سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

وزراء وبرلمانيون بموسم ايت ونزار جماعة الكنزرة

وزراء وبرلمانيون بموسم ايت ونزار جماعة الكنزرة

خطفت منطقة ايت ونزار جماعة الكنزرة الأضواء خلال نهاية الاسبوع بتنظيم موسم سيدي البوهالي والذي شهد نجاحا على كافة المستويات وحضي بمتابعة قياسية لزوار ومحبي فنون التبوريدة زادها نجاحا حضور شخصيات سياسية نظير نائب رئيس مجلس النواب الحركي اوزين وكاتب الدولة اوحلي ومكلف بالمياه والغابات الغراس الى جانب البرلماني الحركي محمد لحموش وفعاليات ونخب المنطقة.

جماعة الكنزرة نجحت في رهان تنظيم الموسم الذي دأبت على تنظيمه كل سنة بمنطقة تبعد عن الجماعة وبفضاء شاسع   حضي باقبال كثيف لعبت السلطة المحلية في شخص القائد عثمان كوزان دورا في نجاحه من خلال استنفار اعوانها و افرادها في خدمة الموسم دون اغفال دور رجال الدرك تحت الاشراف الشخصي لقائد السرية التهامي الذي اشرف على تامين فقرات وفعاليات الموسم طيلة ثلاثة ايام ولم يتم تسجيل اية حوادث كما ان رجال الدرك عملوا على تنظيم المرور و زرع كل العناصر بالنقط المؤدية الى المحرك وباقي الخيام المنصوبة في فضاءات ارحب وتشكل هندسة معمارية و مناظر تاسر النفوس والقلوب.

رئيس الجماعة الحركي احمد بنعقة لعب دورا كبيرا في نجاح هذه النسخة من الموسم وظل يتنقل طيلة ثلاثة أيام لتوفير الظروف الملائمة لإنجاح الموسم بصدر واسع وكرم معروف في اسرة وعائلة الرجل الذي اكتسب تجربة كبيرة في تنظيم هكذا مواسم دون نكران الدعم الكبير لمجلس الناخبين الكبار في شخص رئيسه لحموش والمستشار عن جماعة ايت ايكو رحو ابطيح.

تجدر الاشارة الى ان الوفد الوزاري الذي حل ضيفا على موسم الجماعة وعد بتنفيذ روزنامة مشاريع لفائدة الجماعة سبق لرئيسها ان تقدم بطلبات الى الجهات المسؤولة نظير مشاريع تتعلق بفتح المسالك الطرقية والماء الصالح للشرب ومشاريع قريبة التحقق بالمنطقة.

من جهة اخرى يتساءل زوار الموسم عن موعد موسم جماعة ايت يدين القريبة من المنطقة واكد مصدر مطلع ان كل المعطيات والتقارير تؤكد عزم جماعة ايت يدين تنظيمه ايام 13/14/15شتنبر الجاري.

 

 

لهبيل خطيب يشن حربا ضروسا على البناء العشوائي تكللت بهدم ما يناهز 700 بناية مخالفة للقانون

لهبيل خطيب يشن حربا ضروسا على البناء العشوائي تكللت بهدم ما يناهز 700 بناية مخالفة للقانون

وعيا من لهبيل خطيب والي جهة بني ملال خنيفرة بخطورة وضعية التعمير بالجهة التي يسهر على تذبيرها، قام باتخاذ عدة تدابير وإجراءات بغية استئصال ظاهرة البناء العشوائي بجهة بني ملال خنيفرة التي تعتبر مصدرا لميلاد أحياء سكنية بشكل عشوائي، حيث تم تشخيص الحالة الراهنة لرصد جميع الاختلالات التي تشوب ميدان التعمير والبناء، وذلك بعقد اجتماعات مارطونية مع كافة الفاعلين والمتدخلين المعنيين، حيث تم تدارس كل الإشكاليات واقتراح مجموعة من الإجراءات لإيقاف النزيف العمراني بتنسيق تام مع كل الفرقاء المتدخلين والمجالس المنتخبة المعنية.

