سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

عاجل: هذه النتائج النهائية بالأرقام لاختيار الأمين العام لحزب الاستقلال.. فوز ساحق لنزار بركة على غريمه شباط

عاجل: هذه النتائج النهائية بالأرقام لاختيار الأمين العام لحزب الاستقلال.. فوز ساحق لنزار بركة على غريمه شباط

أعلن، قبل قليل، عن اسم الأمين العام الجديد للحزب، حيث اختار الاستقلاليون "ابن العائلة الفاسية" نزار بركة، أمينا عاما، خلفا لحميد شباط، الذي نزل مكرها من كرسي القيادة، حيث انتهت عملية فرز الأصوات منذ قليل لاختيار أمين عام جديد لحزب الاستقلال ، التي تنافس على منصبها نزار بركة والأمين العام السابق حميد شباط... هذا وكشف مراسل سكوب ماروك عن فوز نزار بركة  واختياره أميناً عاماً جديداً لحزب الاستقلال خلفاً لـمنافسه حميد شباط وذلك بعد عملية التصويت التي احتضنها مركب مولاي عبد الله بالرباط، حيث أن "بركة" فاز على منافسه "شباط"  بمشاركة 1238 مصوت من أصل 1284 مع نسبة مشاركة بلغت 96,24 بالمائة نال منها نزار بركة 924 صوت في وقت لم يحصل الأمين العام السابق حميد شباط إلا على 234 صوت فقط ليكون نزار بركة أمينا عاما جديدا لحزب الإستقلال بأريحية وبفارق أصوات كبير عن منافسه.

وجرت عملية التصويت في جو صارم فرضته اللجنة التنظيمية، رغم محاولات أنصار حميد شباط زعزعة هذه البنية التنظيمية، بعدما طالبوا بالدخول الجماعي لقاعة التصويت، بدل الدخول مجموعات، من خلال المناداة على الأسماء وفق الترتيب الذي فرضته رئاسة المؤتمر.

 

 

 

عاجل: نزار بركة أميناً عاماً لحزب الإستقلال بعد إطاحته بغريمه شباط

عاجل: نزار بركة أميناً عاماً لحزب الإستقلال بعد إطاحته بغريمه شباط

انتهت عملية انتخاب أمين عام جديد لحزب الاستقلال منذ قليل، حيث تجري الآن عملية فرز الأصوات لاعلان الفائز بالأمانة العامة التي يتنافس عليها نزار بركة والأمين العام السابق حميد شباط... هذا وكشف مراسل سكوب ماروك من عين المكان أن الانتخابات تمر في جو ديمقراطي خاصة بعد اعتماد البطائق الالكترونية للناخبين، مع اعتماد عشرين معزلا ما أسهم في تسهيل عملية التصويت بشكل سلس.

في ذات السياق، ترجح كل مصادر سكوب ماروك من عين المكان انتخاب نزار بركة أميناً عاماً جديداً لحزب الاستقلال خلفاً لـمنافسه حميد شباط وذلك بعد عملية التصويت التي احتضنها مركب مولاي عبد الله بالرباط، حيث أن "بركة" فاز على منافسه "شباط" بأريحية وبفارق أصوات كبير حسب استطلاع للرأي من عين المكان.

تجدر الإشارة أن صبيحة اليوم السبت 7 أكتوبر، انطلقت بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، عملية التصويت على الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال، حيث حل منذ الساعات الاولى من صباح اليوم، المئات من مناضلي وقياديي الحزب، الذين من المتتظر أن يشاركوا في عملية انتخاب زعيمهم الجديد.و يذكر أن المؤتمر تم تأجيله الى اليوم  السبت بعد حالة الاحتقان التي عرفها الافتتاح الرسمي قبل أسبوع.هذا ومن المنتظر أن يعلن في الساعات المقبلة عن اللائحة النهائية للجنة التنفيذية لحزب الإستقلال.

