سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

عــاجل: عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية يزلزل.. إعفاء أربعة ولاة وأربعة عمــال لهذه الأسباب

عــاجل: عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية يزلزل.. إعفاء أربعة ولاة وأربعة عمــال لهذه الأسباب

أفادت مصادر مطلعة، أن عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، من المرتقب أن يكون قد أبلغ أربعة ولاة وأربعة عمال برفض التمديد لهم وإحالتهم على التقاعد.

وذكرت المصادر، أن الولاة هم محمد أمهيدية والي الرباط، وعبد الفتاح لبجيوي والي مراكش أسفي عامل عمالة مراكش، و محمد دردوري والي بني ملال خنيفرة عامل إقليم بني ملال، وبنعمر والي الداخلة أوسرد وعامل إقليم الداخلة.

وكشفت المصادر ذاتها، أن العمال المعنيين بقرار الداخلية بخصوص رفض التمديد لهم، هم محمد صبري عامل إقليم السراغنة، و التويجري عامل إقليم تاوريرت، وشوراق عامل إقليم الحسيمة، وعبد الغني الصبار عامل إقليم مكناس، حيث أفادت المصادر، أن جل الولاة المتجهة ملفاتهم إلى الإحالة على التقاعد ورفض التمديد، عرفت مناطق نفوذهم مشاكل تدبيرية، وشهدت أحداث قوية واحتجاجات، أظهرت بعض مساوئ التدبير على مستوى التدبير الترابي لتلك المناطق.

وتأتي هذه الإحالات على التقاعد ورفض التمديد لعدد من الولاة والعمال، بعد الزلزال الذي ضرب رؤساء الجماعات ومجالس المدن على إثر إعلان وزارة الداخلية لعدد من المتابعات القضائية ضد رؤساء وأعضاء الجماعات خلال العام 2017، والتي بلغت 102 حالة على خلفية مخالفات للقانون، حسب ما جاء في تقرير للمديرية العامة التابعة للوزارة، قبل شهر، يؤكد فيها أن “عدد المتابعات القضائية لأعضاء المجالس الجماعية خلال الـ 10 أشهر الأولى من العام الحالي، بلغت 102 حالة بسبب ارتكابهم أعمالا مخالفة للقانون، ويتعلق الأمر بـ 40 رئيس جماعة و28 نائب رئيس و34 عضوا”.

وكان ذات التقرير أوضح أن "المجلس الأعلى للحسابات قرر المتابعة القضائية بحق 8 رؤساء جماعات في مجال التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية بخصوص التجاوزات المرتكبة من طرفهم"، وأشار التقرير إلى أن "بعض أعضاء البلديات والمواطنين تقدموا بنحو 43 شكاية تتعلق ببعض التجاوزات المالية والإدارية المرتكبة من طرف بعض رؤساء البلديات خلال 10 أشهر الأولى من العام الحالي"

 

 

 

بالصور: سابقة مغربية في هذه اللحظات.. ممرضة تولد سيدة حامل داخل القطار بعدما فاجئها المخاض

بالصور: سابقة مغربية في هذه اللحظات.. ممرضة تولد سيدة حامل داخل القطار بعدما فاجئها المخاض

تحية كبيرة جدا للممرضة الجرسيفية مليكة العثماني والتي بالصدفة أشرفت منذ دقائق على توليد سيدة على مثن القطار القادم من وجدة والمتوجه الى الدار البيضاء

في ذات السياق، تمت عملية التوليد بالقرب من مدينة واد امليل، وكان تدخل الممرضة مليكة ناجحا جدا، وبفضل الله ومبادرتها الانسانية الرائعة، تمت عملية الوضع بنجاح والحمد لله، بالرغم من أن الطفل ولد قبل الأوان أو يسمى ويتداول عن المواطنين بـ "سباعي"، وقد استدعت اطر السكك الحديدية توفير سيارة اسعاف لتقل الام وابنها من المحطة الى المستشفى لتوفير العناية.

في هذا الصدد، أشاد شاهد عيان على متن القطار بالفعل التضامني الراقي جدا لمجموعة من ركاب القطار والاطر العاملة به، اللذين استطاعوا توفير غطاء للوليد والحفاظات وحتى "الزرورة" لام الوليد حمدا على ولادتها بخير. مضيفا أنه فعل تضامني رائع جدا وراقي، هون صدمة وخوف الأم والأب، اللذان اختلطت عليها مشاعر الخوف والفرح والدهشة...

