سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

مجموعة مدارس الأبرار بسطات: رحلات علمية ترفيهية لتقديم تجارب حية لنقل العلم والمعرفة من النظري إلى الميداني

مجموعة مدارس الأبرار بسطات: رحلات علمية ترفيهية لتقديم تجارب حية لنقل العلم والمعرفة من النظري إلى الميداني

يخطئ من يظن أن الهدف من الرحلات المدرسية هو التسلية فحسب، إذ تبقى المدرسة قبل كل شيء مؤسسة تربوية تبني شخصية التلميذ على المستويات العلمية والثقافية والنفسية والمعرفية. من ثمة، فالخرجات الميدانية جزء متم للعملية التربوية له خصوصيته الترفيهية والعلمية، لكنه لا يقل أهمية عن غيره من الجوانب العلمية والمعرفية وهو يدخل ضمن إطار التربية غير المقصودة وغير المباشرة التي لها فعاليتها وتأثيرها التربويان. وإيمانا من مجموعة مدارس الأبرار بسطات بهذه المبادئ البيداغوجية نظمت نهاية الأسبوع المنصرم خرجة علمية ترفيهية من مدينة سطات صوب حديقة الحيوانات بتمارة مرورا بمدينة بوزنيقة استفاد منها ما يزيد عن خمسين تلميذ وتلميذة يمثلون أقسام الأول والثاني والثالث ابتدائي.

وعن هذه الخرجة العلمية أبرز رحال فاروق مدير المؤسسة المذكور عبر اتصال هاتفي بسكوب ماروك أن هذه الرحلة المدرسية تعد من أفضل المناهج التي تجذب وتزيد من حب التلاميذ للمؤسسة التعليمية. والرحلة او الزيارة الميدانية الناجحة هي تلك التي لا تتحول إلى مجرد رحلة ترفيهية خالية من الأهداف المعززة لمبدأ التعلم الذاتي والتعلم بالملاحظة المباشرة، وإدراك العلاقات بين مكونات البيئة، حيث يكتسب الطلاب من خلالها سلوكات حسنة، مثل الانضباط والنظام والاحترام، إضافة إلى تكوين عادات حميدة كالاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية والصبر، فضلاً عن كونها تنمي العلاقات الاجتماعية وتساعدهم على التكيف مع أنفسهم وزملائهم ومجتمعهم، كما تتيح الفرصة للمعلم للتعرف إلى سلوكات التلميذ عن كثب ما يساعده على تقويمها، وربما يكتشف مواهب .واتجاهات فيدعمها وينميها، بالإضافة لربط المدرس بين الجانبي النظري الذي يتلقاه المتعلم في القسم مع الجانب الميداني أثناء كل خرجة علمية ترفيهية.

هذا وأضاف نفس المتحدث لسكوب ماروك أن مجموعة مدارس الأبرار دأبت على تنظيم خرجات علمية ترفيهية لإخراج التلاميذ من رتابة التعلم داخل الفصل الدراسي ونقله للتعلم عن طريق الملاحظة والاكتشاف المباشر في الميدان، ما يسمح للمعرفة بأن تترسخ لها بعد معاينته لها نظريا وميدانيا في أرض الواقع.

 

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2018-10-18-19-02-01 ربما الكل يجمع على أن تردي وتدهور العمل السياسي في المغرب قد وصل إلى عتبته القصوى، الشيء الذي بات ينذر بنهاية الأحزاب السياسية وولادة الأحزاب...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.