سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

قضايا ذات راهنية سطاتية ووطنية تجيب عنها الدكتورة نبيلة منيب في حوار مثير مع سكوب ماروك

قضايا ذات راهنية محلية ووطنية تجيب عنها الدكتورة نبيلة منيب في حوار مثير مع سكوب ماروك

انفرد موقع سكوب ماروك بلقاء حصري حاور من خلاله الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد الدكتورة نبيلة منيب على هامش ندوة نظمت بالمدرج الرئيسي لكلية الحقوق بسطات.في هذا الحوار تجيب نبيلة عن قضايا ذات راهنية محلية ووطنية ومقاربتها من وجهة نظر حزبها..الطفولة بقلب سطات، تحولات مدينة سطات، الفساد في البلاد، الوقفات الاحتجاجية التي أغرقت الشارع المغربي، معاشات البرلمانيين والوزراء... كلها ملفات لم تأب الدكتورة منيب إلا أن تسلط الضوء عليها في إجاباتها لطاقم سكوب ماروك

هل سبق لنبيلة منيب أن حلت بمدينة سطات؟

هذه ليست أول زيارة وسبق أن قطنت بها لمدة ثلاث سنوات ودخلت لأحد المدارس الابتدائية بها التي قضيت بها حوالي 3 سنوات، وعدت لها في عدة مناسبات وخاصة بكلية الحقوق لتأطير وإلقاء محاضرات تنادي بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية ومناقشة السياسة العامة للبلاد وكذا تأطير العديد من أطروحات الدكتوراه والماجستير للعديد من الطلبة.

ما هي أهم التحولات المسجلة خلال زياراتك المتكررة لمدينة سطات سواء إيجابا أو سلبا؟

فيما يخص التحولات يجب التمييز بين ما هو ظاهري وما هو باطني، فعندما ننظر لمدخل المدينة وتوفرها على مركب جامعي كبير من هذا الحجم مما يعتبر إنجازا كبيرا لا يمكن المجادلة فيه، لكن بالرجوع للأوضاع الاجتماعية لفئات عريضة من ساكنة سطات تعاني من البطالة والتهميش والفقر والسكن غير اللائق وعدم الولوج للخدمات الأساسية ومن هنا يمكن القول أن مازال هناك العديد من الأوراش والملفات التي يجب فتحها بالمدينة لتأخذ مكانتها ضمن مدن المملكة وتحظى ساكنتها بالعيش الكريم.

ما رأيكم في إدخال مشروع إصلاح المعاشات إلا ثلاجة البرلمان؟

فيما يخص يخص معاشات البرلمانيين والموظفون السامون بما فيهم الوزراء وغيرهم سبق للحزب أن حدد موقفه، أنه من غير المعقول صرف مبالغ باهظة في حين مدة الاشتغال تكون قليلة، وقمنا بتقديم مشروع لمراجعة لمشروع المعاشات في إطار المراجعة الشاملة لصناديق التقاعد حتى يتسنى الاستفادة لفئات كثر مقصية من المعاشات.

بينما الحكومة الحالية في سنتها الانتخابية هاته أرجأت النظر في هذا الملف بينما مقترحها غير مقبول بالزيادة في السن الخروج للمعاش والرفع من المساهمة بينما الاستفادة تخفظ من 2,5 إلى 2 بالمائة والذي رفضته النقابات والأحزاب بما فيهم حزب الاشتراكي الموحد.

ما موقفكم من الاحتقان الذي يعيشه الشارع المغربي باستمرارية الوقفات الاحتجاجية "صناع الاسنان، الأساتذة المتدربين..." ؟

في الحقيقة هناك العديد من الاحتجاجات والتي تهم فئات وشرائح عريضة من المجتمع والتي تخرج للشارع قصد إيصال صوتها دفاعا على حقوقها ونشاهد تنظيمات جديدة تخرج للساحة بهذا الشكل "أساتذة متدربين، صناع الأسنان.."، والاحتجاجات أعطت زغم من نوع آخر يعبر عن يقظة على مستوى المجتمع المدني وهي فئات إمام مهمشة أو محرومة من أحد حقوقها وبالتالي تحتاج اليوم أن تعمل الحكومة والأطراف المعنية على الجلوس معهم لإيجاد حلول معقولة لها ومخارج لهذه الملفات. ونحن كحزب لطالما كنا مع المطالب الشعبية النابعة من معاناتهم.

 

 

 

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2018-11-18-18-29-47 يخلد الشعب المغربي بكل عز وافتخار ذكرى انتصار إرادة العرش والشعب المعروفة لدى مغاربة العالم بعيد الاستقلال المجيد، وتعد هذه الذكرى مناسبة لاستحضار...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.