سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

النبوءة غير المسبوقة لرئيس الحكومة تتحقق بمدينة سطات

النبوءة غير المسبوقة لرئيس الحكومة تتحقق بمدينة سطات

عبر نشطاء على شبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك عن إعجابهم عن السبق الذي تأتى على يد رئيس الحكومة بعدما تحققت نبوءة "سعد الدين العثماني" خلال تصريح سابق له يقول فيه في زلة "شعل لنكاصة يخرج الماء"، حث كشف فيديو تم تداوله مؤخرا بشبكة التواصل الاجتماعي أن هذه النبوءة غير المسبوقة تحققت بمدينة سطات وبالضبط في أحد الأحياء المتواجدة غرب المدينة، بعدما تحول مصباح نور أحد الشقق الاقتصادية إلى منبع يخرج منه الماء متقاطرا نتيجة التلاعب الذي عرفته عملية إنجاز هذه الشقق الاقتصادية وفي ظل التستر على مثل هذا العبث أثناء مراقبة مسؤولي المدينة.

في سياق متصل، يذكر أن شريط فيديو المتداول بالصوت والصورة، يظهر حلق مصباح إحدى الشقق يتصبب منه الماء على شاكلة صنبور، ما يوضح الغش الكبير في عمليات البناء والتي تقوم بها بعض شركات السكن الإقتصادي، ناهيك عن تعريض حياة المواطنين للخطر وللموت المحقق بصعقة كهربائية.

 

 

خطير.. حي البطوار يعيش على صفيح ساخن وعامل إقليم سطات يدخل على الخط

خطير.. حي البطوار يعيش على صفيح ساخن وعامل إقليم سطات يدخل على الخط

كشفت مصادر سكوب ماروك أن عشرات الشكايات من هيئات جمعوية وأخرى عبارة عن عرائض بلوائح توقيعات وصلت المئات من ساكنة حي البطوار بسطات تمكنت من الوصول إلى مكتب عامل إقليم سطات بحر الأسبوع المنصرم، تفيد أن منازل حي البطوار مثبتة فوق مياه الصرف الصحي مباشرة نتيجة غياب ربط تطهير المنازل مع شبكة ربط الحي رغم أداء الساكنة بشكل دوري رسوم شبكة التطهير، الشيء الذي جعل المياه تتسرب تحت المنازل مهددة بانهيارها في أية لحظة وفق مضمون الشكايات الذي أعطت نماذج شاهدة وصور توثق واقع الحال.

هذا واستبشرت ساكنة حي البطوار بمدينة سطات استئناف أشغال ترميم أزقة حي البطوار بمبادرة من جماعة سطات قصد إصلاح العبث الذي خلفته أنامل الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء لعقد من الزمن، المتمثل في حفر أخاديد وحفر وندوب دون أن تكلف نفسها عناء إعادة الحالة إلى ما كانت عليه وفق دفتر التحملات الذي يربطها بالجماعة.

عادت راديك سطات مؤخرا لممارسة عبثها بشن حرب جديدة على البنية التحتية بحي البطوار الذي أضافته إلى قائمة ضحاياها بالمدينة، بعدما كبحت الأشغال المتقدمة لجماعة سطات بدعوى أنها تحمل مشروع لإعادة تثبيت شبكة التطهير بالحي المذكور، قبل أن تعود من جديد بعدما نشرت حفرا وندوبا في نفس الحي إلى التوقف بدعوى أن الميزانية المخصصة لذلك استنفدت، ويجب انتظار إعادة إعلان صفقة أخرى من طرف راديك سطات قصد إتمام الأشغال، ما سيجعل معه جماعة سطات مضطرة لانتظار هذه الصفقة الهلامية التي قد تأتي أو لا تأتي، ومعها تتوقف أحلام ساكنة الحي البطوار بأزقة تحترم آدميتهم، ستقبع في الانتظار متحملة عناء اختراق مطبات من مختلف الأحجام وندوب وحفر تتحول إلى أودية وسيول مع قطرات قليلة للتساقطات المطرية.

