سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

إسبانيا توشح الحموشي بوسام الصليب الأكبر للاستحقاق للحرس المدني الذي يعد أعلى وسام إسباني

إسبانيا توشح الحموشي بوسام الصليب الأكبر للاستحقاق للحرس المدني الذي يعد أعلى وسام إسباني

كشفت الجريدة الرسمية لإسبانيا يومه الاثنين 23 شتنبر أن الحكومة الإسبانية وشحت عبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني والمدير العام لمراقبة التراب الوطني بوسام الصليب الأكبر للاستحقاق للحرس المدني.

في ذات السياق، أضافت نفس الجريدة الرسمية أن مجلس الوزراء الإسباني صادق على هذا التوشيح بناء على اقتراح من وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا.حيث يعد وسام الصليب الأكبر للاستحقاق للحرس المدني أعلى وسام إسباني تمنحه هذه المؤسسة.

جدير بالذكر أن عبد اللطيف الحموشي قد سبق له أن وشح من طرف إسبانيا بوسام الصليب الشرفي للاستحقاق الأمني بتميز أحمر الذي يعد أعلى التوشيحات الشرفية التي يتم منحها لشخصيات أجنبية.

 

 

 

ليس بالغريب: مرة أخرى.. الجامعات المغربية تتذيل التصنيف العالمي لأفضل الجامعات

ليس بالغريب: مرة أخرى.. الجامعات المغربية تتذيل التصنيف العالمي لأفضل الجامعات

مرة أخرى تجد الجامعة المغربية نفسها خارج تصنيفات أحسن الجامعات في العالم الذي تصدره مؤسسات ومراكز بحث عالمية، وفي آخر تصنيف أصدرته مؤسسة "تايمز هاير إيديوكايشن". وضم أفضل 500 جامعة في العالم ، لم تتواجد أي جامعة مغربية في هذه القائمة.

وتواجدت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، في المرتبة 800 عالمياً، بينما جاءت كل من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة محمد الخامس بالرباط في مراتب فوق الألف (+1001).

المؤسسة التي تعتمد في تصنيفها للمؤسسات الجامعية على فئات خمس كبرى، هي: "جودة التعليم"، و"البحوث"، و"المصادر المذكورة في الأطروحات والبحوث"، و"نسبة المشاركة الدولية"، وأخيراً "قدرة الجامعات على الإسهام بالتطور الصناعي".
وتصدرت جامعة أوكسفورد البريطانية ترتيب اللائحة، بحصولها على 95.4 نقطة، متقدمة بذلك على 1400 جامعة من 92 بلدا. كما احتكرت الجامعات البريطانية والأمريكية ترتيب أول أفضل 10 جامعات في لائحة مجلة “تايمز هاير إيدوكايشن”.

 

 

الصحفي المغربي الحسناوي يطلب اللجوء السياسي بالسويد

الصحفي المغربي الحسناوي يطلب اللجوء السياسي بالسويد

وصل هذا الأسبوع إلى العاصمة السويدية ستوكهولم، الصحافي والكاتب المغربي مصطفى الحسناوي حيث ينوي الاستقرار بها إلى الأبد طالبا اللجوء السياسي، وعزا سبب اختياره مغادرة المغرب إلى ما أسماه (الظروف القاهرة) التي (تجعلك تغامر حتى بحياتك إذا اقتضى الحال).

 وأعلن الحسناوي الذي سبق أن قضى ثلاث سنوات سجنا على خلفية متابعته بقانون “مكافحة الإرهاب” في قضية أثارت الكثير من الجدل حينها، (أعلن) وصوله إلى العاصمة السويدية تاركا “كل شيء” خلفه في المغرب.

 وقال في تدوينة على حسابه بموقع فيسبوك، “تمنيت أن أبقى في بلدي إلى أن أدفن فيها، بين حضن ودفء عائلتي، لكن الظروف القاهرة، تجعلك تغامر حتى بحياتك إذا اقتضى الحال”.

 

 

المغربي الدكتور محمد بودرا يتنافس بالقاهرة حول تمثيل افريقيا لرئاسة المنظمة الدولية للمدن والحكومات المحلية

المغربي الدكتور محمد بودرا يتنافس بالقاهرة حول تمثيل افريقيا لرئاسة المنظمة الدولية للمدن والحكومات المحلية

بدأت يوم الثلاثاء المنصرم بالقاهرة، اجتماعات منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية بمشاركة عدد من ممثلي المدن والسلطات المحلية بالعديد من البلدان الإفريقية بينها المغرب

 ويمثل المملكة المغربية في هذه الاجتماعات، التي تنظم بتعاون مع وزارة التنمية المحلية بمصر، وفد ترأسه كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، السيدة فاطنة الكحيل ، ويضم على الخصوص، السيد عبد الوهاب الجابري، مكلف بالتعاون والتوثيق بالمديرة العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، والسيد محمد بودرا، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية، وهو أيضا رئيس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية لمنطقة شمال إفريقيا، ونائب رئيس المنظمة، إضافة إلى عدد من أعضاء الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية ، فضلا عن السيدة مليكة غفران جيورجي، المستشارة الخاصة لشبكة النساء المنتخبات محليا لإفريقيا التابعة للمنظمة، وسفير إقليم سطات بالمجلس الأوروبي ياسين الداودي رئيس الجماعة الترابية لكيسر.