 

 

 

مصباح البيجيدي يحترق أمام عراب الجرار.. نتائج انتخابات سطات توضح اندحار المصباح وفوز كاسح للجرار

مصباح البيجيدي يحترق أمام عراب الجرار.. نتائج انتخابات سطات توضح اندحار المصباح وفوز كاسح للجرار

تبين النتائج الرسمية وكذا الغير رسمية للانتخابات الجزئية بدائرة إقليم سطات عن فوز كاسح لحزب الأصالة والمعاصرة عن طريق ممثله محمد غياث الذي فاز بشكل مريح بالمقعد الشاغر عقب حكم المحكمة الدستورية بإسقاط مقعد الاستقلالي عبد الله أبو فارس، حيث أطاح ممثل الجرار بكل التكهنات التي كانت تشير إلى إمكانية تأثره بممثل حزب المصباح محمد الحراري خاصة داخل معاقله وبالمجال الحضري لمدينة سطات.

وإذا كانت هذه الانتخابات قد كرست تفوق عراب حزب الجرار "العربي الهرامي" وليس محمد غيات بإقليم سطات، الذي تكشف النتائج المحققة لحدود كتابة هذه الأسطر والتي تشير إلى تحصيل الجرار على ما يناهز 23 ألف صوت في وقت حصل المصباح صاحب الصف الثالث على حوالي 7000 صوت فقط، على أن عراب الأصالة والمعاصرة له من الآليات والخبرة في استمالة الناخبين ما يوفر إمكانية فرض تفوقه لصالح أي مرشح ولو كان بنكيران نفسه.

ومما لا شكل فيه أن نتائج الانتخابات الجزئية بدائرة سطات سيعقبها، لا محالة، جدال سياسي نظرا لوجود عدد من الأسئلة العالقة التي تتطلب إجابات مدققة، ومن بينها أكبر الخاسرين ودائماً باحتساب عدد الأصوات المحصل عليها هو حزب المصباح الذي تراجعت شعبيته بشكل مخيف خاصة داخل المدار الحضري مقارنة مع عدد الأصوات المحصل عليها في انتخابات سابقة.

في ذات السياق، فإن العين الفاحصة ترى المخيف في هذه الانتخابات والباعث على القلق والتوجس، وهو نسبة العزوف العارم الذي عرفه الاقتراع، وهو ما يعتبر مؤشراً غير مريحا، حيث لم تصل نسبة التصويت إلا حوالي 17 بالمائة، ما يفرض على النخب السياسية باستثناء عراب الجرار طبعا أن تعود له بشكل دقيق، وتقف وقفة طويلة لتحليله وتحديد أسبابه؛ لأن نسبة المشاركة الرسمية المعلن عنها لم تكن مريحة وتعد ضعيفة جداً.

نسبة من التصويت ضعيفة تشكل قطيعة المواطن مع صناديق الاقتراع، ونوعا من الغضب وعدم الثقة في المنتخبين وبرامج الأحزاب ووعودها، وهو ما يدل على انعدام الثقة في العملية السياسية والانتخابية الحالية بكل شروطها وظروفها وممارساتها وخطابها المتردي الذي شهد به الجميع، وذلك في غياب الضمانات الحقيقية التي يمكن توفرها النخب المرشحة. 

 

 

 

انتخابات سطات على صفيح ساخن.. تهمة التهديد بالقتل تلاحق عراب الجرار بعد شكاية أحد أتباع المصباح لوكيل استئنافية سطات

انتخابات سطات على صفيح ساخن.. تهمة التهديد بالقتل تلاحق عراب الجرار بعد اتهامه من أحد أتباع المصباح

تتنافس أربعة أحزاب للظفر بهذا المقعد البرلماني الشاغر بإقليم سطات، بعد شهرين من إلغاء المجلس الدستوري لمقعد "عبد الله أبو فارس".  ومن بين المتنافسين حزب الاستقلال الملغى مقعده الذي رشح "مصطفى القاسمي" رئيس المجلس الإقليمي بسطات، و"محمد الحراري" رئيس بلدية ابن أحمد عن حزب العدالة والتنمية و"عبد الكريم بوديان" ممثلا لحزب النهضة بهذه الاستحقاقات، بالإضافة إلى "محمد غيات" عن حزب الأصالة والمعاصرة.

