سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

الدكتور محمد بلحسن: حول أزمة "ملف أساتذة الغد" وتداعياته على الساحة التعليمية والاجتماعية

حوار مع د. محمد بلحسن حول أزمة "ملف أساتذة الغد" وتداعياته على الساحة التعليمية والاجتماعية

د. محمد بلحسن أستاذ التعليم العالي مؤهل  بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس نشكركم على قبول الدعوة.

تشهد المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين هذه السنة احتجاجات غير مسبوقة منذ حوالي ثلاثة أشهر، طالب  من خلالها الأساتذة المتدربون  بإسقاط  مرسومي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني اللذان تقرر بموجبهما فصل التكوين عن التوظيف وتقليص المنحة، واجهتها الحكومة  المغربية  بتدخلات أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها عنيفة خصوصا ما  حدث فيما بات يعرف "بالخميس الأسود"  حيث خلفت عدة إصابات كانت بعضها خطيرة كما هو الحال مع الأستاذة المتدربة  لمياء والأستاذ المتدرب الخمار الصالحي بمركز إنزكان. وهو ما خلف ردود فعل مستنكرة من مختلف المنظمات الحقوقية والنقابية والمنابر الإعلامية الوطنية والدولية.

س:  أستاذ ما تعليقكم على تلك الأحداث وما تلاها خصوصا بعد قسم عبد الإله بن كيران وتأكيد الحكومة على عدم التنازل أمام تشبث الأساتذة المتدربين بمطلب إسقاط المرسومين ؟

ج: ذكرنا سالفا أن الحكومة تمسكت بموقفها الرافض  للتنازل عن المرسومين وبالموازاة مع ذلك هددت في غير ما مرة بسنة بيضاء مع حرمان هذا الفوج من الوظيفة وتعويضهم بالمجازين (المجازين في برنامج تكوين  10 إطار في مهن التربية والتكوين) إذا ما استمروا في مقاطعة الدراسة. ما النتائج التي يمكن أن  يخلفها  هذا القرار  على  السنة التكوينية  بالمراكز؟

س:ألا ترون أن الحكومة  بهذا القرار تحاول الإيقاع بين  المجازين والأساتذة المتدربين  لتصريف الأزمة دون التفكير في عواقبه على السلم الاجتماعي؟

ج:

س: الأساتذة العاملين في المدارس متخوفين من مسألة السنة البيضاء في مراكز التكوين لأن ذلك حسب بعضهم سيكون له تأثير مباشر على الحركة الانتقالية لهذه السنة. إلى أي حد ترون أن تخوفاتهم صحيحة ومقبولة؟

ج:

س:أكد  عمر المرابط عضو المجلس الوطني  لحزب العدالة والتنمية  في فقرة "وجها لوجه" التي جمعته بعضو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين شيماء الأحمر  على قناة فرانس 24 بعنوان "المغرب.. هل تلبي مقترحات الحكومة مطالب "أساتذة الغد"؟على أن الحكومة  بإصدارها للمرسومين تحارب الفساد والريع. متهما الأساتذة  بعدم احترام  القانون.  إلى أي حد تبريراته  واتهاماته صحيحة؟

ج: 

س:ما السيناريوهات التي  يمكن أن ينفتح عليها ملف أساتذة الغد في ظل  الوضع الحالي (تشبث كل طرف بموقفه) وما الحلول الممكنة لتجاوز  هذه الأزمة؟

ج:

 الأستاذ محمد بلحسن  أستاذ التعليم العالي مؤهل  بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس  نشكركم على رحابة صدركم  وكرمكم  وتفاعلكم وإلى فرصة قادمة بحول الله.

 

 

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2018-05-29-21-28-15 لقد عبرت ساكنة سطات بمنتخبيها ومثقفيها ومواطنيها مرارا عن رغبتهم فى التغيير الحقيقى، فخرج منهم العشرات والمئات ممن أحسوا أن كرامتهم إسفلت يداس كل...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.