سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

خرجات لموظفي الأمن على وسائط إلكترونية بين التظلم الإداري والمحظور المهني

خرجات إعلامية لموظفي الأمن بين التظلم الإداري والمحظور المهني

تناسلت في الآونة الأخيرة عدد من المقاطع المصورة وتسجيلات عن موظفي مديرية الأمن الوطني تفيد تعرضهم لتظلمات إدارية أو تفيد كشف اختلالات وتقصير من قبل زملائهم من موظفي الأمن وهو الأمر الذي دفع المديرية العامة للأمن الوطني لفتح تحقيق وتكليف لجان للنظر في التظلمات والتي تعتبر في كل الأحوال غير قانونية كونها لا تسلك المسطرة الواجب العمل بها والعمل بآلية التظلم الإداري المحدد قانونيا.

وتشكل هذه الخرجات غير محسوبة العواقب في أصلها إخلال بواجب التحفظ والسرية كونها تكشف هويات موظفين بالقطاع الأمني وتكشف أسرار المهنة وهو الأمر الذي يعرض صاحبها للمتابعة الإدارية والجنائية.

 

 

الركود يضرب قطاع العقار والأسعار تسجل انخفاضا خلال السنة الجارية

الركود يضرب قطاع العقار والأسعار تسجل انخفاضا خلال سنة 2018

سجلت أثمان الأصول العقارية انخفاضا بنسبة 0.7 في المائة في الفصل الثالث من 2018 مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.وحسب مذكرة حول مؤشر أسعار الأصول العقارية برسم الفصل الثالث 2018 لبنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، فإن هذا التراجع يعزى الى انخفاض بنسبة 0.6 في المئة لأثمان الممتلكات السكنية وتراجعا ب0.9 في المئة للأملاك العقارية.

وأضافت أن عدد المعاملات سجلت ارتفاعا بنسبة 0.3 في المائة مع ازدياد بنسبة 4.7 في المئة بالنسبة لمبيعات البقع الارضية و 1.5 في المئة بالنسبة لمبيعات الممتلكات ذات الاستعمال المهني ، مضيفة أنه على العكس من ذلك سجلت مبيعات الاقامات السكنية تراجعا بنسبة 1 في المئة.

وأشارت المذكرة إلى أن انخفاض أسعار الاصول العقارية يعكس تراجع ب1.1 في المئة من أثمان الشقق في حين سجلت المنازل والفيلات ارتفاعا بلغ على التوالي 0.4 في المئة و 1.8 في المئة.

وبالنسبة لأسعار الممتلكات ذات الاستعمال المهني فقد سجلت ارتفاعا بنسبة 3.8 في المئة بالنسبة للمحلات التجارية في حين سجلت أسعار المكاتب تراجعا بنسبة 9.7 في المئة.

وفيما يخص المعاملات فقد ارتفعت بنسبة 1.5 في المئة في ارتباط مع ارتفاع ب14.8 في المئة من مبيعات المكتاب ، أما مبيعات المحلات التجارية سجلت في المقابل تراجعا بنسبة 0.4 في المئة.

وعلى أساس فصلي، أوضحت المذكرة أن مؤشر أسعار الاصول العقارية برسم الفصل الثالث 2018 سجل تراجعا بنسبة 0.3 في المئة، مشيرة الى ان هذا التراجع يعزى الى انخفاض ب1.5 في المئة من اسعار العقار و 1 في المئة من الممتلكات ذات الاستعمال المهني وكذا ارتفاع ب0.4 في المئة من أسعار الاقامات

وبخصوص المعاملات ، تم تسجيل انخفاض بنسبة 1.1 في المائة مقارنة مع الربع السابق، ما يعكس انخفاضا في المبيعات بنسبة 4.8 في المائة بالنسبة للبقع الأرضية و8.2 في المائة بالنسبة للعقار المخصص لأغراض مهنية، في المقابل ارتفعت معاملات العقارات السكنية بنسبة 0.8 المائة.

وأوضحت النشرة أن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل ارتفاعا بنسبة 4.8 في المائة على مستوى مدينة وجدة، في حين ارتفعت الأسعار بالرباط بنسبة 2.7 في المائة، مضيفة أنه بفاس سجلت الأصول العقارية نسبة 0.4 في المائة.

وفي المقابل، يضيف المصدر ذاته، سجلت المعاملات انخفاضا بنسبة 3.7 في المائة بمراكش و3.2 في المائة بأكادير و2.6 بالجديدة.

 

 

وزارة الداخلية توقف مباريات التوظيف المفتوحة بالجماعات الترابية لهذه الأسباب

وزارة الداخلية توقف مباريات التوظيف المفتوحة بالجماعات الترابية لهذه الأسباب

دفعت فضيحة التلاعبات في امتحانات التوظيف بالجماعات المحلية، وزارة الداخلية إلى وقف جميع المباريات.واتخذت وزارة “لفتيت” هذا القرار، مباشرة بعد تورط مجموعة من رؤساء الجماعات المحلية، في تلاعبات تتعلق بمعايير الإنتقاء وظروف إجراء مباريات التوظيف على الصعيد المحلي.

