سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

البرمجيات المفتوحة في نسختها السابعة قريبا بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة

البرمجيات المفتوحة في نسختها السابعة قريبا بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة

تحتضن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة للسنة السابعة على التوالي أيام البرمجيات المفتوحة المصدر وذلك بهدف النهوض بالمستوى التعليمي للطالب المهندس وتحسيسه بأهمية التطورات الحالية في مجال المعلوميات وتشجيعه على الابتكار والتجديد من جهة، ودفع الشركات لاستعمال البرامج المفتوحة المصدر عن طريق ابراز فعاليتها ومرونتها وقدرتها على منافسة كبريات الشركات عبر العالم من جهة أخرى.

في السياق ذاته، تنعقد النسخة السابعة التي تنظم تحت شعار "البيانات المفتوحة ثروة عمومية ضرورية لتطور الغد"، يومي 20-21 فبراير الجاري، تزامنا مع الثورة المعلوماتية الهائلة التي تشهدها دول العالم أجمع المتقدمة منها والنامية، والتي إما شاركت في صناعتها أو أنها تستفيد من آثارها أو تتطلع للمشاركة في تطويرها والسير في ركابها، فالجميع أفرادا ومؤسسات قد وصلته تلك الثورة المعلوماتية أو تسللت إليه بشكل أو بآخر، وتسللت معها معايير ومصطلحات جديدة مثل إدارة المعرفة واقتصاد المعرفة ومجتمعات المعرفة  وتحليل البيانات وإتاحة البيانات، وهي مصطلحات تمثل في مجملها اتصالا وانعكاسا واضحا لقيمة المعرفة متمثلة في المعلومات والبيانات كمصدر أساسي في تحديد ملامح معايير القوى في العالم في ظل تلك الثورة العلمية المعلوماتية العظيمة والتي جعلت من البيانات كما ونوعا مقياسا لقوة الدول والأنظمة ومؤشراً لمدى كفاءتها ومصداقيتها.

وتعتبر البيانات المفتوحة هي البيانات التي تنتجها وتجمعها الهيئات العامة للدولة والتي يمكن أن تتاح للعامة دون أي قيد أو شرط للاستعمال والتوزيع عدا عدم بيعها تجاريا. يتم إتاحة هذه البيانات من قبل الهيئات الحكومية خلال قيامها بوظائفها المتمثلة في توفير المرافق العامة ويشترط أن تكون هذه البيانات غير محمية بقيود معينة وخاصة تلك المتعلقة بحماية البيانات الشخصية وحقوق الملكية الأدبية والفنية وكذلك البيانات التي ممكن أن تلحق ضررا بالأمن العام أو المصلحة الوطنية.

في هذا الصدد، ستتضمن هذه الايام الثقافية وفق بلاغ صحفي عن اللجنة المنظمة يتوفر سكوب ماروك على نسخة منه من مجموعة ورشات يتم تنشيطها من طرف اللجنة المنظمة، وإلقاء محاضرات من طرف مجموعة من كبار الفاعلين في مجال المعلوميات والبرمجيات المفتوحة المصدر.

من جهة أخرى، سيتم تنظيم مسابقات التنافسية من قبيل « HACKATHON »  لخلق جو من التنافس بين عدد من الطلبة من مختلف الجامعات والمدارس المغربية الهدف الاساسي منها هو إبراز ودعم الشباب الموهوبين الذين قاموا ببناء نماذج مختلفة للبيانات المفتوحة بالإضافة الى ابراز الأفكار الجديدة والرائدة في هذا المجال لمنحهم فرص الدخول إلى عالم ريادة الأعمال والمشاريع التجارية الكبيرة 

 

 

المصالح الأمنية توقف التلميذ القاصر الذي عنف أستاذه بورززات

المصالح الأمنية توقف التلميذ القاصر الذي عنف أستاذه بورززات

كشفت مصادر سكوب مارزك أن الأمن الإقليمي بورزازات أوقف يوم أمس الأحد 5 نونبر التلميذ القاصر الذي يبلغ من العمر 17 سنة وذلك على خلفية ظهوره في مقطع فيديو يوثق لتعريضه لإطار تربوي للعنف الجسدي بالقسم الثانوي.

في ذات السياق، ذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن كانت قد تفاعلت بشكل جدي وسريع مع مقطع الفيديو الذي تم تداوله أمس السبت على مواقع التواصل الاجتماعي باختلاف أنواعهاوالذي يظهر تعرض أستاذ للتعنيف على يد تلميذ داخل حجرة دراسية بالمؤسسة التعليمية التأهيلية سيدي داود بورززات.

