سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

الشيخ جمال الزرهوني أيقونة الدورة 9 للمهرجان الوطني للوتار بسطات من 29 الى 31 غشت

الشيخ جمال الزرهوني أيقونة الدورة 9 للمهرجان الوطني للوتار بسطات من 29 الى 31 غشت

انطلق العد العكسي داخل قلعة لوتار عروس الشاوية مدينة سطات لوضع آخر اللمسات لانطلاق فعاليات مهرجان لوتار في نسخته التاسعة في الفترة الممتدة من سطات من 29 الى 31 غشت  الجاري، التي تتزامن واحتفالات الشعب المغربي عامة وساكنة سطات خاصة لتخليد لثورة الملك والشعب واحتفاء بذكرى ميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وككل سنة اختار القائمون على تنظيم الدورة التاسعة للمهرجان الوطني "ايقاعات المغرب"، تكريم أيقونة لهذا الفن التراثي المتجدر، حيث من المنتظر أن تعرف هذه السنة تكريم الشيخ جمال الزرهوني رئيس جمعية عبدة لشيوخ العيطة بآسفي، الذي  استطاع بمجهوده الخاص وبمثابرته أن يخرج إلى الوجود أول سمفونية في تاريخ موسيقى لوتار تحت أسم "سمفونية لوتار لعزف العيطة الحصباوية" التي وقعت أول حضور لها ضمن فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الوطني للوتار "إيقاعات المغرب" سنة 2010 ثم بعد ذلك خلال الدورة 13 لمهرجان موازين:"ايقاعات العالم". فسمفونية العبيطة عنوان جديد بالصيغة والأسلوب التجديدي الذي اقترحه جمال الزرهوني على جمهور وفي لذاكرته التراثية الشعبية.

في هذا الصدد، أبرز عبد الله الشخص رئيس جمعية المغرب العميق لحماية التراث ومدير المهرجان في تصريح لسكوب ماروك، أن سهره رفقة باقي طاقم الجمعية على ضمان استمرارية هذا المهرجان رغم ضعف الإمكانيات المالية والميزانية المخصصة له، حيث لا يدخرون جهدا لتكريس ثقافة الاعتراف ورد الاعتبار لأشياخ ورواد الوتار وضمان استدامة هذا التراث اللامادي من أجل بقائه للأجيال القادمة، متجشمين عناء الحفاظ على هذه الذاكرة الفنية.

في ذات السياق، يعتبر المهرجان الوطني للوتار أول تظاهرة وطنية كانت وراء تشجيع فعاليات ثقافية وتراثية همها الاشتغال على آلة لوتار وموسيقاه، حيث عرفت دوراته السابقة المساهمة في إنتاج "سمفونية الحصبة" و"سمفونية نجوم لوتار و"سمفونية إيقاعات المغرب" وإعادة عزف "سمفونية الأطلس".وتكريم العشرات من اشياخ وفنانين وصناع تقليدين تميزوا بصناعة الة لوتار وباحثين في الثراث الثقافي اللامادي . في الدورات السابقة تقديرا لعطاءاتهم كالشيخ احمد ولد قدوروالمرحوم محمد رويشة، الثنائي قشبال وزروال و الشيخ محمد عويسة والنظام أوهاشم بوعزمة والمرحوم الشيخ العربي الكزار ومولود أوحموش،وميلود الداهمو، والعربي الغازي الملقب بباعروب والفنانة شريفة رفيقة درب المرحوم محمد رويشة والفنان الكبير محمد مغني والشيخين ابن غانم  مصطفى ولد البصير والمير المعزوزي  والفنان عابدين والثنائي قشبال وزروال هذا بالاضاقة إلى الباحث في التراث  اللامادي الأستاذ اديس الكايسي والصانع التقليدي والمختص في صناعة لوتار احمد بوجمل.

هذا المهرجان الذي تنظمه جمعية المغرب العميق لحماية التراث بدعم من وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة وجهة الدارالبيضاء –سطات والمجلس الجماعي لسطات والمديرية الاقليمية للثقافة يهدف منذ نشأته سنة 2010 الى الحفاظ على الموروث الثقافي اللامادي لبلادنا  و تكريم وإعادة الاعتبار لرواد وأشياخ  لوتار و  اكتشاف الموسيقى الرعوية كما تغنى في البوادي والجبال والسهول, وتمكين الشباب من إبراز طاقاتهم الإبداعية و توفير فرصة للشباب من هواة وعشاق آلة " لوتار" وتمكينهم من تطوير وإبراز مواهبهم كعازفين لهذه الالة خلق امتدادات الاهتمام والممارسة المنظمة لموسيقى لوتار الالة المغربية الاصيلة صنعا وابتكارا.

