سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

صانعو فرجة رمضان 2018 في ضيافة عامل إقليم سطات

صانعو فرجة رمضان 2018 في ضيافة عامل إقليم سطات

نظم عامل إقليم سطات لهبيل الخطيب استقبالا حافلا على شرف نجوم الفن المغربي الذين يقودهم السفير الفني لسطات سعيد قيلش الذي حل في ضيافة لهبيل خطيب بمقر عمالة سطات مرفوقا بثلة من أبرز نجوم الفن بالمغرب من سعد الله عزيز و خديجة أسد والمخرج اللامع محمد بوعروة ، قصد وضع عامل إقليم سطات على خط السلسلة الفكاهية الرمضانية الجديدة التي يقوم نخبة من نجوم الفن المغربي بتصوير حلقاتها بمدينة سطات على مدى حوالي 45 يوما من العمل الجاد والتي ستبث على القناة الأولى، و التي ستجمع ألمع نجوم الكوميديا و الفن في المغرب من ملك النوة ومنال الصديقي ومحمد عزام الملقب بـ "بهلول" والفنان عبد الفتاح جوادي الفائز ببرنامج كوميديا والذي بات معروفا بلقب "الخياطي" والفنانة النشيطة كريمة وساط  المعروفة بلقب "هيفاء المغرب"...

في سياق متصل، تدارس عامل الإقليم لهبيل الخطيب مع سفير المدينة الفني سعيد قيلش سبل تحويل سطات إلى قبلة لتصوير الأفلام، خاصة أنها تتميز بمقومات طبيعية تأهلها لتتحول إلى عاصمة سينمائية بامتياز خاصة الموقع الاستراتيجي بين العاصمة السياحية في الجنوب والعاصمة الاقتصادية في الشمال والمؤهلات الطبيعية والتراثية التي تتوفر عليها المدينة.

في سياق متصل، حشدت السلسلة الفكاهية الجديدة معظم الفكاهيين المغاربة، ما يجعلها "قنبة الموسم" لما تحمله من مشاهد اجتماعية في قالب كوميدي جديد، تعذر على طاقم سكوب ماروك معرفة كواليسها أو حتى عنوانها، ما يعكس الحزم الذي يتعامل به مخرج السلسلة والاحترام المتبادل من طرف الفنانين المشاركين الذي رفضوا الكشف عن بعض مشاهدها أو الأدوار التي يتقمصونها داخل السلسلة.

في هذا الصدد، تجدر الإشارة أن سعيد قيلش حضي بلقب سفير الفن السطاتي نظير مساهماته الكبيرة في خلق الإشعاع الفني والإبداعي لمدينة سطات من خلال الأعمال والإنتاجات التي يشارك فيها والتي تبث في القنوات التلفزية الوطنية، حيث يرجع له الفضل في استقطاب الكثير من الإنتاجات التي دارت أحداثها وحلقات تصويرها بعروس الشاوية، ما يعكس حب الفنان الشاب لمسقط رأسه وسهره على تسويق اسم مدينة سطات كهوليود الحقل الفني.

 

 

ردود متباينة لفنانين بعد فوز الطفل المغربي حمزة لبيض بلقب أحسن صوت عربي the voice kidz

ردود متباينة لفنانين بعد فوز الطفل المغربي حمزة لبيض بلقب أحسن صوت عربي  the voice kidz

في الوقت الذي سارع عدد من الفنانين لتهنئة الطفل المغربي حمزة لبيض بفوزه بلقب أجمل صوت مساء السبت 4 فبراير ، ظهرت نانسي التي خسرت للعام الثاني على التوالي الفوز مع فريقها باللقب وهي مبتسمة ولم تتوجه بعبارة تهنئة للطفل المغربي حمزة لبيض "10 سنوات" بحصوله على لقب أجمل صوت.

على عكس تامر حسني الذي علق آمالاً كبيرة بصوت الطفلة المصرية أشرقت للحصول على اللقب، ولكنه نشر مقطع فيديو يظهر فيه حمزة مهنئاً الطفل بفوزه.

وسارع الفنانون المغاربة بتهنئة ابن الرباط بالفوز، أولهم المغني سعد لمجرد ذو الشعبية الكبيرة والذي نشر على صفحته إنستغرام صورة لحمزة واصفاً إياه بالبطل.

