سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

وزير العدل أوجار.. تطور أشكال الجريمة يقتضي تحيينا للقوانين لخلق التوزان بين حماية حقوق وحريات الأفراد وضمان الأمن العام للمواطنين

وزير العدل أوجار.. تطور أشكال الجريمة يقتضي تحيينا للقوانين لخلق التوزان بين حماية حقوق وحريات الأفراد وضمان الأمن العام للمواطنين

أكد وزير العدل محمد أوجار يوم الثلاثاء المنصرم 24 شتنبر بسلا، أن تطور أشكال الجريمة يقتضي تحيينا مستمرا للترسانة القانونية المرتبطة بالسياسة الجنائية والعقاب، مع السعي لخلق التوزان بين حماية حقوق وحريات الأفراد وضمان الأمن العام للمواطنين.

وأبرز أوجار، في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الدورة السابعة لتظاهرة الجامعة في السجون المنظمة تحت شعار "ظاهرة العود.. أية حلول؟"، أن إشكالية العود إلى الجريمة كانت وما زالت إحدى المواضيع والإشكاليات الجنائية الكبرى، التي جعلت منها وزارة العدل إحدى أولويات عملها في ورش إصلاح منظومة العدالة الجنائية، سواء في المجال التشريعي أو المجال المؤسساتي.

وذكر الوزير، في هذا السياق، بالأوراش التي فتحتها الوزارة بهدف محاصرة هذه الظاهرة، من قبيل تحديث السجل العدلي للسوابق القضائية، وإدراج مرصد وطني لرصد ظاهرة الإجرام ضمن الهيكلة الجديدة للوزارة، ومشروع مراجعة القانون الجنائي بهدف مسايرته لواقع الجريمة، ودعم التنسيق بين السياسة الجنائية وباقي السياسات العمومية، ودعم الجهود التي تبذلها مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء والمواكبة اللاحقة للنزلاء وتفادي عودتهم إلى الانحراف، وتوسيع نطاق تطبيق الخضوع لعلاجات طبية لفائدة معينة من الجانحين العائدين إلى الجريمة.

 

 

رئيس الحكومة المغربية يصدر منشورا باعتماد صورة جديدة للملك محمد السادس باعتبارها الصورة الرسمية

رئيس الحكومة المغربية يصدر منشورا باعتماد صورة جديدة للملك محمد السادس باعتبارها الصورة الرسمية

أصدر رئيس الحكومة المغربية، منشورا يتعلق باعتماد صورة جديدة للملك محمد السادس، واعتبارها الصورة الرسمية، ابتداء من 23 شتنبر 2019. ودعا رئيس الحكومة، في منشوره الذي يحمل رقم 15/2019، كافة الوزارات والمؤسسات العامة التابعة لها، إلى العمل على إبراز وتنصيب الصورة، المعتمدة حاليا، كما أنه يمكن الحصول عليها حصريا من مجموعة بريد المغرب.

 

 

المغاربة يستهلكون الخمور بكميات مخيفة وحكومة العثماني تحاول استثمار أرباحها لإنعاش مواردها الضريبية

المغاربة يستهلكون الخمور بكميات مخيفة وحكومة العثماني تحاول استثمار أرباحها لإنعاش مواردها الضريبية

حكومة العثماني تحاول استثمار أرباح الخمور لإنعاش مواردها الضريبية وفق ما نقلته مصادر سكوب ماروك، حيث تعتزم الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية استخلاص أزيد من 150 مليارا من السنتيمات كـ”ضرائب على الخمور والكحول والجعة، خلال السنة الجارية، ما يمثل زيادة بحوالي 6 ملايير مقارنة مع 2018″.

المعطيات المتوفرة تشير إلى أن استهلاك المغاربة من الخمور سجل خلال السنة الماضية زيادة بنسبة مهمة بلغت7 %، مقارنة مع السنة التي قبلها. وهمت الزيادة بشكل خاص الجعة (البيرة)، التي ارتفعت مبيعاتها بنسبة 5 %، في حين ارتفعت مبيعات المشروبات الروحية بنسبة 2 في المائة

مصادر رسمية حددت معدل استهلاك المغاربة السنوي من البيرة أو الجعة بمختلف علاماتها التجارية في أزيد من 3 لترات، بحيث بلغ استهلاكهم من هذه المادة “الحيوية” خلال ثلاث سنوات الأخيرة، 310 مليون لتر، بمعدل تجاوز 103 مليون لتر كل سنة،كما استهلكوا في نفس الفترة 38 مليون قنينة من النبيذ و14 مليونا من المشروبات الروحية علما أن الرخص الموزعة على امتداد التراب الوطني تسمح لأصحابها ببيع هاته المنتجات لغير المسلمين فقط.

 

 

الخضوع لخبرة طبية نفسية سيصبح شرطا للقبول بمهنة المحاماة.. الأستاذ كمال العايدي عن هيئة سطات يوضح حول الموضوع

الخضوع لخبرة طبية نفسية سيصبح شرطا للقبول بمهنة المحاماة.. الأستاذ كمال العايدي عن هيئة سطات يوضح حول الموضوع

في سابقة من نوعها، أصبح الخضوع لخبرة طبية نفسية والتوفر على شهادة طبية مسلمة من اختصاصي في الصحة النفسية والعقلية شرطا للقبول في قوائم المتمرنين بمهنة المحاماة بالمغرب وفق شرط وضعته إحدى هيئات المحامين بالمغرب.