فالمهرجان الوطني للوتار: "ايقاعات المغرب"، يشكل مناسبة  لإحقاق حق الاشياخ و الفنانين الممارسين في التكريم و الاحتفاء بهم و رد الاعتبار لهم كذاكرة فنية تجشمت وجع المحافظة والمكابدة العاشقة لهذا التراث الوطني بعصامية محرومين من أي دعم أو اهتمام يسند مسيرة ممارستهم إلا من عشق لهذه الآلة و إصرار على تطوير إبداع فني وطني حيث ساهموا في تأثيث ذاكرة فنية وطنية.

 

 

نائب عمدة البيضاء يقص شريط ألوان الربيع بمشاركة ألمع نجوم التشكيل والفلبين ضيفة الشرف

نائب عمدة البيضاء يقص شريط ألوان الربيع بمشاركة ألمع نجوم التشكيل والفلبين ضيفة الشرف

نظمت الجمعية المغربية للأبحاث والدراسات برئاسة الأشعري عثمان بتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة على منطقة الدار البيضاء – سطات معرضا تشكيليا جماعيا، تحت شعار ألوان الربيع"، كانت دولة الفلبين كضيفة شرف في فعالياته التي انطلقت يوم السبت 6 أبريل الجاري وستستمر إلى غاية 13 منه.

تندرج هذه التظاهرة الفنية الوطنية ضمن أنشطة الجمعية المغربية للأبحاث والدراسات، والتي تشكل محطة يقصدها فنانون رواد ومخضرمون وشباب يتقاسمون الولع بالفن التشكيلي، حيث حضر فعالياتها عبد المالك الكحيلي نائب العمدة في الشؤون الثقافية والرياضية على منطقة الدار البيضاء سطات، وكانت في استقباله إيمان زهير المديرة الفنية، والأشعري حليمة المديرة المسؤولة وثلة من الفعاليات التشكيلية والأدباء والمثقفون والشعراء، قبل أن يقص شريط افتتاح هذه التظاهرة الثقافية الفنية...

التظاهرة الفنية شكلت بكلمة عبد المالك الكحيلي نائب العمدة بهذه المناسبة الفنية، أعرب من خلالها على شكر الجمعية المنظمة التي ليس هذا هو معرضها الأول بعدما استطاعت تنظيم معارض متنوعة ومتنقلة، كاشفا أن الفنان باختلاف مشاربه يساهم في بناء الإنسان، مضيفا أن هذا المعرض يشكل فرصة للتعرف على مختلف المدارس التشكيلية، تلتها كلمة الأشعري عثمان رئيس الجمعية المنظمة الذي ثمن دور الثقافة أينما كانت موضحا أن الدول المتقدمة لم تعد تفكر في الحرب بقدر ما تفكر في الفكر والثقافة لتكوين الانسان والدليل على ذلك هو حجم الميزانية التي يتم تخصيصها لدعم القطاع الثقافي.

في سياق متصل، تناول الكلمة الأستاذ عبد الله الفكاك الذي أشاد بالدور الذي يقوم به عبد المالك الكحيلي نائب العمدة في كل المحافل الثقافية، مبرزا أن كل مشارك في هذا المعرض ترك بصمته وأثره لإغنائه بصور فريدة تمثل مشاهد لمدارس تشكيلية مختلفة، قبل أن يغير لهجته من العربية إلى الإنجليزية لتقديم الترحاب بممثلة الوفد الفلبيني الذي تشكل دولته ضيف شرف هذه الدورة.

 

 

انفراد: الفايسبوك يخاصم بين الكوبل خديجة أسد وسعد الله عزيز

انفراد: الفايسبوك يخاصم بين الكوبل خديجة أسد وسعد الله عزيز

يلتقي جمهور القناة الأولى في مطلع شهر رمضان الأبرك مع السلسلة الكوميدية (ماشي بحالهم) والتي يدشن بها النجمان خديجة أسد وسعد الله عزيز، عودتهما على الأولى يشاركهما فنانون شباب: فتاح جوادي، منال الصديقي، محمد عزام بهلول، ملاك نوة، سعيد قيلش والطفل انس.

