سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

المغرب يتذيل قائمة الدول في سرعة الانترنت رغم بهرجة الجيل الرابع والكويت الأولى عربيا

المغرب يتذيل قائمة الدول في سرعة الانترنت رغم بهرجة الجيل الرابع والكويت الأولى عربيا

صنف تقرير جديد طال 88 دولة، المغرب في المركز 63 عالميا، في سرعة الانترنت 4G، وذلك بمتوسط سرعة يقدر ب 15.80 ميجابيت في الثانية، وراء  تونس في شمال افريقيا.

وفي الوقت الذي يسعي فيه العالم للوصول إلى الجيل الخامس 5G من الإنترنت، وأصدرت أجهزة المودم التي تعمل على الجيل الخامس بسرعة 2 جيجابايت في الثانية، لا تزال العديد من الدول من بينها المغرب تعمل على استخدام الجيل الرابع.

وفي أحدث تقرير سنوي منOpenSignal أجاب واحد من التقارير عن مقدار توفر شبكات الجيل الرابع، وكانت أولى الدول من حيث توفر 4G هي كوريا الجنوبية واليابان، ولأول مرة وصلت الولايات المتحدة الأمريكية إلى المرتبة الخامسة.

وفيما يخص ترتيب الدول العربية فقد احتلت الكويت المرتبة الثامنة عالميًا والأولى عربيًا بمتوسط سرعة 88.4%، تليها قطر في المرتبة الثانية عربيًا والـ18 عالميًا بسرعة 84.4%، أما المغرب فقد حل في المرتبة 63عالميا، فيما جاء في المرتبة الأخيرة الجزائر.

 

 

 

المنظمة الدولية للإعلام الإفريقي تسدل الستار على مؤثمر افريقي بشفشاون

المنظمة الدولية للإعلام الإفريقي يسدل الستار على مؤثمر افريقي بشفشاون

اختتمت أشغال مؤتمر إفريقي تحت شعار نفس جديد لقارة بأكملها، بمدينة شفساون والذي انطلق مساء الجمعة احتفاء بالذكرى الأولى لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، ويعرف هذا الحدث المتميز مشاركة العديد من الشخصيات الإفريقية الوازنة، ويشكل المؤتمر، الذي تنظمه المنظمة الدولية للإعلام الإفريقي مناسبة للتأكيد على أهمية التعاون جنوب – جنوب وتجديد التأكيد على التزام المغرب بتقاسم تجربته مع البلدان الإفريقية في إطار شراكة رابح – رابح.

وفي كلمة لها بالمناسبة ذكرت رئيسة المنظمة الدولية للإعلام الافريقي، كوثر فال بالخطاب الملكي التاريخي الذي ألقاه جلاله الملك محمد السادس امام القمة الثامنة والعشرين للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، غداة العودة الرسمية للمغرب إلى هيئات الاتحاد الإفريقي، لافتة إلى أن الخطاب كان ذو حمولة عاطفية كبيرة وعميقا بدلالاته، كما يلخص البعد الاستراتيجي لهذا الحدث البارز لعام 2017. وأشارت المتحدثة إلى أن عودة المغرب إلى عائلته المؤسساتية الإفريقية تشكل "دفعة جديدة لقارة بأكملها، لكي نربح معا معركة التنمية الشاملة بإفريقيا، لأن المستقبل لن يكون دون إفريقيا واقفة، متضامنة ومتماسكة"، موضحة أننا "هنا لندعم هذه الحركة الحتمية، لنوسع نطاقها من خلال مناقشاتنا، وتقاسمنا للتجارب، وبلورة الشراكات رابح – رابح، لكن أيضا عبر حضور وشهادات المدعوين، الذين يوجدون في الحقيقة بين ظهرانيهم بالمغرب"

من جانبه، أبرز رئيس المجلس الإقليمي لشفشاون، عبد الرحيم بوعزة، أن هذا المؤتمر يروم إبراز الدور الذي يلعبه المغرب بالقارة الإفريقية، لا سيما على مستوى التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالبلدان الصاعدة، وتعزيز التضامن القاري وتمتين علاقات التعاون بين بلدان الجنوب.

كما أكد على أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي لم تكن صدفة، بل ثمرة استراتيجية مسطرة انطلقت بتعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع شبكة أصدقاء المغرب بإفريقيا، بالإضافة إلى وضع سياسة للهجرة تقوم على إدماج المهاجرين الأفارقة في المجتمع المغربي، وإطلاق مجموعة من الاستثمارات بجل بلدان القارة. ويتطرق المؤتمر إلى العديد من الملفات التي تتمحور حول رهانات عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، والاستثمارات المغربية بإفريقيا، و "قصص نجاح" إفريقية بالمغرب ومغربية بإفريقيا.

 

 

حقيقة وليس خيال: منازل للبيع بأثمنة لا تتجاوز 16 درهم للمنزل في هذه المنطقة

حقيقة وليس خيال:  منازل للبيع بأثمنة لا تتجاوز 16 درهم للمنزل في هذه المنطقة

عرضت مدينة إيطالية بمنطقة منطقة أولولاي في جبل بارباجبا في جزيرة سردينيا 200 منزل حجري مهجور بسعر 1 جنيه استرليني للحد من مخاوف تحول المدينة إلى مدينة أشباح.

