التي يحصلونَ عليها. تمّ التعاقُد معهم على أساس تقديم خدمة عمومية تعود بالنفع على البلاد والعباد لكنهم هجروا مكاتبهم وتفرغوا لأعمالهم الخاصة، أو تفرّغوا فقط لرعاية أبنائهم في المنزل طالما أنّ المُرتّب الشهريّ يُحوَّل إلى الرصيد كاملا غير منقوص وطالما الزوج  ليس إلا رئيس المصلحة الذي لا يدخر جهدا في التستر عن زوجته، ومنهم من لم يهجُرْ مكتبه فقط بل هجر الوطنَ ورحل إلى الخارج، ومع ذلك يتمّ تحويلُ أجورهم الشهريّة إلى حساباتهم البنكيّة بانتظام. إنّهمُ جزء فقط من المُوظفونَ الأشباح.

في سياق متصل، يُمثل حضور الموظف إلى عمله وانصرافه في الوقت المحدد أحد مؤشرات الانضباط والالتزام، وتستكمل هذه الصورة حينما يتوج ذلك بحسن الأداء الوظيفي أي المردودية العملية واحترام متطلبات الوظيفة وتسهيل المعاملات مع المواطنين، وهذا شأن الموظف الناجح الذي يخاف ربه والمسؤولية الملقاة على عاتقه والمنظم في حياته، كما أن هذه الصورة من الالتزام تؤدي بطبيعة الحال إلى أن ينعكس ذلك على مستوى الإنتاج وقيمة العمل.

في المقابل هناك موظفون لا يمتلكون قدرا من الانضباطية أو احترام مهام الوظيفة، مما يؤدي إلى خلل متدرج في دورة العمل وكذلك تعطيل مصالح الناس، إضافةً إلى خلق صورة ذهنية سلبية لدى المجتمع عن تلك المؤسسة، مما يوجد نوعاً من التذمر وعدم الرضا، كل ذلك نتيجة عدم تقدير المسؤولية وعدم الالتزام بمتطلبات الوظيفة، من هنا برزت أهمية متابعة حضور الموظفين وانصرافهم، عبر اعتماد نظام يتجاوز هفوات نظام التوقيعات من خلال "نظام البصمة" الذي يقال أنه الأفضل، إلى جانب أنه يُعد وسيلة لا يمكن التلاعب فيها حسب ما يزعمون، لكن هل يعني حضور الموظف بشكل يومي يحترم الوقت أن المردودية الوظيفية بخير، فبين وقت ارتشاف القهوة والانتهاء من قراءة الصحف اليومية وملأ ما تجود به من خانات الشبكة المتقاطعة تكون ثلاثة ساعات قد انقضت بالتمام والكمال، فهل يعني ذلك أن هذا الموظف الذي يحترم الحضور في الوقت دو مردودية وظيفية، كما أن ان اعتماد نظام البصمة يقتضي يتطلب إيجاد جهة تراقب العمل وأداء الموظف، علما ان المخول له بهذه المهمة قد يكون هو الآخر موظفا غير مسؤولا يطالب الآخرين بالانضباط وهو غير منضبط.

سياق هذه المقدمة، هو خبر محاولة اعتماد عمالة سطات لنظام البصمة لضبط حضور الموظفين بدلا من توقيع لائحة الحضور، لكن تطرح تساؤلات حول هذا الإجراء: من سيتابع تغيب رئيس المصلحة؟ من سيتكلف بمراجعة لوائح البصمات؟ هل يملك هذا الأخير من الضمير لجعل الموظفين سواسية أمام القانون؟

في سياق متصل، تجدر الإشارة إضافة للأسئلة التي سبق طرحها أن  تطبيق نظام البصمة الإلكترونية يمكن التحايل عليه بعدة طرق كما يقع في كبريات الشركات العالمية من خلال صناعة بصمة الإصبع بشكل اصطناعي بخلط كمية من السليكون السائل مع الشمع وقطعة صلصال،  أو صب رشفات من مادة الكلور على الجهاز لتعطيل جهاز البصمة، حيث أنها تساعد على تعطل الجهاز بمجرد ملامستها، كما تقوم العطور والكريمات بنفس الوظيفة لتتحول هذه المواد أيضاً إلى خلطة سحرية يتم بها تجاوز إكراه نظام البصمة...

صحيح، أن نية عامل إقليم سطات تستحق التنويه نظرا لمبادرته الشجاعة لتجويد خدمات الإدارة العمومية، لكن ربما إحصاء عدد الموظفين ومقارنتها بلوائح الرواتب الشهرية يعتبر أولوية أكثر من ذلك لأسباب سيعرفها بعد هذا الإجراء الصادم.

