تقرير: جائحة كورونا تقصف سطات من جديد.. رفع درجة التأهب بسبب ظهور بؤر مهنية وعائلية واستنفار قصد حصر المخالطين

تقرير: جائحة كورونا تقصف سطات من جديد.. رفع درجة التأهب بسبب ظهور بؤر مهنية وعائلية واستنفار قصد حصر المخالطين

اهتز إقليم سطات بحر الأسبوع الجاري، على ذوي ظهور بؤر مهنية وعائلية لجائحة كورونا بعدما قضت ساكنته أسابيع تنتشي بانتصارها على الوباء، حيث كانت نتيجة ظهور 4 حالات جديدة مؤكدة للإصابة بفيروس كورونا المستجد داخل المحكمة الابتدائية لابن احمد، والتي تخص عمال إحدى شركات المناولة العاملة بالمحكمة الابتدائية ومحكمة الأسرة، بمثابة الشرارة التي تدق ناقوس الخطر، ويتعلق الأمر بثلاثة عمال في مجال الأمن الخاص وعاملة بقطاع النظافة في وقت جاءت نتائج التحاليل المخبرية لمخالطيهم سلبية.

يوم واحد بعد ظهور هذه البؤرة المهنية، كان كافيا لاكتشاف سنا بؤرة عائلية داخل حاضرة سطات، من خلال ظهور إصابة جديدة على مستوى حي سيدي عبد الكريم المعروف اختصارا لدى السطاتيين بـ "ضالاس" ويتعلق الامر بسيدة كانت في زيارة لعائلتها بالدار البيضاء، تبين أن مخالطيها الخمسة بسطات تحاليلهم إيجابية، لكن اكتشاف أن أحد المخالطين يشتغل بأحد المعامل بالمنطقة الصناعية لسطات، جعل مسؤولي المدينة يسارعون الزمن لحصر لائحة مخالطيه بمقر العمل الذين وصل عددهم إلى  49 شخص، قبل أن تستنفر جماعة سطات دورياتها المتخصصة في التعقيم تحت إشراف مباشر لباشا المدينة الذي كان مرفوقا برشيد متروفي رئيس لجنة المرافق العمومي في التتبع اللصيق لتعقيم المعمل المعني بالأمر ومحيطه  تفاديا للحد من نزيف الوباء والحد من التذمر والتخوف الذي خيم على العاملين به.

في ذات السياق، توصل مسؤولو مدينة سطات بإشعار يفيد إصابة تلميذ ينحدر من سطات ويتابع دراسته بأحد المؤسسات بمدينة مكناس بكوفيد 19 بهذا الوباء، حيث جرى وضعه بمستشفى مكناس لإخضاعه للبروتكول الصحي، في وقت جرى حصر لائحة مخالطيه بمدينة سطات البالغ عددهم خمسة، الذين تبين أن نتائجهم المخبرية إيجابية باحتوائها على الفيروس التاجي.

في سياق متصل، تسارع الأطقم الطبية المختصة بالمديرية الإقليمية لوزارة الصحة بإقليم سطات رفقة السلطات المحلية والطبية الزمن، من أجل حصر لائحة مخالطي حالة مؤكدة جديدة تتعلق بسائق بمستشفى الضمان الاجتماعي بسطات، بعدما تبين إصابته المؤكدة بفيروس كورونا، ليتم نقل جميع المصابين إلى المستشفى الميداني بمدينة الجديدة، على اعتبار نفاذ الطاقة الاستيعابية لأسرة المستشفى الميداني لمدينة بن سليمان.

في هذا الصدد، أخضع صبيحة يوم الجمعة 10 يوليوز الجاري، جميع الأطقم الرياضية والتقنية والمكاتب المسيرة للفرق الرياضية لكرة القدم المصغرة بمدينة سطات من نادي الفتح الرياضي السطات، نادي أسود الشاوية...، للفحوصات المخبرية للكشف المبكر عن وباء كورونا، أياما معدودة قبل استئناف البطولة الوطنية للفوتصال المقرر انطلاقها يوم 15 غشت المقبل.

