سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

زلزال عسكري.. الملك يحيل كبار جنرالات الجيش والدرك على التقاعد (اللائحة بالأسماء)

زلزال عسكري.. الملك يحيل كبار جنرالات الجيش والدرك على التقاعد (اللائحة بالأسماء)

أفرجت المفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية عن لائحة جديدة من الجنرالات الذين أحالهم الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، على التقاعد بعد اقتراح من المفتش العام للقوات المسلحة الملكية الجنرال دوكور دارمي فتح الله الوراق، كما تم تعيين مسؤولين سامين جدد على رأس مواقع عسكرية سامية بعد اقتراحها أيضا على الملك.

قائمة المحالين على التقاعد همت 8 جنرالات موزعين بين جهازي القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي وتأتي استمراراً لتسونامي الإعفاءات والإحالة على التقاعد حسب ما أورده منبر صحفي.

ويتواجد على رأس اللائحة الجنرال دو ديفيزيون مصمم، رئيس مصلحة الموظفين بالقيادة العليا للدرك الملكي بالرباط، والذي كان يعتبر الرجل الثاني في الجهاز على عهد الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان، وسبق للجنرال دوكور دارمي حرمو أن تخلى عن خدماته منذ تعيينه ليتم الحسم في مصيره، مساء أمس الثلاثاء، بإحالته على التقاعد.

وهمت اللائحة أيضا الجنرال دوبريكاد بوصبع، رئيس مصلحة الموظفين السامين، ورئيس العلاقات الخارجية، والذي سبق إزاحته من مهامه هو الآخر منذ سنة، ليتم الحسم في مصيره المهني بإحالته على التقاعد رسميا، علما أن مهامه على رأس المصلحة المذكورة أسندت للكولونيل الحليمي، نجل المندوب السامي للتخطيط، وبهذه الإعفاءات يكون الجنرال دوكور دارمي محمد حرمو قد استكمل التصفية النهائية لتركة الجنرال بنسليمان.

وضمن باقي الأسماء المحالة على التقاعد، نجل الجنرال دوبريكاد عواد، الذي سبق له تقلد مهام سامية كبيرة بجهاز القوات المسلحة الملكية، آخرها المكتب الخامس، ثم الجنرال دوبريكاد الفاروقي الذي عمر كثيرا على رأس مهام سامية بتراب الصحراء المغربية، وسبق له أن شغل منصب نائب المفتش العام للمشاة، ثم الجنرال دوبريكاد العميري، الذي سبق له أن ترأس المكتب الرابع ومصلحة العتاد.

كما شملت لائحة الجنرالات المحالين على التقاعد، الجنرال دوبريكاد الكايلي، والجنرال دوبريكاد بوحريبة، الذي سبق له أن شغل منصب مدير أكاديمية مكناس العسكرية، قبل أن يخلفه الجنرال التايك القادم من قطاع القوات المساعدة.

فيما تمت احالة الجنرال دوبريكاد محمد العربي التامدي على التقاعد، وهو الذي تمت تنحيته قبل أيام من رئاسة المكتب الخامس المعروف لاتينيا بالأمن العسكري CHEF SÉCURITÉ MILITAIRE، وخلفه في المنصب نفسه الجنرال بنعثمان الذي كان يشغل مهمة مفتش المدفعية.

 

صاحبة برنامج مداولة.. القاضية الشهيرة رشيدة أحفوظ تقدم استقالتها

صاحبة برنامج مداولة.. القاضية الشهيرة رشيدة أحفوظ تقدم استقالتها

أعلنت القاضية رشيدة أحفوظ، عن استقالتها من رئاسة الجمعية المغربية للقضاة بعد أزيد من ست سنوات قضتها على رأس الجمعية.وجاء كشف صاحبة برنامج “مداولة” عن استقالتها بتدوينة على صفحتها الفايسبوكية، كتبت فيها أنها تقدمت باستقالتها لترك المجال مفتوحا أمام القضاة الشباب بعد تقلدها مهمة رئاسة الجمعية منذ 2 أبريل 2012.

وذكرت أحفوظ في التدوينة ذاتها، أنه "منذ ان وضع القضاة ثقتهم فيها بانتخابها رئيسة لجمعيتهم وهي تقوم بما قدر الله ان نقوم به من أجل بناء سلطة قضائية مستقلة ومنفتحة على محيطها، كما عملت على تنزيل الدستور فيما يخص الضمانات والحقوق الدستورية للقضاة والعمل على النهوض بالجانب الاجتماعي للقضاة".

