سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

رابطة الشباب الاقتصادي والسياسي مولود جديد يرى النور بالرباط

رابطة الشباب الاقتصادي والسياسي مولود جديد يرى النور بالرباط

عقدت رابطة الشباب الاقتصادي والسياسي جمعها العام التأسيسي يوم السبت 20 يناير بالرباط، بحضور ممثل عن وزارة الشباب والرياضة وعدة فعاليات سياسية وجمعوية واعلامية.
وخلال الجلسة الافتتاحية، تناول   حمزة الحمداوي منسق اللجنة التحضيرية كلمة ترحيبية، أوضح فيه أن غاية واهداف تأسيس الرابطة تتمثل في تأطير جيل من الشباب القادر على الانخراط الفعلي في المجالي السياسي والاقتصادي، باعتبارهما وجهين لعملة واحدة وهي النهوض والرقي بالمسار التنموي للبلاد. كما ذكر بالمناسبة، باستقلالية الرابطة في توجهاتها وقراراتها عن جميع الكيانات السياسية التي تأطر المشهد السياسي الوطني.

وفي نفس السياق، تطرقت مداخلة   عبد المجيد الحمداوي الرئيس المؤسس للرابطة، إلى انشغالات فئة واسعة من الشباب بقضايا اجتماعية وسياسية واقتصادية، والتي تستلزم مشاركة كل الفاعلين الوطنيين لمعالجتها وإيجاد الحلول الملائمة لها، معبرا عن  ضرورة التزام الشباب بالمبادئ الأساسية الرائدة في الوصول إلى تحقيق الأهداف المرجوة والتي تتجلى في الاعتماد على الثقة والحرص على فرض الذات و الايمان بالتماسك واحترام الالتزام.
من جانبه تساءل النائب البرلماني   جمال بنشقرون كريمي حول مسؤولية تغييب الشباب عن الساحة السياسية، و دعا الرابطة بأن تقوم بالدور التكميلي المنوط بها إلى جانب الأحزاب السياسية والفعاليات الأخرى، من أجل تكوين شباب قادر على تحمل المسؤوليات السياسية التي تقع على عاتقه، بالرغم من الاكراهات التي قد تعترض سبيله، من أجل الوطن.
وأضاف أن اختلالات المنظومة التعليمية تمثل سببا في تدني المنسوب الثقافي عند الشباب والذي من شأنه قد يؤثر سلبا على التنمية، مؤكدا على ضرورة معالجة هذه الاختلالات، في إطار الاهتمام الذي تليه الدولة لقطاع التعليم كقضية ثانية بعد قضية وحدة التراب الوطني.
ومن جهته، دعا   ادريس الروكي إلى العناية بمجال تأطير الشباب، داعيا الشباب لاستعادة الثقة التي تكاد تفقد في مجموع المؤسسات والكيانات السياسية والاجتماعية.
بينما حذر المفتش العام لوزارة الشبيبة والرياضة   الحسين جباري الشباب الحاضرين من الانحراف عن المسار الصحيح الذي يريده الجميع، حتى لا تتحول الرابطة إلى نسخة من باقي الجمعيات والمنظمات التي تغيب عن الساحة منذ الاعلان عن تأسيسها.
وفي كلمة   ممثل مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين، فقد تحدث عن تجربة تأسيس المؤسسة المعطاءة والتي استطاعت أن تبلور أفكار مجموعة من الخبراء والباحثين وتجعل منها مشاريع ميدانية. مؤكدا على استعداد المؤسسة للتعاون مع الرابطة.
من جانبه، تقاسم الوزير السابق والنائب البرلماني   سعيد امسكان تجاربه السياسية والاجتماعية في مجموعة من المؤسسات كمؤسسة ورززات الكبرى ومؤسسة القائد الآخر للتميز، منوها بمبادرة الشباب العازم على كسر الصمت، والانخراط بشكل عقلاني ومنظم في تأطير المجتمع الشبابي.

