سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

حدث فلكي فريد ..ساكنة الأرض على موعد مع 3 ظواهر قمرية فريدة في يوم واحد في هذا التاريخ

حدث فلكي فريد ..ساكنة الأرض على موعد مع  3 ظواهر قمرية فريدة في يوم واحد في هذا التاريخ

سيشهد سكان المنطقة العربية، الأربعاء القادم الذي يصادف آخر أيام يناير الجاري، ثلاثة أحداث قمرية مجتمعة لتشكل حدث فكلياً فريداً، وهي قمر أزرق عملاق وخسوف.

والقمر الأزرق، وصف يطلق على البدر الثاني في الشهر الميلادي، وهو من أهم المنازل القمرية، يحدث مرة واحدة منتصف الشهر الهجري.ويحدث أيضا مرة واحدة أو اثنتين على الأكثر خلال الشهر الميلادي، وعندما يحدث بدران في شهر ميلادي واحد يطلق على البدر الثاني “القمر الأزرق”.

وما يميز هذا القمر الأزرق أنه سيكون بدراً عملاقاً، أي أنه سيكون في أقرب نقطة له من الأرض على مسافة 356 ألف كيلومتر فقط، وسيعبر في ظل الأرض في الفضاء ليشكل خسوفاً قمرياً، وسيُرى جزئياً من الوطن العربي.وبذلك سيتاح لسكان الكرة الأرضية في تلك الليلة مشاهدة ثلاث ظواهر قمرية مجتمعة، وهي القمر الأزرق، والقمر العملاق، والخسوف الكلي للقمر.

وسيتمكن سكان المنطقة العربية من الاستمتاع بتلك الظواهر من بداية مساء الأربعاء، وحتى الساعات الأولى من صباح الخميس.ويوضح الخبير الفلكي أن ظل الأرض سيحجب 131.5% من كامل قرص القمر عند ذروة الخسوف الكلي للقمر.

وسيشاهد الخسوف القمري في كل من قارة آسيا، والجزء الشمالي الشرقي لقارة أفريقيا، وشمال شرق قارة أوروبا، وأستراليا، وأميركا الشمالية والمحيط الهادي والمحيط الأطلسي.وستستغرق مرحلة الخسوف الجزئي للقمر ثلاث ساعات و23 دقيقة، بينما ستستغرق مرحلة الخسوف الكلي للقمر مدة قدرها ساعة واحدة و27 دقيقة.

 

 

 

التدهور البيئي يكلف المغرب ثلاثة وثلاثون مليار درهم خلال سنة واحدة!!

التدهور البيئي يكلف المغرب 33 مليار درهم خلال سنة واحدة!!

كشفت كتابة الدولة لدى وزير الطاقة والتنمية المستدامة والمكلفة بالتنمية المستدامة، يوم أمس الجمعة، عن نتائج الدراسة التقييمية التي أقامتها بشراكة مع البنك الدولي حول تكلفة التدهور البيئي في المغرب.وأبرزت الدراسة التي همت سنة 2014 أن التدهور البيئي بالمغرب كلف البلاد ما يقارب 33 مليار درهم، أي بنسبة 3.52 بالمائة من الناتج الداخلي الخام خلال السنة ذاتها، معتبرة أن تلوث الماء والهواء من أكبر التحديات التي تستلزم معالجة خاصة.

وكشفت الدراسة أن تكلفة  تلوث المياه وحدها بلغت 12 مليار درهم، مقابل 10 مليار لتلوث الهواء الناتج عن انبعاثات الغازات الدفئية.وبمقارنة نتائج الدراسة الجديدة مع أخرى سبق إنجازها سنة 2000، يظهر أن تكلفة تدهور قطاع الماء بالنسبة لكل فرد انخفضت من 190 إلى 80 درهم للفرد، وفي تدهور البيئة المرتبط بالنفايات انخفض من من 80 إلى 40 درهم للفرد، في مقابل ارتفاع كلفة تدهور الهواء خلال الفترة ذاتها من 160 إلى 180 درهم.

وفي السياق، أكدت نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة أن “التقييم الاقتصادي لآثار الأنشطة البشرية على البيئة من أهم الآليات التي تساعد على اتخاذ القرار، حيث يساهم إلى حد كبير في تعزيز السياسات البيئية للتصدي للتدهور البيئي”.