من غرائب صمت القبور الذي يخيم على  مسؤولي سطات أن المقاولات المشرفة على هذا العبث بحي البطوار لم تكلف نفسها عناء تثبيت لافتة المشروع حتى يتسنى للساكنة معرفة مدة المشروع والأشغال المراد إنجازها وصاحب المشروع، يضاف لذلك الاستعانة بعمال لا يتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة دون أزياء توضح اسم المقاولة وكذا الاستعانة بآليات تقليدية أكل الدهر وشرب عليها من قبيل نقل الأتربة بدراجات ثلاثية العجلات، غياب علامات تشوير تفيد تواجد أشغال أو خطر السقوط في حفر، تاركين المواطنين من المارة والسائقين يقضون مضاجعهم مع هذه النتوءات  والمطبات والحفر المتعمقة ما دام مسؤولو المدينة لا يكلفون أنفسهم الترافع على هذا الملف أو حتى القيام بزيارة لعين المكان ليقفوا على حجم العبث الذي يسائل ما تبقى من ضمائرهم، يضاف لها الطريقة الانتقائية لعملية تهيئة بعض الأزقة دون غيرها والتي انطلقت بها الأشغال دون تكتمل هي الأخرى ما جعل السكان يتحملون وزر هذه الحفر الجديدة التي أضيفت إلى الخراب السابق وكذا الانقطاعات المتكررة للماء الشروب.

هذه الوضعية والحرب التي تشنها راديك سطات من خلال عبثها بالبنية التحتية للمدينة أدخلت الإحباط إلى ساكنة عروس الشاوية التي تسأل : ألى يوجد بهذه المدينة مسؤول كيفما كان موقعه أو مسؤوليته بإمكانه إيقاف هذه المهزلة عند حدها؟ ما رأي عامل إقليم سطات باعتباره رئيس المجلس الإداري لهذه الوكالة حول هذه الوضعية الاستثنائية العبثية بكل المقاييس والتي تنخر كل الجهود التنموية للمدينة، خاصة أن مسؤولي المدينة باختلاف ألوانهم ضاقوا درعا من توجيه الانتقادات والصفعات لمدير هذه الوكالة في المجالس الإدارية السالفة، حيث لا يعير كلامهم الانتباه الكافي ولا يلتقط الإشارات، بينما يخيم عليه صمت القبور؟ ألى يتجرأ أي مسؤول بالمدينة على إحالة هذا الملف على القضاء للبث في نوازله؟

إحباط تسرب إلى ساكنة حي البطوار التي باتت تسائل نفسها: ألسنا من رعايا صاحب الجلالة الملك محمد السادس التي قال عنا في أكثر من خطاب ملكي سديد أنه يجب على المسؤولين السهر على الاصغاء لمشاكلنا وتتبعها والسهر على حلها، خاصة أن الامر لا يتعلق لا بالتشغيل أو الصحة أو التعليم رغم أن هذه المحاور حقوق وليست امتيازات حسب دستور المملكة، بل الامر فقط يتعلق بالبنية التحتية في حي سكني يقال والله أعلم أنه داخل مدار حضري اسمه مدينة سطات.

هذا وكشفت مصادر سكوب ماروك ان عامل إقليم سطات دخل على خط هذا الملف موجها تعليمات صارمة للجنة إقليمية ستنتقل بداية الأسبوع القادم لحي البطوار لإجراء تشخيص ميداني وإعداد تقرير عن الوضعية لرفعه إلى إبراهيم أبوزيد لاتخاذ المتعين.

 

 

أسئلة بالمانشيط العريض ترافق مأدبة الإفطار الجماعية لإبراهيم أبوزيد مع نزلاء الخيرية الإسلامية بسطات

أسئلة بالمانشيط العريض ترافق مأدبة الإفطار الجماعية لإبراهيم أبوزيد مع نزلاء الخيرية الإسلامية بسطات

حل عامل إقليم سطات إبراهيم أبوزيد مساء يوم أمس الجمعة 17 ماي، بمقر الخيرية الاسلامية (دار المسنين ودار الأطفال) بسطات، مرفوقا برئيس جماعة سطات، رئيس المجلس العلمي وهيئات مدنية وعسكرية، قصد ترأس مأدبة إفطار جماعية مع نزلاء المؤسسة الخيرية السالفة للذكر، حيث كان في استقباله باشا المدينة بالنيابة ومندوب التعاون الوطني وبعض رؤساء المصالح الخارجية ومدير دار المسنين ومدير دار الأطفال ومستخدمات ومستخدمو المركب المتعدد الاختصاصات الخيرية الإسلامية بسطات.

