سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

المغاربة يستهلكون الخمور بكميات مخيفة وحكومة العثماني تحاول استثمار أرباحها لإنعاش مواردها الضريبية

المغاربة يستهلكون الخمور بكميات مخيفة وحكومة العثماني تحاول استثمار أرباحها لإنعاش مواردها الضريبية

حكومة العثماني تحاول استثمار أرباح الخمور لإنعاش مواردها الضريبية وفق ما نقلته مصادر سكوب ماروك، حيث تعتزم الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية استخلاص أزيد من 150 مليارا من السنتيمات كـ”ضرائب على الخمور والكحول والجعة، خلال السنة الجارية، ما يمثل زيادة بحوالي 6 ملايير مقارنة مع 2018″.

المعطيات المتوفرة تشير إلى أن استهلاك المغاربة من الخمور سجل خلال السنة الماضية زيادة بنسبة مهمة بلغت7 %، مقارنة مع السنة التي قبلها. وهمت الزيادة بشكل خاص الجعة (البيرة)، التي ارتفعت مبيعاتها بنسبة 5 %، في حين ارتفعت مبيعات المشروبات الروحية بنسبة 2 في المائة

مصادر رسمية حددت معدل استهلاك المغاربة السنوي من البيرة أو الجعة بمختلف علاماتها التجارية في أزيد من 3 لترات، بحيث بلغ استهلاكهم من هذه المادة “الحيوية” خلال ثلاث سنوات الأخيرة، 310 مليون لتر، بمعدل تجاوز 103 مليون لتر كل سنة،كما استهلكوا في نفس الفترة 38 مليون قنينة من النبيذ و14 مليونا من المشروبات الروحية علما أن الرخص الموزعة على امتداد التراب الوطني تسمح لأصحابها ببيع هاته المنتجات لغير المسلمين فقط.

 

 

الخضوع لخبرة طبية نفسية سيصبح شرطا للقبول بمهنة المحاماة.. الأستاذ كمال العايدي عن هيئة سطات يوضح حول الموضوع

الخضوع لخبرة طبية نفسية سيصبح شرطا للقبول بمهنة المحاماة.. الأستاذ كمال العايدي عن هيئة سطات يوضح حول الموضوع

في سابقة من نوعها، أصبح الخضوع لخبرة طبية نفسية والتوفر على شهادة طبية مسلمة من اختصاصي في الصحة النفسية والعقلية شرطا للقبول في قوائم المتمرنين بمهنة المحاماة بالمغرب وفق شرط وضعته إحدى هيئات المحامين بالمغرب.

 في هذا الصدد، قال الأستاذ المحامي كمال العايدي، عن هيئة سطات، في تصريح خص به سكوب ماروك حول الموضوع، إن الأمر لا يتعلق بسابقة  على اعتبار أنالمشرع في قانون مهنة المحاماة يقتضي من ضمن الوثائق المطلوبة لولوج هذه المهنة، شهادة طبية تثبت قدرة المتمرن على ممارسة المهنة، حيث تتوسع دائرة الشهادة الطبية من ماهو بدني إلى ما هو نفسي، ولا عيب في ذلك، بخلوه من أي مرض عضوي أو نفسي، حيث تعتبر هذه العملية تحصينا للمهنة عامة وللمتمرن نفسه، حيث أن العلاج من الامراض النفسية يشكل طابو في نظر المغاربة، بينما أنه ليس إلا مرض كباقي الأمراض العضوية، مضيفا "كمال العايدي" أن اشتراط هذه الشهادة لا يعد انتقاصا من قيمة المحامي أو المتمرن بل تحصينا له، وللمهنة، على اعتبار أن مهنة المحاماة تتطلب تركيزا ذهنيا وجهدا جسديا مضاعفا لمعالجة الملفات والترافع  فيها، وبالتالي فاشتراط هذه الشهادة الطبية محمود وله وقع إيجابي على ضمان استمرارية المهنة من جهة وضمان جودة الأداء المهني من جهة ثانية.

 

 

استعمال اللغات الأجنبية في تواصل المؤسسات العمومية مع المواطنين يخرج المنظمة العربية للتعريب ببيان استنكاري

استعمال اللغات الأجنبية في تواصل المؤسسات العمومية مع المواطنين بالفرنسية يخرج المنظمة العربية للتعريب ببيان استنكاري

عبرت المنظمة العربية للتعريب والتواصل، عن استنكارها لاستمرار تشبت المؤسسات العمومية بالتواصل مع المواطنين باللغة الفرنسية.

وأوضحت المنظمة في بلاغ لها أن مؤسسات عمومية، تستعمل في مراسلاتها ونشراتها اللغة الفرنسية “في خرق سافر للدستور وضرب لأحكام القضاء التي قضت بعدم قانونية اللغة الفرنسية في الإدارة”، كما اعتبرته “تحقيرا لمذكرتي رئيس الحكومة التي دعا فيها الادارات والمصالح الحكومية إلى استعمال اللغة العربية في المراسلات الداخلية وبين المؤسسات”.