في سياق متصل، فبعد التراشق اللفظي الذي شهده اجتماع المرشحين بالسلطات الإقليمية داخل عمالة إقليم سطات تمهيدا لانطلاق الحملة الانتخابية وحرصا على نزاهتها واحترام أجل إيداع طلبات الترشح، كشف منبر صحفي أن أحد أنصار حزب المصباح بمدينة بن احمد تعرض لاعتداء لفظي وجسدي إضافة إلى التهديد بالقتل بحر الأسبوع الجاري من طرف عراب حزب الجرار بإقليم سطات وذلك بأحد محطات البنزين بالطريق السيار الرابطة بين مدينتي برشيد والدار البيضاء.

في ذات السياق، أضاف نفس المنبر الصحفي أن المعتدى عليه وضع شكاية لدى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بسطات ضد المتهم الذي ليس الا مستشارا برلماني عن حزب الاصالة والمعاصرة، معتمدا في شكايته لتعزيز تهمته على شريط الكاميرا للسوق الممتاز الموجود بمحطة البنزين المذكورة سلفا.

 

 

 

سكوب على انتخابات سطات: المصباح يشعل جبهة البوادي ضد الجرار في وقت تسلح الميزان بمشاريع تنموية لحسم السباق المحموم

سكوب على انتخابات سطات: المصباح يشعل جبهة البوادي ضد الجرار في وقت تسلح الميزان بمشاريع تنموية لحسم السباق المحموم

مع اسقاط المحكمة الدستورية لمقعد البرلماني  السابق عبد الله أبو فارس عن الدائرة الانتخابية لسطات، طفت على السطح  حرب جديدة بإقليم سطات، حيث اشتد التنافس بين الأحزاب التقليدية من جديد ضمن مشهد سياسي ألفه المواطنون، حتى أنهم وبكل بساطة كما قالها ملك البلاد في خطاب العرش الأخير، (أصبحوا) لايثـقون في الطبقة السياسية وبعض الفاعلين أفسدوا السياسة، هذا في الوقت الذي يجب على هؤلاء السياسيين أن يقدموا أجوبة شافية معقولة تشفي غليل المواطنين المتعطشين لبرامج ومشاريع حقيقية وملموسة من قبيل "ماهي القيمة المضافة التي قدمها البرلمانيون الخمسة الحاليون الممثلون لإقليم سطات لصالح هذه الرقعة الجغرافية من البلاد؟ وماذا قدم سلفهم في ولايتهم السابقة ولو أن معظمهم فاز لولاية ثانية لصالح إقليم سطات؟

فبعد اسقاط مقعد سطات دقت طبول تسخينات صامتة من قبل مرشحين منهم من اعتاد دخول غمار السباق الانتخابي من بابه الواسع حتى صار جزءا لا يتجزأ من حياته السياسية ولو على حساب من انتخبوه كممثلا لهم ومدافعا عن أبسط حقوقهم، ومنهم من يحاول دخول هذه التجربة السياسية رغبة في الوصول إلى مقعد برلماني يضمن له تقاعد مريح إسوة بباقي رفاقه وإخوانه وعشيرته السابقين، لكن في مجمل القول لابد أن يقف المرء وقفة تأمل ليسأل ويُسائل هؤلاء المتهافتين على أبواب الانتخابات وبصوت وطني قوي: "هل استوعبتهم الدرس من مضامين خطاب العرش الأخير الذي قال فيه ملك البلاد بالحرف: "إذا كان الملك لا يثق في هؤلاء فماذا عن الشعب.. أقول لهؤلاء كفى".