في سياق متصل، تروي السلسلة الكوميدية الرمضانية حكاية ايهاب الذي يخلق متاعب كثيرة لزوجته خديجة بإدمانه على مواقع التواصل الاجتماعي وبحثه عن الاعجابات أو ما يسمى بالبوز ولو على حساب حياتهما الشخصية، حيث أن المواضيع والاحداث مقتبسة من الواقع المغربي المعيش ومشخصة في قالب كوميدي هادف يحاو تسليط الضوء على هذه الظاهرو التي باتت تؤرق التواصل العائلي والاجتماعي.

تجدر الإشارة أن السلسلة فكرة و قصة ل احمد بوعروة السيناريو و الحوار لـ : بنعيسى و محمد نجدي واحمد بوعروة، بينما مدير التصوير الروسي اوليگ في وقت أن اخراج السلسة من طرف احمد بوعروة وابراهيم الادريسي ..

 

 

صانعو فرجة رمضان 2018 في ضيافة عامل إقليم سطات

صانعو فرجة رمضان 2018 في ضيافة عامل إقليم سطات

نظم عامل إقليم سطات لهبيل الخطيب استقبالا حافلا على شرف نجوم الفن المغربي الذين يقودهم السفير الفني لسطات سعيد قيلش الذي حل في ضيافة لهبيل خطيب بمقر عمالة سطات مرفوقا بثلة من أبرز نجوم الفن بالمغرب من سعد الله عزيز و خديجة أسد والمخرج اللامع محمد بوعروة ، قصد وضع عامل إقليم سطات على خط السلسلة الفكاهية الرمضانية الجديدة التي يقوم نخبة من نجوم الفن المغربي بتصوير حلقاتها بمدينة سطات على مدى حوالي 45 يوما من العمل الجاد والتي ستبث على القناة الأولى، و التي ستجمع ألمع نجوم الكوميديا و الفن في المغرب من ملك النوة ومنال الصديقي ومحمد عزام الملقب بـ "بهلول" والفنان عبد الفتاح جوادي الفائز ببرنامج كوميديا والذي بات معروفا بلقب "الخياطي" والفنانة النشيطة كريمة وساط  المعروفة بلقب "هيفاء المغرب"...

في سياق متصل، تدارس عامل الإقليم لهبيل الخطيب مع سفير المدينة الفني سعيد قيلش سبل تحويل سطات إلى قبلة لتصوير الأفلام، خاصة أنها تتميز بمقومات طبيعية تأهلها لتتحول إلى عاصمة سينمائية بامتياز خاصة الموقع الاستراتيجي بين العاصمة السياحية في الجنوب والعاصمة الاقتصادية في الشمال والمؤهلات الطبيعية والتراثية التي تتوفر عليها المدينة.

في سياق متصل، حشدت السلسلة الفكاهية الجديدة معظم الفكاهيين المغاربة، ما يجعلها "قنبة الموسم" لما تحمله من مشاهد اجتماعية في قالب كوميدي جديد، تعذر على طاقم سكوب ماروك معرفة كواليسها أو حتى عنوانها، ما يعكس الحزم الذي يتعامل به مخرج السلسلة والاحترام المتبادل من طرف الفنانين المشاركين الذي رفضوا الكشف عن بعض مشاهدها أو الأدوار التي يتقمصونها داخل السلسلة.

في هذا الصدد، تجدر الإشارة أن سعيد قيلش حضي بلقب سفير الفن السطاتي نظير مساهماته الكبيرة في خلق الإشعاع الفني والإبداعي لمدينة سطات من خلال الأعمال والإنتاجات التي يشارك فيها والتي تبث في القنوات التلفزية الوطنية، حيث يرجع له الفضل في استقطاب الكثير من الإنتاجات التي دارت أحداثها وحلقات تصويرها بعروس الشاوية، ما يعكس حب الفنان الشاب لمسقط رأسه وسهره على تسويق اسم مدينة سطات كهوليود الحقل الفني.

 

 

ردود متباينة لفنانين بعد فوز الطفل المغربي حمزة لبيض بلقب أحسن صوت عربي the voice kidz

ردود متباينة لفنانين بعد فوز الطفل المغربي حمزة لبيض بلقب أحسن صوت عربي  the voice kidz

في الوقت الذي سارع عدد من الفنانين لتهنئة الطفل المغربي حمزة لبيض بفوزه بلقب أجمل صوت مساء السبت 4 فبراير ، ظهرت نانسي التي خسرت للعام الثاني على التوالي الفوز مع فريقها باللقب وهي مبتسمة ولم تتوجه بعبارة تهنئة للطفل المغربي حمزة لبيض "10 سنوات" بحصوله على لقب أجمل صوت.

