سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

جامعة الحسن الأول في قلب احتفالات جامعات نينكشيا الطبية الصينية بذكرى تأسيسها الستون

جامعة الحسن الأول في قلب احتفالات جامعات نينكشيا الطبية الصينية بذكرى تأسيسها الستون

دأبا على نهج صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في الانفتاح على مختلف الدول و القارات و منها على الخصوص جمهورية الصين الشعبية التي شرفها بزيارة رسمية سنة 2016، شارك وفد من جامعة الحسن الأول بسطات تقدمه الدكتور أحمد نجم الدين رئيسها و نائبه الدكتور رياض فخري و رافقه مدير المعهد العالي لعلوم الصحة الدكتور عبد الرؤوف الهلالي في فعاليات احتفالات جامعات و جهة نينكشيا الصينية بذكرى مرور ستون سنة على إحداثها و ذلك تعميقا لعلاقات الشراكة و التعاون التي تملكها هذه الجامعة مع جامعة نينكشيا الصينية من جهة و بحثا عن شراكات جديدة تستفيد منها الجامعة و مكوناتها عموما والمعهد العالي لعلوم الصحة خصوصا مع جامعة نينكشيا الطبية. هذا و لقد امتدت الزيارة من 12 إلى 14شتنبر 2018 حيث كان برنامجها و مخرجاتها كالتالي:يوم 13 شتنبر صباحا عرف زيارة مختلف مرافق معهد التمريض التابع لجامعة نينكشيا الطبية و عقد اجتماع مع عميدته و نوابها و رؤساء مختلف شعبه بالإضافة إلى كاتبه العام حيث تم الاتفاق على تعميق النقاش المباشر بين المعهدين على مستوى التفاصيل من أجل إبرام اتفاق تنفيذي بمقتضاه تستقبل جامعة الحسن الأول و معهدها العالي للعلوم الطبية أساتذة من المعهد الصيني لتقديم دروس و تأطير تداريب لفائدة طلبة المعهد لمدد مختلفة و محددة. ويستقبل المعهد الصيني طلبة المعهد المغربي الدارسين للغة الصينية لمدد محددة في حركيّة قد تدوم فصلا كاملا من أجل الاستفادة من الخبرة الصينية المعروفة في هذا المجال. كما تم الاتفاق على مناقشة إمكانية وضع تكوينات مشتركة في مجال تشخيص الأمراض انطلاقا من ملامح الوجه ولونه وكذا حالة اللسان والتي يستعمل فيها المعهد الصيني تقنيات تكنولوجية جد متطورة.

في سياق متصل، خصص يوم 13 شتنبر مساء قام وفد جامعة الحسن الأول بزيارة باقي مكونات الجامعة الطبية و بالخصوص منها كلية الطب التقليد الصيني، حيث اجتمع برئيسها و سكرتير الحزب الشيوعي بها و نواب الرئيس و رؤساء مختلف الأقسام و العمداء على مرحلتين، في الأولى ألقى رئيس جامعة الحسن الأول كلمة شكر فيها الجامعة الصينية على دعوتها و إشراكها لجامعة الحسن الأول المغربية كممثلة للجامعات العربية كما تحدث فيها عن العلاقات المغربية الصينية و الدفعة القوية التي عرفتها منذ لقاء قائدي البلدين سنة 2016 و الأنشطة التي تقوم بها في إطار ما يربطها من علاقات مع الجامعات الصينية و على رأسها جامعة نينكشيا إن على مستوى اللغات العربية و الصينية أو على مستوى البحث العلمي في مجال إستراتيجية الحزام و الطريق التي انخرطت فيها بلادنا مع شريكها الصيني، و في نهاية كلمته أعطى نبذة تعريفية عن جامعة الحسن الأول و ما يميزها على الصعيدين البيداغوجي و العلمي ناهيك عن مجال الحكامة و التدبير. بعد ذلك تناول الكلمة رئيسي الجامعة الصينية لشكر جامعة الحسن الأول على تلبيتها للدعوة كما على الاستعداد الذي أبدته للتعاون معربين عن استعداد جامعتهم التام للتعاون مع المعهد العالي لعلوم الصحة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بعد ذلك قام الجانبان بتبادل شعاري الجامعة و أخذ صور تذكارية بالمناسبة. في المرحلة الثانية إجتمع فريقي الجامعتين للتباحث في تفاصيل سبل التعاون في مجال العلوم الطبية حيث تم الاتفاق على بعث أساتذة و طلبة من الجامعة الصينية الى المعهد العالي لعلوم الصحة خلال هذه السنة و استقبال طلبة مغاربة لتعزيز و تشجيع الكفاءات و تبادل الخبرات و التجارب، كما تم الاتفاق على تعميق النقاش حول وضع تكوينات مشتركة و في مجالات مميزة تحظى باهتمام الجامعتين. بعد ذلك وقع الطرفان اتفاقية إطار للشراكة و التعاون تكون مقدمة لتوقيع اتفاقيات خاصة يتم التفاوض بشأن مضامينها بين الطرفين في كل حالة على حدا.