وقد شكل عقد الجمع العام، مناسبة للوقوف على المبادرات والبرامج التي تنوي الرابطة تحقيقها، خصوصا في مجال تطوير المعرفة والمهارات وتنمية القدرات، والعمل وفق منهجية علمية وسوسيو اجتماعية من خلال إنجاز دراسات ميدانية حول الشباب، والتفاعل مع المجتمع بآليات الرصد والتتبع والتقييم.

بعدها شرع الحاضرون في أشغال الجمع العام، بالمصادقة على القانون الأساسي للرابطة، بعد مناقشته وإدخال التعديلات، وانتخاب   حمزة الحمداوي رئيسا للرابطة والمكتب التنفيذي الذي يضم 29عضوا، يمثل مختلف جهات المملكة، كما تم انتخاب  ة فوزية الحرشاوي رئيسة للمجلس الوطني، مع اعتبار   عبد المجيد الحمداوي الرئيس المؤسس للرابطة تثمينا وترصيدا لمساره الجمعوي وجاءت تشكيلة المكتب التنفيذي على الشكل التالي:

الرئيس المؤسس: عبد المجيد الحمداوي.

الرئيس: حمزة الحمداوي.

النائب الأول: سهام لعم.

النائب الثاني: كمال باغريب.

الكاتب العام: العربي الطيبي.

نائبه الاول: منير اليتربي.

أمين المال: عزيز حنتم.

نائبه الأول:نور الدين التمراوي.

رئيسة المجلس الوطني: فوزية الحرشاوي.

المستشارون: سعد محمد - ياسين أخديم - مسطع أنس - كريم المكاوي - الزاوي نجاة - المصطفى الراوي- إبراهيم ايت بهيحكيم لركو- ناصر سعدون- حسن الدراوي- زكرياء الفلاح- الياس السباعي- بلحرش سارا- عزيز حنانة- صلاح الدين اليزناسني- أنس عبودي- إبراهيم الراجيرشيدة عدي- أيوب بالعالية- محمد سالم عطاء الله- ماجدة الماموري.

 

 

مولود جمعوي جمعية السنبلة اللقاءات التشاورية المجال التربوي ربوع المملكة

مولود جمعوي  جمعية السنبلة  اللقاءات التشاورية  المجال التربوي  ربوع المملكة

بعد مجموعة من اللقاءات التشاورية بين ثلة من الشباب المهتمين بالمجال التربوي و التنموي تقرر عنها تأسيس جمعية جديدة من اجل إغناء الحقل الجمعوي و التي يأمل شبابها أن تكون ذات طابع وطني من أجل إعطاء دفعة جديدة للمجال التربوي و التنموي في جل ربوع المملكة . و قد انعقد اليوم بدار الشباب التقدم الجمع العام لجمعية أختير لها إسم جمعية السنبلة للتربية و التنميةASED والذي أسفر ايضا على مكتب وطني قوي ومتماسك على الشكل التالي: الرئيس :عبد الكريم ناصري نائبه : ابراهيم ايت الحنا الكاتب العام : سعيد النجمي نائبه : محات بهلول امين المال : اسماعيل تلحيق نائبه : يوسف البودالي مستشارون مكلفون بمهام محمد طالبي أحمادو محمد عبد العزيز مجاهد حنان بلحرش دماحة لحمر نجاة الزاوي الناجم يعيشي و في نهاية هذا الجمع تم رفع برقية الولاء الى السدة العالية بالله

الجدير بالذكر أن الجمعية تضم شباب مميزين في الحقل التربوي منهم إبراهيم ايت الحنا  نائي رئيس المكتب المركزي للجمعية المغربية لحماية البيئة والتنمية المستدامة وكدلك شباب من القادة المعروفين في الكشفية على الصعيد الوطني.

