مع حلول الصيف تزداد الرغبة لزيارة المسابح، لكن هذا ما قاله علماء العالم عن المسابح في زمن كورونا.. !!!

مع حلول الصيف تزداد الرغبة لزيارة المسابح، لكن هذا ما قاله علماء العالم عن المسابح في زمن كورونا.. !!!

في غمرة إعادة الفتح التدريجي للاقتصاد عبر كثير من الدول كما هو الحال بالمغرب، حيث تزامناً مع تخفيف إجراءات الحظر الصحي، التي فرضت بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا، ومع حلول فصل الصيف، يفكر الكثير من المواطنين في اختيار أماكن للاستجمام، خاصة أن بعض الشواطئ دون أخرى حظيت بالتحرر من هذه القيود، ونحن على بعد 3 أيام من تاريخ انتهاء حالة الطوارئ الصحية المحددة في 10 يوليوز، إذا لم يتم تمديدها، يتساءل الجميع حول ما إذا كانت المسابح  ستفتح من جهة؟ ومدى امكانيتها لنقل فيروس كورونا المستجد من جهة ثانية؟ فهل يمكن أن تنتقل عدوى فيروس كورونا المستجد داخل فضاءات المسابح؟

أولى الإجابات عن هذا الموضوع تأتي وفق صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، الذي أبرزت أن الخبراء يؤكدون على أن المخاطر المتصلة بالنزول إلى حمامات السباحة لا تتعلق بالماء نفسه، بل بالأشخاص الموجودين حولك.(جريدة الشرق الأوسط 08 يونيو 2020)، حيث أجمع الخبراء وفق المصدر السابق على أن الطريقة الأساسية لانتشار "كورونا" في المسابح هي الأشخاص الآخرون؛ لافتين إلى أن الإرشادات والإجراءات الاحترازية المتبعة أثناء وجود الأشخاص في الهواء الطلق من الصعب تطبيقها عند النزول في حمامات السباحة. فمن المستحيل تقريباً ارتداء الكمامات في المسابح، كما أن تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي يعتبر تحدياً صعباً بهذه الأماكن، لذلك فإن إمكانية انتقال الرذاذ والقطرات من أنف أو فم شخص مصاب بالفيروس تكون عالية إلى حد كبير بحمامات السباحة، وهو ما حد بالدكتور إيب لوتنباخ، رئيس قسم الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة بنسلفانيا إلى القول  "إذا كنت قادراً على ارتداء الكمامة في حمام السباحة والابتعاد عن الناس لمسافة مترين على الأقل، فأنت تفعل أفضل ما يمكنك فعله"، لكن أشار الطبيب أميش أدالجا من مركز جامعة جونز هوبكنز للأمن الصحي الى أنّ الخطورة تكمن في محيط المسابح التي نتوجه اليها لتمضية الأوقات المسلية. إذ من المعروف أن عدوى فيروس كورونا تنتقل بين الأشخاص عن طريق السعال، التنفس المباشر، العطس ولمس الأسطح، وهنا المشكلة الحقيقية في المحيط المخصص للمسابح والتي بالتأكيد سيتم لمسها. وطبعاً يجب الانتباه كثيراً في حال انتشار الرذاذ الناتج من السعال، العطس واللعاب في مياه الأحواض، بالإضافة للاتصال المباشر مع الأشخاص الموجودين بقربك. إذ علينا أن نتذكر أن التباعد الاجتماعي واحترام هذه المسافة وعدم التوجه للتجمعات، من أهم التدابير الوقائية للحماية من فيروس كورونا المستجد.

في السياق ذاته، ذهب الباحث في جامعة سوغانغ الكورية الجنوبية، لي ديوك هوان، إلى أن المسابح المكتظة بعدد كبير من الأشخاص، تزيد أيضا احتمال انتقال فيروس كورونا الذي أصاب ملايين الأشخاص في العالم.أما الاستحمام بعد السباحة في المسابح، فيشكل خطرا بدوره، نظرا إلى احتمال انتقال العدوى عن طريق صنابير المياه ومقابض الأبواب وعبوات الشامبو، حيث في زيارة واحدة إلى حمام سباحة في الصين نقل شخص واحد عدوى فيروس كورونا لـ 8 أشخاص، وذلك بحسب باحثين من جامعة نانجينغ الطبية في الصين وفق بوابة الشرق ليوم31 مارس 2020.

