سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

ليس بالغريب: مرة أخرى.. الجامعات المغربية تتذيل التصنيف العالمي لأفضل الجامعات

ليس بالغريب: مرة أخرى.. الجامعات المغربية تتذيل التصنيف العالمي لأفضل الجامعات

مرة أخرى تجد الجامعة المغربية نفسها خارج تصنيفات أحسن الجامعات في العالم الذي تصدره مؤسسات ومراكز بحث عالمية، وفي آخر تصنيف أصدرته مؤسسة "تايمز هاير إيديوكايشن". وضم أفضل 500 جامعة في العالم ، لم تتواجد أي جامعة مغربية في هذه القائمة.

وتواجدت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، في المرتبة 800 عالمياً، بينما جاءت كل من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة محمد الخامس بالرباط في مراتب فوق الألف (+1001).

المؤسسة التي تعتمد في تصنيفها للمؤسسات الجامعية على فئات خمس كبرى، هي: "جودة التعليم"، و"البحوث"، و"المصادر المذكورة في الأطروحات والبحوث"، و"نسبة المشاركة الدولية"، وأخيراً "قدرة الجامعات على الإسهام بالتطور الصناعي".
وتصدرت جامعة أوكسفورد البريطانية ترتيب اللائحة، بحصولها على 95.4 نقطة، متقدمة بذلك على 1400 جامعة من 92 بلدا. كما احتكرت الجامعات البريطانية والأمريكية ترتيب أول أفضل 10 جامعات في لائحة مجلة “تايمز هاير إيدوكايشن”.

 

 

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2020-01-31-12-35-19 في مثل هذا اليوم من سنة 1982، لمست أول جسم غير رحم والدتي، إن يد طبيبة صينية تدخلت لولادتي بمستشفى الحسن الثاني بسطات بعدما رفض الأطباء المغاربة...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.