سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

التباري على 32 منصب من مندوب صحة بالمغرب ومنصب سطات يثير الجدل

التباري على 32 منصب من مندوب صحة بالمغرب ومنصب سطات يثير الجدل

أعلنت وزارة الصحة عن فتح التباري على عشرات الكراسي شاغرة في مناصب مناديب الصحة، حيث من المحتمل أن يتنافس المئات لنيل شرف اقتناص أحد الكراسي البالغ عددها 32 منصب شاغر يتوزعون على 8 جهات من ربوع المملكة.

في ذات السياق، تضمنت اللائحة التي كشفت عنها وزارة الصحة وفق اعلان رسمي كل من جهات الدار البيضاء – سطات، وفاس – مكناس، والرباط – سلا – القنيطرة، وسوس – ماسة، وطنجة – تطوان – الحسيمة، ومراكش – آسفي، والشرق، ودرعة – تافيلالت.

في سياق متصل، تأتي جهة الدار البيضاء – سطات على رأس الجهات التي يوجد بها عدد من الكراسي الشاغرة، إذ فتح باب للتباري على 7 مناصب، ويتعلق الأمر بمناديب في عمالة مقاطعات الحي الحسني، وسيدي مومن، وعمالة المحمدية، والجديدة، وسطات، وسيدي بنور، ومديونة.

يذكر أن اعلان عن شغر منصب مندوب الصحة بعروس الشاوية مدينة سطات أثار موجهة من الجدل والاستغراب، خاصة أنه يأتي بعد شهور قليلة من اعفاء المندوب السابق وتعويضه بآخر، ما جعل البعض يتساءل عن السر وراء هذا القرار من جهة وهل للأمر علاقة بالعبثية في التدبير من جهة ثانية؟؟؟؟

 

 

سابقة قضائية بالمغرب.. محكمة تعوض مغربيا اعتقل 24 ساعة خطأ بـ10 ملايين سنتيم

سابقة قضائية بالمغرب.. محكمة تعوض مغربيا اعتقل 24 ساعة خطأ بـ10 ملايين سنتيم

قضت المحكمة الإدارية بوجدة مؤخرا، في حكم وُصف بالمبدئي، بتعويض الدولة في شخص رئيس الحكومة، ووزارة الداخلية، والمديرية العامة للأمن الوطني، مواطنا مغربيا اعتقل خطأ وجرى وضعه رهن الحراسة النظرية بمبلغ 10 ملايين سنتيم.

تفاصيل الواقعة تعود لصيف 2015، حينما كان المعني، وهو بالمناسبة مهاجر مغربي بالديار الأوروبية، في طريق العودة رفقة اسرته لديار المهجر، ليتم توقيفه بميناء بني نصار من طرف شرطة الحدود، لكونه موجود على قائمة الأشخاص المبحوث عنهم، والمطلوبين أمام القضاء، وذلك بموجب مذكرة بحث تم تعميمها على الصعيد الوطني من طرف الشرطة، وتم إنزال المعني من سيارته، أمام أبنائه وزوجته وعموم المواطنين ليتم تكبيله، وتصفيده ووضعه بسيارة الشرطة، وتم اقتياده إلى المخفر الخاص بأمن الحدود.

وبعد قضاء المعني لمدة الحراسة النظرية في مخفر الشرطة، تم إخلاء سبيله، بعدما ثبت وقوع خطأ، وأنه ليس هو الشخص المطلوب، بل شخص آخر يحمل نفس الإسم.

المعني تقدم بعدها في 2016، بدعوى قضائية أمام المحكمة الادارية بوجدة، مطالبا بجبر ضرره جراء الأضرار المادية والمعنوية والنفسية التي طالته وافراد اسرته جراء التوقيف الخاطئ، والتي حددها في 300 ألف درهم ونشر الحكم في ثلاث جرائد وطنية على نفقة الجهات المدعى عليها.

 ورغم دفع الجهة المدعى عليها، بكون مدة توقيف المدعي لم تتجاوز 24 ساعة، وبأن تصرف شرطة أمن الحدود كانت تقتضيه المصلحة العامة، إلا أن هيئة الحكم اقتنعت بموضوعية مطالب المدعي، وبأن إيقافه ووضعه تحت تدابير الحراسة النظرية دون سند شرعي نتيجة خطأ وقع فيه موظفو المديرية العامة للأمن الوطني تسبب له بصفة محققة، ومباشرة وثابتة في أضرار مادية ومعنوية ونفسية، وقضت بالتالي بتعويضه.

 

 

انتداب رحال فاروق منسقا وطنيا لهيأة الدفاع بالشبكة المغربية لحقوق الانسان

انتداب رحال فاروق منسقا وطنيا لهيأة الدفاع بالشبكة المغربية لحقوق الانسان

انتدب الحقوقي رحال فاروق منسقا وطنيا لهيأة الدفاع بالشبكة المغربية لحقوق الانسان يوم الجمعة 4 يناير الجاري، وفق مراسلة لانتداب وتزكية يتوفر سكوب ماروك على نسخة منها عدد 018/242 موقعة من الأمين العام مصطفى السباعي.