في ذات السياق، أثار غياب جميع أعضاء الجمعية الخيرية الإسلامية دار الأطفال بسطات عن حضور حفل استقبال عامل الإقليم ومشاركته مأدبة الإفطار الجماعية عدة علامات استفهام لدى طاقم سكوب ماروك كما للحضور، خاصة أن الجمعية هي المعهود لها بتدبير المؤسسة الخيرية المذكورة المحتضنة للنشاط المنظم تزامنا مع الذكرى الرابعة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

طاقم سكوب ماروك حاول النبش بطريقته في الموضوع أملا في العثور على إجابة، قبل أن يتبين أن محمد أيتوخبار رئيس الجمعية التي تسلمت الوصل النهائي مؤخرا، متواجد خارج التراب الوطني لأداء مناسك العمرة، في وقت أن الرئيس المنتدب وباقي مكونات مكتب الجمعية كانوا مدعوين لهذه المأدبة الجماعية، قبل أن يتم إشعارهم بثلاثة ساعات قبيل انطلاق مائدة الإفطار، عبر توجيه تعليمات مستعجلة لهم تقضي بعدم حضورهم في ظروف غامضة من طرف أحد المسؤولين عن الترتيبات لاستقبال إبراهيم أبوزيد بمقر الخيرية الإسلامية بسطات.

تغييب أعضاء الجمعية الخيرية الإسلامية دار الأطفال بسطات يعيد هذه المؤسسة إلى إثارة الجدل من جديد وفتح أسئلة جوهرية من قبيل: كيف يمكن ولوج مؤسسة خيرية دون حضور الجمعية المسؤولة عن تدبيرها؟ هل عامل إقليم سطات من أعطى هذه التعليمات أم أنها مجرد اجتهاد شخصي لأحد المسؤولين؟ هل عامل إقليم سطات على علم بهذا الموضوع؟ هل هذه التعليمات تأتي كأسلوب محايد في انتظار حسم القضاء في النزاع المطروح بين مكتبين مدبرين لنفس الجمعية داخل ردهات القضاء بالمحكمة الابتدائية بسطات؟ وإذا كان كذلك، فكيف يمكن تفسير تسليم المحلقة الإدارية الخامسة لوصل الإيداع النهائي إلى مكتب الجمعية الخيرية الإسلامية دار الأطفال بسطات برئاسة محمد أيتوخبار دون انتظار الحكم القضائي؟

أسئلة وأخرى تبقى مفتوحة يصعب الحسم في إجابتها لتبرير التعليمات التي أصدرت باسم عامل الإقليم بمنع حضور أعضاء الجمعية الخيرية الإسلامية دار الأطفال بسطات إلى مأدبة إفطار جماعية منظمة داخل مقر مؤسسة معهود لهم بتدبيرها في انتظار قادم الأيام التي يمكن أن تكشف عن خيوط رفيعة تقرب الرأي العام من إجابة شافية لهذا الزخم من الأسئلة المفتوحة.

 

 

عامل الإقليم إبراهيم أبوزيد يترأس مأدبة إفطار جماعية مع نزلاء الخيرية الإسلامية بسطات

عامل الإقليم إبراهيم أبوزيد يترأس مأدبة إفطار جماعية مع نزلاء الخيرية الإسلامية بسطات

انطلاقاً من الدور الإنساني في التواصل مع كافة شرائح المجتمع واحياء لقيم التضامن الإنساني بمناسبة شهر رمضان الفضيل ترأس عامل إقليم سطات إبراهيم أبوزيد مساء اليوم الجمعة 17 ماي، مأدبة إفطار جماعية بمقر الخيرية الاسلامية (دار المسنين ودار الأطفال) بسطات، حضرها بجوار عامل الإقليم كل من رئيس جماعة سطات، رئيس المجلس العلمي ورؤساء المصالح الخارجية وهيئات مدنية وعسكرية...

