سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

انفراد: نصر مغربي من قلب أوروبا وياسين الداودي من إقليم سطات أحد صانعيه

انفراد: نصر مغربي من قلب أوروبا وياسين الداودي من إقليم سطات أحد صانعيه

كشفت مصادر سكوب ماروك أن مؤتمر السلطات المحلية والإقليمية لمجلس أوروبا الذي يضم ممثلين عن ما يناهز 47 دولة، قد منح المملكة المغربية صفة "شريك من أجل الديمقراطية المحلية"، وبذلك يصبح المغرب أول بلد يستفيد من هذا الوضع، والذي يوفر للدول المجاورة لمجلس أوروبا إطارًا متميزًا للحوار والاتصالات المؤسسية مع نظرائهم الأوروبيين.

يضم الوفد المغربي 6 ممثلين و6 مناوبين، قادرين على الجلوس إلى جانب أعضاء الكونغرس والمساهمة في المناقشات، دون أن يكون لهم حق التصويت، بالإضافة إلى عمله في لجان المراقبة والقضايا الحالية والحوكمة.

في ذات السياق، كشف ياسين الداودي أحد ممثلي الوفد المغربي المشارك حصريا لسكوب ماروك عبر اتصال هاتفي، أن هذا الإنجاز غير المسبوق والتاريخي في علاقات المغرب بأوروبا يعكس طبيعة العلاقات الممتازة بين المؤتمر والسلطات المغربية على جميع المستويات، حيث أقر مؤتمر السلطات المحلية والجهوية بمجلس أوروبا بأغلبية ساحقة تمثلت في 140 صوتا منح المغرب وضع شريك من أجل الديمقراطية المحلية. وفي هذا السياق أردف نفس المتحدث "الداودي" أن الوفد المغربي الذي يشكل أحد دعاماته طمح إلى رفع أوجه التعاون بين الضفتين، مضيفا أن هذا الإعتراف يجسد قيادة المغرب لإفريقيا والعالم العربي كمحاور رئيسي في مجال الديمقراطية المحلية واللامركزية.

في سياق متصل، أبرز ياسين الداودي أن حصد المغرب لهذا الكم الهائل من الأصوات المتمثل في 140 صوتا لم يأتي من فراغ، بل هو ثمرة التقدم الهام الذي حققه المغرب في مجال اللامركزية والجهوية، مشيرا إلى أن مجلس أوروبا ومؤتمره يتابعان عن قرب جهود المملكة، وأيضا السياسة المولوية الرشيدة التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والأوراش التي يشرف عليها ويتابعها عن كثب سواء على مستوى إفريقيا أو على المستوى العربي والدولي.

في هذا الصدد، يتألف الوفد المغربي الذي سيشارك في الدورة السادسة والثلاثين من رؤساء الجمعيات المغربية الثلاثة للسلطات المحلية والإقليمية - الجمعية المغربية لرؤساء المجالس البلدية(AMPCC) ، والرابطة المغربية لرؤساء مجالس المحافظات والمقاطعات، حيث  سيجري الوفد المغربي تبادلاً ثنائيًا للآراء مع آندرس كينابي  رئيس الكونغرس ، وكزافييه كادوريت رئيس غرفة السلطات المحلية ، وجون ماريت هيلسين  رئيس غرفة الأقاليم، وكذلك مع رؤساء المجموعات السياسية.

يذكر أن الدورة 36 لمؤتمر السلطات المحلية والإقليمية التابع لمجلس أوروبا انطلق يوم الثلاثاء المنصرم 2 أبريل الجاري، وامتد إلى غاية يوم أمس بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، بمشاركة منتخبين عن الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية ووفد مغربي رفيع المستوى يشكل ابن إقليم سطات عامة وقبائل اولاد سي بنداود خاصة ياسين الداودي إحدى دعائمه الأساسية.

ومن جهة أخرى، ضم الوفد المغربي المشارك في الدورة ال 36 الدكتور محمد بودرا، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية، وسعد بن مبارك، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، بالإضافة إلى محند العنصر، رئيس جمعيات الجهات بالمغرب، بالإضافة إلى رئيس جهة الداخلة وادي الذهب.

كما الوفد المغربي السيدة عائشة آيت حدو رئيسة جماعة أزيلال، وبديعة بناني رئيسة مجلس دائرة أكدال حي الرياض – الرباط، وفاطنة كحيل رئيسة جماعة عرباوة، والسادة عبد العزيز العماري رئيس جماعة الدار البيضاء، ومحمد ياسين الداودي رئيس جماعة الكيسر بإقليم سطات.

وعلى هامش حفل التوقيع على بروتوكول انضمام المغرب إلى وضع الشريك من أجل الديمقراطية المحلية، كان أعضاء المؤتمر على موعد مع معرض يبرز المؤهلات الاقتصادية والسوسيو ثقافية التي تزخر بها جهات المملكة من تنظيم القنصلية العامة للمغرب باستراسبورغ والمديرية العامة للجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية.

 

 

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2019-04-20-10-28-34 اليوم نخلد مرور ستين يوم على رحيل العامل السابق لإقليم سطات لهبيل خطيب صوب بني ملال بعد ترقيته إلى منصب والي لجهة جهة بني ملال خنيفرة وتنصيب خلفه...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.