سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

تاجر مخدرات ومبحوث عنه بأزيد من مائة مذكرة بحث يقع في يد عناصر المركز الترابي لبرشيد

تاجر مخدرات ومبحوث عنه بأزيد من 100 مذكرة بحث يقع في يد عناصر المركز الترابي لبرشيد

تمكنت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي ببرشيد مؤخرا من توقيف مجرم خطير كان مبحوث عنه من طرف الامن والدرك بما  يزيد عن 100 مذكرة بحث وطنية تتعلق بالاشتباه في تورطه بالاتجار في المخدرات ومسكر ماء الحياة والضرب والجرح بواسطة السلاح الابيض، والذي ضل ينشط بالحدود الترابية بين نفوذ الدرك والأمن و التي اتخذها كمكان لمزاولة نشاطه الاجرامي.

واستنادا لمصدر صحفي، جاء توقيف المتهم بعدما كانت دورية للدرك تقوم بحملة تمشيطية بمحيط نفوذها الترابي ليثير انتباهها وجود شخصين يتبادلان الضرب والجرح بواسطة السيوف بإحدى الاراضي الفلاحية، حينها توجه رجال الدرك بسيارتهم، لكن احد المشتبه فيهم حاول الفرار باستعمال دراجته النارية من نوع "TMAX" كبيرة، لكنه لم يستطع تشغيل محركها ولاذ بالفرار على الأقدم عبر الحقول الزراعية، حيث أن عناصر الدرك تمكنت من شل حركته، وبعد تفتيشه عثر بحوزته على كمية من مخدر الشيرا تصل حوالي كيلو غرام واحد، وكمية من مسكر ماء الحياة وأسلحة بيضاء عبارة عن "سيفين"، ومبالغ مالية متحصل عليها من عائدات الاتجار في المخدرات، كما تم توقيف الشخص الثاني وقد تم اقتيادهم إلى مقر الدرك لمواصلة التحقيق معهم حول المنسوب اليهم.

 

 

طالب ماستر يبتز زميلته في الدراسة بواسطة صور حميمية والامن والقضاء يدخلان على الخط

طالب ماستر يبتز زميلته بواسطة صور حميمية والامن والقضاء يدخلان على الخط

عرضت المصالح الأمنية بمنطقة أمن مولاي رشيد بالبيضاء أمام العدالة مطلع الأسبوع الجاري شاب واشبة تتراوح اعمارهما بين 25 و27 سنة، يتابعان دراستهما بسلك الماستر، وذلك على خلفية ملف متعلق بنشر صور خليعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والابتزاز الجنسي.

في ذات السياق، يتعلق الأمر بطالبين بأحد أسلاك الماستر بالدار البيضاء، جمعت بينهما الدراسة، فتوطدت بينهما ثقة تطورت إلى علاقة حميمية غرامية، جعلتهما يستطردان علاقتهما بالتواصل مباشرة أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي العادي فيسبوك أو تطبيقات التراسل الفوري واتساب سواء، مسترسلان بعد توطد علاقاتهما الحميمية إلى تبادل الصور في وضعيات حميمية بين الطرفين، وهو الأمر الذي استغله الطالب لابتزاز زميلته من أجل إخضاعها لرغباته الجنسية، قبل أن يعمد إلى مراسلة أقربائها بنفس الصور، في محاولة منه تشويه سمعتها.بعد رفضها الخضوع لرغباته على حد اعترافاتها.

في هذا الصدد، تم الاهتداء إلى المشتبه به بفضل مجهودات الفرقة المحلية لمحاربة الجريمة الإلكترونية، حيث جرى وضعه تحت تدبير الحراسة النظرية لفائدة البحث الذي أجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وتم تقديمه في حالة اعتقال رفقة الضحية التي قدمت أمام العدالة في حالة سراح لما سلف ذكره.