قد ينطوي الدخول والخروج من حوض السباحة على لمس أشياء مختلفة، مثل مقبض الباب أو صنبور دش مشترك أو ماسح ضوئي للبطاقات أو خزانة أو مقعد. حيث أظهرت الدراسات سابقًا أن فيروس كورونا يمكن أن يعيش على البلاستيك والفولاذ لمدة تصل إلى ثلاثة أيام، وهي مواد شائعة حول حمامات السباحة، بحسب ما أورد موقع "ميديكال ديلي" الإلكتروني.

مزيد من الحذر، مع ضرورة تبني الاجراءات الوقائية الصادرة عن الجهات الرسمية دون التهور  بهدف الحد من تفشي جائحة كورونا...


 

 

 

سكوب: وفد أمريكي بسطات للمرة الثالثة.. الفنان سعيد قيلش ينجح في إنشاء جبهة رياضية تتولى الدفاع عن القضية الوطنية

سكوب: وفد أمريكي بسطات للمرة الثالثة.. الفنان سعيد قيلش ينجح في إنشاء جبهة رياضية تتولى الدفاع عن القضية الوطنية

دعما للعلاقات التاريخية المتميزة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، وبدعوة كريمة من الفنان سعيد قيلش، ينتظر أن يحل وفد أمريكي، مشكل من حوالي عشرون شابا، مرفوقين بوسائل إعلام أمريكية، بالمغرب، قريبا، حيث كشفت مصادر سكوب ماروك أن الوفد الرياضي الذكور سيحط الرحال بمطار محمد الخامس يوم السبت 14 مارس المقبل، قصد تقديم النسخة الثالثة من ملحمة رياضية دأبت عروس الشاوية مدينة سطات على احتضانها بالقاعة المغطاة بسطات.

في ذات السياق، أردفت مصادر سكوب ماروك، أن برنامج زيارة الوفد الأمريكي يتضمن تقديم مباراة ودية خيرية بالقاعة المغطاة للرياضة بسطات يوم الاثنين 16 مارس، تليها تقديم نفس الوفد لأنشطة خيرية لفائدة نزلاء دار الأطفال والعجزة بسطات، كما سيوزعون مستلزمات دراسية على تلاميذ مؤسسة تعليمية قروية.

في هذا الصدد، سينتقل الوفد الأمريكي وفق مصادر سكوب ماروك، بعد محطة سطات صوب مدينة القنيطرة، لتقديم برنامج حافل بالأنشطة الرياضية والفنية، قبل أن يحط الرحال بمدينة العيون، لتأطير مجموعة من الأنشطة التي تزيح الستار عن حقيقة المنجزات المحققة على أرض الواقع بالصحراء المغربية.

من جهة أخرى، تأتي هذه الزيارة في إطار الديبلوماسية الموازية التي أطلقها مجموعة من مغاربة أمريكا، بتعاون مع فنانين مغاربة، بغرض التعريف بالقضية الوطنية لدى المجتمع الأمريكي، والتصدي للأطروحات الانفصالية، حيث تعد الزيارة المقررة في مارس المقبل، هي الثالثة من نوعها، بعد زيارتين سابقتين لوفدين أمريكيين، تمت بتأطير من فريق أجاكس ميامي، والتي يترأسها رياض مغربي "الجامعي" مقيم في أمريكا.

جدير بالذكر، أنه بقدوم الوفد الأمريكي للمرة الثالثة يكون الفنان سعيد قيلش قد نجح في التأسيس للديبلوماسية الموازية المغربية، عبر إنشائه جبهة رياضية فنية تتولى الدفاع عن القضية الوطنية وكشف مؤامرات خصوم الوحدة الترابية، بعدما تبين أن الملاعب الرياضية تستقطب انتباه المواطنين في الولايات المتحدة والمغرب وباقي دول العالم أكثر مما تستقطبه السياسة.. وتشكل هذه الفضاءات المكان المناسب لتمرير الرسائل لخصوم الوحدة الترابية.