يذكر أن المصالح المختصة بوزارة الداخلية أوقفت مباريات التوظيف في الجماعات المحلية، بالنظر إلى إغراق الجماعات بالموظفين دون الحاجة إليهم، مع ما يسببه هذا الوضع من نفقات متزايدة، تثقل كاهل ميزانية هذه الجماعات، بالمقابل، وضعت وزارة الداخلية رهن الجماعات الترابية التي تعاني من خصاص في الموارد البشرية، إمكانية توظيف خبراء في حدود إمكانياتها المالية.

 

 

بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف..عفو ملكي لفائدة 792 شخصا منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح

بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف..عفو ملكي لفائدة 792 شخصا منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح

أصدر أمير المؤمنين الملك محمد السادس، بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف، أمره السامي بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 792 شخصا. وفي ما يلي بلاغ وزارة العدل بهذا الخصوص:

"بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف لهذه السنة 1400 هجرية 2018 ميلادية، تفضل جلالة الملك أدام الله عزه ونصره، فأصدر حفظه الله أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 792 شخصا وهم كالآتي:

المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة اعتقال وعددهم 576 سجينا موزعين على النحو التالي:

العفو مما تبقى من العقوبة الحبسية لفائدة : 03 سجناء

التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة : 563 سجينا

تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة : 09 سجناء

تحويل عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد لفائدة : 01 سجين واحد

المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة سراح وعددهم 216 شخصا موزعين على النحو التالي:

العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة : 56 شخصا

العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة : 07 أشخاص

العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة : 11 شخصا

العفو من الغرامة لفائدة : 142 شخصا

المجموع العام : 792

 

 

 

مجلس جطو يواصل فضح رؤساء الأحزاب.. العنصر اشترى سيارة بالدعم العمومي والقادري استغله لتسديد قروضه الخاصة

مجلس جطو يواصل فضح رؤساء الأحزاب.. العنصر اشترى سيارة بالدعم العمومي والقادري استغله لتسديد قروضه الخاصة

يواصل المجلس الأعلى للحسابات كشف تهافت الأمناء العامون ورؤساء الأحزاب المغربية على أموال الدعم العمومي وإنفاقها في مآرب خاصة.فبعدما تحدث المجلس في تقريره عن قيام امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، بشراء سيارة من مال الدعم العام الذي تقدمه الدولة للأحزاب، جاء الدور على عبد الله القادري الأمين العام للحزب الديموقراطي الوطني، حيث أوضح تقرير المجلس الأعلى للحسابات، حول صرف الدعم العمومي للأحزاب خلال انتخابات 7 أكتوبر 2016، أن عبد لله القادري، استغل أموال الدعم العمومي الموجه لحزبه في إطار تمويل الانتخابات لتسديد قرض لفائدته تفوق قيمته 18 مليون سنتيم، وهو ما اعتبره المجلس غير قانوني.

 وفي تفاصيل الواقعة، جاء في تقرير مجلس جطو أن حزب القادري استعمل أموال الدعم، في أداء تكاليف كراء مقر الحزب بـ 22500 درهم، وأدى أجور العاملين في مقر حزبه عن شهر غشت 2016 بـ 14600 درهم، كما قدم منحة العيد للعاملين من أموال الدعم بقيمة 8000 درهم.

 

 

 

طريقة تدبير الاعتقال الاحتياطي في المغرب تدفع رئاسة النيابة العامة لإعلان قرار جديد

طريقة تدبير الاعتقال الاحتياطي في المغرب تدفع رئاسة النيابة العامة لإعلان قرار جديد

أصدر محمد عبد النبوي، رئيس النيابة العامة، أوامره إلى الوكلاء العامين بالمغرب بالعمل على ترشيد إجراء الاعتقال الاحتياطي.وأبرز عبد النبوي في دورية إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، أن معدل المعتقلين الاحتياطيين ارتفع من 38.08 في المائة، نهاية شهر يوليو الماضي، إلى 41.25 في نهاية شهر سبتمبر.

واعتبر رئيس النيابة العامة أن هذا الارتفاع في عدد المعتقلين الاحتياطيين، عصف بالمجهودات التي تم بذلها من قبل المحاكم خلال الأشهر الأولى من سنة 2018، والتي مكنت من تقليص نسبة المعتقلين الاحتياطيين من 40 في المائة نهاية 2017، إلى 38.08 في نهاية يوليو 2018.

وقال الوكيل العام للملك إنه إذا كان تضخم المعتقلين الاحتياطيين يرجع بالأساس، خلال فترة الصيف، إلى عدم ضبط الجلسات بما يتلاءم وعدد المعتقلين، فإنه اتضح كذلك، أن العديد من الأشخاص يتم اعتقالهم احتياطيا من دون وجود مبررات قانونية تدعو إلى ذلك، وأحيانا في قضايا لا تتوفر فيها وسائل إثبات كافية تنتهي بالبراءة.

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2018-11-18-18-29-47 يخلد الشعب المغربي بكل عز وافتخار ذكرى انتصار إرادة العرش والشعب المعروفة لدى مغاربة العالم بعيد الاستقلال المجيد، وتعد هذه الذكرى مناسبة لاستحضار...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.