سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

المغرب أكثر البلدان عرضة لمخاطر التغيرات المناخية وهذا الدليل

المغرب أكثر البلدان عرضة لمخاطر التغيرات المناخية وهذا الدليل

بات المغرب من بين الدول الأكثر تعرضا لتأثيرات التغيرات المناخية التي يشهدها العالم، إذْ أكد تقرير صادر عن منظمة جيرمان ووتش الألمانية المعنية بالبيئة، أن المغرب أصبح أكثر عرضة لتأثيرات التغيرات المناخية عما كان عليه الأمر قبل 20 سنة، حيث كان متوسط الوفيات الناتجة عن الكوارث الطبيعية بين سنتي 1995 و2014، يبلغ 33.45 حالة، فيما بلغ متوسط الخسائر المادية بحوالي 1.8 مليار درهم.

وأفاد التقرير الصادر على هامش انعقاد المؤتمر الـ 21 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ(COP21) في العاصمة الفرنسية باريس، أنه في سنة 2014 وحدها سجل المغرب53 حالة وفاة، وخسائر بحوالي 7.1 مليار درهم، ليحتل بذلك المرتبة 14 ضمن الدول الأكثر تأثرا بظاهرة التغير المناخي، بعدما كان يحتل المرتبة 84 عالميا خلال العشرين سنة الماضية.

ووفق ذات التقرير الذي يُوثق وبالأرقام للتغيرات المناخية من سنة 1995 إلى سنة 2014 حول العالم، فإن المغرب يعتبر البلد الأكثر تضررا من التغيرات المناخية من بين الدول المغاربية، كما تعد الجزائر بدورها من بين أكثر دول العالم تضررا من هذه الظاهرة، رغم أنها سجلت في 2014، 15 حالة وفاة فقط، ناجمة عن الكوارث الطبيعية.

في حين تبقى تونس بعيدة نسبيا عن هذه التأثيرات، حيث لم تسجل أية حالة وفاة مرتبطة بالكوارث الطبيعية الناجمة عن التغيرات المناخية السنة الماضية.

ودعت منظمة “جيرمان ووتش” في تقريرها الدول والمنظمات المجتمعة في باريس إلى التوصل إلى اتفاق يحد من ظاهرة الاحتباس الحراري بدرجتين مئويتين، من أجل مستقبل أفضل لكوكب الأرض، مشددة على أن الدول النامية هي الأكثر تعرضا للتغيرات المناخية مقارنة بالدول الغنية.

{facebookpopup}

 

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2018-09-13-13-44-10 خرج مرة أخرى رئيس المجلس الإقليمي لسطات بتغريدة عبر صفحته الرسمية بالفايسبوك والتي تحمل اسما لا زال يطرح أكثر من علامة استفهام "الاستاذ...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.