كما قام الوالي لهبيل خطيب بعدة خرجات ميدانية للوقوف عن قرب على الواقع العمراني المشوه والمشاكل التي افرزتها ظاهرة البناء العشوائي، نتيجة اكتساح أراضي غير مجهزة وانتشار البناء العشوائي داخلها بسرعة غير متوقعة، الشيء الذي نتج عنه انتشار علب اسمنتية وأسوار من الخرسانة المسلحة وسط أراضي فلاحية، تستقطب الفئات الهشة من الساكنة لاقتناء قبر الحياة ما يمكن أن يفرز أحياء سكنية مكتظة تفتقر لأبسط الخدمات والمرافق الأساسية ولا تحترم الضوابط العمرانية أو تخضع لسياسة المدن.

خطورة ظاهرة البناء العشوائي، جعلت من لهبيل يخرج لتقويم الاختلالات المرتبطة بها، حيث استند إلى القانون من خلال مقتضيات القانون رقم 12-66 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير وانطلق في شن حملات هدم طالت ما يناهز 692 بناية عشوائية والحصيلة قابلة للارتفاع في الأيام القليلة القادمة.

 

 

الوالي لهبيل خطيب يقود نهضة رياضية في بني ملال بعدما تمكن من جمع شركاء لتأهيل البنية التحتية الرياضة بالملايير

الوالي لهبيل خطيب يقود نهضة رياضية في بني ملال بعدما تمكن من جمع شركاء لتأهيل البنية التحتية الرياضة بالملايير

كشفت مصادر سكوب ماروك أن خطيب لهبيل والي جهة بني ملال خنيفرة ترأس بداية الأسبوع المنصرم اجتماعا بمقر الولاية، حضره الكاتب العام للولاية وباشا المدينة، ومحمد أوهنين رئيس لجنة المالية بمجلس الجهة وبشرى نائبة رئيس الجهة، وممثلين عن جامعة كرة القدم، ورئيس وكالة تنفيد المشاريع وممثل جماعة بني ملال ورؤساء الأقسام الخارجية.

في ذات السياق، أضافت مصادر سكوب ماروك أنه خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه والي الجهة تم الاتفاق على اصلاح الملعب البلدي لبني ملال الذي سيستقبل مباريات البطولة الوطنية الاحترافية، حيث خصص مجلس جهة بني ملال خنيفرة مبلغ مليار سنتيم كمساهمة في هذه الأشغال ، فيما خصصت جامعة لقجع بدورها مليار سنتيم لهذا الغرض، إذ من المنتظر اصلاح المدرجات وتثبيت الكراسي بها، وتوسيع واصلاح حمامات اللاعبين والمراحيض و قاعة الصحافة ، وتثبيت العشب الطبيعي بدل الاصطناعي ، ومن المنتظر أن تبدأ الأشغال في الأيام القليلة القادمة.

في سياق متصل، أردفت ذات المصادر أن فعاليات رياضية بالمدينة أشادت ونوهت بالدور الرئيسي لكل من والي جهة بني ملال لهبيل خطيب خنيفرة ورئيس جهة بني ملال خنيفرة ورئيس الجامعة المغربية لكرة القدم وكل من ساهم في الوصول إلى هذا الاتفاق الذي يستجيب لنداءات الشارع الكروي الملالي وسينهض بالكرة بعاصمة الجهة بني ملال، علما أن رجاء بني ملال لكرة القدم صعد الى القسم الاحترافي الأول، وكانت جماهيره تنادي بإصلاح ملعب بني ملال من أجل استقبال المقابلات داخله.

يذكر أن جهة بني ملال خنيفرة تشارك بالبطولة الاحترافية بثلاث فرق كبرى، ويتعلق الأمر بفريق أولمبيك خريبكة وسريع واد زم ورجاء بني ملال، إلى جانب فريق شباب أطلس خنيفرة وشباب قصبة تادلة واتحاد أزيلال بالقسم الأول هواة.