الموظفين الأشباح هم الذين لم تطأ قدمهم مقر العمل البثة ويتقاضون أجور سخية، الأشباح هم الذين زرعوا الأقفال في محيط عمالة سطات وقوضوها بعدما حجروا على العمال والولاة الذين تعاقبوا على إقليم سطات، الأشباح هم الذين ساوموا رجال الاعمال الذين حلوا بإقليم سطات لخلق نهضة اقتصادية قبل أن يقرروا الرحيل، الأشباح هم الذين ساوموا المقاولين الذين ترسى عليهم الصفقات لتجهيز أو تأثيث فيلاتهم، الموظفين الأشباح هم الذين لا ينقلون واقع الحال بكل صدق لمرؤوسيهم، الموظفين الأشباح هم الذين يشكرون هذا ويذمون هذا لمرؤوسيهم لغاية في نفسهم، الموظفين الأشباح هم الذين تقاعدوا وما زالوا يديرون كوليس التدبير والتراخيص والتنمية بالرموت (التيليكوموند).... 

 

 

جماعة أولاد الصغير بإقليم سطات تفتح أبوابها للمجتمع المدني للمشاركة في تدبير الشأن المحلي

جماعة أولاد الصغير بإقليم سطات يفتح أبوابها للمجتمع المدني للمشاركة في تدبير الشأن المحلي

شهدت جماعة أولاد الصغير اولاد عفيف بإقليم سطات ميلاد هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع، في اجتماع بمقر الجماعة بعد الدراسة و المصادقة على القانون الداخلي للهيئة و انتخاب أعضائها.
وبهذه المناسبة أبرز حسن بن رحو رئيس المجلس الجماعي، في اتصال هاتفي مع سكوب ماروك عن مدى ارتياحه لإحداث هذه الهيئة، ، تجسيدا لمطلب ملح للحركة الجمعوية، ولمختلف فعاليات المجتمع المدني ببلادنا، في إطار العمل من أجل إقرار المساواة وتكافؤ الفرص، وحقوق النساء، وحقوق الإنسان بشكل عام، واستجابة للحاجة إلى آلية مؤسسية مكلفة بإبداء الرأي في قضايا المساواة وإدماج مقاربة النوع الاجتماعي في سياسات مخططات وبرامج التنمية المحلية.

في سياق متصل، أضاف نفس المتحدث " حسن بن رحو" أن خلق هذه الهيئة، هو خلق لآلية من آليات الديمقراطية التشاركية، التي ستمكن بلا شك، من تعزيز الديمقراطية التمثيلية، بالنظر أنها تتيح لممثلي الجمعيات وتنظيمات المجتمع المدني المحلية، المساهمة والإنخراط المسؤول في بلورة السياسات التنموية المحلية، مع ما يعنيه ذلك من استئناس بتدبير الشأن المحلي، من خارج المؤسسات التمثيلية.

ومعلوم أن قوة الديمقراطية التشاركية، تكمن في إتاحة الفرصة للمواطنين والمواطنات لمراقبة، تتبع والتأثير، بشكل مستمر وفعلي في تدبير الشأن المحلي في الفترات التي تفصل بين الإستشارات الإنتخابية، بشكل يتكامل مع العمل الذي يقوم به المنتخبون. لذلك فإن لجنة المساواة وتكافؤ الفرص، كآلية من آليات الديمقراطية التشاركية، تقوي من جهة انخراط ومشاركة المواطنين في النقاش العمومي المحلي وفي اتخاذ القرار السياسي. كما أنها تتيح من جهة أخرى للجماعة المحلية تحسين فعالية تدخلاتها وجودة خدماتها، عبر الأخذ بعين الإعتبار انشغالات المواطنين واهتماماتهم وحاجاتهم، على مستوى تحديد الأولويات واقتراح الحلول، وتخطيط وبرمجة السياسات والمشاريع الهادفة إلى تحسين حياة الساكنة المحلية بصفة عامة.
والأكثر من ذلك، فإن خلق لجنة المساواة وتكافؤ الفرص، هو استجابة لحق إنساني أساسي، ما يعكس الانفتاح المتبادل والمقاربة التشاركية للمكتب المسير لجماعة أولاد صغير اولاد عفيف بإقليم سطات مع فعاليات المجتمع المدني المحلي.

 

 

رئيس المجلس الجماعي لمدينة سطات.. إلى كافة الجمعية المهتمة بالمدينة

رئيس المجلس الجماعي لمدينة سطات.. إلى كافة الجمعية المهتمة بالمدينة

أعلن رئيس المجلس الجماعي لمدينة سطات وفق ملصق إعلاني نشر على الصفحة الرسمية للجماعة على شبكة التواصل الاجتماعي وصادر عن رئيس الجماعة بتاريخ 9 أبريل الجاري، موجه لكافة الجمعيات المجتمع المدني أن الجماعة ستنظم حملة تحسيسية وتوعوية حول نظافة المدينة والمحافظة على البيئة في الفترة الممتدة ما بين 24 و28 أبريل تحت شعار"نظافة مدينتي سلوك حضاري"، فعلى الجمعيات المهتمة بمضمون الإعلان ربط الاتصال بمصلحة البيئة بجماعة سطات قصد تأكيد مشاركتها في الحملة.