وأكدت الوافي، في كلمة لها بمناسبة عرض التقرير أن كتابة الدولة المشرفة على القطاع، العمل المستمر للنهوض بالبيئة والتنمية المستدامة مع ضمان استمرار التطور الاقتصادي والاجتماعي.
وذكرت المتحدثة باعتماد وتسريع دراسة عدد من القوانين المتعلقة بالبيئة، وكذا العمل على تسريع برامج التأهيل البيئي الذي يهدف للحد من التأخير الحاصل في التدبير البيئي من خلال عدة برامج رئيسية من ضمنها، البرنامج الوطني للتطهير السائل، والبرنامج الوطني للنفايات المنزلية.

كما أشارت الوافي إلى عدد من الشراكات والتعاون مع دد من الفاعلين الدوليين في مجال حماية البيئة ومن ضمنها الصندوق العالمي للبيئة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والتي مكنت من إنجاز عدد من الأنشطة تهم تدريب المدرسين في مجال التعليم البيئي ودعم المنظمات غير الحكومية النشيطة في مجال البيئة والتنمية المستدامة.

 

علماء ناسا: قريبا الأرض سوف ستغرق في الظلام

علماء ناسا: قريبا الأرض سوف ستغرق في الظلام

أكد علماء ناسا أنه ستحدث ظاهرة فريدة من نوعها، وسوف تغرق الأرض في الظلام لمدة أسبوعين، حيث قال رئيس وكالة الفضاء الأمريكية، تشارلز بولدن، إنه في نوفمبر عام 2017 سيمر كوكب الزهرة قرب كوكب المشتري، وهذا سيؤدي إلى إطلاق كميات هائلة من الهيدروجين.

ونظرا للتداخل بين الكوكبين فإنه سيحدث انفجار على سطح الشمس، ونتيجة لذلك سترتفع درجة حرارة الشمس بشكل حاد، وستعود إلى ما كانت عليه سابقا تدريجيا في غضون 15 يوما، بحسب قناة "زفيزدا" الروسية.ووفقا للخبراء، ستكتسب أشعة الشمس لونا أزرقا، ما سيؤدي إلى حلول الظلام على سطح الأرض.

 

 

خبراء وباحثون يلتئمون بخريبكة لمناقشة البيئة والصحة في ندوات علمية

خبراء وباحثون يلتئمون بخريبكة لمناقشة البيئة والصحة في ندوات علمية

شهدت غرفة التجارة والصناعة والخدمات بخريبكة صبيحة اليوم افتتح انطلاق فعاليات الملتقى الأول للبيئة والصحة تحت تيمة "جسم سليم في بيئة سليمة"، والذي ينظم فعالياته الائتلاف المغربي للصحة والبيئة وحماية المستهلك بخريبكة.

(التفاصيل...)

قاضي ابتدائية سطات ينطق بحكمه في متابعة أول ملف لاستعمال أكياس البلاستيك بعد إصدار قانونها تزامنا مع قمة المناخ بمراكش

قاضي ابتدائية سطات ينطق بحكمه في متابعة أول ملف لاستعمال أكياس البلاستيك بعد إصدار  قانونها تزامنا مع قمة المناخ بمراكش

شهدت المحكمة الابتدائية لمدينة سطات أولى الجلسات لمتابعة مستعملي الأكياس البلاستيكية، حيث صرح قاضي الجلسة بحكمه  بحر هذا الأسبوع في ملف رقم 1703/2102/2016والمتعلق باستعمال أكياس بلاستيكية غير قانونية من طرف المتهم "م. ع" وذلك بمؤاخذته من أجل ما نسب إليه والحكم عليه بغرامة نافذة قدرها 2000 درهم مع الصائر والإجبار في الأدنى.

(التفاصيل...)

المصلحة الولائية للشرطة القضائية بسطات تحقق في اختلالات استغلال مقلع لاستخراج الأتربة بطرق غير قانونية

المصلحة الولائية للشرطة القضائية بسطات تحقق في اختلالات استغلال مقلع لاستخراج الأتربة بطرق غير قانونية

دخلت الفرقة الولائية للشرطة القضائية بولاية امن سطات على خط ملف اختلالات استغلال مقلع لاستخراج الأتربة بطرق غير قانونية وذلك بناء على تعليمات وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية لمدينة برشيد.

(التفاصيل...)

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2018-01-09-21-07-47 في ظل التمزق القائم بمدينة سطات نتيجة استراتيجية عمودية لم تراع أدنى شروط الشراكة والتشارك من طرف مسؤولي المدينة، أضحت عدة مشاريع أطلالا بدون روح...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.