في هذا الصدد، أظهرت الأبحاث الأولية عدم تسجيل أية شكاية في الموضوع سواء من قبل الضحية أو الإدارة التربوية ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول ظروف وملابسات الواقعة، وأضاف البلاغ أن الأبحاث التي باشرتها مصالح الأمن بناء على المعطيات الواردة في شريط الفيديو مكنت في ظرف وجيز من تحديد هوية المشتبه بهالذي تم توقيفه صبيحة يوم أمس الأحد وإخضاعه لبحث قضائي بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة.

 

 

 

عاجل: مطالب صغيرة تنتظر الاستجابة.. هذا ما تلتمسه ساكنة سطات من المجلس الجماعي لسطات ومسؤولي عمالة سطات

عاجل: مطالب صغيرة تنتظر الاستجابة.. هذا ما تلتمسه ساكنة سطات من المجلس الجماعي لسطات ومسؤولي عمالة سطات

توصل طاقم سكوب ماروك بالعديد من الرسائل على بريده الالكتروني تطالب بنقل الرسالة ونشرها لعل المجلس البلدي لمدينة سطات ومسؤولي عمالة سطات ينتبهون لها، تلتمس بإعداد شاشة كبيرة في أحد الساحات العمومية بمدينة سطات على غرار ما يتم تنظيمه في باقي ربوع المملكة قصد مشاهدة مباراة كرة القدم التي ستجمع المنتخب الوطني المغربي ونظيره الإيفواري برسم اقصائيات كأس العالم روسيا 2018.

وبدورنا وباسم سكوب ماروك نهيب بالمجلس البلدي للمدينة الذي أعرب في أكثر من مرة على روح الاصغاء والتواصل الجاد على توفير هذه الآلية نظرا أنها لا تتطلب ميزانية كبيرة ولا أطقم بشرية مؤهلة ولا تجهيزات لوجيستيكية معقدة باستثناء كاشف ضوء "داطاشو" وحاسوب وقطعة كبيرة من الثوب الأبيض تناهز أبعادها 5 متر مربع..وفي انتظار ذلك وما على الرسول إلا البلاغ ونحن نقلنا رسالة مجموعة من عشاق المستديرة بسطات بالحرف لعلها تجد الآذان الصاغية من مسؤولي المدينة.

 

 

عاجل: هذا ما حكمت به ابتدائية ابن احمد في حق رئيس جماعة ومستشار برلماني عن دائرة سطات بتهمة تزويد نزلاء مؤسسة سجنية باللحوم الفاسدة

عاجل: هذا ما حكمت به ابتدائية خريبكة في حق رئيس جماعة ومستشار برلماني عن دائرة سطات بتهمة تزويد نزلاء مؤسسة سجنية باللحوم الفاسدة

كشف مصدر صحفي أن المحكمة الابتدائية بابن أحمد أدانت يوم الإثنين الماضي 30 أكتوبر، بشهرين سجنا موقوفة التنفيذ وخمسة  آلاف غرامة مالية، في حق أحد المستشارين البرلمانيين عن الدائرة الانتخابية لسطات و رئيس جماعة "سيدي حجاج" إقليم سطات الذي كان متابعا في حالة سراح، بتهمة تزويد مؤسسة سجنية باللحوم الفاسدة.

 في ذات السياق، أبرزت ذات المصادر أن الامر يتعلق بـ (ع. ه) مستشار برلماني عن جهة الدار البيضاء سطات ورئيس جماعة "سيدي حجاج" إقليم سطات عن حزب "الأصالة والمعاصرة"، الذي أمر وكيل الملك بمدينة خريبكة بالتحقيق معه، بناء على شكاية كان قد توصل بها من مدير السجن المحلي بخريبكة.مفادها تزويد المؤسسة السجنية بلحوم فاسدة

في هذا الصدد، أثبتت النيابة العامة تورط المستشار البرلماني، بعدما باشرت في وقت سابق مجموعة من التحقيقات، وكشفت خبرة طبية على اللحوم الموجهة الى نزلاء السجن المحلي بخريبكة على عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي بعد تم التقاط عينات منها وجهت للمختبر قصد التحليل والذي أكدت التهم المنسوبة إليه.

 

 

بعد تنقيل عقابي من فاس الى برشيد في حق أشهر شرطية في المغرب.. أنباء عن دخول البوليسية البُوكُوصَة في أزمة نفسية

بعد تنقيل عقابي من فاس الى برشيد في حق أشهر شرطية في المغرب.. البوليسية البُوكُوصَة تدخل في انهيار عصبي وتُهدّد بالانتحار

تداولت منابر صحفية أنه على بُعد أيام من تنقيلها بشكل تأديبي من فرقة السير والجولات بفاس، إلى المنطقة الإقليمية للأمن برشيد، دخلت الشرطية نزهة، التي اشتهرت على مواقع التواصل الاجتماعي بـ "البوليسية البوكوصة"، في أزمة نفسية تتلقى حاليا على إثره العلاجات الضرورية

في ذات السياق، أضافت نفس مصادر سكوب ماروك أنه تم الاستماع إلى "نزهة" من قبل طبيبين نفسيين تم إيفادهما من مدينة سطات صوب إقليم برشيد، بعدما وضعت البوليسية البوكوصة ثلاثة طلبات لإعادة النظر في القرار الذي صدر في حقها بتاريخ 29 غشت ولم يجبها أحد.