 في هذا الصدد، قال الأستاذ المحامي كمال العايدي، عن هيئة سطات، في تصريح خص به سكوب ماروك حول الموضوع، إن الأمر لا يتعلق بسابقة  على اعتبار أنالمشرع في قانون مهنة المحاماة يقتضي من ضمن الوثائق المطلوبة لولوج هذه المهنة، شهادة طبية تثبت قدرة المتمرن على ممارسة المهنة، حيث تتوسع دائرة الشهادة الطبية من ماهو بدني إلى ما هو نفسي، ولا عيب في ذلك، بخلوه من أي مرض عضوي أو نفسي، حيث تعتبر هذه العملية تحصينا للمهنة عامة وللمتمرن نفسه، حيث أن العلاج من الامراض النفسية يشكل طابو في نظر المغاربة، بينما أنه ليس إلا مرض كباقي الأمراض العضوية، مضيفا "كمال العايدي" أن اشتراط هذه الشهادة لا يعد انتقاصا من قيمة المحامي أو المتمرن بل تحصينا له، وللمهنة، على اعتبار أن مهنة المحاماة تتطلب تركيزا ذهنيا وجهدا جسديا مضاعفا لمعالجة الملفات والترافع  فيها، وبالتالي فاشتراط هذه الشهادة الطبية محمود وله وقع إيجابي على ضمان استمرارية المهنة من جهة وضمان جودة الأداء المهني من جهة ثانية.

 

 

استعمال اللغات الأجنبية في تواصل المؤسسات العمومية مع المواطنين يخرج المنظمة العربية للتعريب ببيان استنكاري

استعمال اللغات الأجنبية في تواصل المؤسسات العمومية مع المواطنين بالفرنسية يخرج المنظمة العربية للتعريب ببيان استنكاري

عبرت المنظمة العربية للتعريب والتواصل، عن استنكارها لاستمرار تشبت المؤسسات العمومية بالتواصل مع المواطنين باللغة الفرنسية.

وأوضحت المنظمة في بلاغ لها أن مؤسسات عمومية، تستعمل في مراسلاتها ونشراتها اللغة الفرنسية “في خرق سافر للدستور وضرب لأحكام القضاء التي قضت بعدم قانونية اللغة الفرنسية في الإدارة”، كما اعتبرته “تحقيرا لمذكرتي رئيس الحكومة التي دعا فيها الادارات والمصالح الحكومية إلى استعمال اللغة العربية في المراسلات الداخلية وبين المؤسسات”.

وتساءلت الهيئة عن كيف لمؤسسة حكومية “أن تخرق أحكام الدستور وتعمد إلى مراسلة إدارات ومصالح عمومية بلغة أجنبية غير دستورية، سواء عبر النشرات المعممة أو في المواقع الإلكترونية التابعة لها، ودور رئيس الحكومة في “السهر على تنفيذ نصوص الدستور”، والذي طالبته باحترام التزاماته الدستورية كونه رئيس السلطة التنفيذية، وذلك بتنفيذ قرارات القضاء وأحكام الدستور.

 

 

تسريب: العثماني ينهي الجول الأولى من المشاورات السياسية استعدادا لتعديل حكومي موسع

تسريب: العثماني ينهي الجول الأولى من المشاورات السياسية استعدادا لتعديل حكومي موسع

كشفت مصادر سكوب ماروك أن سعد الدين العثماني، رئيس التحالف الحكومي، أنهى نهاية الأسبوع المنصرم، الجولة الأولى من المشاورات السياسية مع زعماء الهيئات السياسية التي تتشارك معه في الائتلاف الحكومي، بغية إجراء تعديل حكومي موسع، حيث ختم رئيس الحكومة المرحلة الألى من المشاورات السياسية مع كل الأحزاب السياسية المشاركة حاليا في التحالف،  من خلال لقاءات جرت بشكل ثنائي جمعت بين العثماني وبين كل أمين عام على حدة، وهو الأمر الذي تحقق لرئيس التحالف الحكومي، بعد أن كان هذا المطلب يقابل بالرفض من قبل المشاركين في التحالف خلال وقت سابق.

 في ذات السياق، أردفت نفس مصادر سكوب ماروك أن التوجه العام المتفق عليه يسير في اتجاه تقليص عدد وزراء النسخة القادمة من الحكومة، مضيفا أن رقم وزراء حكومة العثماني، التي ستنهي الولاية الحالية، سيتراوح بين 21 و29 وزارة، عبر إزالة مجموعة من كتابات الدولة جمع ثلة من القطاعات في وزارات موحدة.

جدير بالذكر أن مجموعة من كتاب الدولة والوزراء يتحسسون رؤوسهم ترقبا للتعديل الحكومي الذي من المنتظر أن يطيح بهم بعد تقليص عدد الوزارات.

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2020-01-05-08-57-17 جولة بسيطة في ثنايا مدينة سطات، تكفي الزائر ليكتشف بجلاء أن الأمر لا يتوقف على أزقة الأحياء السكنية، بل امتد إلى الشوارع الرئيسية، التي ترصعت...
belouarda

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.