وتساءلت الهيئة عن كيف لمؤسسة حكومية “أن تخرق أحكام الدستور وتعمد إلى مراسلة إدارات ومصالح عمومية بلغة أجنبية غير دستورية، سواء عبر النشرات المعممة أو في المواقع الإلكترونية التابعة لها، ودور رئيس الحكومة في “السهر على تنفيذ نصوص الدستور”، والذي طالبته باحترام التزاماته الدستورية كونه رئيس السلطة التنفيذية، وذلك بتنفيذ قرارات القضاء وأحكام الدستور.

 

 

تسريب: العثماني ينهي الجول الأولى من المشاورات السياسية استعدادا لتعديل حكومي موسع

تسريب: العثماني ينهي الجول الأولى من المشاورات السياسية استعدادا لتعديل حكومي موسع

كشفت مصادر سكوب ماروك أن سعد الدين العثماني، رئيس التحالف الحكومي، أنهى نهاية الأسبوع المنصرم، الجولة الأولى من المشاورات السياسية مع زعماء الهيئات السياسية التي تتشارك معه في الائتلاف الحكومي، بغية إجراء تعديل حكومي موسع، حيث ختم رئيس الحكومة المرحلة الألى من المشاورات السياسية مع كل الأحزاب السياسية المشاركة حاليا في التحالف،  من خلال لقاءات جرت بشكل ثنائي جمعت بين العثماني وبين كل أمين عام على حدة، وهو الأمر الذي تحقق لرئيس التحالف الحكومي، بعد أن كان هذا المطلب يقابل بالرفض من قبل المشاركين في التحالف خلال وقت سابق.

 في ذات السياق، أردفت نفس مصادر سكوب ماروك أن التوجه العام المتفق عليه يسير في اتجاه تقليص عدد وزراء النسخة القادمة من الحكومة، مضيفا أن رقم وزراء حكومة العثماني، التي ستنهي الولاية الحالية، سيتراوح بين 21 و29 وزارة، عبر إزالة مجموعة من كتابات الدولة جمع ثلة من القطاعات في وزارات موحدة.

جدير بالذكر أن مجموعة من كتاب الدولة والوزراء يتحسسون رؤوسهم ترقبا للتعديل الحكومي الذي من المنتظر أن يطيح بهم بعد تقليص عدد الوزارات.

 

 

سطات: الباحثة جليلة الإمام تناقش تأثير الاعلانات الاشهارية العاطفية على السلوك الشرائي للمستهلك

سطات: الباحثة جليلة الإمام تناقش تأثير الاعلانات الاشهارية العاطفية على السلوك الشرائي للمستهلك

كشفت مصادر سكوب ماروك أن الشابة جليلة الإمام تمكنت من مناقشة بحثها لنيل شهادة الماستر الذي ليس إلا مشروع نهاية الدراسة من مسلك التسويق و العمل التجاري بالمدرسة الوطنية للتجارة و التسيير بالجديدة، حيث ناقشت بحثا في موضوع (تأثير الاعلانات الاشهارية العاطفية على السلوك الشرائي للمستهلك)،  حازت  من خلاله على ميزة حسن بعد نيلها نقطة 20/15 من لجنة علمية رصينة.

وفي تفاصيل الحدث وفق مصادر سكوب ماروك، فقد انصب اهتمام الباحثة الشابة جليلة الإمام التي ليست إلا بنت الشاعر الكبير الراحل حبيب الإمام والأستاذة السعدية هارون عضوة المجلس البلدي لسطات في معالجة موضوع بحثها (تأثير الاعلانات الاشهارية العاطفية على السلوك الشرائي للمستهلك) على  سوق الاعلانات التجارية المتميز بحدة المنافسة ، حيث يواجه محترفو المهنة تحديًا فيما يخص اعداد استراتيجيات تسويق، و لهذا السبب ، إنه لمن الضروري التفكير في أساليب جديدة يمكنها بناء والحفاظ على علاقات قوية مع المستهلكين و كذلك ضمان ميزة تنافسية مستدامة. في هذا المنظور  أبرزت الباحثة جليلة الإمام أن مشروع نهاية الدراسة يهدف إلى تحليل تأثير الإعلان العاطفي على سلوك المستهلك من خلال حملة أحد شركات المشروبات الغازية الإعلانية المصممة  في الوكالة المتعددة الجنسيات فرع الدار البيضاء، حيث أجريت دراسة كمية لقياس هذا التأثير بالنسبة لنية الشراء. من خلال النتائج التي تم جمعها  وبالتالي تم اقتراح طرق لتحسين  مشاريع الإعلانات المستقبلية.

وبهذه المناسبة السعيد يتقدم الدكتور يوسف بلوردة المدير العام لجريدة سكوب ماروك أصالة عن نفسه ونيابة عن أسرة الجريدة بالتهاني للباحثة جليلة الإمام متمنين لها مسيرة علمية وعملية موفقة.