 

 

الوالي لهبيل خطيب يباشر تنزيل النموذج التنموي الملكي ببني ملال عبر محاربة العشوائية

الوالي لهبيل خطيب يباشر تنزيل النموذج التنموي الملكي ببني ملال عبر محاربة العشوائية

في عملية غير مسبوقةبمدينة بني ملال، وبناء على قرار صادر عن لهبيل خطيب والي جهة بني ملال خنيفرة، أقدمت السلطات المحلية مدعمة بالقوة العمومية بمدينة بني ملال نهاية الأسبوع الجاري، على هدم ما يناهز 180 محل تجاري صفيحي عشوائي بمنطقة عين أسردون.

قرار الهدم الجريئ الصادر عن لهبيل خطيب، الذي تلقته ساكنة المنطقة خاصة وزوارها عامة باستحسان كبير، نتيجة ما اعتبروه تحول منطقة أسردون إلى قلعة محصنة لأشخاص سال لعابهم على الملك العام وحولوه إلى فضاء لترويج المخدرات بشتى أنواعها وممارسة البغاء وسرقة الزوار وفرض بضائعهم عليهم.

مصادر سكوب ماروك، أوضحت أن حملة خطيب لهبيل لمحاربة العشوائية لم تتأتى من فراغ، بل نتيجة مسار من التجربة المتميزة راكمها أثناء تدبيره لإقليم سطات الذي تم إعلانه إقليم بدون صفيح وتحرير ملكه العام في فترة تدبيره، لكن يذكر أن ممثل الإدارة الترابية المذكور يلقى، بمجرد إطلاق نفير جرافاته معارضة من لوبي مقاومة التغيير، إلا أن الأخيرين سرعان ما يندمجون بعدما لا يجدون ضالتهم  مع لهبيل خطيب المشهود له بالحزم والصرامة في تطبيق القانون والقطع مع لغة المحسوبية والزبونية، ما يبشر بأن مدينة بني ملال تسير بخطى تابثة للعودة إلى الخريطة التنموية للبلاد بقيادة ممثل صاحب الجلالة داخل ترابها لهبيل خطيب.

يذكر أن جرافة لهبيل لم تتوقف عند عين أسردون فقط، بل شملت في وقت سابق عدة مواقع من منازل عشوائية بحي غزالي، التابعة للنفوذ الترابي للملحقة الإدارية الثامنة ببني ملال، الذي أشرف قائدها على تنزيل تعليمات الوالي خطيب لهبيل وأجرأتها ميدانيا، ساهرا على محاربة العشوائية ومظاهر البداوة حتى تتمكن مدينة بني ملال من استرداد رونقها الجمالي والسياحي.

بقي الاشارة الى أن قرارات الوالي خطيب لهبيل، والتي استحسنها متتبوعو الشأن المحلي ببني ملال نتيجة قطعها مع الممارسات السابقة، حيث بمجدر أن وطأت أقدام لهبيل تراب جهة بني ملال حتى تحركت عقارب الساعة وتحولت مصالح بني ملال إلى خلية نحل تشتغل لخدمة المواطنين تفعيلا لتعليمات الوالي المتشبع بالوطنية وتنزيل النموذج التنموي الملكي السديد للسير بقاطرة التنمية نحو الأهداف المنشودة.

هذا وتعول ساكنة بني ملال بساكنتها وفعالياتها المنتخبة والحقوقية والجمعوية على لهبيل خطيب لقطع دابر لوبي مقاومة التغيير، والسير قدما على هذا المنوال المشرف وغير المسبوق لتحرير المدينة من مظاهر العشوائية ومظاهر البداوة واسترجاع جمالية المدينة التي تم التفريط فيها في فترات خلت لأسباب لا تخفى على الساكنة المحلية.

 

 

تفاصيل تنصيب السيد خطيب لهبيل واليا على جهة بني ملالخنيفرة وعاملا على إقليم بني ملال

عاجل: تفاصيل تنصيب السيد خطيب لهبيل واليا على جهة بني ملالخنيفرة وعاملا على إقليم بني ملال

أشرف وزير الداخلية، السيد عبد الوافي لفتيت، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، السيد نور الدين بوطيب، اليوم الخميس 21 فبراير، على مراسم تنصيب السيد خطيب الهبيل الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس واليا على جهة بني ملال- خنيفرة وعاملا على إقليم بني ملال.