 

 

بعد حوالي عشرين سنة من الغموض.. قاضي التحقيق بسطات يفتح ملف جريمة قتل الحاكم الجماعي لسيدي العايدي نواحي سطات

بعد 18 سنة من الغموض.. قاضي التحقيق بسطات يفتح ملف جريمة قتل الحاكم الجماعي لسيدي العايدي نواحي سطات

كشف مصدر صحفي أنه بعد أن مرّت 18 سنة على تفاصيل جريمة قتل ذهب ضحيتها الحاكم الجماعي لسيدي العايدي نواحي سطات، والذي كان أول رئيس منتخب لجماعة سيدي العايدي سنة 1961، ثم حاكم جماعي ل 20 سنة، والتي جرت تفاصيلها في 24 يوليوز من سنة 2000، أصدر قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بسطات، قرارا يحمل رقم 11/2018 بخصوص الملف عدد 89/2002، بناء على مطالبة النيابة العامة بإجراء تحقيق ضد مجهول، المؤرخة في 7 فبراير 2002، وبناء على ملتمس النيابة العامة النهائي المؤرخ في 7 فبراير 2017، وعلى عدد من الملتمسات الأخرى الرامية إلى التحقيق مع مجموعة من الأشخاص في شأن جناية القتل العمد والمشاركة.

وكانت أسرة الضحية، وعلى امتداد كل هذه السنوات الطويلة، قد طالبت بالكشف عن ملابسات القضية التي شابت عددا من أطوارها الغموض، واستعانت بالخبير الفرنسي "فيلب اسبيرونزا" رئيس المعهد الجنائي بـ "لاونت"، الذي أجرى تحليلات على جثة الضحية بعد استخراج رفاته من القبر من مقبرة سيدي عبد الكريم بسطات يوم 2 مارس 2009، وعلى سيارته، كما عملت على إحداث موقع على الأنترنيت للتعريف بالجريمة التي تم "تدويل" موضوعها، وقامت بمجموعة من الخطوات في هذا الصدد، حيث عملت من خلال إبن للضحية يحمل الجنسية الفرنسية، وشقيق له يحمل الجنسية الامريكية ، على تسليم هذا الملف لعدد من الحقوقيين والبرلمانيين والمسؤولين، هنا وهناك بأوروبا والولايات المتحدة الامريكية، بغاية تسليط الضوء على هذه الجريمة.

هذا وأشادت أسرة الضحية، الذي كان قد قتل في طريق عودته من ضيعته بضواحي مركز سيدي العايدي إلى منزله بحي السماعلة بسطات، بالتطورات الجديدة  التي عرفها الملف، وبالاجتهاد القضائي الذي باشره الوكيل العام باستئنافية سطات.

 

 

انفراد: أمن سطات يقتحم وكر للشيشة بجوار صالة رياضية بسطات وعدد الموقوفين وكمية المحجوز فاقا التوقعات

انفراد: أمن سطات يقتحم وكر للشيشة بجوار صالة رياضية بسطات وعدد الموقوفين وكمية المحجوز فاقا التوقعات

أسفرت حملة مباغتة شنتها مصالح الأمن في ولاية أمن سطات، على أحد أوكار النرجيلة "الشيشة" على توقيف زهاء 30 شخص وحجز حوالي 47 نريجلة مع مستلزماتها من فحم خشبي (فاخر) ومسحوق المعسل ومجموعة من الأدوات والمعدات المستعملة في تقديم النرجيلة.

في ذات السياق، تعود فصول الواقعة حسب مصادر سكوب ماروك إلى حوالي الثامنة والنصف من مساء اليوم الأربعاء 21 إلى مداهمة تنسيق أمني بين الامن العمومي والشرطة القضائية لولاية أمن سطت بناء على إخبارية مرآب فيلا بجوار أحد الصالات الرياضية بحي الكمال 2 على مستوى شارع بوشعيب بلبصير بسطات ليتم  العثور على العشرات من قنينات النرجيلة مبعثرة بشكل عشوائي وحديثة الاستعمال، بينما تتعالى أصوات بعض الشباب في أحد طوابق نفس الفيلا، ليتم اقتحام العناصر الأمنية للمكان المذكور، حيث تبين أن مسير وكر الشيشة حاول تمويه العناصر الأمنية والتستر على معالم جريمته بإخفاء زبائنه من مستهلكي النرجيلة في أحد الطوابق من نفس الفيلا، بعدما قام بتخليصهم من مرآب الفيلا عبر بوابة ثانوية خلفية عند مشاهدة احد مساعديه للأضواء السطحية لحوالي 10 سيارات من الأمن رسمت طابورا أمام وكر الشيشة المذكور.