 وتروم هذه الاجتماعات، التي تنظم على مدى ثلاثة أيام، في إطار منتدى تحت شعار " المدن الإفريقية، قاطرة للتنمية المستدامة إلى تقديم أفضل التجارب الإقليمية والدولية بشأن تعزيز التنمية المحلية والنمو الاقتصادي والتوسع الحضري وتبادل الخبرات وتدارس التحديات التي تواجه المدن الافريقية ومنها معدلات التحضر في إفريقيا

 وهناك منافسة بين المغرب وجنوب  افريقيا لتمثيل افريقيا لرئاسة المنظمة الدولية للمدن والحكومات المتحدة العالمية و تتمتع هذه المنظمة بصفة ملاحظ في الأمم المتحدة بنيويورك

 وأبرز السيد محمد بودرا، الذي يترأس منظمة المدن والسلطات المحلية الإفريقية جهة شمال إفريقيا، خلال الجلسة الافتتاحية لهذا الاجتماع التي حضرها على الخصوص، رئيس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية ليندر نزوي، وأمينها العام جان بيير إيلونغ مباسي، أهمية انعقاد هذا الاجتماع، داعيا إلى ضرورة أن تصدر عنه توصيات مهمة للدفع الى الامام بالمنظمة

وأشار إلى أنه بعد مرور 15 عاما على تأسيس هذه المنظمة وهي تشتغل وتناضل من أجل الرفع من مستوى المدن والسلطات المحلية الافريقية

 المغرب يتنافس في شخص الدكتور محمد بودرا مع ممثل جنوب افريقيا خلال الاجتماع الذي ينعقد بالقاهرة بين 17 و 22 من شهر يونيو الحالي الحالي من أجل تمثيل افريقيا لرئاسة المنظمة الدولية للمدن و الحكومات المحلية  خلال المؤتمر الذي سينعقد بدوربان في جنوب افريقيا ما بين 20 و 25 دجنبر 2019 هذه المنظمة التي تعتبر أعلى هيأة دولية للمدن و الجماعات المحلية و التي تحضر بصفة ملاحظ في اجتماعات الأمم و المتحدة بنيوورك.. حيث من المنتظر أن تحسم المنظمة الإفريقية بين المرشحين في الأيام المقبلة

 

 

المغرب على رأس قائمة الدول الإفريقية التي لديها أعلى معدل من الضرائب الإجبارية

المغرب على رأس قائمة الدول الإفريقية التي لديها أعلى معدل من الضرائب الإجبارية

صنف المركز المغربي للظرفية، المغرب على رأس قائمة البلدان الإفريقية التي لديها أعلى معدل من الضرائب الإجبارية (الرسوم الضريبية والمساهمات الاجتماعية)، حيث كشف المركز في تقرير له، أن النظام الضريبي المغربي كما هو الحال في العديد من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعاني من نقص الكفاءة، وغير عادل.

في ذات السياق، أوضح التقرير أن النظام الضريبي المغربي يعاني من عبئ ضريبي مرتفع، بالإضافة إلى عدم كفاءته وغير متساو، مشيرا إلى أن المبلغ الإجمالي للخصومات الإجبارية يتجاوز 30 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، والتي يمكن مقارنتها تقريبا بالمعدلات التي لوحظت في بعض دول الاتحاد الأوروبي.

في سياق متصل، أشار التقرير إلى أنه في عام 2017 بلغ المعدل الضريبي 29 في المائة، فيما تمثل المساهمات الضريبية 6.7 في المائة فقط، في وقت يصل العبء الضريبي 22.9 في المائة.كما أن الارتفاع المطرد في الرسوم الإجبارية؛ أدى إلى عبء ضريبي كبير على دافعي الضرائب من الشركات والأسر، وفقا لمحللي المركز المغربي للظرفية.

يذكر أنه بحسب معدي التقرير فإن الإصلاح الضريبي هو مشروع واسع النطاق يتطلب تحليلا متعمقا قبل الوصول إلى استنتاجات نهائية وعملية. ومع ذلك، فإن التدابير المقترحة في المسائل الضريبية تبدأ من الاكتشاف المشترك على نطاق واسع، بأن مستوى الضرائب اليوم يعاقب الأسر والشركات والمستثمرين.