تحية كبيرة كبيرة جدا مجددا للممرضة مليكة العثماني، وعبرها إلى جميع الأطر الصحية الشريفة عبر ربوع الوطن والتي تجعل حياة الانسان فوق كل اعتبار.

 

 

زوجة قاضي سابق ترفع دعوى قضائية ضد العثماني ولفتيت و زاهود وعامل إقليم سطات وقائد الملحقة الإدارية الثانية بسطات لهذه الأسباب

زوجة قاضي سابق ترفع دعوى قضائية ضد العثماني ولفتيت و زاهود وعامل إقليم سطات وقائد الملحقة الإدارية الثانية بسطات لهذه الأسباب

كشفت مصادر سكوب ماروك أن سيدة تسمى "وسام.ص" زوجة القاضي السابق "محمد قنديل"، رفعت دعوى قضائية يتوفر سكوب ماروك على نسخة من مقالها الافتتاحي ضد الدولة المغربية في شخص رئيس الحكومة "سعد الدين العثماني" مطلع هذا الأسبوع تواجه من خلال مقالها الافتتاحي للدعوة كذلك كل من، "عبد الوافي لفتيت" وزير الداخلية، "عبد الكبير زاهود" والي جهة الدار البيضاء سطات، "الخطيب لهبيل" عامل إقليم سطات، وقائد الملحقة الإدارية الثانية بمدينة سطات.

في ذات السياق، شددت رافعة الدعوى القضائية ضد المسؤولين المغاربة، على ضرورة إدخال النيابة العامة كطرف في الدعوى القضائية، حيث جاءت دعوى زوجة "قاضي العيون"، على خلفية تقدمها بطلب إلى رئيس المحكمة الإبتدائية بسطات، من أجل استصدار أمر بمنح جواز سفر لطفلها القاصر البالغ من العمر 12 سنة.

 

 

مثير: ماشي كلشي مشرمل.. تلاميذ بأصيلة يصنعون الحدث ويغيرون نظرة المجتمع إلى هذه الفئة بهذا التصرف الشجاع

مثير: ماشي كلشي مشرمل.. تلاميذ بأصيلة يصنعون الحدث ويغيرون نظرة المجتمع إلى هذه الفئة بهذا التصرف الشجاع

هؤلاء التلاميذ هم أبطال حادث العثور على حقيبة مالية بساحة شارع محمد الخامس وسط مدينة أصيلة والتي تعود لمهاجر مغربي مقيم بالديار الهولندية، فأثناء عودتهم من المدرسة حيث يتابعون دراستهم بمدرسة الإمام الأصيلي ولدى وصولهم إلى ساحة محمد الخامس عثروا على حقيبة يدوية وبداخلها مبلغ مالي يقدر ب، ثلاثة ملايين سنتيم وأوراق نقدية من العملات الاجنبية وجوازات سفر

في ذات السياق، يقول هؤلاء الشجعان في تصريحات متطابقة أنهم رغم محاولة بعض المتشردين بعين المكان السطو على الحقيبة اليدوية إلا أنهم تمكنوا من الفرار منهم وتوجهوا مباشرة إلى مفوضية أمن أصيلة للتبليغ عن الحادث، حيث أخبروا رجال الأمن أنهم عثروا على الحقيبة فوق مدرج الساحة.

ولحسن الصدف أن صاحب الحقيبة المالية الذي فطن لأمر نسيانه، هرع مسرعا إلى عين المكان، حيث لم يعثر عليها ليتجه مباشرة في حالة هيسترية إلى "الكوميساربة" للتبليغ عن السرقة، إذ لم يخطر في باله أن الحقيبة التي ضاعت منه سقطت في أيادي أمينة

في هذا الصدد، عناصر الشرطة القضائية التي تعاملت مع القضية بكل جدية تحت الإشراف المباشر لرئيس مفوضية أمن أصيلة، أخبرت المهاجر المغربي أن حقيبته المالية والوثائق التي كانت بداخلها في آمان، بعدما عثر عليها تلاميذ لم يبلغ سنهم 15 سنة، الأمر الذي جعل صاحب الحقيبة يجهش بكاء فرحا بالسلوك الأخلاقي الذي اتسم به الشجعان، خاصة وأنهم مازالوا في سن الزهور، حيث أخبر الفرسان الثلاثة صاحب الحقيبة أن نشأتهم وتربيتهم وسط أسرهم المحافظة، علمتهم الابتعاد عن كل ما هو حرام الذي نهى عنه ديننا الحنيف.