السـؤال الطويل العريض الذي لا يترك مجالا للشك الذي يجب على هؤلاء المتسابقين أن يضعوه نصب أعينهم هو: " هل قرروا مع أنفسهم وعاهدوا الله على التسلح بالمواطنة الحقة وخدمة الوطن والصالح العام؟؟، أم أن "حُمى الصراع والقبلية" والحنين إلى المقعد الدافئ داخل قبة البرلمان سينسيهم تعهداتهم التي أطلقوها خلال حملاتهم الانتخابية دون امتلاك روح للمبادرة قادرة على ترجمة برنامجهم الانتخابي إلى مشاريع تنموية تسهم في مسلسل التنمية في إقليم يصنف في خانة المنسيات بخريطة المغرب التنموية.

في سياق متصل، تتنافس ثلاثة أحزاب قوية، للظفر بمقعد برلماني شاغر بإقليم سطات، بعدما قضت المحكمة الدستورية يونيو الماضي بإلغاء انتخاب عبدالله أبو فارس، عضوا بمجلس النواب، وأمرت بإجراء انتخابات جزئية بدائرة سطات بخصوص المقعد الذي فاز به حزب الاستقلال من أصل ستة مقاعد كانت مخصصة للدائرة سالفة الذكر

"البيجيدي" أعطى تعليماته لكتائبه على الفايسبوك لتخرج للعلن بعدما عاشت فترة خمول بأسماء وهمية ومجموعات فايسبوك مقنعة تحمل أسماء عدة مناطق تمثل الإقليم على شبكات التواصل الاجتماعي تتابع تطورات السياسة وأهم النقاشات الدائرة حول ساسة الإقليم تارة وترد عن منتتقدي المصباح تارة أخرى، قبل أن يخرجوا للعلن بطريقة مكشوفة ناشرين ملصق ممثل المصباح في هذه الانتخابات الجزئية على حساباتهم وأغلفة المجموعات الفايسبوكية التي يديرونها معلنين للعلن دعمهم لممثلهم في وقت تفرغ فيه ساسة المصباح لاقتحام جبهة البوادي لمنافسة "التراكتور" الذي يتضح أن عجلته الكبيرة والصغيرة لم تقدم الإضافة للبوادي التي ينحدرون منها ما يرجح العصيان داخل مجموعة من المواقع بالبوادي، حيث أن القادم من منطقة امزاب ورئيس الجماعة الحضرية لمدينة ابن احمد عن حزب المصباح متسلح بدوره برصيد حزبه من مناضليه وفعالياته الجمعوية التي تؤمن إلا بالولاء الحزبي "احفظ واعرض" على حد قول زعيمة حزب اليسار.

في ذات السياق، كشفت الساعات الأولى من الحملة الانتخابية الجزئية التي تشهدها دائرة سطات، أن حزب العدالة والتنمية يسعى إلى تدارك أخطائه في الانتخابات البرلمانية السابقة بالتركيز على الجماعة الحضرية لسطات، في وقت أهملوا فيه باقي المجالات المكونة للخريطة الانتخابية للإقليم، ما جعلهم يغيرون من خطتهم بالهجوم على معاقل الأحزاب المنافسة وفي مقدمتها الأصالة والمعاصرة. ويحاول الحزب الحاكم في دعايته التركيز إنجازات وإصلاحات حملوها أثناء تدبيرهم لبعض الجماعات، إضافة لمشاريع أخرى لمؤسسات قطاعية ومجالس أخرى يركبون عليها للوصول إلى مفتاح المقعد الشاغر.

حزب الجرار الذي يعول على قلاعه بالقرى محاولا استمالة بعض المستشارين من جماعات مختلفة لضخ أصواتهم لصالح مرشحه الذي لم يكن معروفا بالإقليم قبل أن يظهر اسمه بشكل قوي ضمن لائحة المنافسين على المقعد الشاغر ليس لخبرته الانتخابية ولا لمساهمته في ضخ دماء جديدة بالإقليم بل لكون ظهره مدعوم جيدا بالعجلة الكبيرة الخلفية للجرار والتي كشفت التجارب السابقة أنها باتت متمرسة على صنع الفارق بسرعتها النهائية وتعبيد الطريق بمختلف الوسائل نحو المقعد الشاغر.