من جهة أخرى، كانت السلطات الإقليمية بسطات، في إطار الرفع من درجة اليقظة الاستباقية لمحاربة جائحة كوفيد19، قد أخضعت مجموعة من المصالح الإدارية العمومية والخاصة والقطاعات المهنية بالإقليم لتحاليل من أجل أخذ عينات للكشف عن فيروس كورونا، حيث تم تسخير وحدة اليقظة والسلامة الصحية والصحة والبيئة بالمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بالإقليم للقيام بهذه المعملية، ومنه تم إرسالها بمساعدة كوكبة الدراجات النارية للدرك الملكي الذي يتكلف بخفر سيارة الإسعاف الخاصة بكوفيد 19 صوب المختبر الوطني للانفلونزا والفيروسات التعفنية بمعهد باستور بالدار البيضاء.

جدير بالذكر، أن المعطيات المتعلقة بالحالة الوبائية داخل إقليم سطات شحيحة شح المياه التي يتكرر انقطاعها دون اشعار في نفس الأسبوع الذي يشهد عودة للجائحة داخل عروس الشاوية، ما جعل العائلات بإقليم سطات تتخبط بين مطرقة غياب الماء وسندان تطبيق الإجراءات الوقائية للحد من انتشار كورونا، حيث لا يتم تحيين منتظم للحالة الوبائية رغم المذكرة الوزارة الموجهة للمديرية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات القاضية بتعميم المعلومة المتعلقة بكوفيد 19.

 

 

الحقيقة الضائعة: انقطاع الماء بسطات.. أزمة ندرة أم سوء تدبير للصفقات؟ (الجزء الأول)

الحقيقة الضائعة: انقطاع الماء بسطات.. أزمة ندرة أم سوء تدبير للصفقات؟ (الجزء1)

تعاني ساكنة أحياء سطات منذ بداية الأسبوع الجاري من أزمة ظاهرها ماء وباطنها صفقات، حيث ودون سابق إشعار، تكررت مأساة انقطاع الماء الشروب على أحياء المدينة، انطلاقا من الأحياء المتواجدة في الشرق والغرب، قبل أن تنتقل العدوى إلى أحياء قلب المدينة...سكوب ماروك قرر النبش في الملف وتسليط الضوء على الجوانب الخفية لهذا الملف وأعد تقريرا يختزل معظم التفاصيل.

تراشق للاتهامات بين مسؤولي الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء للشاوية مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في وقت ان المواطن السطاتي يعتبر الضحية الوحيد في هذه النازلة. وبما أن العقد شريعة المتعاقدين، فإن المسؤول الأول في هذه الأزمة أمام المواطن السطاتي هي الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء للشاوية، التي تستخلص واجبات فواتيرها بشكل منتظم من جيوب المواطنين دون أن تلامس احتياجاتهم المتعاقد حولها، وأقلها إشعارهم بهذه الانقطاعات وصولا إلى ضرورة توفير الكميات المطلوبة من الماء الشروب.

ما يجهله المواطنون أن صفقة لبناء خزان مائي "الزاوية" داخل مدينة سطات تحت رقم 11E2019بطاقة استعابية تصل 4000 متر مكعب، حددت له مدة 12 شهر للإنجاز،  لكن المفاجئة أن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء للشاوية قامت بفسخ العقدة مع الشركة قبل بداية الإنجاز نتيجة فشل صفقة أولى كانت على مستوى حي السلام والمتعلقة ببناء خزان مائي آخر في صفقة تحت رقم 1E2018، بطاقة استيعابية تصل 5000 متر مكعب، والتي انطلقت به الأشغال بحر سنة 2018 لكن دون إكمال المشروع رغم الوصول إلى بحر سنة 2019، علما أن المدة المحددة لإكماله كانت 12 شهر.