وفي مستهل كلمته بالمناسبة، أكد وزير الداخلية على ضرورة مواصلة الأوراش الملتزم بها في الجهة، وإعطاء الانطلاقة لأخرى جديدة تبعث الاطمئنان وتزرع الثقة في عمل مصالح الدولة والهيئات المنتخبة، مبرزا أن السياق الوطني الحالي يشكل حافزا للمضي قدما في إحداث التغيير التنموي المنشود، خاصة ما يرتبط بإعادة ترتيب أولويات النموذج التنموي للمملكة، وتعزيز مسار تنزيل الجهوية المتقدمة، وإعادة هيكلة شاملة للبرامج والسياسات العمومية من أجل توفير العيش الكريم للمواطنين. وهو الهدف، يضيف السيد لفتيت، الذي أضحى غاية كل الإصلاحات التي ما فتئ جلالة الملك، يضع معالمها ويحدد أولوياتها ومسارها في العديد من الخطب والرسائل السامية.

وأشار الوزير إلى الانتظارات المعلقة على جميع الفاعلين، خاصة ما يتعلق بابتكار حلول محلية تنسجم مع هدف إنتاج الثروة وتحقيق العدالة الاجتماعية والترابية وفقا للمقومات الطبيعية والبشرية لهذه الجهة، التي تعتبر ورشا خصبا للمبادرات التنموية في القطاع الفلاحي، داعيا كافة المسؤولين بالجهة للالتزام بالتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى جعل القطاع الفلاحي رافعة أساسية للتنمية وتوفير فرص الشغل وتحفيز الاستثمار، من خلال جعله خزانا أكثر دينامية للتشغيل، ولتحسين ظروف العيش والاستقرار بالعالم القروي، وتعبئة الأراضي الفلاحية المملوكة للجماعات السلالية قصد إنجاز المشاريع الاستثمارية في هذا المجال، وتكثيف مشاريع التنمية المجالية المندمجة الموجهة لساكنة العالم القروي.

كما تطرق السيد عبد الوافي لفتيت إلى الأشواط العديدة التي قطعتها المملكة في سبيل إرساء دعائم الجهوية المتقدمة، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤكدا أن الدولة حرصت، وعيا منها بأن التنزيل السليم للجهوية المتقدمة يحتاج إلى وسائل وآليات للعمل، على مواكبة هذا الورش من خلال تمكين ولاة الجهات من مجموعة من الصلاحيات القانونية التي من شأنها دعم سلطة التنسيق من خلال الميثاق الوطني للاتركيز، وكذا تحفيز الاستثمار كشرط أساسي للنهوض بالاقتصادات الجهوية، وجعل الجهة فضاء للحد من الفوارق المجالية، عبر وضع إصلاح جديد يهم المراكز الجهوية للاستثمار.

وارتباطا بذلك، دعا وزير الداخلية الوالي الجديد، باعتباره الممثل الترابي الأول للدولة، للعمل على مواكبة هذا الورش في تكامل تام وتنسيق دائم مع الجماعات الترابية المنتخبة، وذلك في إطار مقاربة تشاركية، قوامها التعاون والتشاور والإنصات المتبادل، معربا عن كامل الثقة في مستقبل هذه الجهة بفضل إمكانياتها الطبيعية والاقتصادية الواعدة وكفاءاتها البشرية المحلية، خاصة وأن البرامج التنموية المحلية سيتم دعمها ببرامج وطنية من شأنها إحداث وقع إيجابي على مستوى عيش الساكنة، وعلى رأسها إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما جدد السيد عبد الوافي لفتيت التأكيد على أن الرهان الأساسي اليوم يتمثل في كيفية مواصلة تطوير آليات الإدارة الترابية التي يشرف عليها الولاة والعمال، وفق استراتيجية تواكب التحولات التي يعرفها المجتمع، وانطلاقا من رؤية متبصرة تقوم، كما دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على النجاعة والكفاءة وكذا إعمال آليات المتابعة والمراقبة، مبرزا أن دور الوالي الجديد ومعه عمال أقاليم الجهة، يبقى مركزيا ومحفزا لجميع القطاعات الخارجية.