في ذات السياق، خولت الصفة الجديدة لرحال فاروق مسؤولية نشر قيم النبل والسلام وثقافة حقوق الانسان التي تسعى الشبكة المغربية لحقوق الانسان لنشرها في المجتمع والدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة المغربية الشريفة عبر مكاتبها المتواجدة في مختلف ربوع المغرب، كما أسندت له مهمة تأسيس الهيئات الوطنية والجهوية والإقليمية والمحلية والتحضير للشروط الأدبية والقانونية لها.

وكان رحال فاروق، يشغل منصب منسق جهويا للشبكة المغربية لحقوق الانسان بجهة الدار البيضاء سطات قبل إضافة المهمة الجديدة لسلسة اختصاصاته، حيث سهر عن كثب على التحضير لتأسيس عشرات المكاتب بتراب جهة الدار البيضاء، كما تتبع عملية توحيد الرؤى حول أهم القضايا الحقوقية بالجهة، والعمل وفق مقاربة تشاركية من أجل ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان بتجديد المكاتب بنخب كفلية بالضغط والترافع من أجل ملائمة القوانين والتشريعات الوطنية مع المواثيق والعهود والاتفاقات الدولية، بالإضافة إلى مساهمته  في العمل على ترسيخ مبادئ وأسس دولة الحق والقانون.

في سياق متصل، ربط سكوب ماروك الاتصال برحال فاروق الذي أكد المعطيات السالفة للذكر، معتبرا أن الصفة الجديدة تكليف أكثر من تشريف، وتأتي كثمرة الثقة التي يحظى بها من طرف الأمين العام مصطفى السباعي المشهود له بالجديدة والتبصر قبيل اصدار الأحكام واسناد المهام والمسؤوليات وكذا اختيار الأطقم التي تدير معه السفينة الحقوقية للشبكة المغربية لحقوق الانسان بكل حكمة ورصانة.

 

 

وزارة الاتصال تصفع الجرائد النقالة وتوجه البطاقة الصفراء إلى مدراء النشر إلى مراعاة الأحكام القانونية المرتبطة بحقوق المؤلف

وزارة الاتصال تصفع الجرائد النقالة وتوجه البطاقة الصفراء إلى مدراء النشر إلى مراعاة الأحكام القانونية المرتبطة بحقوق المؤلف

دعت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الاتصال) مدراء النشر إلى مراعاة الأحكام القانونية المرتبطة بحقوق المؤلف. ودعت الوزارة، في بلاغ لها بهذا الخصوص، مدراء النشر إلى مراعاة الأحكام التي تحظر الاستنساخ الجزئي أو الكلي لمواد إعلامية أصلية دون ترخيص مسبق من صاحب الحق، والتي من شأنها تعريض المعني بالأمر للجزاءات المنصوص عليها في التشريع المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

وذكر الوزارة، في هذا الصدد، بأن هذه الدعوة تأتي ” وفقا للقواعد المتعلقة بالقانون المنظم للصحافة والنشر، فإن وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الاتصال – إذ تذكر بالمقتضيات المرتبطة بخدمات الصحافة الإلكترونية.

جدير بالذكر، أن منبر سكوب ماروك بات منبعا ومصدرا رئيسيا لمجموعة من المنابر الصحفية الورقية والإلكترونية التي يعمد بعض المنتسبين لها على نقل مواد ونشرات إخبارية بشكل حرفي دون أدنى احترام لأبجديات أخلاق الصحافة بتجديد المادة الصحفية أو الاستعانة بالنشرة الأصلية لالتقاط المعطيات والمعلومات فقط، أو على الأقل الاستئذان من أسرة سكوب ماروك قبل نقل المقالات والنشرات بشكل حرفي نظرا للمستوى التعليمي والثقافي للمنتسبين لبعض الجرائد، الشيء الذي جعل وزارة الاتصال ترفع من المستوى التعليمي المطلوب للحصول على بطاقة الصحافة المهنية والمطالبة بشهادة الإجازة على الأقل..

واستنادا إلى مقتضيات قانون الصحافة والنشر، فإن الاستثناء من هذه الجزاءات القانونية التي ستفرض على مدراء النر تتعلق فقط بالاستنساخ لغاية الاستشهاد والاستعمال غير التجاري في مجال التعليم وكل شكل من الاستشهاد المسند لأصله والجاري به العمل حسب تقنيات وأخلاقيات مهنة الصحافة”.

 

 

انفراد: تفاصيل مهزلة حكومية جديدة.. ارتفاع أثمنة الحصول على عقود الازدياد من 2 دراهم إلى 20 درهم

انفراد: تفاصيل مهزلة حكومية جديدة.. ارتفاع أثمنة الحصول على عقود الازدياد من 2 دراهم إلى 20 درهم

أعطيت الانطلاقة الرسمية لتعميم الشباك الالكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية على مستوى الجماعات الترابية التابعة للأقاليم والعمالات بالمغرب، بشكل رسمي إذ ستمكن هذه العملية المواطنين المسجلين بالجماعات التابعة للعمالات والأقاليم من التوصل من خلال موقع الكتروني   مخصص لهذا الغرض، بوثائق الحالة المدنية (النسختان الموجزة والكاملة من رسم الولادة) دون تحمل عناء ومشقة وتكاليف التنقل إلى مكاتب الحالة المدنية لمحل ولادتهم.