 

 

انفراد: بعد أن أعاد المجلس البلدي مدينة سطات إلى العصور الوسطى، عبقريتهم تتفتق بعقد اجتماع لجنة في زمن المستقبل

خطير: بعد أن أعاد المجلس البلدي مدينة سطات إلى العصور الوسطى، عبقريتهم تتفتق بعقد اجتماع لجنة في زمن المستقبل

تعتبر مدينة سطات من ضمن المدن المغربية التي حباها الله بثروات طبيعية وموقع استراتيجي مهمين، إلى جانب شساعة مساحاتها الصالحة للزراعة، بل وتوفرها على فرشة مائية غنية تساعد على القيام بالعديد من الزراعات المشتهرة بالمنطقة، وهو ما يشجع عملية المضاربة العقارية في مدينة استثنائية على الصعيد الوطني! في ظل ذلك، تشكو المدينة أيضا انتشار مظاهر البداوة التي أرجعت المدينة إلى العصور الوسطى نتيجة انتشار الدواب والعربات المجرورة بالدواب، فقطعان الماشية والحمير والبغال والكلاب الضالة بات مشهدا مألوفا في مختلف الأحياء حتى الراقية منها، فهي تتجول بكل أريحية في قلب المدينة النابض كما في هوامشها.

في سياق متصل، وبعدما رفع المجلس البلدي الراية البيضاء أمام هذه المظاهر المأساوية تفتقت عبرقيته بطمس الحاضر الأسود وانتقلوا بقدرة قادر إلى المستقبل من خلال القيام بعقد اجتماع لجنة مختلطة والخروج في معاينة في الزمن المستقبلي، حيث نشرت الصفحة الرسمية لجماعة سطات على شبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك خبر يقول "قامت يومه الخميس 2018/04/18 لجنة مختلطة تتكون من: المجلس الجماعي،  السلطة المحلية،  الوقاية المدنية،الامن الوطني،القوات المساعدة،  المصالح الإقليمية، بمعاينة موقعين لشغل الملك الجماعي العام مؤقتا بإقامة العاب ترفيهية متنقلة قصد الوقوف على مدى احترام الضوابط القانونية المرتبطة بالترخيص .وكذلك السلامة والصحة و السكينة العامة مع التركيز على الجانب الأمني"، حيث بالرجوع إلى التاريخ الذي قامت به اللجنة بمعاينة الألعاب الترفيهية يتضح أنه في المستقبل على اعتبار أن تاريخ اليوم هو الأحد 15 أبريل، في وقت أن قيام اللجنة بالمعاينة المذكورة تم بقدرة قادر في الأسبوع المقبل بتاريخ 18 أبريل الذي يتزامن مع يوم الأربعاء وليس الخميس كما ذكر كذلك في الصفحة الرسمية للجماعة.

 

 

رعايا صاحب الجلالة بحي مجمع الخير بسطات يؤدون الصلاة فوق الضايات

رعايا صاحب الجلالة بحي مجمع الخير بسطات يؤدون الصلاة فوق الضايات

أدت التساقطات التي شهدتها مدينة سطات في الأيام الأخيرة إلى فرض حضر للسير والجولان في بعض أزقة حي مجمع الخير بنفس المدينة، حيث معظم مداخل الأزقة مرصعة بضايات عملاقة نتيجة تواجد حفر وأخاديد امتلأت بالمياه قبل أن تتدفق في الهوامش مانعة السكان من التنقل بكل أريحية.

في سياق متصل، اضطر العديد من ساكنة نفس الحي إلى أداء صلاة الجمعة وسط الضايات المنتشرة في هوامش المسجد الوحيد المتواجد بالحي المذكور، بعدما امتلأ هذا المرفق الديني بالمصلين ودفع آخرين لمحاولة إزالة الضايات المتواجدة في هوامشه لأداء فريضة الصلاة في الشارع مستعملين (كراطات)، الشيء الذي يعجل بضرورة أخذ صيحات القاطنة الحي السابقة بمحمل الجد والمنادية ببناء مسجد ثاني وسط أحد الاوعية العقارية التي كان مخططا لها كفضاء أخضر وسط الحي السالف ذكره قبل أن يحاول البعض إلى تحويلها لملعب للقرب، لتتدخل الساكنة بصوت واحد موجهة رسالة قوية اللهجة بضرورة منع هذا الإجراء اللاقانوني وتحويل هذا الوعاء العقاري إلى مسجد تحيط به حديقة...وفي انتظار استيقاظ بعض الضمائر الحية لمسؤولي المدينة لإيجاد حل سوي لآهات رعايا صاحب الجلالة بمجمع الخير تستمر معاناة الساكنة إلى إشعار آخر.

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2018-04-02-18-11-36 أن يخرج برلماني عن دائرة سطات دفاعا عن أخيه في الحزب والقابع على عرش تدبير جماعة سطات بعرض نسخة من الشراكة المتعلقة ببرنامج التنمية الحضرية لسطات...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.