بكل تجرد، فشل الصفقتين السالفتين، كان مرده هو عدم قيام الشركة التي رست عليها الصفقة  من راديك سطات، بمباشرة الأشغال بنفسها، بل لجأت إلى شركة للمناولة التي لم تتسلم مستحقاتها من الشركة التي رست عليها الصفقة، ما جعلها توقف الأشغال، وتتوقف معها أحلام واحتياجات ساكنة سطات إلى قطرة ماء تخمد ظمأهم... فأين كان المسؤول عن الصفقات بالوكالة؟ أين المراقبة والتتبع للمقاولات؟ ما رأي مدير الوكالة في هذا الملف؟

يتبع....

 

 

إدارة مركز الإصلاح والتهذيب علي مومن بسطات تنتصر للإنسانية بعد نجاحها في تدبير مرحلة كورونا

إدارة مركز الإصلاح والتهذيب علي مومن بسطات تنتصر للإنسانية بعد نجاحها في تدبير مرحلة كورونا

تشدد كبير في التدابير الاحترازية التي اتخذتها إدارة مركز الإصلاح والتهذيب علي مومن بسطات، تزامنا مع جائحة كورونا التي ضربت بلادنا.

غسل اليدين وتعقيمهما ومسح أسفل الحذاء بمادة مطهرة، إلى جانب قياس درجة الحرارة، واتخاذ مسافة الأمان، تعقيم المركز بشكل منتظم، منع الزيارات وخروج الموظفين، عزل المعتقلين الوافدين الجدد في جناح خاص بعيدا عن القدامى لمدة تتجاوز14 يوم، إعداد برنامج المحاكمة عن بعد، تدابير وأخرى حرصت إدارة السجن على تنفيذها بشكل صارم.

التقيد الصارم بهذه التدابير جعل مركز الإصلاح والتهذيب علي مومن بسطات نموذج وطني يحتدى به في مجال محاصرة الوباء والحد من انتشاره او توغله داخل هذه المؤسسة السجنية، غايتها حماية النزلاء وكذا المستخدمين والأطر من أي تسلل للفيروس وسط ساكنة سجنية بالمئات، وعشرات من الموظفين والمرتفقين.

في فضاء مركز الإصلاح والتهذيب مركز الإصلاح والتهذيب علي مومن بسطات، يقف مدير المركز الدكتور إدريس أمهاوش عن كثب على تفاصيل كل الإجراءات الوقائية التي سخر لها كل الإمكانيات البشرية والمادية واللوجيستيكية للحفاظ على الصحة العامة داخل السجن والحيلولة دون انتقال عدوى الوباء الحالي إلى المعتقلين والموظفين.

الحرص على حماية النزلاء لا يقل اهمية عن الحرص على حماية الأطر والموظفين في مركز الإصلاح والتهذيب علي مومن بسطات، حيث تم وضعهم في الحجر الصحي بالمؤسسة السجنية، حيث يؤدون مهامهم الوظيفية دون الانتقال إلى بيوتهم، وقد وفرت لهم كل الظروف لكي تكون إقامتهم محفزة على العمل، على ان يتم تعويض هذه المجموعة بمجموعة أخرى اعطيت تعليمات بان تكون في الحجر المنزلي في هذه الفترة.

في ذات السياق، قامت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بتعبئة موظفيها العاملين بالمؤسسات السجنية من أجل تحصين الساكنة السجنية والفضاء السجني والعاملين به، وكذا أفراد أسرهم وتعزيز حمايتهم من العدوى من خلال إخضاعهم لإجراء الحجر الصحي.