 

بلاغ لوزارة الإتصال يدعو المنابر الالكترونية إلى تنزيل مقتضيات قانون الصحافة والنشر

بلاغ لوزارة الإتصال يدعو المنابر الالكترونية إلى تنزيل مقتضيات قانون الصحافة والنشر

دعت وزارة الثقافة والإتصال – قطاع الإتصال كافة المنابر الإعلامية الإلكترونية، إلى السهر على تنزيل مقتضيات قانون الصحافة والنشر ، بخصوص المعلومات والادعاءات الزائفة الواردة ضمن التعليقات على الخبر.

 وجاء، في بلاغ للوزارة السبت 15 شتنبر 2018، أنه “انطلاقا من ضمانات ممارسة العمل الصحفي التي يكفلها الدستور، لاسيما تلك المتعلقة بحرية الصحافة والحق في الولوج إلى مصادر الخبر والحصول على المعلومات من مختلف المصادر، باستثناء المعلومات التي تكتسي طابع السرية، واستحضارا للقواعد المتعلقة بحماية الحقوق ذات الطابع الشخصي وتلك المرتبطة بأخلاقيات المهنة، تحرص وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الاتصال، على تنزيل سليم للمكتسبات الحقوقية وللقواعد القانونية المرتبطة بالقطاع، عبر تفعيل مقتضيات التصدي للأخبار الكاذبة والوقائع غير الصحيحة“.

وإذ تؤكد الوزارة ،يسجل البلاغ، على أن حرية خدمات الصحافة الإلكترونية مكفولة ومضمونة، فإنها تذكر بأن تعليقات زوار الصحيفة الإلكترونية تخضع لمبدأ الحرية والمسؤولية، وأن مدراء النشر ملزمون بعدم نشر أي محتوى يعد جريمة طبقا للقانون، مع وجوب سحب التعليقات في حالة ثبوت الإساءة.

 ولهذا الغرض، يضيف المصدر ، يضع مدراء النشر في الحيز المخصص للمساهمات الشخصية لمستعملي شبكة الانترنيت وسائل ملائمة لمراقبة المضامين غير المشروعة، التي من شأنها تسهيل عملية الحجب وجعل الولوج إليها مستحيلا، تطبيقا لمقتضيات المادة 36 من القانون المنظم لذلك.

و أكدت الوزارة أنه ” لهذا الغرض، وبموجب قانون الصحافة والنشر، تدعو الوزارة كافة المنابر الإعلامية الالكترونية، إلى السهر على تنزيل مقتضيات القانون المذكور، عبر حجب المعلومات والادعاءات الزائفة الواردة ضمن التعليقات على الخبر” .

وفي نفس السياق، حثت الوزارة على الالتزام بمبادئ المهنية في ممارسة العمل الصحفي، “إدراكا منها بحجم المسؤولية الملقاة على عاتق الجسم الصحفي، التي تفرضها حاجة المجتمع إلى المعلومة والمعرفة والتعبير الحر عن الرأي، وكذلك تكريسا لإعلام حر ونزيه ومتعدد ومسؤول ومهني، يقوم بدوره المحوري في مواكبة الاختيار الديمقراطي كثابت من ثوابت البلاد” .

 

 

العثماني يرد على عيوش بتلقينه دروس في الوطنية

العثماني يرد على عيوش بتلقينه دروس في الوطنية

بعد أن هاجم نور الدين عيوش رجل الأعمال و الفاعل الحقوقي هذا الأسبوع كل من رئيس الحكومة وحزب الاستقلال بعد تعبيرهما عن  رفضهما ادراج بعض الكلمات من الدارجة العامية في المقررات التعليمية، ورد عليهما بعبارة عنيفة” القافلة تسير والكلاب تنبح”، خرج الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني ليهاجمه بدوره خلال الدورة الاسثنائية  للحزب المنعقدة صباح اليوم السبت ببوزنيقة.

وعلق العثماني  خلال كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للدورة الاستثنائية للبيجيدي على عبارة عيوش دون ذكره بالاسم،” واحد ليست له مسؤولية، ليس في البرلمان، ليست له أي مسؤولية سياسية أو موقف في الحكومة، ويقول القافلة تسير والكلاب تنبح هادي هيا الداعشية السياسية” يضيف العثماني.

ووجه العثماني ردا مباشرا لعيوش، وقال:” لكن نحن من سنقول له القافلة تسير والكلاب تنبح  نعم إنها  قافلة التشبث بالثوابث الوطنية ستسير بتعاون الجميع اليد في اليد”.

