استقالات بالجملة من حزب الأحرار بعروس الشاوية وآخرها بعين بلال.. هل هي نهاية الحمامة بالمنطقة؟

استقالات بالجملة من حزب الأحرار بعروس الشاوية.. هل هي نهاية الحمامة بالمنطقة؟

بعدما كشف سكوب ماروك في مقال سابق إقدام مجموعة من المنتسبين للفروع المحلية لحزب التجمع الوطني بإقليم سطات وهياكله الموازية على تقديم استقالتهم الجماعية، يتضح أن نزيف هذه الغضبة في توسع مستمر، من خلال إقدام حليمة البرغمي رئيس جمعية أجيال الشاوية بجماعة عين بلال على تقديم استقالتها من منصبها في نفس يوم تقديم استقالة محمد البرغمي من منصبه ككاتب لفرع حزب الحمامة بنفس الجماعة الترابية السالفة للذكر.

في ذات السياق، اختار غاضبون بحزب التجمع الوطني للأحرار بإقليم سطات يمثلون كتاب الفروع وأعضاء مكاتب الفروع ورؤساء تنظيمات موازية الابتعاد عن الحزب بعد إعلان استقالتهم التي وجهت نسخة منها لرئيس الحزب وأخرى صوب ممثلي الإدارة الترابية بجماعات الإقليم، احتجاجا على غياب الديموقراطية الداخلية للحزب بالتنسيقية الإقليمية والتفرد في اتخاذ وإصدار القرارات، وهو ما يجعل العديد من المتتبعين للشأن السياسي بالشاوية يطرحون أكثر من سؤال حول ما يقع وما يعرفه حزب الأحرار من تفكك يوشك على  إتلاف آخر عش للحمامة بعروس الشاوية ويرجح رحلة جماعية لسرب الحمام نحو وجهة لا والت غير معلومة.

جدير بالذكر، أن أولى الاستقالات تقدم بها رغيب عزيز عن فرع امزورة، سعيد غنيم عن فرع الحوازة، عبد اللطيف عكاشة عن فرع أولاد امراح...، فيما هناك لائحة جماعية للاستقالات من فروع حزب الحمامة وهياكله الموازية لا زالت في الطريق.

 

 

 

استقالات جماعية من حزب اخنوش بسطات وهجرة مرتقبة نحو أحد الأحزاب الواعدة بالحكومة

استقالات جماعية من حزب اخنوش بسطات وهجرة مرتقبة نحو أحد الأحزاب الواعدة بالحكومة

أقدم مؤخرا مجموعة من المنتسبين للفروع المحلية لحزب التجمع الوطني بإقليم سطات على تقديم استقالتهم الجماعية من هياكل الحزب، وجاء في موضوع الاستقالات التي انطلقت في السقوط الواحدة تلو الأخرى على مكاتب الإدارة الترابية المنتشرة بربوع الإقليم "يؤسفنا أن نتقدم باستقالتنا من حزب التجمع الوطني للأحرار كمناضلين في العمل السياسي منذ سنوات على مستوى التنسيقية الإقليمية لحزب الحمامة".

في ذات السياق، عزا المستقيلون أسباب تقديمهم للاستقالات الجماعية إلى ما أسموه "بالإقصاء الممنهج في حق مجموعة من منضالي الحزب بإقليم سطات وإعطاء الأولوية للمتطفلين والدخلاء، الذين لا علاقة لهم بالحزب، زد على ذلك التجاوزات المرتبطة باتخاذ قرارات فردية دون الرجوع للقواعد والهياكل بإقليم سطات".

أول المعطيات تكشف أن سنا الاستقالات تقدم بها رغيب عزيز عن فرع امزورة، سعيد غنيم عن فرع الحوازة، عبد اللطيف عكاشة عن فرع أولاد امراح...، فيما هناك لائحة جماعية جديدة للاستقالات من فروع حزب الحمامة وهياكله الموازية، من المرتقب أن تخرج للوجود مع مطلع الأسبوع القادم نتيجة أفول الحمامة بالإقليم وغياب تفاعل القيادة مع مطالب القواعد بإقليم سطات.

جدير بالذكر، أن ثلة من مناضلات ومناضلي الحزب سبق أن خرجوا بتصريحات تطالب عزيز أخنوش رئيس حزب الحمامة للتدخل بإيفاد لجنة تحقيق   من الحزب إلى إقليم سطات، لكن دون أن تلقى التفاعل الذي كان منتظرا منها، ما جعلهم يقدمون على هذه الخطوة التي خلفت نزيفا يصعب لملمة جراحه، خاصة بعدما قرر نفس المحتجون القيام بهجرة جماعية صوب أحد الأحزاب الأخرى نتيجة صمت القبور الذي يخيم على قيادة حزب الحمامة حيال ما يقع بعروس الشاوية من جهة، وتهافت باقي الأحزاب للتفاوض مع المستقيلين من الحمامة من جهة ثانية، لاستقطابهم ومنحكم مكانتهم الطبيعية التي يستحقونها، الشيء الذي سيساهم في "ترييش" إزالة ما تبقى من ريش حمامة إقليم سطات، ما يضع حمامة عروس لشاوية في ورطة أشهرا قبل  الاستحقاقات الانتخابية القادمة.