في السياق ذاته، كان يوم 14 شتنبر 2018 فرصة لزيارة وفد جامعة الحسن الأول جامعة نينكشيا الصينية التي يتوفر معها على علاقات قوية للشراكة و التعاون ترجمت في العديد من المناسبات الى أنشطة مثمرة استفادت منها جميع مكونات الجامعتين، حيث اجتمع مع رئيسها و طاقمه المساعد في مناسبة تم فيها تكريم الرئيس الدكتور أحمد نجم الدين من قبل الطرف الصيني على كل ما يبذله من جهد كما على استعداده الدائم لدعم الأنشطة المشتركة التي تنظمها الجامعتين و ذلك من خلال منحه صفة أستاذ زائر دائم و متميز بجامعة نينكشيا.

و في المساء حضر الوفد القمة التي نظمتها الجامعة المضيفة بمناسبة مرور ستون عاما على تأسيسها و التي حضرها العديد من رؤساء الجامعات الصينية و اليابانية و التايوانية و الإماراتية و الأمريكية، حيث حظي السيد رئيس جامعة الحسن الأول بشرف إلقاء أول كلمة و محاضرة بعد الكلمة الترحيبية لرئيس جامعة نينكشيا، هذا و لقد تمحورت محاضرة الدكتور احمد نجم الدين حول موضوع نظام التعليم العالي بالمغرب و السياسات المتبعة لتطويره تطرق فيها إلى أربعة محاور: تطرق في الأول الى التاريخ القديم و الحديث و المراحل التي مر منها التعليم العالي بالمغرب، و تطرق في الثاني إلى مختلف الاستراتيجيات الحكومية التي خضع و يخضع لها التعليم العالي في المغرب قبل أن يتحدث عن مكوناته الْيَوْم بقطاعيه الخاص و العام ليختم بنظرة عن جامعة الحسن الاول و موقعها في المشهد الجامعي المغربي.

 

 

الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.. المغرب في صدارة البلدان الإفريقية

الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.. المغرب في صدارة البلدان الإفريقية

أفاد تقرير حول أهداف التنمية المستدامة برسم سنة 2018، نشر مؤخرا، أن المغرب يأتي في صدارة البلدان الإفريقية التي تتقدم في مجال تنفيذ الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.

وحسب التقرير، الذي نشره مركز أهداف التنمية المستدامة لإفريقيا الذي يتخذ من كيغالي مقرا له، فإن المملكة المغربية تأتي في المقدمة على مستوى القارة الإفريقية بنسبة 1ر66 في المائة، في ما يتعلق بتحقيق الأهداف العالمية، أي 12 سنة قبل التاريخ الذي حددته الأمم المتحدة.

وتابع التقرير، الذي يحمل عنوان “تقرير 2018 حول مؤشرات أهداف التنمية المستدامة بإفريقيا”، أن رواندا التي تحتضن مقر المركز تحتل المرتبة الـ 11 إفريقيا بنسبة 9ر57 في المائة، في ما يخص تحقيق الأهداف العالمية.

 

 

 