 

 

انفراد: نصر مغربي من قلب أوروبا وياسين الداودي من إقليم سطات أحد صانعيه

انفراد: نصر مغربي من قلب أوروبا وياسين الداودي من إقليم سطات أحد صانعيه

كشفت مصادر سكوب ماروك أن مؤتمر السلطات المحلية والإقليمية لمجلس أوروبا الذي يضم ممثلين عن ما يناهز 47 دولة، قد منح المملكة المغربية صفة "شريك من أجل الديمقراطية المحلية"، وبذلك يصبح المغرب أول بلد يستفيد من هذا الوضع، والذي يوفر للدول المجاورة لمجلس أوروبا إطارًا متميزًا للحوار والاتصالات المؤسسية مع نظرائهم الأوروبيين.

يضم الوفد المغربي 6 ممثلين و6 مناوبين، قادرين على الجلوس إلى جانب أعضاء الكونغرس والمساهمة في المناقشات، دون أن يكون لهم حق التصويت، بالإضافة إلى عمله في لجان المراقبة والقضايا الحالية والحوكمة.

في ذات السياق، كشف ياسين الداودي أحد ممثلي الوفد المغربي المشارك حصريا لسكوب ماروك عبر اتصال هاتفي، أن هذا الإنجاز غير المسبوق والتاريخي في علاقات المغرب بأوروبا يعكس طبيعة العلاقات الممتازة بين المؤتمر والسلطات المغربية على جميع المستويات، حيث أقر مؤتمر السلطات المحلية والجهوية بمجلس أوروبا بأغلبية ساحقة تمثلت في 140 صوتا منح المغرب وضع شريك من أجل الديمقراطية المحلية. وفي هذا السياق أردف نفس المتحدث "الداودي" أن الوفد المغربي الذي يشكل أحد دعاماته طمح إلى رفع أوجه التعاون بين الضفتين، مضيفا أن هذا الإعتراف يجسد قيادة المغرب لإفريقيا والعالم العربي كمحاور رئيسي في مجال الديمقراطية المحلية واللامركزية.

في سياق متصل، أبرز ياسين الداودي أن حصد المغرب لهذا الكم الهائل من الأصوات المتمثل في 140 صوتا لم يأتي من فراغ، بل هو ثمرة التقدم الهام الذي حققه المغرب في مجال اللامركزية والجهوية، مشيرا إلى أن مجلس أوروبا ومؤتمره يتابعان عن قرب جهود المملكة، وأيضا السياسة المولوية الرشيدة التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والأوراش التي يشرف عليها ويتابعها عن كثب سواء على مستوى إفريقيا أو على المستوى العربي والدولي.

في هذا الصدد، يتألف الوفد المغربي الذي سيشارك في الدورة السادسة والثلاثين من رؤساء الجمعيات المغربية الثلاثة للسلطات المحلية والإقليمية - الجمعية المغربية لرؤساء المجالس البلدية(AMPCC) ، والرابطة المغربية لرؤساء مجالس المحافظات والمقاطعات، حيث  سيجري الوفد المغربي تبادلاً ثنائيًا للآراء مع آندرس كينابي  رئيس الكونغرس ، وكزافييه كادوريت رئيس غرفة السلطات المحلية ، وجون ماريت هيلسين  رئيس غرفة الأقاليم، وكذلك مع رؤساء المجموعات السياسية.

يذكر أن الدورة 36 لمؤتمر السلطات المحلية والإقليمية التابع لمجلس أوروبا انطلق يوم الثلاثاء المنصرم 2 أبريل الجاري، وامتد إلى غاية يوم أمس بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، بمشاركة منتخبين عن الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية ووفد مغربي رفيع المستوى يشكل ابن إقليم سطات عامة وقبائل اولاد سي بنداود خاصة ياسين الداودي إحدى دعائمه الأساسية.

ومن جهة أخرى، ضم الوفد المغربي المشارك في الدورة ال 36 الدكتور محمد بودرا، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية، وسعد بن مبارك، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، بالإضافة إلى محند العنصر، رئيس جمعيات الجهات بالمغرب، بالإضافة إلى رئيس جهة الداخلة وادي الذهب.

كما الوفد المغربي السيدة عائشة آيت حدو رئيسة جماعة أزيلال، وبديعة بناني رئيسة مجلس دائرة أكدال حي الرياض – الرباط، وفاطنة كحيل رئيسة جماعة عرباوة، والسادة عبد العزيز العماري رئيس جماعة الدار البيضاء، ومحمد ياسين الداودي رئيس جماعة الكيسر بإقليم سطات.

وعلى هامش حفل التوقيع على بروتوكول انضمام المغرب إلى وضع الشريك من أجل الديمقراطية المحلية، كان أعضاء المؤتمر على موعد مع معرض يبرز المؤهلات الاقتصادية والسوسيو ثقافية التي تزخر بها جهات المملكة من تنظيم القنصلية العامة للمغرب باستراسبورغ والمديرية العامة للجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية.

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2019-04-20-10-28-34 اليوم نخلد مرور ستين يوم على رحيل العامل السابق لإقليم سطات لهبيل خطيب صوب بني ملال بعد ترقيته إلى منصب والي لجهة جهة بني ملال خنيفرة وتنصيب خلفه...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.