 

 

إخوان العثماني يجتمعون في سطات لاستعراض حصيلة أداء منتخبي المصباح بإقليم سطات

إخوان العثماني  حصيلة أداء منتخبي  الكتابة الإقليمية  حزب المصباح سعيد خيرون منتخبي العدالة والتنمية حزب العدالة والتنمية  الدار البيضاء سطات حسن الحارس

عقدت الكتابة الإقليمية لحزب المصباح بسطات، يوم الأربعاء المنصرم فاتح يناير 2020، لقاء إقليمي للمنتخبين، يندرج في إطار الديناميكية التأطيرية التي يعرفها الحزب، وفي إطار مساهمات مؤسسة منتخبي العدالة والتنمية في هذا المجال.

في ذات السياق، قال سعيد خيرون، المدير العام لمؤسسة منتخبي العدالة والتنمية، أنّ هذا الملتقى الذي حضره مستشارو ومستشارات الحزب بمختلف الجماعات الترابية بالإقليم، كان مناسبة للحديث عن تطور منتخبي الحزب كما وكيفا منذ سنة 2003 إلى سنة 2020، والحصيلة الايجابية لأداء المنتخبين سواء في موقع التدبير المباشر أو المشاركة أو المعارضة.

وأوضح نفس المسؤول الحزبي، أنّ اللقاء كان مناسبة للوقوف على منجزات منتخبي الحزب بمدينة سطات، وكافة الجماعات التي يدبرها الحزب بالإقليم، واسترسل، كما كان اللقاء فرصة للوقوف والحديث عند الإشكالات التي تحول دون المزيد من العطاء من قِبل أدوار سلطة الرقابة ودور الوكالة الحضرية، وكذلك التهميش الممارس من قِبل مجلس جهة الدار البيضاء سطات، ودور بعض المنتخبين في تكريس هذا التهميش.

جدير بالذكر، أنّ اللقاء الذي أطره خيرون، شارك في تأطيره أيضا كل من حميد زاتني، ممثل الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بالدار البيضاء سطات، وحسن الحارس الكاتب الإقليمي "لمصباح" سطات والذي يشغل في نفس الوقت برلماني عن الدائرة الانتخابية لسطات ونائب لرئيس جماعة سطات.

 

 

أي يسار نريد؟ موضوع ندوة داخلية لفيدرالية اليسار الديموقراطي بسطات

أي يسار نريد؟ موضوع ندوة داخلية لفيدرالية اليسار الديموقراطي بسطات

تنظم الهيئة المحلية لفيدرالية اليسار الديموقراطي بسطات ندوة داخلية حول موضوع (أي يسار نريد؟)، وذلك يوم غذ الخميس 9 يناير بمقر الحزب الاشتراكي الموحد بسطات، يسهر على تأطيرها محمد حمزة.

جدير بالذكر، أنه في إطار استعدادات الهيئة المحلية لفيدرالية اليسار الديموقراطي بسطات للاستحقاقات القادمة، وضعت خارطة طريق ترتكز على تكوين وتأطير مناضلي ومناضلات حزب الرسالة عبر سلسلة من الندوات والدورات التكوينية التي يسهر على تأطيرها ثلة من الأكاديميين والمناضلين المنضوين تحت لواء نفس الكيان السياسي، بالإضافة للاتعانة بخدمات شباب يتم منحهم مشعل التأطير لندوات ودورات تكوينية لتأهيلهم لقيادة اليسار، حيث يراهن رفاق منيب على تكوين المنخرطين قبل التحاقهم بصفوف حزب الرسالة.

 

 

اجتماع موسع للحمامة بإقليم سطات استعداد للمشاركة في المؤثمر الجهوي بالمحمدية

التنسيقية الإقليمية لحزب التجمع الوطني للأحرار بإقليم سطات

كشفت مصادر سكوب ماروك أن التنسيقية الإقليمية لحزب التجمع الوطني للأحرار بإقليم سطات عقدت بعد زوال يومه الأربعاء 25 شتنبر الجاري، خصص لمناقشة الاستعدادات لتأطير المؤثمرين المرتقب مشاركتهم في المؤثمر الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة الدار البيضاء سطات المزمع تنظيمه يوم السبت المقبل 28 شتنبر بمدينة المحمدية.