 

 

سكوب: مغاربة أمريكا يكرمون الغراس وقيلش وأخرون بفلوريدا.. سطات تتحول إلى عاصمة هوليود بإنجاز فيلم أمريكي مغربي في هذا التاريخ

سكوب: مغاربة أمريكا يكرمون الغراس وقيلش بفلوريدا.. سطات تتحول إلى عاصمة هوليود بإنجاز فيلم أمريكي مغربي في هذا التاريخ

لكل قصة بداية ولكل نجاح حكاية، وفلاح الديبلوماسية الموازية كان رهينا بالتئام مغاربة أمريكا من خلال فريق أجاكس ميامي برئاسة النجم المغربي محمد الجامعي مع جمعية شباب أورلاندو داخل أكبر قوة اقتصادية في العالم من أجل تنظيم حفل فني وطني بمدينة أورلاندو بولاية فلوريدا الأمريكية، بهدف ربط الماضي بالحاضر وإحياء ملحمة المسيرة الخضراء المظفرة بمناسبة ذكراها التي وصلت لمحطتها الرابعة والأربعين، عبر مشاركة ثلة من الشخصيات المغربية من قبيل الأديب والكاتب المغربي عبدالقادر الجاموسي الذي يشغل منصب قنصل عام  للمملكة المغربية بنويويورك وكذا محمد الغراس كاتب الدولة المغربية المكلف بالتكوين المهني، إضافة إلى زخم من ألمع النجوم المغاربة المنتمون لميادين الفن والرياضة والصحافة والسياسة والفن وإدارة الأعمال من بينهم الفنان ورجل الأعمال سعيد قيلش.

في ذات السياق، سعى مغاربة العالم بأمريكا من خلال الحفل الفني الوطني السالف ذكره إلى ايصال مدى تعلق المغاربة وحبهم لصحرائهم، من خلال أداء وترديد الأغاني الوطنية الخالدة التي تبقى أبرزها أغنية "صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء"، علما أن المنظمين هدفوا من إحياء هذه المبادرة إلى التعريف بهذه المسيرة التي شهد لها العالم بتفردها وسلميتها، وبتكريس ثقافة العرفان من خلال تكريم بعض الوجوه التي تمكنت من خطف الأضواء في السنوات الأخيرة من قبيل محمد الغراس كاتب الدولة المغربية المكلف بالتكوين المهني وكذا بعض اللاعبين الدوليين ورجال الأعمال المغاربة بامريكا ودكاترة في الطب بأمريكا، إضافة إلى أيقونة الفن ورجل الأعمال سعيد قيلش الذي استطاع أن يراكم تجربة في ربط جسور التواصل بين أمريكا والمغرب عبر التأسيس لزيارة سنوية خاصة بوفد رياضي أمريكي متمثل في فريق أجاكس ميامي برئاسة المخضرم محمد الجامعي إلى عاصمة الشاوية  سطات قصد المشاركة في مباريات ودية في مواجهة فرق سطاتية والقيام بزيارات تضامنية إلى مؤسسات اجتماعية محلية بمناسبة احتفالات الشعب المغربي ببعض الأعياد الوطنية، حيث دأب الفنان سعيد قيلش على أخد المبادرة لاستقدام الوفد الأمريكي المذكور إلى المغرب   توطيدا  لعلاقات الإيخاء بين الفعاليات الجمعوية بسطات المغربية ونظيرتها الأمريكية تماشيا مع السياسة السديدة لعاهل البلاد مع الدول الحليفة والصديقة.

جدير بالذكر، أن مصادر سكوب ماروك كشفت أن وفدا مغربيا عالي المستوى يتقدمه رجل الأعمال والفنان سعيد قيلش سهر على وضع اللمسات الأخيرة مع وفد أمريكي من أجل وضع أرضية لإنجاز فيلم أمريكي مغربي مع مطلع سنة 2020، يحمل عنوان "العربي الدولار" بمشاركة أزيد من 24 فنان، على أن توثق مشاهده من سطات بالمغرب ومدينتي ميامي وأورلاندو الامريكيتين على أن يلعب دور البطولة فيه الفنان القدير والكوميدي المتمرس محمد الخياري.