انخفض عدد السكان في المدينة من 2250 إلى 1300 فقط خلال الخمسين عاما الماضية، ولم يولد سوي عدد قليل من الأطفال كل عام، بحسب ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

 

 

 

المسؤولين الذين يحترمون أنفسهم.. وزير بريطاني قدم استقالته لتأخره خمس دقائق

المسؤولين الذين يحترمون أنفسهم.. وزير بريطاني قدم استقالته لتأخره 5 دقائق

قدم اللورد مايكل بيتس، وزير بريطاني، استقالته الأربعاء 31 يناير المنصرم، خلال تحدثه أمام مجلس البرلمان البريطاني –جلسة اللوردات- بسبب تأخره 5 دقائق.
في ذات السياق، فإن اللورد مايكل بيتس تأخر عن الوصول للجلسة، الشيء الذي دفع بمسؤول آخر يجيب مكانه.
وزاد المصدر، أن اللورد المستقيل تناول بعد وصوله الكلمة حيث اعتذر للحضور، معبرا عن “شعوره بالعار” بسبب ما حدث.
للإشارة، فإن الوزير وبمجرد تقديمه استقالته هم بالمغادرة، إلا أن الحاضرين حاولوا منعه من المغادرة والتراجع عن قراره، إلا أنه غادر القاعة.

 

 

قادة أفارقة يشيدون بالملك محمد السادس ويؤكدون أن المغرب جعل إفريقيا أكثر قوة

قادة أفارقة يشيدون بالملك محمد السادس ويؤكدون أن المغرب جعل إفريقيا أكثر قوة

أشاد العديد من القادة الأفارقة، في عدد خاص من المجلة الشهرية "أوم دافريك ماغازين" خصصته للذكرى الأولى لعودة المغرب إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي، بهذه العودة التاريخية، واصفين إياها بالتنمية التي تجعل إفريقيا "أكبر وأقوى"

وقال الرئيس الرواندي، بول كاغامي، الذى سيتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي خلال القمة الثلاثين لهذه المنظمة الإفريقية التي تنعقد حاليا بأديس أبابا، إنه "مع عودة المغرب، تصبح إفريقيا أكبر وأكثر قوة".

وبالنسبة للرئيس كاغامي فإن عودة المغرب، التي طبعت أشغال القمة ال28 للاتحاد الإفريقي والتي احتضنتها قبل عام العاصمة الاثيوبية، تمثل "مؤهلا كبيرا يتعين على الدول الإفريقية الاستفادة منه لتعزيز وحدتها وتضامنها".

من جانبه، تطرق الرئيس الغيني والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، ألفا كوندي، إلى الخطاب التاريخي الذي ألقاه صاحب جلالة الملك محمد السادس خلال قمة الاتحاد الإفريقي ال28، مؤكدا أن جلالته تحدث "من أعماق القلب" أمام هذه القمة.

وقال الرئيس ألفا كوندي "إن عودة المغرب جاءت في الوقت الذي يتوجب فيه على إفريقيا أن تتولي زمام مصيرها"، مبرزا الدور المهم الذى يضطلع به المغرب على وجه الخصوص في تدبير ملف الهجرة.

من جانبها، أكدت الرئيسة السابقة لليبيريا، إيلين جونسون سيرليف، أنه بعودة المغرب فإن "إفريقيا تريد أن تتكلم بصوت واحد".

ويتقاسم نفس التقدير، الذي عبر عنه رؤساء الدول الأفارقة، رؤساء دبلوماسية العديد من البلدان، الذين أبرزوا، في تصريحات نشرتها المجلة، الدور المحوري الذي بدأ يضطلع به المغرب داخل هيئات المنظمة الإفريقية.

 

 

 

تصنيف المغرب كأفضل خامس دولة عربية في تقرير حول أفضل دول العالم

تصنيف المغرب كأفضل خامس دولة عربية في تقرير حول أفضل دول العالم

نشرت مجلة أمريكية متخصصة في أخبار الولايات المتحدة، الثلاثاء، تقريرا عن أفضل بلدان العالم لعام 2018، وشمل التقرير أكثر من 80 دولة، صنفت المغرب في وسط الترتيب، فيما حلت الجزائر في المرتبة الأخيرة.

ويرتكز التقرير على عدة معايير محددة وضعتها المجلة الأمريكية، وأبرزها معدل ريادة الأعمال، ونسبة المخاطر، المواطنية في المجتمع، بالإضافة إلى التأثير الثقافي، والعادات، والتقاليد في المجتمع، وغيرها.

ووضع التقرير المغرب في الرتبة 47 عالميا، والخامسة عربيا، حيث يمزج التقرير في معطياته المنشورة عن المملكة بين المؤشرات الاقتصادية، وقوة تأثير البلاد في محيطها الإقليمي، ومستوى ضمان الحريات، وبين عوامل أخرى تاريخية، وثقافية.

واحتلت الدول العربية مراتب متفاوتة، حيث تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة التصنيف (23 عالميا)، تلتها دولة قطر (35 عالميا)، ثم المملكة العربية السعودية (37 عالميا)، بينما مصر صنفت في المركز 42 عالميا.

أما تونس، فجاءت في المركز 65 عالميا، وتلتها الأردن(68) كما حلت الجزائر في الرتبة الأخيرة (80)، في حين غابت كل من السودان وسوريا وليبيا في التقرير بسبب الأوضاع التي تعيشها هذه الدول حاليا.

وكانت المراكز الخمسة الأولى من نصيب سويسرا، وكندا، وألمانيا، وتلتها كل من المملكة المتحدة (بريطانيا)، واليابان، أما الولايات المتحدة الأمريكية، فاحتلت المركز الثامن، وأوكرانيا المركز 69 عالميا.

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2018-01-09-21-07-47 في ظل التمزق القائم بمدينة سطات نتيجة استراتيجية عمودية لم تراع أدنى شروط الشراكة والتشارك من طرف مسؤولي المدينة، أضحت عدة مشاريع أطلالا بدون روح...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.