على عكس تامر حسني الذي علق آمالاً كبيرة بصوت الطفلة المصرية أشرقت للحصول على اللقب، ولكنه نشر مقطع فيديو يظهر فيه حمزة مهنئاً الطفل بفوزه.

وسارع الفنانون المغاربة بتهنئة ابن الرباط بالفوز، أولهم المغني سعد لمجرد ذو الشعبية الكبيرة والذي نشر على صفحته إنستغرام صورة لحمزة واصفاً إياه بالبطل.

دنيا باطمة هي الأخرى نشرت تعليقاً معبرة فيه عن فخرها بفوز ابن بلدها باللقب، مع العلم أن باطمة نالت شهرتها في عالم الغناء بعد مشاركتها في برنامج أرب آيدول وخسرت في النهائيات حيث توجت حينها المصرية كارمن سليمان باللقب

وكانت المغنية المغربية كوثر البراني التي حصلت في وقت سابق على لقب أراب أيدول قد أطلقت حملة لدعم الطفل المغربي على حسابها إنستغرام دعت فيها للتصويت له، وخاصة أنها مرت بنفس تجربة الاعتماد على التصويت للفوز تقول "جاء دوري لرد الجميل".

وبجانب اللقب يفوز حمزة بجائزة البرنامج وهي تسجيل أغنية خاصة مع تصوير فيديو كليب ومنحة دراسية بقيمة 200 ألف ريال سعودي وهدايا أخرى.

وبعد إعلان النتيجة قدم حمزة القدود الحلبية التي اشتهر بها، بعد أن حظي باتصال مباشر مع مطربه المفضل السوري صباح فخري. وحضرت الفائزة في الموسم الأول من البرنامج لين الحايك التي قدمت أغنية خاصة يقول مطلعها "عم أكبر كل يوم عن يوم".

 

 

طفولة المشاهير: رائد الأغنية الشعبية عبد العزيز الستاتي.. تعلمت الفن من آلة الطارو" .. وكليت الزرواطة في أحداث 81

طفولة المشاهير: رائد الأغنية الشعبية عبد العزيز الستاتي.. تعلمت الفن من آلة الطارو

في حياة المشاهير، قصص تكتنز أسرارا خفية بعيدة عن الأضواء. تتعلق بمراحل طفولتهم والتي تختلف باختلاف ظروف كل منهم. نجوم بينهم من عاش طفولة سعيدة مدللة، وبينهم من عاش عكس ذلك لأسباب متعددة..

جريدة سكوب ماروك اختارت أن تكشف النقاب عن الوجه الآخر لشخصية الفنان الشعبي عبد العزيز الستاتي. لتنقلكم عبر دردشة معه إلى عالم النوستالجيا ليعيدنا إلى ذاكرة طفولته وحياته الخاصة بعيدا عن مجاله الفني.

حاورته : بشرى بلعابد

 

نود التعرف أكثر على الفنان الشعبي عبد العزيز الستاتي؟

أنا "دكالي" وبالضبط من منطقة العونات قرب عمالة سيدي بنور بالجديدة. من مواليد سنة 1961. عشت هناك إلى أن بلغت من العمر 13 سنة. لأنتقل فيما بعد إلى مدينة الدار البيضاء. حيث استقريت بها إلى يومنا هذا.

ما الذي دفعك للرحيل عن منطقتكم رغم صغر سنك؟

في الحقيقة "ماقدرتش على تامارا". ذلك أن والدي كان يدفعني للعمل معه في الفلاحة. وهي مهمة  صعبة تتطلب الاستيقاظ باكرا، أضف إلى أن منطقتنا آنذاك لم تكن بها مدارس تعليمية، باستثناء بعض المساجد لحفظ القرآن. وأمام صعوبة هذا الوضع، قررت مغادرة قريتنا إلى مدينة الدار البيضاء بحثا عن مستقبل أفضل.

لكنك كنت صغيرا على التفكير في مثل هذه الأمور؟

صحيح. لأنه دائما ما كان ينتابني شعور بالضيق تجاه ظروف قريتنا. فلم يكن بها شيئا كما أشرت. لذلك قررت رغم صغر سني الرحيل عنها، والعيش رفقة عمي بالدار البيضاء.

كيف تأثرت بالفن الشعبي؟

تأثرت بعمي "بوشعيب برحال" رحمه الله، بحكم أنه كان فنانا شعبيا يمتلك فرقة غنائية في فن العيطة. ولأنني لازمته منذ الطفولة، أصبحت بفضله متأثرا بالفن، كما كنت موهوبا في هذا المجال منذ الصغر.