في الضفة الثالثة يتموقع رئيس المجلس الاقليمي بسطات بلون الميزان، هذا الأخير الذي تحدوه رغبة جامحة للظفر بالمقعد ويعوض خسارة حزبه الذي مني بها بعد قرار المجلس الدستوري، متسلحا بحزمة من القرارات والمشاريع التي تبناها على رأس المجلس الاقليمي وجولاته الماراطونية بالعديد من الجماعات القروية وحتى الحضرية منها والتي توجت بعقد شراكات وإنشاء مرافق وغيرها، وهي الانجازات التي يعتمد ممثل الميزان لتكون شفيعا له غدا أمام خروجه في مواجهة المواطنين خلال حملته الانتخابية، حيث  أنه يحاول إثبات الذات وتأكيد وتعزيز تموقعه وحضوره القوي داخل الخريطة السياسية للإقليم بعدما كون له جبهة من المتتبعين بجل الجماعات الترابية للإقليم نظرا لكم المشاريع التنموية التي أشرف على إدارتها وخروجها لحيز الوجود باسم المجلس الإقليمي، ومراهنا كذلك على عدم تصويت الناخبين على مرشح حزب المصباح والجرار كعقاب للحكومة وممثليهم بسطات الذين ميز مدة تدبيرهم بالإقليم الحضور الباهت والجمود التنموي.

ويبقى التحدي الكبير أمام مرشحي الأحزاب المتنافسة٬ حسب المتتبعين٬ مدى قدرتهم على إقناع الناخبين من جديد بصدقية وجدية وواقعية برامجهم الانتخابية بالتوجه لصناديق الإقتراع وبالتالي ضمان مشاركة مكثفة على غرار تلك التي شهدتها الانتخابات التشريعية المنصرمة وهو ما ستكشف عنه صناديق الاقتراع في الأيام القليلة القادمة.

 

 

 

اجتماع سري بين ''الباكوري'' ومنتخبي حزبه بالبيضاء‎ لهذه الأسباب

اجتماع سري بين ''الباكوري'' ومنتخبي حزبه بالبيضاء‎ لهذه الأسباب

عقد حزب الجرار صبيحة اليوم السبت 1 يوليوز على الساعة العاشرة والنصف إجتماعا خاصا وصف بالسري، دعا له الأمين العام الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة لجهة الدار البيضاء-سطات، صلاح الدين أبوالغالي، وحضره رئيس مجلس الجهة، مصطفى بكوري وذلك بالمقر الجهوي لحزب "البام".

في ذات السياق، كشفت مصادر صحفية أن الاجتماع حضره جميع أعضاء مجلس جهة "الدار البيضاء سطات" المنتمين للحزب و اعضاء مجلس المدينة بالإضافة لرؤساء الجماعات عن حزب "الجرار"، وهم جدول أعمال هذا الاجتماع الخاص تقديم الخطوط العريضة لبرنامج مجلس الجهة، و التشاور والحوار حول تحسين التنسيق مع الجماعات التابعة للجهة على المستوى الحزبي، بالإضافة للاستماع لرؤساء الجماعات الحزب و تحدياتهم التي تواجههم.

 هذا واختتم الإجتماع بتبادل الآراء بين أعضاء الجهة و أعضاء مجلس المدينة المنتمين للحزب في اطار توحيد الرؤى و ارساء دينامية جديدة للحزب.

في سياق متصل، اعتبر متتبعون أن الاجتماع يأتي في محاولة لتحديد الخصاص ببعض الجماعات والمناطق التي يدبرها باميون لتسهيل عملية دعمها من مالية الجهة التي يديرها الباكوري في إطار كسب تعاطف المواطنين مع مناضلي الحزب.

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2017-11-29-20-55-55 ... من كل تلك الخيبات التي رافقتنا منذ الصغر، منذ مسحوا ذاكرة مدينة سطات ومحوا مجدها وحولوها لمدينة تصدر الأموال لبناء مدن أخرى وتمويل مشاريع كبرى...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.