في هذا الصدد، تجدر الإشارة أن خبر تنقيل البوليسية من مدينة فاس إلى مدينة برشيد، يوم الثلاثاء 29 غشت الماضي، نزل كالصاعقة على مختلف مصالح ولاية الأمن بالمدينة، لا سيما أنها كانت تتمتع بأخلاق حميدة وكانت تُؤدي واجبها بكل تفاني وإخلاص على حد قول الكتابات على حائط شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بمدينة فاس في وقت أقدمت المديرية العامة للأمن الوطني، على تنقيل الشرطية الفاسية، التي عُرفت لذى مواقع التواصـــل الاجتماعي بشكل لافت السنة الماضية، وكانت محــل متابعة من وسائل اعلام مغربية بعد احتفالات عيد الشرطة سنة 2016، حيث سبق أن دخلت كاميرا عدد من المواقع الالكترونية إلى بيتهــا وحاورتهــا، حيت وُصِفَت بالشرطية التي تتمتع بدماثة أخلاق، و سلوك مهني راقي. غير أن الأخبــار الأخيرة كانت صادمة في ولاية أمن فاس خاصة والمغرب عامة، بعد تنقيلهــا الى برشيد، والسبب على حد ما تداولته المنابر الصحفية هو تورطهــا في علاقة غرامية مع ضابط متزوج من موظفة في الاستعلامات بنفس الولاية لتتقدم الزوجة بعد اكتشاف الواقعة بشكوى عبر التسلسل الإداري الى مرؤوسيهــا، حيث تقرر تنقيل الشرطية العازبة والتي توصف فيسبوكيا، ببكوصة الشرطيات في فاس الى برشيد الذي لم تلق به نفس الاشعاع الإعلامي والفيسبوكي الذي كان بتابع معظم تحركاتها.

 

 

 

الرصاص يلعلع بالبيضاء بعد شرملة عميد شرطة بمنطقة الوازيس واستنفار أمني بالمنطقة

الرصاص يلعلع بالبيضاء بعد شرملة عميد شرطة بمنطقة الوازيس واستنفار أمني بالمنطقة

كشفت مصادر صحفية أن منطقة الوازيس عاشت ليلة الإثنين-الثلاثاء،على وقع جريمة بشعة تسبب فيها شاب خارج عن القانون كان في حالة غير طبيعية والذي سهى في مهاجمة المارة بشكل هستيري ما يرجح أنه كان تحت تخدير قوي.

في ذات السياق، هاجم الشاب الذي لم يكن في وعيه بسبب الحبوب المهلوسة، مجموعة من المواطنين حيث كان يحمل سلاحا أبيضا عبارة عن سيف كبير يلوح به هنا وهناك دون وعيه بخطورة سلوكه ويعتدي اتجاه المارة بالمنطقة المذكورة ليصيب عدد كبير من الأبرياء بسلاحه الأبيض.

في هذا الصدد، أضافت نفس المصادر أن المصالح الأمنية بالبيضاء استنفرت عناصرها مباشرة بعد إشعارها بالخبر لتحل بعين المكان معززة بالشرطة القضائية و بعد محاولات متكررة لتوقيف الجاني وحثه عن العدول عن مساعيه الاجرامية، هاجم الأخير عميد شرطة بأنفا على مستوى رأسه بسيف كبير ليضطرموظف أمن تابع لفرقة الشرطة القضائية لاطلاق رصاصتين تحذيريتين من مسدسه الوظيفي لتحييد الخطر الناجم عن المعني بالامؤ، إلا انه رغم التحذيرات المقدمة عمد المشتبه به الى اصابة شرطيين وهو ما دفع احد رجال الأمن إلى إطلاق رصاصات أصابت المتهم على مستوى الابط و الفخذ بينما كان يحتمي داخل محل عمومي بالقرب من عين المكان، حيث جرت عملية نقل العميد في حالة خطيرة إلى مستعجلات ابن رشد لتقديم الإسعافات له في وقت خصصت سيارات أخرى للإسعاف لنقل باقي المواطنين الذين أصيبوا في هذا الاعتداء.

من جهة أخرى، تم الاحتفاظ بالمشتبه به تحت الحراسة الطبية بالمستشفى بينما فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بحثا في النازلة تحت اشراف النيابة العامة المختصة لتحديد جميع ظروف وملابسات القضية.

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2018-04-02-18-11-36 أن يخرج برلماني عن دائرة سطات دفاعا عن أخيه في الحزب والقابع على عرش تدبير جماعة سطات بعرض نسخة من الشراكة المتعلقة ببرنامج التنمية الحضرية لسطات...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.