ويأتي هذا النشاط تزامنا مع الذكرى الرابعة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قصد إدخال الفرحة ومشاركة هذه الفئة أجواء الإفطار الرمضاني المعروف بالالتحام الأسري، حيث أن مثل هذه المبادرات قد تزرع في قلبهم الأمل، وأن هناك من يفكر فيهم ويحتويهم.

في ذات لسياق، تتبع طاقم سكوب ماروك أجواء هذه المأدبة الجماعية، التي لم يأبى عامل إقليم سطات أن يستهلها دون أن يتشارك مع نزلاء المؤسسة نفس مائدة الإفطار، معطيا تعليماته لتوزيع النزلاء وسط الوفد المرافق له مع مجالسة بعضهم له في نفس طاولة الإفطار. قرار سديد لعامل الإقليم خطف معه الأضواء وسط الحضور في أجواء إنسانية وروحانية مهيبة أدخلت الفرحة على نزلاء المؤسسة الخيرية وعكست قيم التضامن الحقيقية بين فئات المجتمع كيفما اختلفت مواقعهم الاجتماعية.

باقي التفاصيل في فيديو حصري لسكوب ماروك خلال نشرة لاحقة.

 

 

ابراهيم أبوزيد يترأس حفل توزيع 5 سيارات إسعاف لفائدة ساكنة العالم القروي بإقليم سطات بمناسبة الذكرى 14 لانطلاق INDH

ابراهيم أبوزيد يترأس حفل توزيع 5 سيارات إسعاف لفائدة ساكنة العالم القروي بإقليم سطات بمناسبة الذكرى 14 لانطلاق INDH

ترأس ابراهيم أبوزيد  عامل إقليم سطات صبيحة يومه الجمعة 17 ماي 2019  بمقر العمالة مراسيم توزيع خمس سيارات إسعاف مجهزة لفائدة خمس  جماعات ترابية بالعالم القروي بالإقليم ويتعلق الامر بجماعات ريما وسيدي محمد بن رحال وبني خلوق وسيدي الذهبي  وسيدي حجاج وذلك في إطار برنامج تدارك الخصاص في البنيات والخدمات الاساسية ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تزامنا مع مناسبة الذكرى 14لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  وذلك بحضور المنتخبين والسلطات المحلية و المصالح المدنية و العسكرية، وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية  و رؤساء الجماعات الترابية المستفيدة.

في ذات السياق، يهدف هذا المشروع الطموح إلى الاستجابة إلى حاجيات السكان في مجال الولوج للخدمات الصحية، وتقديم الإسعافات الأولية للمرضى والمصابين، ونقلهم إلى مراكز الرعاية الصحية داخل أو خارج الإقليم، وتوفير  الخدمات الصحية للقرب، بالإضافة إلى تسهيل تنقل النساء الحوامل خاصة في المناطق النائية. وتجدر الاشارة الى ان هذه السيارات المجهزة قد تم اقنائها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي إجمالي قدر بـ   1650.000,00درهم.

 

 

تقرير: هكذا خلدت ولاية أمن سطات الذكرى 63 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

تقرير: هكذا خلدت ولاية أمن سطات الذكرى 63 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

خلدت أسرة الأمن الوطني بولاية أمن سطات، صبيحة اليوم الخميس 16 ماي، الذكرى الثالثة والستين لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، في حفل احتضنه مقر ولاية الأمن، وترأسه إبراهيم أبوزيد عامل إقليم سطات، بحضور عدد من الضباط والضباط السامين بمختلف الهيئات العسكرية، وأعضاء السلك القضائي، والمنتخبين، ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية والجهوية، وفعاليات منتخبة ومن المجتمع المدني، إضافة إلى عدد من أطر وموظفي الأمن الوطني من الممارسين والمتقاعدين يتقدمهم والي الامن السابق لولاية امن سطات محمد حيلي، إضافة لممثلي بعض المنابر الصحفية وآخرين محسوبين عليها.

