سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

الباكوري أمام امتحان ربط المسؤولية بالمحاسبة في وجه اخوانه في الحزب الشاهدين على مجزرة مقلعين نواحي سطات

الباكوري أمام امتحان ربط المسؤولية بالمحاسبة في وجه رفقائه في الحزب الشاهدين على مجزرة مقلعين نواحي سطات

أعطيت نهاية سنة 2016 الانطلاقة الرسمية لبرنامج (مسالك)، بمقر مجلس جهة الدار البيضاء- سطات، وهو مخطط جهوي للنهوض بالمسالك القروية، يهدف إلى الانتقال من نسبة 47 في المائة إلى 90 في المائة من المسالك المجهزة في أفق سنة 2018،  حيث يندرج هذا البرنامج في إطار التوجيهات السامية التي تضمنها خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 30 يوليوز 2015 ، ويأتي تماشيا مع الاختصاصات الذاتية للجهة كما وردت في القانون التنظيمي 11.114 المتعلق بالجهات، وكذلك تطبيقا لقرارات المجلس الجهوي للدار البيضاء- سطات.

في سياق متصل أكد مصطفى بكوري، رئيس جهة الدار البيضاء- سطات، أن (برنامج مسالك) يعزز التزامات هذه الجهة تجاه الساكنة في القرى من خلال ضمان الوصول إلى المناطق القروية وتطويرها، عبر برنامج تنموي، مع نهج مبتكر، لتأهيل وتجهيز حوالي 4500 كلم في 30 شهرا، غير المثير في الأمر هو إطلاق الشطر الأول من هذا البرنامج لإنجاز أول 400 كلم استفاد من معظمها أتابع الجرار الساهرين على تدبير بعض الجماعات ومن بينها جماعة خميسات الشاوية.

إلى هنا يمكن لمتتبعي الشأن التنموي اغماض عين وفتح أخرى على هذا الإجراء الأولي، إلا أن العين الثانية لا يمكن أن تغمض عندما يعلم الرأي العام أن الشركة التي رست عليها صفقة تثنية المسالك القروية لفك العزلة على دواوير جماعة خميسات الشاوية مقابل مبالغ مالية مهمة تضخ من دافعي الضرائب على اختلاف طبقاتهم، قد استفادت مرة أخرى من امتياز على حساب آهات الساكنة من خلال تقديم إخوان الباكوري بخميسات الشاوية لمقلعين في طابق من ذهب بالمجان قربانا إلى الشركة بشكل مريب وغامض تحت مباركة الإدارة الترابية، ما أثار حفيظة حماة البيئة بالإقليم الذين يتحركون لوقف هذه المهزلة والمجزرة البيئية التي عصفت بالتشريعات الوطنية ورمت بها عرض الحائط، خاصة أن الساكنة لم تكن سواسية أمام أهداف هذا البرنامج الذي يراد به مكافئة الأصوات الانتخابية على حساب آخرين منزوين في دواوير معزولة داخل نفس الجماعة دون الحديث عن الانعكاسات التي رافقت فتح المقلعين المذكورين دون ترخيص أو محاسبة. فهل يتدخل مجلس الجهة ووالي جهة الدار البيضاء سطات لوقف أداء واجبات الصفقة للشركة التي رست عليها تثنية هذه المسالك على اعتبار استفادتها بالمجان وبشكل استهتاري من مقلعين استخرجوا منهما مادتهما الأولية المستعملة في تعبيد المسالك المذكورة؟؟؟؟ هل يتدخل وزير الداخلية لاستخلاص واجبات الكمية المستخرجة من موارد دوار أولاد سيدي رحال بخميسات الشاوية من مالية الصفقة المفوتة للشركة واستثمارها لإعادة الاعتبار لموقع الاستخراج الذي بات لغما يتربص بالبيئة والانسان على حد سواء؟ هل يتم تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة في وجه كل المتواطئين في ملف المقلعين ضد إرادة الساكنة وحماة البيئة؟ هل يتدخل المسؤول عن مالية مجلس جهة الدار البيضاء لترشيد المال العام ومنع ضخه في صندوق الشركة إلى حين أدائها مستحقات خزينة جماعة خميسات الشاوية ومستحقات استصلاح البيئة بالمنطقة؟

 

 

 

 

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2018-11-18-18-29-47 يخلد الشعب المغربي بكل عز وافتخار ذكرى انتصار إرادة العرش والشعب المعروفة لدى مغاربة العالم بعيد الاستقلال المجيد، وتعد هذه الذكرى مناسبة لاستحضار...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.