في ذات السياق، حاول طاقم سكوب ماروك اختبار هذا الاجراء الرقمي الجديد للتأكد من صحة المعلومات السالفة للذكر، ليتفاجئ بعد ملأ البيانات أن تكاليف الطلبية (الحصول على عقد الازدياد) يصل 20 درهم وفق نسخة مسجلة من الموقع السالف للذكر، بعدما تم احتساب تكاليف النقل 16,50 درهم وطوابع 2 دراهم، تكاليف الرسوم 1,28 درهم، إضافة لتكاليف الرسوم الالكترونية المحددة في 0,22 درهم ليصبح مجموع تكلفة الحصول على عقد الازدياد الواحد 20 درهم.

 في سياق متصل، اعتبر فاعل حقوقي أن العملية مهزلة جديدة وأسلوب معصرن للحكومة لإفراغ جيوب المواطنين المفرغة، بعد فرض رسوم مضاعفة على عملية الحصول على عقد الازدياد فتقريب الإدارة من المواطنين يجب أن يكون بالمجان وليس بالأداء وإلا يمكن اعتبار أن الهدف من الاجراء الجديد تقريب للإدارة من الفئات الميسورة فقط، في حين تبقى الفئات الهشة والفقيرة تتحمل عناء التنقل للإدارات العمومية، علما أنه تم وضع هذا الشباك في إطار مشروع تحديث وعصرنة الإدارة العمومية وتحسين مردوديتها وتجسيد سياسة القرب والحكامة الجيدة في تدبير الشأن المحلي والوطني استجابة لانتظارات المواطنين في إطار الاتفاقية المبرمة بين وزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة وبريد المغرب.

 

 

المغرب مزبلة المتقاعدين الأوروبيين.. عربات لمتقاعدين أجانب دون انعكاسات على الاقتصاد الوطني

المغرب مزبلة المتقاعدين الأوروبيين.. عربات لمتقاعدين أجانب دون انعكاسات على الاقتصاد الوطني

كشفت القناة التلفزية فرانس 2، أن حوالي 30 ألف متقاعد فرنسي يغادرون بلادهم نحو المغرب بشكل موسي، حيث وكشف روبورتاج القناة تم عرضه، أمس السبت، على القناة الفرنسية الثانية، أن هؤلاء الفرنسيين، الذين تجذبهم الشمس وطيب العيش بالمغرب الذي أضحى بلدهم الثاني، يتوجهون كل سنة عبر عربات سياحية للتخييم، نحو شمس المغرب هروبا من البرد، مشيرة الى ان هؤلاء المتقاعدين يعودون كطيور السنونو الى أعشاشهم عندما تتحسن احوال الطقس في فرنسا.

ويسرد الربورتاج قصة متقاعدين فرنسيين جعلوا من المغرب بلدهم الثاني، يجذبهم إليه بشكل خاص، مناخه المعتدل، وتكلفة العيش غير الباهظة به، مبرزا شهادات لفرنسيين اقتنوا بعد الاحالة على التقاعد، عربات سياحية من أجل التنقل نحو المغرب.

وبحسب دراسة سنوية حول ملاذات المتقاعدين في الخارج لسنة 2018 نُشرت من قبل الموقع الفرنسي (تقاعد بلا حدود)، فإن المغرب يحتل الرتبة الثالثة وراء كل من البرتغال وتايلاند من حيث البلدان المفضلة لدى المتقاعدين الفرنسيين. واوضح الموقع ان شغف المتقاعدين الفرنسيين بالمغرب، يعود بالاساس الى حسن الضيافة والاستقبال التي تميز المغاربة، وطقس مشمس، وشتاء دافئ، فضلا عن القرب الجغرافي من فرنسا، وتكلفة عيش تقل بنسبة 40 في المائة.

في ذات السياق، اعتبر فاعل حقوقي الزيارات المتكررة للمتقاعدين الأجانب على متن عرباتهم المتنقلة، انطلاقة لتحويل المغرب لمزبلة المتقاعدين الأوروبيين دعلى اعتبار غياب انعكاس هذه الزيارات على الاقتصاد الوطني، حيث يبيتون وسط عرباتهم دون اللجوء للفنادق كما أنهم يجلبون معهم تغذيتهم المصبرة في عرباتهم مستغلين المناظر الخلابة للمغرب دون بدل أي جهد في صرف العملة الصعبة لخلق انتعاشة في الاقتصاد السياحي والتجاري والخدماتي المغربي، ما يمكن اعتبار الظاهرة مجرد قطع غياب بالية يتم الرمي بها للمغرب دون وقع ايجابي على المغرب.

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2018-12-13-17-00-22 أصبحت التفاهة والخروج عن المألوف، هو القاعدة الثابتة التي ينطلق منها عدد ممن يعتبرون أنفسهم نجوم، في عدد من المجالات التي تحظى باهتمام المغاربة،...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.