سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

الملك محمد السادس يخطف الأضواء في احتفالات الذكرى المئوية لهدنة 11 نونبر 1918 بفرنسا

الملك محمد السادس يخطف الأضواء في احتفالات الذكرى المئوية لهدنة 11 نونبر 1918 بفرنسا

شارك الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الأحد 11 نونبر، في احتفالات الذكرى المئوية لهدنة 11 نونبر 1918، وجرت هذه الاحتفالات، بحضور مجموعة من رؤساء دول وحكومات البلدان التي شاركت في الحرب الكبرى، وممثلي المؤسسات الأوروبية، ومنظمة الأمم المتحدة، وعدد من المنظمات الدولية الأخرى، بقوس النصر بباريس.

الملك محمد السادس، كان قد وصل إلى قصر الإليزي صباح اليوم الأحد، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.وكان في استقباله لدى وصوله إلى قصر الإيليزي، رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون وبريجيت ماكرون.

وتشكل هذه الاحتفالات مناسبة لاستحضار تضحيات المحاربين القدامى خلال الحرب العالمية الأولى، ولتكريم مشترك لهؤلاء الرجال، الذين ضحوا بأرواحهم من اجل انتصار قيم السلم والمصالحة والوئام.

برهن مشاركة الملك محمد السادس، بدعوة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في المراسيم الدولية لتخليد الذكرى المئوية لهدنة 11 نونبر 1918، التي أنهت الحرب العالمية الاولى، على الصداقة التي تجمع المغرب وفرنسا منذ عدة قرون، وتشكل تكريما للجنود المغاربة البواسل الذين حاربوا دفاعا عن مبادئ الحرية والسلام خلال الحرب العالمية الأولى.

وخلال مراسيم الاحتفال، لفت الأنظار تقدم الرئيس الأمريكي للسلام على رؤساء الدول المشاركة في الصف الأول، والذي كان يتوسطه جلالة الملك محمد السادس مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، حيث تعتبر المرة الأولى التي يلتقي فيها جلالته بالرئيس الامريكي ترامب، خلال فترة رئاسته للولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

نجم المصارعة الحرة العالمية الأمريكي جون سينا يقاطع عرض للمصارعة بالسعودية بسبب خاشقجي

نجم المصارعة الحرة العالمية الأمريكي جون سينا يقاطع عرض للمصارعة بالسعودية بسبب خاشقجي

كشفت مصادر سكوب ماروك أن نجم المصارعة الحرة العالمية، الأمريكي جون سينا، لن يشارك في مهرجان "الجوهرة الملكية"، الذي سيقام في العاصمة السعودية الرياض الجمعة المقبل، في ظل التداعيات المستمرة لمقتل الصحفي السعودي المخضرم جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية مطلع أكتوبر 2018.

وأعلنت شركة“WWE” رسمياً عن المصارعين المتنافسين في مباراة “كأس العالم”، ضمن مهرجان “الجوهرة الملكية” الذي سيقام في استاد “جامعة الملك سعود”، حيث يوضح الإعلان أنه تم استبدال سينا بالمصارع بوبي لاشلي.

وبحسب موقع "ريسلنيغ نيوز" الأمريكي، يأتي انسحاب جون سينا من مهرجان "الجوهرة الملكية"، واعتذاره عن عدم المشاركة في سياق اعتراضه على مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

ووفقاً للموقع، فإن مصدراً من داخل“WWE” أكد أن جون سينا، الذي يُعد أحد أبرز نجوم المصارعة الحرة، قاطع مهرجان "الجوهرة الملكية" بنسبة 100% وأن ليس هناك شيء سيغير من قراره.

ووصلت تداعيات اغتيال خاشقجي إلى عالم الرياضة بعدما طالبت منظمة العفو الدولية ناديي يوفنتوس وميلان بعدم خوض كأس السوبر الإيطالي في مدينة جدة، كما حذّرت النجمين العالميين في كرة المضرب؛ الإسباني رافائيل نادال ونوفاك ديوكوفيتش من لعب مباراة استعراضية بالسعودية في ديسمبر المقبل.