فضيحة تزوير الشواهد الجامعية والسرقة العلمية لأطروحات الدكتوراه تصل إلى اسبانيا

فضيحة تزوير الشواهد الجامعية والسرقة العلمية لأطروحات الدكتوراه تصل إلى اسبانيا

اهتزت الحكومة الاشتراكية الاسبانية بعد أن اضطرت وزيرة الصحة كارمن مونتون إلى تقديم استقالتها جراء اتهامها بالحصول على شهادة الماستر بواسطة التحايل و التزوير من قبل أحزاب اليمين و باقي المعارضين للحكومة.
و أمس استفاق الرأي العام الإسباني على فضيحة أخرى، من عيار ثقيل، عكستها جل الصحف الاسبانية في مقالاتها على صفحاتها الأولى، و تتعلق بتزوير و سرقة لأطروحة دكتوراه بطلها رئيس الحكومة و زعيم الحزب الاشتراكي العمالي “بيدرو سانشيس”.
و قد انطلقت شرارة الانتقادات الحادة على فضيحة التزوير المزعوم مباشرة بعد أن لمح زعيم الحزب اليميني الليبيرالي “سيودادانوس” “ألبير ريفيرا” داخل قبة البرلمان إلى ضرورة التأكد من سلامة أطروحة رئيس الحكومة “بيدرو سانشيس الخاصة بالدكتوراه محتملا أن تكون، هي الأخرى، مزورة على غرار الشهادات الجامعية الأخرى التي كشف عنها الإعلام الاسباني الرقمي، قبل الورقي، في سبق مشهود له على المهنية و دقة التحري، ما نجم عنه سقوط رؤوس حزبية نافذة من قادة حزب الحزب الشعبي اليميني، وغير أن تداعيات ما صرح به “ريفيرا” لم يظل حبيس السجال الإيديولوجي، بل تجاوزه إلى اندفاع الإعلام لتحريك مجال التحري والتحقيق  في طبيعة الفضيحة المزعومة و سبر غورها و اكتشاف مدى صحتها لكي تقدم إلى الرأي العام الإسباني و إلى القضاء.

و في تكثيف بالغ الدلالة حول الفضيحة الجديدة المنسوبة لرئيس الحكومة الاشتراكية “سانشيس”، اختارت يومية “أوكي دياريو” الاسبانية الرقمية عنوانا لمقالتها يقول:”زنجي” من وزارة الصناعة أعد الجزء الأكبر من أطروحة "بيدرو سانشس"

و أشارت الصحيفة المذكورة أن أطروحة “رئيس الحكومة “سانشس” تمنحه لقبا فرديا و رسميا يؤهله للعمل، لكن الحقيقة – تضيف “أوكي دياريو”- ليست من إنجازه، كما هو مطلوب بموجب القانون الاسباني، لأن الجزء الأكبر من هذه الأطروحة أعده رجل "أسود".

وزادت الصحيفة الاسبانية في توضيحاتها، أنها تتوفر على نسخة من أطروحة “سانشس”، معتبرة أن الجزء الأكبر من صفحاتها تم استنساخه بشكل حرفي من دراسة تم تحويلها لاحقا إلى كتاب حيث عرف أن مضمونه أنجز من قبل مؤلف آخر، اسمه “كارلوس أوكانيا”، وهو شخص كان يعمل في وزارة الصناعة خلال الحكومة الاشتراكية.

زعيم “بوديموس”، “بابلو إغليسياس”، الذي قدم حزبه اليوم في البرلمان مقترحا من أجل تأسيس لجنة خاصة بإجراء تحقيق في الشهادات الجامعية المزورة، طلب من رئيس الحكومة أن يلجا بشكل شفاف لنشر أطروحته التي نال على أساسها شهادة الدكتوراه لتفادي كل التداعيات المترتبة عن الفضيحة المزعومة، فيما طالب الحزبان اليمينيان، الحزب الشعبي و حزب “سيودادانوس” أن يقف رئيس الحكومة “سانشس” في البرلمان لكي يفسر للهيئة التشريعية كل الملابسات و الشكوك الناجمة عن المزاعم حول فضيحة الدكتوراه.

 

 

نفق تحت البحر بين المغرب وإسبانيا يعود للظهور من جديد

نفق تحت البحر بين المغرب وإسبانيا يعود للظهور من جديد

بعد أن دخل رفوف النسيان لسنوات طويلة، عاد الإعلام الإسباني للحديث عن مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا. 

حيث كشفت صحيفة ” الكونفيدنسيال” أنه بعد مرور 37 عاما من الدراسات، خلص الخبراء الإسبان والمغاربة إلى أن الحل الأمثل لإعادة إحياء المشروع وتجاوز التعقيدات الطبيعية والتقنية التي تواجهه هو بناء نفق بحري للسكك الحديدية عوض الجسر المعلق.

وأضافت الصحيفة أن الخبراء خلصوا إلى أن اعتماد نفق تحت الماء، شبيه بالنفق الذي يربط بين فرنسا وانجلترا عبر بحر المانش، هو أكثر الحلول واقعية، بالنظر للعوائق الجيولوجية بمعبر جبل طارق، والتي وقفت حاجزا أمام انطلاق إنجاز المشروع، الذي تم طرحه لأول مرة في ثمانينيات القرن الماضي بين البلدين لتجسيد رغبتهما في تعزيز التعاون المشترك بينهما.  