دنيا باطمة هي الأخرى نشرت تعليقاً معبرة فيه عن فخرها بفوز ابن بلدها باللقب، مع العلم أن باطمة نالت شهرتها في عالم الغناء بعد مشاركتها في برنامج أرب آيدول وخسرت في النهائيات حيث توجت حينها المصرية كارمن سليمان باللقب

وكانت المغنية المغربية كوثر البراني التي حصلت في وقت سابق على لقب أراب أيدول قد أطلقت حملة لدعم الطفل المغربي على حسابها إنستغرام دعت فيها للتصويت له، وخاصة أنها مرت بنفس تجربة الاعتماد على التصويت للفوز تقول "جاء دوري لرد الجميل".

وبجانب اللقب يفوز حمزة بجائزة البرنامج وهي تسجيل أغنية خاصة مع تصوير فيديو كليب ومنحة دراسية بقيمة 200 ألف ريال سعودي وهدايا أخرى.

وبعد إعلان النتيجة قدم حمزة القدود الحلبية التي اشتهر بها، بعد أن حظي باتصال مباشر مع مطربه المفضل السوري صباح فخري. وحضرت الفائزة في الموسم الأول من البرنامج لين الحايك التي قدمت أغنية خاصة يقول مطلعها "عم أكبر كل يوم عن يوم".

 

 

طفولة المشاهير: رائد الأغنية الشعبية عبد العزيز الستاتي.. تعلمت الفن من آلة الطارو" .. وكليت الزرواطة في أحداث 81

طفولة المشاهير: رائد الأغنية الشعبية عبد العزيز الستاتي.. تعلمت الفن من آلة الطارو

في حياة المشاهير، قصص تكتنز أسرارا خفية بعيدة عن الأضواء. تتعلق بمراحل طفولتهم والتي تختلف باختلاف ظروف كل منهم. نجوم بينهم من عاش طفولة سعيدة مدللة، وبينهم من عاش عكس ذلك لأسباب متعددة..

جريدة سكوب ماروك اختارت أن تكشف النقاب عن الوجه الآخر لشخصية الفنان الشعبي عبد العزيز الستاتي. لتنقلكم عبر دردشة معه إلى عالم النوستالجيا ليعيدنا إلى ذاكرة طفولته وحياته الخاصة بعيدا عن مجاله الفني.

حاورته : بشرى بلعابد

 

نود التعرف أكثر على الفنان الشعبي عبد العزيز الستاتي؟

أنا "دكالي" وبالضبط من منطقة العونات قرب عمالة سيدي بنور بالجديدة. من مواليد سنة 1961. عشت هناك إلى أن بلغت من العمر 13 سنة. لأنتقل فيما بعد إلى مدينة الدار البيضاء. حيث استقريت بها إلى يومنا هذا.

ما الذي دفعك للرحيل عن منطقتكم رغم صغر سنك؟

في الحقيقة "ماقدرتش على تامارا". ذلك أن والدي كان يدفعني للعمل معه في الفلاحة. وهي مهمة  صعبة تتطلب الاستيقاظ باكرا، أضف إلى أن منطقتنا آنذاك لم تكن بها مدارس تعليمية، باستثناء بعض المساجد لحفظ القرآن. وأمام صعوبة هذا الوضع، قررت مغادرة قريتنا إلى مدينة الدار البيضاء بحثا عن مستقبل أفضل.

لكنك كنت صغيرا على التفكير في مثل هذه الأمور؟

صحيح. لأنه دائما ما كان ينتابني شعور بالضيق تجاه ظروف قريتنا. فلم يكن بها شيئا كما أشرت. لذلك قررت رغم صغر سني الرحيل عنها، والعيش رفقة عمي بالدار البيضاء.

كيف تأثرت بالفن الشعبي؟

تأثرت بعمي "بوشعيب برحال" رحمه الله، بحكم أنه كان فنانا شعبيا يمتلك فرقة غنائية في فن العيطة. ولأنني لازمته منذ الطفولة، أصبحت بفضله متأثرا بالفن، كما كنت موهوبا في هذا المجال منذ الصغر.

يقولون عنك " ماقاريش". ما ردك؟

أنا فعلا "ماقاريش".. لكن "قراتني الزنقة". اكتسبت تجربة الحياة من الميدان وليس من المدارس. وهي تجربة صنعت مني  رجلا لا يقبل الاستسلام، وهناك مثل شعبي يقول " ماتعرف العافيا حتى تحرقك".  ورغم مروري بتجارب صعبة، إلا أنني استطعت أن أخلق من نفسي نجما. ابتدأت من الصفر واليوم أنا حاضر في الساحة الفنية بفضل الجمهور والحمد لله.

كيف كنت تدبر قوت يومك  آنذاك؟

منذ الطفولة وأنا أعتمد على نفسي كثيرا. فكنت أفترش الأثات القديمة لبيعها "باش نضبر على راسي".  مررت بمرحلة صعبة. حتى بعدما كبُرت وأصبحت شابا، واجهت عراقيل للصعود إلى "الميكرو".