 

 

 

عبد اللطيف الحموشي في ضيافة أمير قطر لهذه الأسباب

عبد اللطيف الحموشي في ضيافة أمير قطر لهذه الأسباب

استقبل أمير قطر، سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الاثنين بالديوان الأميري، عبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني، ومراقبة التراب الوطني، الذي يوجد في زيارة للدوحة لحضور المعرض الدولي الثاني عشر للأمن الداخلي والدفاع المدني “ميليبول قطر 2018“.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن هذا اللقاء حضره رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني الذي كان أجرى قبل ذلك مباحثات مع السيد الحموشي، تناولت علاقات التعاون بين البلدين، وامتدت الى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وتم اعطاء الانطلاقة الرسمية للنسخة الثانية عشرة من المعرض الدولي للأمن الداخلي والدفاع المدني (ميليبول قطر 2018) صباح اليوم بحضور وزراء وقادة أمنيين وعسكريين من مستوى رفيع من عدد من الدول المشاركة من بينها المغرب.

ويعرف المعرض، الذي سيشهد هذه السنة إضافة “مؤتمر الدفاع المدني”، مشاركة 219 شركة من 24 دولة، من بينها 90 شركة محلية، ضمن مساحة عرض تزيد بنحو 30 في المائة عن نسخة 2016.

ويتيح المعرض لهذه الشركات، على مدى ثلاثة أيام، عرض أحدث ابتكاراتها في مجالات الأمن العام، وما يتصل بالحلول والمعدات الدفاعية، وأمن وتقنيات الاتصالات، ومعدات مكافحة الحرائق، وما يتعلق بالكشف عن الإشعاعات، ومعدات الطوارئ، والمنتجات الخاصة بإنفاذ القانون، وبرمجيات الاتصالات، وأنظمة أمن المطارات وغيرها.

 

 

 

الصحة العالمية والأمم المتحدة تضغطان على المغرب لإلغاء فحص العذرية قبل الزواج

الصحة العالمية والأمم المتحدة تضغطان على المغرب لإلغاء فحص العذرية قبل الزواج

أصدر كل من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية المغرب، تقريرا يدعوان فيه إلى حظر اختبار العذرية بالنسبة المرأة المقبلة على الزواج.

واعتبر التقرير، أن “الفحص الطبي الذي يقوم به الأطباء لمعرفة ما إذا كانت الفتاة قد قامت باتصال جنسي مهبلي يشكل صدمة نفسية لها، كما أنه ليس له أي أساس علمي أو طبي”،ليعقب بعد ذلك بأنه “لا يوجد فحص يمكن أن يثبت أن فتيات أو نساء كن يمارسن الجنس من قبل”، مشيرا إلى أن “ظهور غشاء البكارة عند فحص فتاة أو امرأة لا يمكن أن يؤكد العمليات الجنسية الماضية أو إن كن نشيطات جنسيا أم لا”.

و أشار التقرير،إلى أن الفحص المذكور بالنسبة للمؤسسات “اختبار العذرية انتهاك لحقوق الإنسان للفتيات والنساء، ويمكن أن يؤدي إلى نتائج وخيمة على صحة جسم المرأة، أبرزها إلحاق الضرر بجهازها التناسلي، والنزيف والالتهابات”.

وأكد التقرير المعنون بـ”القضاء على فحص العذرية”، أنه من الضروري حظر مثل هذه الفحوصات التي تنتهك حقوق الإنسان الأساسية، مثل الحق في الحماية من التمييز على أساس الجنس، والحق في الحياة والحرية والأمن الشخصي، والحق في التمتع بأفضل حالة صحية ممكنة وحقوق الطفل، مضيفا أن اختبار البكارة ينتشر في العديد من البلدان، بما في ذلك البرازيل، ومصر، والهند، وإيران، والعراق، وجامايكا، والأردن، وليبيا، وملاوي، والمغرب، والمملكة المتحدة ومناطق أخرى.

و تجدر الإشارة إلى أن بعض الجمعيات الحقوقية ذات التوجه العلماني بعد أن أسقطت شرط الولي ورفعت من سن زواج الفتاة إلى 18 سنة، فتحت ملف إلغاء شهادة العذرية من قائمة الوثائق المطلوبة لعقد القران، هذا في الوقت الذي يعرف فيه الزواج تراجعا ملحوظا داخل المجتمع المغربي، مقابل ارتفاع حالات الزنا والعلاقات الجنسية خارج إطار الزواج والأطفال المتخلى عنهم.