 

 

جمعية أبواب الشاوية تنظم مهرجانها البيئي في نسخته الخامسة بسطات في هذا التاريخ

جمعية أبواب الشاوية تنظم مهرجانها البيئي في نسخته الخامسة بسطات في هذا التاريخ

تنظم جمعية أبواب الشاوية مهرجانها البيئي في نسخته الخامسة بسطات وذلك أيام 27 و 28 و29 ماي الجاري برحاب الخزانة البلدية بسطات تحت شعار "من أجل مدينة نظيفة". ويتضمن برنامج هذه السنة وفق بلاغ صحفي توصل به سكوب ماروك فقرات غنائية، تكريم بعض عمال النظافة والبستنة بالمدينة ، توقيع شراكة وتعاون، فقرة الساحر، تتويج الجمعيات الناشطة بالبيئة، حملة نظافة وصباغة  بحديقة البريد، جداريات بدار الشباب الحي الإداري، توزيع المنشورات والمطويات التحسيسية، توزيع الاكياس البديلة، تنظيم ورشات في الرسم  والصباغة وعملية التدوير على أن يختتم المهرجان بخرجة بيئية واستطلاعية إلى غابة وسد ايمفوت.

في هذا الصدد، أبرز رئيس الجمعية نورالدين بشار الخير أن الهذا المهرجان يشكل فرصة لتتويج الانشطة السنوية للجمعية ودق ناقوس الخطر حول القضايا البيئية من وجهة نظر جمعوية خاصة أن المغرب مقبل على احتضان القمة 22 للأطراف المناخية بمراكش.

 

 

عاجل: مسرحية لقاء تواصلي بسطات مع المجتمع المدني تنتهي بانسحاب الفعاليات الجمعوية والصحفية

عاجل: مسرحية لقاء تواصلي مع المجتمع المدني تنتهي بانسحاب الفعاليات الجمعوية والصحفية

أسدل الستار مساء اليوم على مسرحية اللقاء التواصلي الذي نظمته أحد الجمعيات المدنية بمدينة سطات تحت عنوان "100 يوم من تدبير جماعة سطات: الواقع والآفاق"، لقاء انسحبت منه فعاليات جمعوية وإعلامية جراء طريقة التعامل الإملائية التي حولت لقاء تواصلي إلى مائدة مستديرة متدخلوها محددون مسبقا وأهدافها لخصتها طريقة تعامل اللجنة المنظمة مع الحضور  التي تم اعتباره مجرد "كومبارس" من خلال "جبناكم غير تحضرو ماشي تشاركو".

(التفاصيل...)

خلاصات احتفاء الجديدة بالإعلام وحقوق الإنسان في ملتقاها الاول المنظم من طرف فعاليات إعلامية

خلاصات احتفاء الجديدة بالإعلام وحقوق الإنسان في ملتقاها الاول المنظم من طرف فعاليات إعلامية

أكد السيد محمد العوني رئيس منظمة حرية الإعلام والتعبير بالمغرب، أن نسبة الإقبال على متابعة الإعلام الرسمي المغربي لا تتجاوز 36 بالمئة، وذلك أثناء انعقاد الملتقى الجهوي للإعلام وحقوق الإنسان بالجديدة يومي الجمعة و السبت4 و5 دجنبر و الذي نظمته جريدة الحوار الإجتماعي والأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات بتنسيق مع أكاديمية دكالة-عبدة وجمعية آباء وأولياء الثانوية الإعدادية عبد الرحمان الدكالي بالجديدة، معتبرا ان الإعلام سلطة السلط في حالة إذا توفرت له استراتيجية منظمة بشكل مهني مضبوط.

(التفاصيل...)

حصري: مصر والأردن وفلسطين في ضيافة جمعية التأهيل المجتمعي بسطات

مصر والأردن وفلسطين في ضيافة جمعية التأهيل المجتمعي بسطات

استقبلت جمعية التأهيل المجتمعي بسطات مساء  أمس الجمعة 4 دجنبر بمؤسسة إدماج ذوي الإحتياجات الخاصة وفدا من المنظمات العاملة في مجال الإعاقة بمصر والأردن وفلسطين بناء على طلب من التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.

(التفاصيل...)

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2018-11-18-18-29-47 يخلد الشعب المغربي بكل عز وافتخار ذكرى انتصار إرادة العرش والشعب المعروفة لدى مغاربة العالم بعيد الاستقلال المجيد، وتعد هذه الذكرى مناسبة لاستحضار...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.