وفي سياق التحديات أيضا، أشار الوزير إلى ما أصبح يشكله نظام الحكامة من توجه استراتيجي من المفروض أن يصبح من ثوابت مناهج عمل الإدارة الترابية، داعيا إياها والهيئات المنتخبة والقطاعات الخارجية إلى تبني هذا النسق كثقافة وسلوك بجميع مستويات المسؤولية الإدارية.

وأكد وزير الداخلية على أن مؤسسات الدولة بهذه الجهة برهنت غير ما مرة عن قدرتها على الانصهار مع هذه التوجهات الجديدة في التدبير، مستشهدا بالنتائج الإيجابية التي تم تحقيقها في عدد من الأوراش، ومستحضرا بالخصوص المجهودات المبذولة لتنفيذ البرنامج الوطني للتخفيف من المخاطر الناجمة عن موجة البرد لفائدة الساكنة المجاورة للمناطق الجبلية والصعبة الولوج، خاصة وأن الجهة تعد من أكثر المناطق تضررا من هذه الظواهر الطبيعية.

 

 

أسا تحتضن فعاليات النسخة الخامسة من الملتقى الدولي حول الواحات

أسا تحتضن فعاليات النسخة الخامسة منالملتقى الدولي حول الواحات

تحتضن مدينة أسا حاضرة إقليم أسا-الزاك خلال أيام 21/22/23 دجنبر 2018 فعاليات الملتقى الدولي حول الواحات في دورته الخامسة، المنعقد تحت شعار "الواحات وأهداف التنمية المستدامة بدول الشمال الإفريقي والساحل والصحراء".

الملتقى المنظم من طرف مركز الشباب الصحراوي للإبداع الإجتماعي بشراكة مع مجموعة من المؤسسات القطاعية بالمملكة يروم إلى فتح نقاش أكاديمي بلورة للتوصيات التي خرجت بها النسخ الماضية بإشراف خبراء وأساتذة جامعيين علاوة على المهتمين بالمجال الواحي والثقافي على المستوى الجهوي، الوطني والدولي، وكذا ثلة من الأساتذة المتخصصين في الاقتصاد والجغرافيا والتاريخ والتراث والسياحة وثقافة الواحات عبر سلسلة من الندوات العلمية التي ستنكب محاورها أيضا على فتح نقاش خاص بالتحديات الاقتصادية والمجالية بالواحات الهامشية وسبل رفعها، وكذا البحث عن البدائل التنموية المتاحة بواحات دول الشمال الأفريقي وبدول الساحل والصحراء : الإكراهات والآفاق.

ويتضمن برنامج الملتقى الذي ستواكبه مختلف المؤسسات ذات الإهتمام بميادين الاقتصاد والجغرافيا والتاريخ والتراث والواحة والسياحة فضلا عن الفاعلين في المجال على الصعيد الوطني وجامعات المملكة مجموعة من الأنشطة ، وفي مقدمتها الافتتاح الرسمي لقاعة العروض والنداوات بأسا من طرف وزير الثقافة والاتصال الدكتور محمد الأعرج و توقيع  إصدارين للمركز بعنوان "إشكالية الماء والتغيرات المناخية بواحات المغرب الصحراوي"، تنسيق: حسن رامو-حسن صدقي-بوجمعة بوتوميت- سعيد توتاي.

- التنمية بالمجالات الواحية : التحديات الاقتصادية والمجالية وسبل رفعها . تنسيق بوتوميت بوجمعة ، حسان رامو ، توتاي سعيد ، ماليح عبد اللطيف ، عبد العزيز صديق .

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2019-04-20-10-28-34 اليوم نخلد مرور ستين يوم على رحيل العامل السابق لإقليم سطات لهبيل خطيب صوب بني ملال بعد ترقيته إلى منصب والي لجهة جهة بني ملال خنيفرة وتنصيب خلفه...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.