في ذات السياق، أضافت نفس المصادر لسكوب ماروك أن اللقاء استهله محمد ضعلي المنسق الإقليمي للحمامة عبر كلمة ترحيبية بكافة الكتاب المحليين للحزب المنتشرين عبر ربوع تراب إقليم سطات وكافة الهيئات الموازية للحزب من شبيبة ومرأة تجمعية، شكر من خلالها الحضور على تلبية الدعوة وتحمل مشاق السفر إلى عاصمة الشاوية، كاشفا برنامج عمل هذا الاجتماع الذي لخصه في الاستعدادات للمشاركة في المؤثمر الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة الدار البيضاء سطات وكذا مناقشة نقط مختلفة تتعلق بتدبير التنسيقية وآفاقها.

في سياق متصل، أبرز محمد ورداش الناطق الرسمي للتنسيقية الإقليمية لحزب التجمع الوطني للأحرار بإقليم سطات في تصريح خص به سكوب ماروك أن تمثيلية إقليم سطات في هذا المؤثمر الجهوي ستصل أزيد من 200 مؤثمرة ومؤثمر يمثلون مناضلات ومناضلي الإقليم، قبل أن يردف نفس المتحدث "ورداش" أن التنسيقية الإقليمية ناقشت خلال الاجتماع المذكور سلفا، مجموعة من النقط المتعلقة بتاريخ الافتتاح الرسمي لمقر الحزب بسطات وكذا تواريخ زيارات وزراء وقادة الحزب إلى إقليم سطات، ليختتم الاجتماع عبر وضع تقييم لحصيلة المرحلة السابقة  من تدبير التنسيقية ووضع رزمانة عمل لضمان استدامة الدينامية التي بات يشتغل بها الحزب بإقليم سطات تحت اشراف المنسق الإقليمي محمد ضعلي.

 

 

اليسار مستمر في خلق الاستثناء السياسي.. بعد انتخاب منيب أمينة عامة احسان كاتبة عامة للشبيبة

اليسار مستمر في خلق الاستثناء السياسي.. بعد انتخاب منيب أمينة عامة احسان كاتبة عامة للشبيبة

تمكنت حركة حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية، شبيبة الحزب الاشتراكي الموحد المعروفة إختصارا بـ (حشدت)، أخيرا من انتخاب قيادة جديدة بعد البلوكاج الذي شهده الشوط الأول من مؤتمرها قبل أسابيع، حيث اختار شباب الحزب الإشتراكي الموحد سيرا على خطى أمينتهم العامةالدكتورة نبيلة منيب،  مساء أمس السبت 3 غشت الجاري، الشابة زينب إحسان على رأس حركة الشبيبة الديموقراطية التقدمية، وذلك خلال اجتماع اللجنة المركزية التي أقيمت بالمقر المركزي لحزب الشمعة بالدار البيضاء.

في ذات السياق، فإن اختيار الشابة زينب احسان كأول كاتبة وطنية لهذه المنظمة، يأتي بعد  أول اجتماع للمكتب الوطني، الذي أفرز عن اللجنة المركزية لحشدت، بعدما تقدمت لائحة وحيدة تترأسها الكاتبة الوطنية والتي فازت ب 40 صوتا من أصل 57، ليصبح بذلك أول حزب في المغرب يتم تسيير هياكله الحزبية والشبيبية من طرف شابة مكرسين مقاربة النوع في أبهى تجلياتها.

كما جاءت باقي تشكيلة المكتب على الشكل الآتي:النائب الأول  ياسين معنان، النائب الثاني
 محمد معلوف، أمينة المال  فاطمة الزهراء سيما، نائبها  أيوب اتوامة، مستشارون مكلفون بمهام:
العباسي زكرياء، أحمد عسال، أيوب البيلق، شيماء الحجام، سكينة الموذني، ادم بوهدمة، علاء الدين ابن حسي، أمين الشيكي، مراد الرمادي، وليد شرقاوي.

وجدير بالذكر، أن الكاتبة العامة الجديدة لشبيبة الحزب الاشتراكي الموحد، انخرطت بحركة الشبيبة الديمقراطية عن سن 19 سنة أواخر سنة 2011 كأول تجربة سياسية، وتحملت مسؤولية نائبة الكاتب المحلي بفرع القنيطرة سنة 2012، كما انتخبت عضوة باللجنة المركزية سنة 2013 بالمؤتمر السادس للشبيبة عام 2017، ثم عضوة للمجلس الوطني للحزب الاشتراكي، وكاتبة محلية لحركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية بالقنيطرة عام 2018.

ويعد انتخاب هذه زينب إحسان في هذا المنصب على غرار انتخاب منيب نبيلة في الأمانة العامة، -يعد- ضربة موجعة لباقي الأحزاب الوطنية التي تدعي الحداثة وتزعم مقاربة النوع ودعم الشباب.

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2020-01-31-12-35-19 في مثل هذا اليوم من سنة 1982، لمست أول جسم غير رحم والدتي، إن يد طبيبة صينية تدخلت لولادتي بمستشفى الحسن الثاني بسطات بعدما رفض الأطباء المغاربة...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.