ما هي أول آلة داعبتها في بداية مشوارك الفني؟

بدأت بـ"طارو".. وأنا أسميه دفتر الوسخ. لأنه أول آلة عشوائية انطلقت منها

طارو؟

نعم. أعلم أن الأمر مضحكا. لكن في غياب الإمكانيات آنذاك، لم يكن من السهل أن تعزف أو تتمرن على آلة موسيقية باهضة الثمن. لكن مع مرور الوقت، راكمت التجربة، وأصبحت أؤلف قصائد تحمل معاني هادفة للمجتمع. إلى أن رسمت لمشواري الفني طابعا خاص. فمخارج الحروف التي أشتغل بها "ماكاينش اللي كايخدم بيها".

لكن البعض سيؤول كلامك على أنه غرورا ؟

لست مغرورا طبعا. فأنا لازلت أقول " الستاتي ماعاجبنيش". ويجب علي أن أبذل مجهودا أكبر كي أحافظ على نجاحي الذي استمر لمدة 36 سنة والحمد لله. وهذا بفضل الثقة وتشجيعات الجمهور. وأرى حاليا أن أي فرقة غنائية أو فنان ولا بد "تلقاه بغا يقلد" الستاتي.

بعيدا عن هذا الموضوع. هل تتذكر طرائف معينة حدثت معك في الطفولة؟

أتذكر أن والدتي "كانت تاتسخلني بزاف". بالمقابل لم يكن والدي يضع يده علي، كان همه فقط أن أصبح رجلا قادرا على تحمل مسؤوليتي في المستقبل. فدائما ما كنت أهرب من البيت بمجرد ما أعلم أنني ارتكبت شيئا ما قد أغضب والدتي 

أسوء حدث تتذكره ؟

أتذكر سنة 1981 حين كانت هناك مظاهرات بشوارع الدار البيضاء. كنت آنذاك رفقة صديقي متجهين على متن دراجة نارية إلى منطقة سيدي مسعود بالبيضاء. حيث كان علي أن أحضر لمناسبة معينة بعدما منحني أصحابها "لعربون". 

ونحن متوجهين إلى المنطقة، مررنا على تظاهرة بالقرب من غابة بوسكورا، حيث توقفنا لمعرفة ما يجري. وفي الوقت الذي التحق بنا أشخاصا آخرين لرؤية ما يحدث، باغتتنا شاحنة كانت محملة بـ "السيمي"، فهرب صديقي خوفا منها، بينما لم أبارح مكاني، فأدخلوني إلى الشاحنة "وكليت الزرواطة مزيان" رغم لا علاقة لي بما يجري. ولولا ضابط شرطة الذي فك أسري بعد أن اكتشف أمري، لتعرضت لاعتداء أوحش من ذلك.

السنوات :

1961 : تاريخ ازدياده بمنطقة العونات قرب عمالة سيدي بنور بالجديدة

1983 : انضمامه إلى جمعية لرياضة الأيكيدو بنادي بوركون، وفيها تلقى أول دروس فنون الحرب.

2015  : مشاركته في الدورة السادسة لمهرجان قوافل بسيدي افني

2016 : مشاركته في مهرجان موازين بسلا 

 

 

 

الممثل العالمي مايكل بينا يهنئ المنادجير المغربي مفيد السباعي

الممثل العالمي مايكل بينا يهنئ المنادجير المغربي مفيد السباعي

نشر المنادجير المغربي الشهير مفيد السباعي على حائطه الفيسبوكي، تهنئة تلقاها من الممثل العالمي مايكل بينا، الذي حرص على تهنئة عبر بطاقة معايدة أرسلها الفنان الامريكي العالمي لمفيد السباعي.

والجدير بالذكر ان مفيد سبق ان تلقى تهنئة في السنة الماضية من الفنانة العالمية ماريا كاري. ومعروف عن  المنادجر المغربي السباعي، إشتغاله على نطاق واسع عالميا حيث تمكن من إكساب الأغنية المغربية الشبابية مكانة خاصة في أوساط الموسيقى العالمية، كان اخرها أغنية الصحراء المغربية التي قام بتوزيعها الفنان البانامي العالمي أب ميلش ولقيت إهتاما واسعا وإستحسانا كبيرا.

ومن بين النجوم التي يدير اعمالها الفنية هناك مجموعة من الفنانين المغاربة الكبار والشباب من بينهم سلطانة الطرب ليلى غفران ، الفنان الكبير حميد بوشناق ، سفيان نحاس ،كاديل و رفيع.