 

 

الإطار الأمني السابق الحسين إيهيري يدق ناقوس الخطر.. تحليل واستنكار لأحداث الشغب والتخريب بالمناطق المغربية الجنوبية

الإطار الأمني السابق الحسين إيهيري يدق ناقوس الخطر.. تحليل واستنكار لأحداث الشغب والتخريب التي المناطق المغربية الجنوبية

شهدت مدينة العيون على غرار مجموعة من مدن الصحراء المغربية أحداثا تخريبية موازاة مع احتفالات المغاربة بفوز المنتخب الجزائري بكأس إفريقيا لكرة القدم، حيث استغل مجموعة من الأشخاص، مدفوعين من طرف جهات معادية، أجواء الاحتفالات العفوية لعموم المواطنين المغاربة من أجل القيام بأعمال تخريبية ونهب الممتلكات، اضطرت معها القوات العمومية إلى التدخل من أجل حماية الممتلكات الخاصة والعامة.

في ذات السياق، ندد العديد من أعيان وفعاليات ومنتخبي الأقاليم الجنوبية هذه الأفعال، حيث أبرز الحسين إيهيري (فاعل جمعوي وحقوقي وقيادي سياسي ومستثمر) الذي تابع عن كثب تطورات هذه الأحداث نتيجة تواجده تزامنا معها في زيارة لمسقط رأسه بالمناطق المغربية الجنوبية وجولاته المتكررة في مختلف مدن الجنوب لتفقد تطورات هذه الأعمال التخريبية، ليكشف عبر اتصال هاتفي بسكوب ماروك أن أعمال الشغب التي شهدتها عدد من أحياء المدن المغربية الجنوبية تقف ورائها شرذيمة من الجانحين ليس في مصلحتهم أن ينعم أهل المنطقة بالسلم والطمأنينة والازدهار، محملا المسؤولية بالدرجة الأولى إلى الجهات الخارجية المعادية لوحدة المغرب ويزعجها ما حققه المغرب من تقدم ملموس في مجال التنمية والديمقراطية وحقوق الإنسان بهذه المناطق المغربية وبدرجة ثانية يحمل الأجهزة الأمنية والسلطات المحلية المسؤولية كذلك نظرا  لعجزها عن استئصال أعمال الشغب في مهدها عبر استراتيجية استباقية كانت كفيلة ببثر جماح هؤلاء المشاغبين لفسح الفرصة للمغاربة لإتمام احتفالاتهم.

في سياق متصل، أردف الحسين إيهيري مستنكرا هذه السلوكات والأحداث التخريبية، كما استنكر المواقف العدائية للجهات التي تسخر هؤلاء الأشخاص للنيل من وحدة المغرب بعد أن نجحت الدبلوماسية المغربية مؤخرا في الدفاع عن سيادة أراضيه عبر مختلف المحافل الدولية.

في هذا الصدد، اعتبر الحسين إيهيري، أن المغرب خرج منذ سنة 2000 من المقاربة الأمنية الكلاسيكية إلى مقاربة جديدة معصرنة دون أن يوفر لهذه الأخيرة آلياتها، حيث اتضح القصور في فك شيفرات هذه الأعمال التخريبية الهمجية ومعالجتها في حينها منذ انطلاقة شرارتها، حيث أن الدولة من خلال أجهزتها  (أمن وسلطة محلية) كعادتها كانت سخية في معاملتها مع الجانحين من ذوي السوابق القضائية والمبحوث عنهم، في وقت أن الأخيرين كانوا يدفعون في اتجاه المطالب التعجيزية بغية التصعيد لخلط الأوراق وتنفيذ أجندتهم الخارجية الهادفة إلى زعزعة استقرار المنطقة برمتها تزامنا مع ظرفية المفاوضات غير المباشرة بين المغرب وباقي الأطراف الخارجية.

من جهة أخرى، ختم الإطار الأمني السابق الحسين إيهيري تصريحه لسكوب ماروك بتحميل القسط الأكبر من هذه الأحداث إلى الأجهزة الأمنية من أمن عمومي ومراقبة التراب الوطني وقسم الاستعلامات العامة وقسم الشؤون الداخلية وكذا القوات المساعدة والسلطة المحلية التي أظهرت عجزا واضحا في تعاطيها مع هذا الملف دون أن تستفيد من تجارب الأحداث السابقة المتكررة التي لم تقم بتمحيصها لتحديد مكامن الخلال لوضع الأصبع على الداء بحثا عن الدواء، حيث اكتفت هذه الأجهزة في كل الأحداث السالفة والحالية بتدخلات ترقيعية ارتجالية في وقت تكرس وقتها الوفير لمعالجة ملفات هامشية في قضايا إجرامية روتينية بمناطق أخرى، بينما الموضوع الذي يشكل هاجس كل المغاربة باعتباره يمس وحدة الشعب والوطن ويتعلق بثوابت الأمة لا يحظى بنفس الاهتمام واليقظة اللازمين.

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2019-04-20-10-28-34 اليوم نخلد مرور ستين يوم على رحيل العامل السابق لإقليم سطات لهبيل خطيب صوب بني ملال بعد ترقيته إلى منصب والي لجهة جهة بني ملال خنيفرة وتنصيب خلفه...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.