وكان عيوش قد  هاجم العثماني الذي صرح بأنه من غير المقبول ادراج عبارات من العامية في المقررات الدراسية، ماجعل عيوش يجيب بعبارة قاسية.

 

 

وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ينبش في ثروات رؤساء الجماعات

وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ينبش في ثروات رؤساء الجماعات

أنهت لجان من المصالح المركزية للداخلية جولة افتحاص اتسع نطاقها ليشمل عشرات الجماعات المحلية، التي وردت تقارير بشأنها وجود شبهة الاغتناء غير المشروع في سجلات رؤسائها ونوابها، إذ فتحت الوزارة ملفات تفويتات في أراضي وتجزئات ومناطق صناعية سجلت باسم أصول منتخبين وفروعهم.

وكشفت مصدر صحفي أن جولة الافتحاص السري تزامنت مع مناورات حركتها تسريبات من كواليس الإدارة الداخلية بالعمالات والأقاليم، بغرض تنبيه أصحاب الملفات الثقيلة إلى ضرورة الإسراع في التخلص من ممتلكات حصلوا عليها خلال النصف الأول من الولاية، وذلك مع دخول أجال التجديد للرؤساء أكتوبر الجاري إعمال للمادة 70 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعت الترابية.

وأضافت نفس أن منتخبين ورطتهم وثائق صادرة عن الوكالة والوطنية للمحافظة العقارية والمسح الطبوغرافي والخرائطية، تشير إلى تملك ميات الهكتارات من الأراضي الفلاحية في محيط المدن الكبرى المرشحة للدخول إلى المجال الحضري.

 

 

 

الداخلية توجه تعليمات مستعجلة للعمال والولاة حول الأسر الفقيرة والهشة

الداخلية توجه تعليمات مستعجلة للعمال والولاة حول الأسر الفقيرة والهشة

وجهت وزارة الداخلية تعليمات خاصة للعمال والولاة من أجل تفعيل برنامج الدعم والحماية الاجتماعية الموجهة إلى الفئات الفقيرة والهشة، والتي يبقى أهمها السجل الاجتماعي الموحد.

الترتيبات يقف وراءها نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، وقعها الوالي والكاتب العام لوزارة الداخلية، محمد فوزي، واللذين انتقلا إلى دولة الهند للقاء مسؤولين عن المعهد الدولي لتكنولوجيا المعلومات بمدينة بنغالور، والذي له تجارب مماثلة اشرف عليها في دول عديدة منها الهند نفسها، وذلك بدعم من مسؤولين عن البنك الدولي.

وجرى إخبار الولاة والعمال والكتاب العامين أنه سيتم إنشاء برمجية رقمية خاصة بالسجل الوطني للسكان وسيشرف عليها معهد متخصص، إذ سيتم إحصاء جميع الأسر الفقيرة ورقمنة المعطيات من أجل الاستفادة من الدعم المباشر الذي ستخصصه الدولة للأسر المعوزة.

وأشارت المذكرة إلى أن المغرب يعتزم ربط السجل الوطني للسكان المرتقب تصميمه بالسجل الاجتماعي الموحد، ما سيمكن من تجويد خدمات التحقق من صدقية المعطيات الخاصة بالأشخاص المقيدين بالسجل الاجتماعي الموحد للاستفادة من البرامج الاجتماعية.

ومن المنتظر أن تشرع الحكومة في رفع الدعم الذي توجهه حاليا عبر صندوق المقاصة إلى غاز البوتان والسكر، في أفق توجيه الدعم المالي بشكل مباشر إلى المستحقين من الفقراء والمهمشين.

وحذر لفتيت مسؤولي الإدارة الترابية من مغبة العبث في السجل الاجتماعي والذي تحدث عنه الملك في خطاب العرش، وأضافت المصادر ذاتها أنه تم خلال هذا الاجتماع إرساء معايير استحقاق دقيقة وموضوعية تروم تأسيس نظام استهداف ناجح وفعال، وسيكون السجل الاجتماعي الموحد جاهزا سنة 2021 حيث سيقوم بإحصاء دقيق للأسر التي تستحق الدعم المباشر عبد عدد من الآليات التي ستشرف عليها وزارة الداخلية، وهو نظام تم استيراده من دولة الهند التي أطلقت العمل بهذا السجل قبل سنوات.

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2018-09-13-13-44-10 خرج مرة أخرى رئيس المجلس الإقليمي لسطات بتغريدة عبر صفحته الرسمية بالفايسبوك والتي تحمل اسما لا زال يطرح أكثر من علامة استفهام "الاستاذ...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.