ونشر مفيد السباعي  ، عبر حسابه بموقع فايسبوك بطاقة للممثل مكتوب عليها التهنئة القصيرة ، "Happy birthday Moufid , All the Best Moufid  " مع توقيع الممثل.

و يعتبر Michael Peñaمن الممثلين المرموقين عالميا بحيث مثل أدوارا مهمة في أفلام معروفة ك "end of watch " , "collision "  , "Shooter"  كما مثل إلى جانب كل من مايكل دوغلاس وبراد بيت وأخرون..

 

 

 

الفنان المغربي سعيد فلامينكو... طائر الغربة الذي غرد بصوت الوطن

الفنان المغربي سعيد فلامينكو... طائر الغربة الذي غرد بصوت الوطن

يستعد الفنان المغربي المقيم بالديار الفرنسية سعيد عيادي الشهير بفلامينكو، لمجموعة من الانشطة الفنية التي تشمل سهرات يحييها للجالية المغربية في ديار الغربة ولعموم جمهوره العاشق لمساره الغنائي المغربي الأصيل. وعشاق سعيد فلامينكو ليسوا من الجالية فقط، بل هم نجوم مغاربة أيضا زاروا فرانسا ولمسوا عن قرب حفاوته بكل ما هو مغربي وتشبثه بوطنيته في كل حركاته وسكناته وفي كل أنشطته الغنائية حتى أنه اعاد توزيع أغنية "نداء الحسن" وصارت لازمته في كل سهراته.

سعيد فلامينكو الذي ينتمي للأغنية المغربية الأصيلة والموسيقى الاندلسية هو من انه من مواليد  مدينة وجدة، يغوص في عمق الموروث الموسيقي المغربي ويستمد منه إشعاعه ويبني على مرجعيته أفقه الفني المغربي. راكم العديد من التجارب الغنائية جعلت رصيده من الممارسة الفنية يبلغ 20 عاما، أحيى خلالها عدة سهرات متميزة يحب أن يركز فيها على الجانب الوطني حيث أحيى سهرة خيرية سنة 2015 بقصر المؤتمرات بباريس بمشاركة مجموعة فناير ونبيلة معن، وسهرة أخرى سنة 2016 إحتفاءا بعيد الإستقلال وذكرى المسيرة الخضراء المظفرة، كما انه أحيى عدة سهرات لفائدة جمعيات مغربية وفرنسية.

سعيد فلامينكو الذي يعد جمهوره داخل وخارج المغرب بالمزيد من العطاء الأصيل أكد أن وطنته وحبه للوطن ياتي في اول أولياته. وعن إحتفائه الدائم بالفنانين وعموم المواطنين المغاربة الذي يزورون فرنسا قال سعيد ان ذلك يحسه جزء من وطنيته وتعبير عن حبه للمغرب وللمغاربة قاطبة.

والجدير بالذكر أن الأيام المقبلة ستعرف بث عدة أغاني لسعيد عياد الملقب بفلامينكو على امواج العديد من الإذاعات الوطنية، كما انه تم تسطير برنامج حافل باللقاءات التي ستقربه من المشهد الفني المغربي من داخل أرض الوطن.

 

 

تاريخ الشاوية موضوع أمسية ثقافية بالكارة

تاريخ الشاوية موضوع أمسية ثقافية بالكارة

تحت تيمة "تاريخ المذاكرة بين تحديات النسيان ورهانات التنمية"، تنظم جمعية المواهب للتربية الاجتماعية فرع الكارة ونادي القلم المغربي أمسية ثقافية متنوعة تصون الذاكرة الوطنية وتعلي من شأن الإبداع والتاريخ، وذلك يوم السبت المقبل 25 نونبر 2017 في الساعة الثالثة بعد الزوال بدار الشباب الكارة

في ذات السياق، تتضمن فقرات هذه الأمسية مداخلة  د/ نور الدين فردي بعنوان "المذاكرة نواة المقاومة بالشاوية" يليها تقديم كتاب شعيب حليفي "سطات"يقدمه عبد النبي غزال، مع شهادة للكاتب وتوقيع للكتاب.
وفي الفقرة الفنية يشارك الزجال بوعزة الصنعاوي بقراءات زجلية، وأغان ملتزمة من توقيع جمال الدين بك، بالإضافة إلى أصوات شعرية وزجلية محلية.

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2018-04-02-18-11-36 أن يخرج برلماني عن دائرة سطات دفاعا عن أخيه في الحزب والقابع على عرش تدبير جماعة سطات بعرض نسخة من الشراكة المتعلقة ببرنامج التنمية الحضرية لسطات...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.