 

 

إسبانيا توشح الحموشي بوسام الصليب الأكبر للاستحقاق للحرس المدني الذي يعد أعلى وسام إسباني

إسبانيا توشح الحموشي بوسام الصليب الأكبر للاستحقاق للحرس المدني الذي يعد أعلى وسام إسباني

كشفت الجريدة الرسمية لإسبانيا يومه الاثنين 23 شتنبر أن الحكومة الإسبانية وشحت عبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني والمدير العام لمراقبة التراب الوطني بوسام الصليب الأكبر للاستحقاق للحرس المدني.

في ذات السياق، أضافت نفس الجريدة الرسمية أن مجلس الوزراء الإسباني صادق على هذا التوشيح بناء على اقتراح من وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا.حيث يعد وسام الصليب الأكبر للاستحقاق للحرس المدني أعلى وسام إسباني تمنحه هذه المؤسسة.

جدير بالذكر أن عبد اللطيف الحموشي قد سبق له أن وشح من طرف إسبانيا بوسام الصليب الشرفي للاستحقاق الأمني بتميز أحمر الذي يعد أعلى التوشيحات الشرفية التي يتم منحها لشخصيات أجنبية.

 

 

 

ليس بالغريب: مرة أخرى.. الجامعات المغربية تتذيل التصنيف العالمي لأفضل الجامعات

ليس بالغريب: مرة أخرى.. الجامعات المغربية تتذيل التصنيف العالمي لأفضل الجامعات

مرة أخرى تجد الجامعة المغربية نفسها خارج تصنيفات أحسن الجامعات في العالم الذي تصدره مؤسسات ومراكز بحث عالمية، وفي آخر تصنيف أصدرته مؤسسة "تايمز هاير إيديوكايشن". وضم أفضل 500 جامعة في العالم ، لم تتواجد أي جامعة مغربية في هذه القائمة.

وتواجدت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، في المرتبة 800 عالمياً، بينما جاءت كل من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة محمد الخامس بالرباط في مراتب فوق الألف (+1001).

المؤسسة التي تعتمد في تصنيفها للمؤسسات الجامعية على فئات خمس كبرى، هي: "جودة التعليم"، و"البحوث"، و"المصادر المذكورة في الأطروحات والبحوث"، و"نسبة المشاركة الدولية"، وأخيراً "قدرة الجامعات على الإسهام بالتطور الصناعي".
وتصدرت جامعة أوكسفورد البريطانية ترتيب اللائحة، بحصولها على 95.4 نقطة، متقدمة بذلك على 1400 جامعة من 92 بلدا. كما احتكرت الجامعات البريطانية والأمريكية ترتيب أول أفضل 10 جامعات في لائحة مجلة “تايمز هاير إيدوكايشن”.

 

 

الصحفي المغربي الحسناوي يطلب اللجوء السياسي بالسويد

الصحفي المغربي الحسناوي يطلب اللجوء السياسي بالسويد

وصل هذا الأسبوع إلى العاصمة السويدية ستوكهولم، الصحافي والكاتب المغربي مصطفى الحسناوي حيث ينوي الاستقرار بها إلى الأبد طالبا اللجوء السياسي، وعزا سبب اختياره مغادرة المغرب إلى ما أسماه (الظروف القاهرة) التي (تجعلك تغامر حتى بحياتك إذا اقتضى الحال).

 وأعلن الحسناوي الذي سبق أن قضى ثلاث سنوات سجنا على خلفية متابعته بقانون “مكافحة الإرهاب” في قضية أثارت الكثير من الجدل حينها، (أعلن) وصوله إلى العاصمة السويدية تاركا “كل شيء” خلفه في المغرب.

 وقال في تدوينة على حسابه بموقع فيسبوك، “تمنيت أن أبقى في بلدي إلى أن أدفن فيها، بين حضن ودفء عائلتي، لكن الظروف القاهرة، تجعلك تغامر حتى بحياتك إذا اقتضى الحال”.

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2020-01-31-12-35-19 في مثل هذا اليوم من سنة 1982، لمست أول جسم غير رحم والدتي، إن يد طبيبة صينية تدخلت لولادتي بمستشفى الحسن الثاني بسطات بعدما رفض الأطباء المغاربة...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.