 

 

جامعة الحسن الأول في قلب احتفالات جامعات نينكشيا الطبية الصينية بذكرى تأسيسها الستون

جامعة الحسن الأول في قلب احتفالات جامعات نينكشيا الطبية الصينية بذكرى تأسيسها الستون

دأبا على نهج صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في الانفتاح على مختلف الدول و القارات و منها على الخصوص جمهورية الصين الشعبية التي شرفها بزيارة رسمية سنة 2016، شارك وفد من جامعة الحسن الأول بسطات تقدمه الدكتور أحمد نجم الدين رئيسها و نائبه الدكتور رياض فخري و رافقه مدير المعهد العالي لعلوم الصحة الدكتور عبد الرؤوف الهلالي في فعاليات احتفالات جامعات و جهة نينكشيا الصينية بذكرى مرور ستون سنة على إحداثها و ذلك تعميقا لعلاقات الشراكة و التعاون التي تملكها هذه الجامعة مع جامعة نينكشيا الصينية من جهة و بحثا عن شراكات جديدة تستفيد منها الجامعة و مكوناتها عموما والمعهد العالي لعلوم الصحة خصوصا مع جامعة نينكشيا الطبية. هذا و لقد امتدت الزيارة من 12 إلى 14شتنبر 2018 حيث كان برنامجها و مخرجاتها كالتالي:يوم 13 شتنبر صباحا عرف زيارة مختلف مرافق معهد التمريض التابع لجامعة نينكشيا الطبية و عقد اجتماع مع عميدته و نوابها و رؤساء مختلف شعبه بالإضافة إلى كاتبه العام حيث تم الاتفاق على تعميق النقاش المباشر بين المعهدين على مستوى التفاصيل من أجل إبرام اتفاق تنفيذي بمقتضاه تستقبل جامعة الحسن الأول و معهدها العالي للعلوم الطبية أساتذة من المعهد الصيني لتقديم دروس و تأطير تداريب لفائدة طلبة المعهد لمدد مختلفة و محددة. ويستقبل المعهد الصيني طلبة المعهد المغربي الدارسين للغة الصينية لمدد محددة في حركيّة قد تدوم فصلا كاملا من أجل الاستفادة من الخبرة الصينية المعروفة في هذا المجال. كما تم الاتفاق على مناقشة إمكانية وضع تكوينات مشتركة في مجال تشخيص الأمراض انطلاقا من ملامح الوجه ولونه وكذا حالة اللسان والتي يستعمل فيها المعهد الصيني تقنيات تكنولوجية جد متطورة.

في سياق متصل، خصص يوم 13 شتنبر مساء قام وفد جامعة الحسن الأول بزيارة باقي مكونات الجامعة الطبية و بالخصوص منها كلية الطب التقليد الصيني، حيث اجتمع برئيسها و سكرتير الحزب الشيوعي بها و نواب الرئيس و رؤساء مختلف الأقسام و العمداء على مرحلتين، في الأولى ألقى رئيس جامعة الحسن الأول كلمة شكر فيها الجامعة الصينية على دعوتها و إشراكها لجامعة الحسن الأول المغربية كممثلة للجامعات العربية كما تحدث فيها عن العلاقات المغربية الصينية و الدفعة القوية التي عرفتها منذ لقاء قائدي البلدين سنة 2016 و الأنشطة التي تقوم بها في إطار ما يربطها من علاقات مع الجامعات الصينية و على رأسها جامعة نينكشيا إن على مستوى اللغات العربية و الصينية أو على مستوى البحث العلمي في مجال إستراتيجية الحزام و الطريق التي انخرطت فيها بلادنا مع شريكها الصيني، و في نهاية كلمته أعطى نبذة تعريفية عن جامعة الحسن الأول و ما يميزها على الصعيدين البيداغوجي و العلمي ناهيك عن مجال الحكامة و التدبير. بعد ذلك تناول الكلمة رئيسي الجامعة الصينية لشكر جامعة الحسن الأول على تلبيتها للدعوة كما على الاستعداد الذي أبدته للتعاون معربين عن استعداد جامعتهم التام للتعاون مع المعهد العالي لعلوم الصحة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بعد ذلك قام الجانبان بتبادل شعاري الجامعة و أخذ صور تذكارية بالمناسبة. في المرحلة الثانية إجتمع فريقي الجامعتين للتباحث في تفاصيل سبل التعاون في مجال العلوم الطبية حيث تم الاتفاق على بعث أساتذة و طلبة من الجامعة الصينية الى المعهد العالي لعلوم الصحة خلال هذه السنة و استقبال طلبة مغاربة لتعزيز و تشجيع الكفاءات و تبادل الخبرات و التجارب، كما تم الاتفاق على تعميق النقاش حول وضع تكوينات مشتركة و في مجالات مميزة تحظى باهتمام الجامعتين. بعد ذلك وقع الطرفان اتفاقية إطار للشراكة و التعاون تكون مقدمة لتوقيع اتفاقيات خاصة يتم التفاوض بشأن مضامينها بين الطرفين في كل حالة على حدا.