يقولون عنك " ماقاريش". ما ردك؟

أنا فعلا "ماقاريش".. لكن "قراتني الزنقة". اكتسبت تجربة الحياة من الميدان وليس من المدارس. وهي تجربة صنعت مني  رجلا لا يقبل الاستسلام، وهناك مثل شعبي يقول " ماتعرف العافيا حتى تحرقك".  ورغم مروري بتجارب صعبة، إلا أنني استطعت أن أخلق من نفسي نجما. ابتدأت من الصفر واليوم أنا حاضر في الساحة الفنية بفضل الجمهور والحمد لله.

كيف كنت تدبر قوت يومك  آنذاك؟

منذ الطفولة وأنا أعتمد على نفسي كثيرا. فكنت أفترش الأثات القديمة لبيعها "باش نضبر على راسي".  مررت بمرحلة صعبة. حتى بعدما كبُرت وأصبحت شابا، واجهت عراقيل للصعود إلى "الميكرو".

ما هي أول آلة داعبتها في بداية مشوارك الفني؟

بدأت بـ"طارو".. وأنا أسميه دفتر الوسخ. لأنه أول آلة عشوائية انطلقت منها

طارو؟

نعم. أعلم أن الأمر مضحكا. لكن في غياب الإمكانيات آنذاك، لم يكن من السهل أن تعزف أو تتمرن على آلة موسيقية باهضة الثمن. لكن مع مرور الوقت، راكمت التجربة، وأصبحت أؤلف قصائد تحمل معاني هادفة للمجتمع. إلى أن رسمت لمشواري الفني طابعا خاص. فمخارج الحروف التي أشتغل بها "ماكاينش اللي كايخدم بيها".

لكن البعض سيؤول كلامك على أنه غرورا ؟

لست مغرورا طبعا. فأنا لازلت أقول " الستاتي ماعاجبنيش". ويجب علي أن أبذل مجهودا أكبر كي أحافظ على نجاحي الذي استمر لمدة 36 سنة والحمد لله. وهذا بفضل الثقة وتشجيعات الجمهور. وأرى حاليا أن أي فرقة غنائية أو فنان ولا بد "تلقاه بغا يقلد" الستاتي.

بعيدا عن هذا الموضوع. هل تتذكر طرائف معينة حدثت معك في الطفولة؟

أتذكر أن والدتي "كانت تاتسخلني بزاف". بالمقابل لم يكن والدي يضع يده علي، كان همه فقط أن أصبح رجلا قادرا على تحمل مسؤوليتي في المستقبل. فدائما ما كنت أهرب من البيت بمجرد ما أعلم أنني ارتكبت شيئا ما قد أغضب والدتي 

أسوء حدث تتذكره ؟

أتذكر سنة 1981 حين كانت هناك مظاهرات بشوارع الدار البيضاء. كنت آنذاك رفقة صديقي متجهين على متن دراجة نارية إلى منطقة سيدي مسعود بالبيضاء. حيث كان علي أن أحضر لمناسبة معينة بعدما منحني أصحابها "لعربون". 

ونحن متوجهين إلى المنطقة، مررنا على تظاهرة بالقرب من غابة بوسكورا، حيث توقفنا لمعرفة ما يجري. وفي الوقت الذي التحق بنا أشخاصا آخرين لرؤية ما يحدث، باغتتنا شاحنة كانت محملة بـ "السيمي"، فهرب صديقي خوفا منها، بينما لم أبارح مكاني، فأدخلوني إلى الشاحنة "وكليت الزرواطة مزيان" رغم لا علاقة لي بما يجري. ولولا ضابط شرطة الذي فك أسري بعد أن اكتشف أمري، لتعرضت لاعتداء أوحش من ذلك.

السنوات :

1961 : تاريخ ازدياده بمنطقة العونات قرب عمالة سيدي بنور بالجديدة

1983 : انضمامه إلى جمعية لرياضة الأيكيدو بنادي بوركون، وفيها تلقى أول دروس فنون الحرب.

2015  : مشاركته في الدورة السادسة لمهرجان قوافل بسيدي افني

2016 : مشاركته في مهرجان موازين بسلا 

 

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2019-04-20-10-28-34 اليوم نخلد مرور ستين يوم على رحيل العامل السابق لإقليم سطات لهبيل خطيب صوب بني ملال بعد ترقيته إلى منصب والي لجهة جهة بني ملال خنيفرة وتنصيب خلفه...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.