 

 

 

 

البراءة لأساتذة البيجيدي بسطات والرباط وصفرو وفاس المتابعين في قضية مقتل الطالب آيت الجيد

البراءة لأساتذة البيجيدي بسطات والرباط وصفرو وفاس المتابعين في قضية مقتل الطالب آيت الجيد

كشفت مصادر سكوب ماروك أن محكمة الاستئناف بفاس، أصدرت في ساعات متأخرة من مساء أمس الثلاثاء، قرارها القاضي بتأييد الحكم الابتدائي بالبراءة لأربعة أعضاء من حزب العدالة والتنمية المتابعين في ملف مقتل الطالب بنعيسى أيت الجيد، حيث سجدة حمد وشكر ببهو المحكمة بمجرد النطق بالحكم.

في ذات السياق، حكمت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالبراءة للمتهمين الأربعة في ملف آيت الجيد، وهم توفيق كادي أستاذ جامعي بمدينة سطات وعبد الواحد كريول رجل أعمال بالرباط وعبد الكبير عجيل موظف بمدينة صفرو وعبد الكبير قاسم يمارس عملا حرا بفاس.

ونشر عدد من أعضاء حزب العدالة والتنمية صور خروج المتابعين الأربعة في قضية مقتل الطالب بنعيسى آيت الجيد، وهو الملف الذي تم تحريكه ضدهم سنة 2012 بعد أزيد من 18 سنة من تاريخ الأحداث.

وكان الطالب بنعيسى آيت الجيد قد لقي مصرعه في فاتح مارس سنة 1993، عقب أحداث دامية بين الطلبة القاعديين والطلبة الإسلاميين عرفها الموقع الجامعي ظهر المهراز.

 

 

الحموشي يصرف منحة استثنائية لرجال ونساء الأمن اعترافا بدورهم ومجهوداتهم في مكافحة الجريمة واستتباب الأمن

الحموشي يصرف منحة استثنائية لرجال ونساء الأمن اعترافا بدورهم ومجهوداتهم في مكافحة الجريمة واستتباب الأمن

مبادرة جديدة وهامة تلك التي أعلنت عنها المديرية العامة للأمن الوطني، والتي تقضي بصرف منحة مالية استثنائية برسم سنة 2017 لفائدة جميع موظفات وموظفي الشرطة، بمختلف رتبهم وأسلاكهم الوظيفية، وذلك على امتداد جميع المدن المغربية.

في ذات السياق، أبرزت مصادر سكوب ماروك أن المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي أصدر مذكرة مصلحية تقضي بتعميم هذه المنحة المالية الاستثنائية على مجموع موظفي الأمن الوطني، تقديرا للمجهودات التي يبذلونها في مجال حماية أمن المواطنين وضمان سلامة ممتلكاتهم، وتدعيما لأوضاعهم الأسرية والاجتماعية، وتحفيزا لهم أيضا على مزيد من التفاني في خدمة المنفعة العامة.
في هذا الصدد، من المرتقب، يستطرد ذات المصدر  أن تشرع المصالح الأمنية في صرف هذه المنحة الاستثنائية من ميزانية المديرية العامة للأمن الوطني في الأيام القليلة القادمة لفائدة جميع الموظفات والموظفين.
وتأتي هذه المبادرة في سياق مبادرة مماثلة، كان قد أشّر عليها المدير العام للأمن الوطني في الآونة الأخيرة، والتي تمثلت في صرف منح مالية لفائدة أرامل وأيتام أسرة الأمن الوطني، علما أن مطلع السنة القادمة يحتمل أن يحمل عدة ترقيات في صفوف رجال ونساء عناصر الحموشي التي أبانت مواظبة ونكران للذات وتفانيها في أداء واجبها المهني.

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2017-11-29-20-55-55 ... من كل تلك الخيبات التي رافقتنا منذ الصغر، منذ مسحوا ذاكرة مدينة سطات ومحوا مجدها وحولوها لمدينة تصدر الأموال لبناء مدن أخرى وتمويل مشاريع كبرى...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.