ومن أجل ذلك، قامت المندوبية العامة بتقسيم هؤلاء الموظفين إلى فوجين يعمل كل واحد منهما خلال أسبوعين كاملين، مع توفير الإقامة لهم بفضاءات مخصصة لهذا الغرض بالمؤسسات التي يعملون بها، مجهزة بجميع الوسائل والأغراض الضرورية لاضطلاعهم بمهامهم على الوجه المطلوب، كما خلصت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج إلى أنه في علاقة بالإجراء الذي اتخذته المندوبية العامة، والقاضي بمنع خروج النزلاء إلى المحاكم والمستشفيات باستثناء الحالات القصوى، فإن جميع المعطيات التي تم التوصل بها تفيد بأن عقد الجلسات عن بعد يتم في ظروف ملائمة، إضافة إلى أن المندوبية أوضحت في بلاغ سابق لها، أنه بالنسبة لجهة الدار البيضاء سطات (وتضم: السجن المحلي عين السبع 1، السجن المحلي عين السبع 2، مركز الإصلاح والتهذيب عين السبع، السجن المحلي عين بورجة، السجن المحلي بالمحمدية، السجن المحلي بالجديدة، السجن المحلي ببرشيد، السجن المحلي بنسليمان، مركز الإصلاح والتهذيب بنسليمان، مركز الإصلاح والتهذيب علي مومن، السجن المحلي العدير، السجن الفلاحي العدير، السجن المحلي ابن أحمد)، فقد جاءت نتائج التحاليل المجراة على نزلاء وموظفي كافة المؤسسات السجنية بالجهة سلبية، علما أن هذه المؤسسات تضم في مجموعها 1474 موظفا و15788 نزيلا.

 

 

فيديو: عامل إقليم سطات مرفوقا بالوزير أمزازي يتفقدان تدابير البروتوكول الصحي بمراكز امتحانات الباكالوريا

فيدو: عامل إقليم سطات مرفوقا بالوزير أمزازي يتفقدان تدابير البروتوكول الصحي بمراكز امتحانات الباكالوريا

قام سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة، بعد زوال يومه الجمعة 3 يوليوز، بزيارة تفقدية إلى مركز امتحان الباكالوريا المتواجد بكلية العلوم والتقنيات بسطات، حيث كان مرفوقا بعامل إقليم سطات إبراهيم أبوزيد، رئيسة جامعة الحسن الأول، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات، ممثل الامة محمد غياث عن دائرة سطات، رئيس المجلس الإقليمي مصطفى قاسمي، دكتورة مكتب حفظ الصحة ببلدية سطات، والعديد من الشخصيات المدنية والعسكرية والأمنية وعمداء المؤسسات الجامعية.

في ذات السياق، تفضل المدير الإقليمي للتعليم بسطات محمد زروقي، بعد استقبال الوفد على تقديم احصائيات وشروحات قربت الحضور من التدابير المتعلقة بتنفيذ البروتوكول الصحي والإجراءات الوقائية المتخذة بمركز الامتحان لكلية العلوم والتقنيات بسطات، الذي تم اعداده في شروط مثلى تراعي الظرفية الصحية الاستثنائية التي تمر منها البلاد بسبب جائحة كورونا.

في سياق متصل، قام الوفد بعد ذلك، بزيارة تفقدية لبعض المدرجات التي تحتضن امتحانات الباكالوريا لفائدة المترشحين الأحرار، وكذا تعرفوا عن كثب على مختلف التدابير المتعلقة باحترام الأمن الصحي على مستوى هذا المركز للامتحان، من قبيل التواصل مع دكتورة مكتب حفظ الصحة ببلدية سطات التي أشرفت على عملية تعقيم قبلية وبعدية لهذا المركز، إضافة لوضع خطط محلية لتسهيل التباعد الاجتماعي خلال دخول المترشحين وخروجهم من المركز، ووضع الحواجز واللافتات، والالتزام بـعدد محدود من المترشحين كحد أقصى في كل مدرج، وتعميم الكمامات والمعقمات اليدوية على المترشحين وأطر الحراسة، وذلك لحماية المترشحين والأطقم الإدارية والتربوية من خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد.

جدير بالذكر، أن عامل إقليم سطات، منذ ظهور جائحة كورونا، قاد عمليات موسعة عن كثب سخر لها كل الإمكانيات المادية واللوجيستيكية والبشرية في حرب ضروس لمكافحة هذا الوباء، تكللت بإعلان سطات في منطقة تخفيف الحجر الصحي، ولا زال يتابع تطورات الأحداث لكسب رهان بعد هذا النصر عبر تسخيره لكل الإمكانات للحفاظ على المكاسب المحققة....باقي التفاصيل حول زيارة الوزير أمزازي لسطات في التقرير الذي اعده سكوب ماروك بالصوت والصورة في الفيديو أسفله.