في هذا الصدد، أضافت مصادر سكوب ماروك ان المصالح الأمنية قامت بإيقاف الجميع مع المحجوز ونقلهم صوب المصلحة الولائية للشرطة القضائية لتحرير محاضر الاستماع إليهم في وقت تم إطلاق سراح الجميع بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة، بينما تم الاحتفاظ بالمحجوز رهن إشارة البحث القضائي، علما أن نفس الوكر يقدم نفس خدمات المقاهي من مشروبات مرافقة للنرجيلة بدون ترخيص.

من جهة أخرى، تندرج هذه العمليات في سياق الجهود الأمنية الرامية إلى الحد من اجتثاث هذه الظاهرة التي يقبل عليها الشباب بشكل كبير، وما يخلفه ذلك من إضرار بالصحة والسكينة العامتين، في ظل فراغ قانون يؤطر هذه الظاهرة اللهم القرار العاملي رقم 71 وقانون منع التدخين في الأماكن العمومية.

 

 

رصاص أمن سلا يلعلع لتوقيف مشتبه به اعتدى بواسطة سلاح أبيض على مفتش شرطة

رصاص أمن سلا يلعلع لتوقيف مشتبه به اعتدى بواسطة سلاح أبيض على مفتش شرطة

اجبر مفتش شرطة يعمل بالدائرة التاسعة للأمن بمدينة سلا، زوال اليوم الثلاثاء 20 فبراير، لإطلاق رصاصة تحذيرية من سلاحه الوظيفي من أجل توقيف شخص يبلغ من العمر 31 سنة، من ذوي السوابق القضائية العديدة، وذلك بعدما عرض حياة موظفي الشرطة والمواطنين للخطر باستعمال السلاح الأبيض الذي كان يتجول به.

 وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأن المشتبه فيه، الذي يشكل موضوع عدة مساطر قضائية من أجل اقتحام مسكن الغير والتهديد بالسلاح الأبيض، أبدى مقاومة في مواجهة دورية للشرطة حلت بمنزله لاستدعائه على خلفية الشكايات المسجلة في حقه، مصيبا مفتشا للشرطة بواسطة سكين من الحجم الكبير، وهو الأمر الذي اضطر معه موظف الأمن لإطلاق رصاصة تحذيرية، مكنت من توقيف المشتبه فيه وحجز السلاح الأبيض المستعمل في الاعتداء.

حسب البلاغ، فقد تم وضع المشتبه فيه تحت الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، فيما تم نقل موظف الشرطة الذي تعرض لجرح للمستشفى من أجل تلقي العلاجات الضرورية.

 

 

 

إيقاف ثلاثة أشخاص بحوزتهم معدات مشبوهة لاستخراج الكنوز بين سطات وبرشيد

إيقاف ثلاثة أشخاص بحوزتهم معدات مشبوهة لاستخراج الكنوز بين سطات وبرشيد

أقدمتعناصر الدرك الملكي بسرية برشيد على ايقاف ثلاثة أشخاص بحوزتهم معدات مشبوهة مختصة في الكشف والتنقيب عن الكنوز رقب أحد خطوط السكة الحديدية بين مدينتي سطات وبرشيد، وقد حاول الاشخاص الثلاثة الموقوفين ارشاء رجال الدرك الملكي بمبلغ مالي مهم للتستر على عملية البحث واستخراج الكنوز، لكن رجال الدرك رفضوا الرضوخ لإغراءات المشتبه بهم.

الكنوز "الخزائن" هذه بمثابة بنوك يودع فيها أغنياء المنطقة في الماضي أموالهم وذهبهم ومدخراتهم ويدفنوها تحت الأرض مستخدمين وسائل معقدة وطرق حسابية خاصة لتحديد مكانها، فضلا عن اللجوء إلى الشعوذة من خلال تسخير الجن لحراستها، قصد اعتراض سبيل من يحاول سرقتها.

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2018-01-09-21-07-47 في ظل التمزق القائم بمدينة سطات نتيجة استراتيجية عمودية لم تراع أدنى شروط الشراكة والتشارك من طرف مسؤولي المدينة، أضحت عدة مشاريع أطلالا بدون روح...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.