سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

تحذير: ارفضوا شراء العلب المعدنية الغذائية المنتفخة لهذه الأسباب

تحذير: ارفضوا شراء العلب المعدنية الغذائية المنتفخة لهذه الأسباب

تعتبر الكانيت أو العلب المعدنية الخاصة بالمشروبات الغازية أو المواد المعلبة من المواد التي تلقى إقبالا كبيرا خلال رمضان، والتي ينبغي استعمالها بحذر كبير، حسب ما أكدته الدكتورة سارة حجي، طبيبة عامة، بالنظر إلى أن محتواها يطرح أكثر من علامة استفهام.

وأوضحت الدكتورة حجي أنه ينبغي إفراغ محتوى العلب المعدنية في إناء من أجل التأكد من جودة محتواها، سيما أنه لا نستطيع اكتشاف ما بداخلها، مضيفة أن هناك عدة عوامل تؤدي إلى تغير محتواها نتيجة تعرضها لأشعة الشمس ما يعجل بتعرض محتواها إلى التلف.

ولعل من علامات التلف التي تتعرض لها العلب المعدنية، حسب الدكتورة حجي، هو انتفاخ حجمها رغم أن تاريخ صلاحيتها لم ينته بعد، وبالتالي فإن محتواها لا يكون فقط مادة مضرة، إذ يكون من نتائج استهلاكها التعرض إلى تسمم، كما تتحول إلى مادة مسببة للسرطان حسب ما أكدته العديد من الدراسات. ومن النصائح التي وجهتها الدكتورة حجي لاستعمال العلب المعدنية أنه ينبغي غسلها قبل إفراغ محتواها في إناء، خاصة أنها تكون أحيانا عرضة للغبار والأتربة، كما قد تكون في مكان قريب من الفئران أو الحشرات، ما يعني أن غطاءها يحتوي على ميكروبات.

 

 

تجنب حفظ الحريرة أكثر من ثلاثة أيام لهذه الأسباب

تجنب حفظ الحريرة أكثر من ثلاثة أيام لهذه الأسباب

رغم أن الثلاجة من الأجهزة المنزلية المهمة لحفظ الأغذية من التلف، لكن ذلك لا يعني أنها ستظل على طراوتها أطول مدة، حيث من الضروري اتباع مجموعة من التعليمات والنصائح لحفظ كل نوع معين من الأطعمة. ويؤدي أي تجاوز للمدة التي ينصح بها وضع كل نوع معين من الأطعمة إلى التعرض إلى تسممات غذائية ناتجة عن تكون ميكروبات وبكتيريا تسبب الضرر للجهاز الهضمي بالدرجة الأولى.
وخلال الشهر الفضيل يتم اللجوء إلى الاحتفاظ بكثير من الأطعمة في الثلاجة ومن بينها الطعام المطبوخ، مثلا الحساء أو الشوربات أو “الحريرة”، والتي لا ينبغي أن تتجاوز مدة الاحتفاظ بها ثلاثة أيام حدا أقصى، مع ضرورة الحرص على تغطية جميع الأغذية داخل الثلاجة حتى لا تفقد جودتها وتتعرض إلى الجفاف، حسب ما يؤكد كثير من الأطباء والمختصين في مجال التغذية. ومن جهة أخرى، ينصح بتجنب وضع الأطعمة الساخنة في الثلاجة، لأنها ستؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الثلاجة مما يؤثر في برودتها.

 

 

الإفطار بكوبين من الماء في رمضان يعيد الطاقة ويتغلب على الجفاف

الإفطار بكوبين من الماء في رمضان يعيد الطاقة ويتغلب على الجفاف

يحتاج الجسم إلى لترين من الماء يومياً، فشرب الماء ضرورة يومية تغيب عن الصائم في شهر رمضان، لذلك من الضروري تعويض الكمية المطلوبة من الماء بعد الإفطار والابتعاد عن بعض المأكولات التي تشعر بالعطش.

(التفاصيل...)

الدلاح يقي من سرطان البروستات وحذاري من طبعه بالسوق..

الدلاح يقي من سرطان البروستات  وحذاري من طبعه بالسوق..

كشف  نبيل العياشي اختصاصي في علم الحمية والتغذية، بعض فوائد استهلاك  الدلاح، سيما خلال فصل الصيف. ونفى  العياشي أن يكون  البطيخ الأحمر السبب في الإصابة بالإسهال، مؤكدا أن طريقة استهلاكه وعدم تنظيفه جيدا هما  السببان الرئيسان في ذلك.

 البطيخ الأحمر من  الأغذية الخاصة بالصيف، ومن المهم استهلاكه، خلال هذه الفترة، نظرا  لقيمته الغذائية الكبيرة، إذ يحتوي على نسبة مهمة من الماء، بالإضافة إلى الأملاح المعدنية، ومجموعة من الفيتامينات، علما  أن 100 غرام من «الدلاح»، تحتوي بين 20 إلى 30 سعرة حرارية،  وهي كمية قليلة جدا. ومن المهم أن يتم استهلاك «الدلاح»، خلال الصيف، وليس في فصول أخرى،  رغم توفيره خلال المواسم الأخرى.

الدلاح يحتوي على السكريات، من أجل  ذلك يمكن  رفع نسبة السكر  في الدم، فلابد من استشارة الطبيب قبل استهلاكه. من جهة أخرى، فـ»الدلاح»، من المواد الغذائية التي تقاوم بعض أمراض السرطان، لاحتوائه على مجموعة من المكونات الغذائية التي تلعب هذا  الدور، من بينها  مضادات الأكسدة، وأيضا «ليكوبين» التي تقاوم بعض أنواع السرطانات، من قبيل سرطان  البروستات لدى  الرجل. كما أن دراسات أكدت أن هناك علاقة بين استهلاك «الدلاح» ونقص في ارتفاع الضغط الدموي، فهؤلاء المرضى يمكنهم استهلاك «الدلاح»، لفوائده.

 

 

 

وفاة أسرة كاملة بسبب تصرف خاطئ من الأم.. إحذر البطاطا!

وفاة أسرة كاملة بسبب تصرف خاطئ من الأم.. إحذر البطاطا!

تنتشر البطاطا بشكل كبير في العالم كله، وتعتبر مصدر مهم للغاية وغني جدا بالبروتين والنشويات، إلا ان الكثير من الناس لا يعيرون أي اهتمام للحفاظ على صحتهم من البطاطا التي تصاب بالعفن سواء العفن الكلي او العفن الجزئي، وذلك حيث أن خطورة تناول البطاطا بعد إصابتها بالعفن تهدد صحة وحياة الانسان بشكل كبير.

(التفاصيل...)

نصائح صحية خاصة بعيد الأضحى المبارك

 نصائح صحية خاصة بعيد الأضحى المبارك

ذبح وطهي وأكل وشرب أعمال تتخللها أحيانا سلوكات غير سليمة تؤدي إلى أضرار صحية تحرمنا من الاستمتاع بأيام العيد.

(التفاصيل...)

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2017-11-29-20-55-55 ... من كل تلك الخيبات التي رافقتنا منذ الصغر، منذ مسحوا ذاكرة مدينة سطات ومحوا مجدها وحولوها لمدينة تصدر الأموال لبناء مدن أخرى وتمويل مشاريع كبرى...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.