في السياق ذاته، كان يوم 14 شتنبر 2018 فرصة لزيارة وفد جامعة الحسن الأول جامعة نينكشيا الصينية التي يتوفر معها على علاقات قوية للشراكة و التعاون ترجمت في العديد من المناسبات الى أنشطة مثمرة استفادت منها جميع مكونات الجامعتين، حيث اجتمع مع رئيسها و طاقمه المساعد في مناسبة تم فيها تكريم الرئيس الدكتور أحمد نجم الدين من قبل الطرف الصيني على كل ما يبذله من جهد كما على استعداده الدائم لدعم الأنشطة المشتركة التي تنظمها الجامعتين و ذلك من خلال منحه صفة أستاذ زائر دائم و متميز بجامعة نينكشيا.

و في المساء حضر الوفد القمة التي نظمتها الجامعة المضيفة بمناسبة مرور ستون عاما على تأسيسها و التي حضرها العديد من رؤساء الجامعات الصينية و اليابانية و التايوانية و الإماراتية و الأمريكية، حيث حظي السيد رئيس جامعة الحسن الأول بشرف إلقاء أول كلمة و محاضرة بعد الكلمة الترحيبية لرئيس جامعة نينكشيا، هذا و لقد تمحورت محاضرة الدكتور احمد نجم الدين حول موضوع نظام التعليم العالي بالمغرب و السياسات المتبعة لتطويره تطرق فيها إلى أربعة محاور: تطرق في الأول الى التاريخ القديم و الحديث و المراحل التي مر منها التعليم العالي بالمغرب، و تطرق في الثاني إلى مختلف الاستراتيجيات الحكومية التي خضع و يخضع لها التعليم العالي في المغرب قبل أن يتحدث عن مكوناته الْيَوْم بقطاعيه الخاص و العام ليختم بنظرة عن جامعة الحسن الاول و موقعها في المشهد الجامعي المغربي.

 

 

الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.. المغرب في صدارة البلدان الإفريقية

الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.. المغرب في صدارة البلدان الإفريقية

أفاد تقرير حول أهداف التنمية المستدامة برسم سنة 2018، نشر مؤخرا، أن المغرب يأتي في صدارة البلدان الإفريقية التي تتقدم في مجال تنفيذ الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.

وحسب التقرير، الذي نشره مركز أهداف التنمية المستدامة لإفريقيا الذي يتخذ من كيغالي مقرا له، فإن المملكة المغربية تأتي في المقدمة على مستوى القارة الإفريقية بنسبة 1ر66 في المائة، في ما يتعلق بتحقيق الأهداف العالمية، أي 12 سنة قبل التاريخ الذي حددته الأمم المتحدة.

وتابع التقرير، الذي يحمل عنوان “تقرير 2018 حول مؤشرات أهداف التنمية المستدامة بإفريقيا”، أن رواندا التي تحتضن مقر المركز تحتل المرتبة الـ 11 إفريقيا بنسبة 9ر57 في المائة، في ما يخص تحقيق الأهداف العالمية.

 

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2018-11-18-18-29-47 يخلد الشعب المغربي بكل عز وافتخار ذكرى انتصار إرادة العرش والشعب المعروفة لدى مغاربة العالم بعيد الاستقلال المجيد، وتعد هذه الذكرى مناسبة لاستحضار...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.