وفي تفاصيل المشروع، كشفت الصحيفة الإسبانية أنه سيكون عبارة عن نفقين تحت الماء على طول 28 كيلومتر، وبعمق 300 متر، على أن تستغرق الرحلة بين الجانبين حوالي 30 دقيقة.  وأضافت الصحيفة أن بناء هذا النفق ينطوي على تعقيدات كبيرة ولكن التقنيات التكنولوجية الحديثة في مجال بناء الأنفاق تحت الماء يمكن أن تقدم حلولا ناجعة لتلك التحديات.

ولا يعرف أحد بالضبط تكلفة هذا النفق أو الجهة التي ستقوم بتمويله، وهل يتعلق الأمر بالحكومة أو بالخواص، خاصة وأن المعطيات المتوفرة لدى الجانب الإسباني تشير إلى أن المشروع لن يحقق أرباحا، على الأقل على المدى القريب والمتوسط. 

 

 

 

بكين تصفع البوليساريو وتمنعها من حضور القمة الصينية الإفريقية

بكين تصفع البوليساريو وتمنعها من حضور القمة الصينية الإفريقية

وجهت الصين صفعة قوية للجبهة الانفصالية البوليساريو بعدما امتنعت عن توجيه دعوة لها للمشاركة في القمة الصينية الإفريقية؛ التي انطلقت فعالياتها اليوم الاثنين بالعاصمة بكين.

وتستضيف الصين قادة 53 دولة إفريقية في قمة تحتفي بالتعاون الاقتصادي بين العملاق الآسيوي والقارة وتثير مخاوف حيال ديون بعض تلك الدول لبكين.

ويجمع المنتدى الاقتصادي السابع للتعاون الصيني-الإفريقي على مدى يومين في العاصمة الصينية عدة قادة دول وحكومات وبينهم رؤساء ساحل العاج الحسن وتارا وجنوب إفريقيا سيريل رامابوزا والكونغو دينس ساسو نغيسو.

وستسعى الصين من خلال هذه القمة لدعم التواصل التجاري بينها وبين دول القارة السمراء، في إطار ما يعرف بمبادرة “طريق الحرير الجديدة”.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مثل الملك محمد السادس في هذه القمة، حيث سيشارك في الأنشطة الموازية لهذه القمة، كما سيجري لقاءات ومباحثات مع عدد من المسؤولين والمستثمرين الصينيين.

 

 

خطير: الأبناك المغربية ملزمة بالكشف عن حسابات زبنائها لأمريكا

خطير: الأبناك المغربية ملزمة بالكشف عن حسابات زبنائها لأمريكا

دخل القانون الأمريكي فاتكا حيز التنفيذ بالمغرب، بعد نشر مرسوم هذا القانون بالجريدة الرسمية.ويهدف قانون الامتثال الضريبي الأمريكي إلى التصدي لعمليات التهرب الضريبي لمواطنين ومقيمين أمريكيين من خلال استخدام حسابات تفتح في مؤسسات مالية أجنبية خارج الولايات المتحدة.

ويلزم القانون المؤسسات البنكية المغربية بأن تتخذ جميع التدابير اللازمة للتعرف على هوية الأشخاص المعنيين وتقديم المعلومات المتعلقة بحساباتهم والتدفقات المالية الخاصة بهم، والأشخاص المعنيون بهذا القانون كل شخص ذاتي أو اعتباري خاضع للضريبة طبقاً للتشريع الجاري به العمل في بلده.

وتشير تفاصيل المرسوم الذي صدر بالجريدة الرسمية إلى أن “المعلومات المطلوبة هي تلك المتعلقة بمداخيل الأشخاص الذاتيين والاعتباريين والمتأتية من رؤوس الأموال المنقولة وأرصدة الحسابات المفتوحة لدى المؤسسات البنكية وقيمة إعادة شراء الأذون وعقود الرسملة والتوظيفات من نفس الطبيعة وأي مداخيل أخرى تتعلق بهم”.

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2018-09-13-13-44-10 خرج مرة أخرى رئيس المجلس الإقليمي لسطات بتغريدة عبر صفحته الرسمية بالفايسبوك والتي تحمل اسما لا زال يطرح أكثر من علامة استفهام "الاستاذ...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.