 

 

شرح الواضحات بالخوشيبات.. فتح المسابح بسطات يهدد بظهور بؤر وبائية لجائحة كورونا

شرح الواضحات بالخوشيبات.. فتح المسابح بسطات يهدد بظهور بؤر وبائية لجائحة كورونا

اطلالة من النافذة بأسلوب يثير على الضحك باستغلال براءة الأطفال واحتياجاتهم النفسية  لدفع السلطة الإقليمية بسطات على ضغط الزر الأخضر لفتح المسابح، في وقت حنكة وتبصر عامل الإقليم إبراهيم أبوزيد وباقي مسؤولي لجنة اليقظة، لا يمكن ان تنطلي عليهم الحيلة لخبرتهم والتزامهم بتنفيذ اجراءات حالة الطوارئ الصحية، حيث فتح هذه الفضاءات لا محالة سيشكل بؤر وبائية لفيروس كورونا المستجد نظرا لتظافر عدة عوامل، أولها أن مياه المسابح راكدة ولا تخضع للتجدد اللحظي، وثانيها أنها ستتحول إلى حيز مائي ضيق يضم تجمعا بشريا لا يمكن أن يخضع للمراقبة المنتظمة ولا يمكن ان تتحقق فيه إجراءات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة التي دعت إليها حالة الطوارئ الصحية.

إن فتح المسابح بإقليم سطات على غرار ربوع المملكة يستحيل مع استمرار جائحة كورونا في نثر عشرات الحالات المؤكدة وظهور البؤر الوبائية الصناعية والعائلية والمهنية، حيث أنه على سبيل المثال لا الحصر فإن جنود عروس الشاوية بقيادة عامل الإقليم لا يمكن ان يجازفوا بهذه الطريقة، التي يمكن أن تنسف مجهوداتهم المتواصلة منذ زهاء ثلاثة أشهر في احتواء الحالات المؤكدة لفيروس كورونا بإقليم سطات، كما أنه بديهيا فإن تجاوب العائلات سيكون منطقيا عبر رفض أو تأجيل زيارة فلذات كبدهم لهذه الفضاءات مخافة إصابتهم بالعدوى أو نقلها لباقي أفراد العائلة، الشيء الذي يجعل الشواطئ الخيار الأمثل للترفيه والاستجمام لما يمكن أن يوفروه من تباعد اجتماعي وتجدد مياهها.

لا أحد يجادل في الوضعية المادية المتقهقرة لعديد من الأسر السطاتية، ما يجعلها غير قادرة على  توفير السيولة المالية لتنقل فلذات كبدها  إلى البحر، لكن في نفس الوقت لا أظن أن أبا عاقلا أو أما عاقلة يمكنها المجازفة بارسالهم للمسابح، حيث لا يمكن أن تسمح لفلذات كبدها بالسباحة مع آخرين في حيز مائي ضيق، مياهه راكدة في زمن يعيش فيه المغرب على غرار العالم تداعيات وباء كورونا.... كما ان المستثمرين في هذا القطاع لو كانوا يتحلون بذرة من المواطنة الصادقة ما كانوا ليجازفوا باستئناف أنشطتهم في هذا المجال، لكونه سيشكل لغم يتربص بصحة وسلامة اطفال وعائلات أبرياء، وبالتالي يمكن تأجيل مناقشة هذا الموضوع لوقت لاحق باعتباره سابق لأوانه، ما لم يتم التحكم في الحالة الوبائية بشكل لا يدعو على القلق.

 

 

عائلة شيخ حضري بسطات تتعرض لهجوم ليلي بمسكنها من طرف الغير.. هل الامر يتعلق بمافيا العقار؟

عائلة شيخ حضري بسطات تتعرض لهجوم ليلي بمسكنها من طرف الغير.. هل الامر يتعلق بمافيا العقار؟

القطاع العقاري في المغرب يشوبه العديد من المشاكل والعراقيل التي تمنع القطاع من التطور والازدهار في المملكة المغربية، ومن بين المشاكل الأكثر تداولا في الساحة المغربية، مشكل مافيا العقار التي تستحوذ على عقارات الغير دون شفقة أو رحمة ولا تهتم بالحالة الاجتماعية للضحية أو تأخذ أي اعتبارات لها.