وفي مستهل هذا الحفل استعرض عبد المجيد الشواي والي ولاية امن سطات  تشكيلة من حراس الأمن التابعة للمنطقة الأمنية بسطات امام عامل الإقليم والوفد المرافق له، تلتها مراسيم تحية العلم الوطني، قبل أن ينتقل الحضور لبهو ولاية أمن سطات، حيث ألقى عبد المجيد الشواي كلمته بهذه المناسبة تناول من خلالها أن مصالح ولاية الأمن تعمل وفق مقاربة مندمجة تروم ترسيخ مبادئ الحكامة الأمنية الجيدة عبر تأهيل المرفق الأمني وتجويد خدماته وتوطيد آلية الرقابة، مع الانفتاح الدائم والمستمر على كافة الفاعلين المؤسساتيين وباقي مكونات المجتمع المدني.

هذا وأردف "الشواي" أن أسرة الأمن الوطني تحتفل يوم 16 ماي من كل سنة بذكراها التأسيسية، التي تشكل مناسبة للاحتفاء بمؤسسة وطنية أثبتت يقظتها ومهنيتها العالية، ولاستحضار الدور المهم لرجال الأمن في الحفاظ على أمن الوطن والمواطنين، حيث تمكنت هذه المؤسسة، التي تأسست في اليوم نفسه سنة 1956، من أن تحظى باحترام وتقدير المغاربة، فضلا عن الشركاء الدوليين في مجال التعاون الأمني مع المملكة، بالنظر لما أبانت عنه من نجاعة وفعالية في مواجهة التحديات الأمنية الكبيرة، وحفظ النظام، وحماية أمن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم، وما تتمتع به من مهنية كبيرة وحس عال في الالتزام والتضحية في سبيل الثوابت والقيم المقدسة للأمة. ولعل النجاعة التي برهنت عليها مؤسسة الأمن الوطني في ميدان الوقاية وتفكيك شبكات الإرهاب والإجرام، وبسرعة فائقة خلال السنوات الماضية، خاصة من خلال تدخلاتها الاستباقية، خير دليل على ذلك.

في ذات السياق، أبرز عبد المجيد الشواي في كلمته أن هذه السنة تميزت بالخصوص، بإشراف جلالة الملك في أبريل الماضي على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المقر الجديد للمديرية العامة للأمن الوطني، وعلى تدشين مركز للفحص بالأشعة والتحاليل الطبية للأمن الوطني، حيث تشكل هذه الالتفاتة المولوية السامية اعترافا بالجهود الدؤوبة والتضحيات الجسام التي يبذلها رجال ونساء هذه المؤسسة، لضمان أمن المواطنين، وحماية ممتلكاتهم والحفاظ على النظام العام، وكذا روح التعبئة، واليقظة والحزم التي يبين عنها أعضاء المديرية العامة للأمن الوطني خلال أدائهم لمهامهم.، مضيفا أن هذا الاحتفال هو مناسبة سنوية يتجدد معها الاحترام الذي تحظى به المديرية العامة للأمن الوطني بالنظر لما أبانت عنه من نجاعة وفعالية في مواجهة التحديات الأمنية الكبيرة، وحفظ النظام، وحماية أمن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم، مما جعلها تحظى بتقدير كافة المغاربة وكذا الشركاء الدوليين في مجال التعاون الأمني مع المملكة.

ولتحقيق  الأهداف المنشودة من هذه المؤسسة، عملت المديرية العامة للأمن الوطني على تطوير وتحديث بنيات الشرطة وعصرنة طرق عملها والرفع من جاهزيتها وتوفير الدعم التقني واللوجيستكي للوحدات الميدانية للشرطة والاستثمار الأمثل في العنصر البشري، فضلا عن النهوض بالأوضاع الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني.كما خصصت استراتيجية متكاملة للقرب والتواصل والتفاعل مع المواطنين، وعيا منها بأهمية الانفتاح وتجسيدا لمفهوم شرطة القرب والشرطة المواطنة.

باقي التفاصيل في فيديو حصري لسكوب ماروك خلال نشرة لاحقة

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2019-04-20-10-28-34 اليوم نخلد مرور ستين يوم على رحيل العامل السابق لإقليم سطات لهبيل خطيب صوب بني ملال بعد ترقيته إلى منصب والي لجهة جهة بني ملال خنيفرة وتنصيب خلفه...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.