مافيا العقار التي تعتبر عصابات منظمة تشتغل بحذر كبير وبمعية مسؤولين في العديد من المجالات المتعلقة بالعقار، والذين هم في الأصل المسؤولون على السهر على راحة المواطن وحمايته من هذا النوع من المجرمين إن صح القول، كيف لا وهم يشردون أسر من منازلهم ويهدمون بيوت تعتبر قبر الحياة للبعض، والذين يصبحون بين ليلة وضحاها بدون مأوى للمشردين في شوارع البلاد، مع العلم أن المطالبة بحقه وإن تمت، تأخذ إجراءات ومساطر معقدة.

تفشي الظاهرة وتناولها من طرف الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي كان إيجابيا، حيث اتخذت العديد من المساطر الزجرية في حق مافيا العقار، خصوصا بعد التدخل الملكي السديد الذي دق ناقوس الخطر جراء العدد الهائل من الشكاوى التي يتوصل بها الديوان الملكي حول الموضوع، ما دفعته إلى إثارة انتباه وزارة العدل والحريات لخطورة الأمر، ودعوته إلى اتخاذ ما يلزم للبت في القضايا المحولة على المحاكم، وإصدار الحكم في آجال معقولة والنجاعة اللازمة، ففي هذا النسق تجري الشرطة القضائية، التابعة لولاية أمن سطات تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أبحاثها في واحد من الملفات المثيرة الذي كشف عنه تعرض عائلة شيخ حضري بسطات للهجوم من طرف الغير ليلة يوم 19 يونيو الجاري وفق فيديو يوثق للنازلة، على مستوى زنقة برشيد بدرب الصابون، دون سلك المعني للأمر المساطر القانونية المعمول بها.

زوجة الشيخ الحضري وجهت صرخة استغاثة بالصوت والصورة عبر أحد الجرائد المحلية بسطات، تكشف من خلالها ان الشخص المذكور سلفا، زعم أنه صاحب ملك المنزل مطالبا إياها بمفاتيحه دون الادلاء بأي وثيقة تثبث مزاعمه، قبل أن يوجه لها عدة أشخاص بين الفينة والاخرى للهجوم على البيت المذكور لأخذ المفاتيح في غياب زوجها، حيث التمست المشتكية من النيابة العامة المختصة انصافها.

جدير بالذكر، ان الأوعية المستهدفة من مافيا العقار عموما، أو العصابات الإجرامية المتخصصة في العقار هي العقارات والمساكن غير المحفظة، التي تعتبر الصيد السهل بالنسبة لهم، على اعتبار أن الاستيلاء عليها سهل، حيث تغير الشبكة معالم وحدود العقار الذي تريد السطو عليه، لا من حيث اسمه، ولا من حيث أسماء مُلاك العقارات المجاورة، وتقدم شكاية لنزع العقار، علما أن القانون الجنائي المغربي لا يتضمن سوى فصل واحد هو الفصل 571، المتعلق بحماية الحيازة العقارية، لأنه حين وُضعت مدونة القانون الجنائي سنة 1962، لم يكن الأمن العقاري أولوية بالنسبة للمشرع، وحاليا آن الأوان لأن يدقق المشرع في هذا الفصل، ما يقتضي متابعة هذه العصابات بصك اتهام تمهيدي يتعلق بتزوير محررات رسمية واستعمالها للاستيلاء على أملاك الغير، نتيجة اعتمادهم على  وكالات  تظل مبهمة وعامة وبدون تحديد دقيق لحدود  العقار وبدون عنوان صريح، ما يرجح كونها باطلة شكلا ومضمونا.

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2020-01-31-12-35-19 في مثل هذا اليوم من سنة 1982، لمست أول جسم غير رحم والدتي، إن يد طبيبة صينية تدخلت لولادتي بمستشفى الحسن الثاني بسطات بعدما رفض الأطباء المغاربة...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.