سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

قراءة أولية.. ابراهيم أبو زيد عامل إقليم سطات الجديد تحت مجهر سكوب ماروك

قراءة أولية في كينونة عامل إقليم سطات الجديد

ماهي إلا دقائق، وينطلق بمقر عمالة إقليم سطات حفل تنصيب ابراهيم أبو زيد القادم من سيدي قاسم عاملا على تراب عروس الشاوية، الذي سيخلف لهبيل خطيب العامل السابق لإقليم سطات الذي حظي بشرف ترقيته إلى منصب والي لجهة بني ملال خنيفرة. يتذكر قراءنا الأوفياء بسكوب ماروك بأننا خصصنا عدة مرات ملفات توضح بجلاء إنجازات لهبيل خطيب منذ أن وطأت قدمه تراب الشاوية وكم التحولات النوعي الذي شهدته مختلف جماعات تراب الإقليم على يديه.

واليوم بمنطق المتتبع لما يجري ويدور على صعيد إقليم سطات، لا شك وأن تمة قناعة ترسخت لذى مواطنيها بأن هناك تغييرا إيجابيا في العديد من المجالات خاصة حجم المشاريع المفتوحة سواء في الاستثمار أو الإنارة العمومية أو الماء الصالح للشرب أو البنية التحتية، و هناك أيضا بعض المطبات وأعطاب الطريق التي تسببت في معظمها النعرات السياسية الضيقة لكي لا نتحول إلى مبهرجين ندق الطبول والطعريجة لهذا أو ذاك.

ابراهيم أبو زيد العامل الجديد لإقليم سطات الذي تم تعيينه من طرف ملك البلاد، وسيتسلم مهامه مساء اليوم، يحل بمنطقة الشاوية ورزمانة التعليمات التي يحملها معه تتلخص في التنزيل الفاعل للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى ملامسة تطلعات رعاياه بتراب إقليم سطات، فلمحة عن مسار هذا الرجل يكشف بإمعان أنه ليس بالرقم الهين لمستواه الثقافي الرفيع المكلل بشهادة الدكتوراه في الصيدلة والمرصع بتجربة طويلة سواء كعضو بمجلس المستشارين منذ أكتوبر  2003، أو تجربة طويلة داخل أم الوزارات منذ سنة 2009، التي حظي فيها بالثقة السامية لجلالة الملك محمد السادس، فعين عاملا على إقليم أسا الزاك وهو المنصب الذي ظل يتولاه إلى حين تعيينه  سنة 2014عاملا على إقليم سيدي قاسم، قبل أن يتقرر نقله صوب مدينة سطات كعامل جديد لها.

وهنا نلفت انتباه قرائنا الأوفياء إلى نقطة استثنائية بكل المقاييس وتتعلق بأن كل من السيد عمر الحضرمي، الذي سبق وأن كان عاملا على إقليم سيدي قاسم ما بين 2002/2003، وابراهيم ابو زيد 2014/2019 كعاملين من أصول صحراوية تم تنقيلهما من سيدي قاسم إلى سطات. وهنا نتساءل عن السر في هذه النقطة الفريدة: هل هي عفوية أم مدبرة أم لأن الاقليمين يوحدهما حرف الشين أي قبائل الشراردة وقبائل الشاوية؟ كما أن تاريخ الحضرمي بإقليم سطات كان حافلا بالإنجازات والعطاء لعروس الشاوية، كما أن البديل بسطات ابراهيم أو زيد ساهم مساهمة قوية وجدرية في تنمية العديد من الأقاليم التي أشرف عليها، اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وجعل منها أقطابا صناعية مهما وترك بصمة قوية ومشاريع قائمة، علما أنه من عائلة مغربية صحراوية عريقة مثقفة لها مسار مشرف في تاريخ المغرب الحديث، ما يرجح بقوة أن قدومه لإقليم سطات سيرافقه الخير أينما حل وارتحل، نظرا لأنه يكرس جل وقته لتفعيل إدارة القرب، والتسيير المعقلن للأقاليم التي أشرف عليها، كما أن شجاعته في اتخاد القرارات المسطرية والقانونية في التدبير، أهم سمات وخصال هذا الرجل الذي لا يردخ لمتطلبات الجهات التي تسعى للريع.

أدبيا وأخلاقيا، لا يمكن لأي أحد إصدار أحكام جاهزة على رجل سلطة وطأت قدمه تراب إقليم سطات لأول يوم، لكن سقف التفاؤل العالي لذى الساكنة كبير جدا نظرا لأن تاريخ ممثلي الإدارة الترابية المنحدرين من المناطق الصحراوية المغربية حافل بالعطاء المثمر داخل عروس الشاوية.

 

 

سطات.. حمى الانتخابات تشتعل من جديد للظفر بإنجلينا جولي المغرب وخطبتها للانتخابات المقبلة

سطات.. حمى الانتخابات تشتعل من جديد للظفر بإنجلينا جولي المغرب وخطبتها للانتخابات المقبلة

تحولت منطقة امزاب بإقليم سطات إلى مقصد لمجموعات من الساسة الباحثين عن عنوان أو هاتف المحسنة نجية نظير أو ما باتت تعرف بأنجيلينا جولي المغرب، وذلك عقب تسيدها لمستجدات مختلف المنابر الصحفية والإعلامية الوطنية والدولية، بعد ظهورها في حفل احتضنته عمالة إقليم سطات للتوقيع على اتفاقيتي شراكة تبرعت خلالهما نجية نظير بمبلغ كبير تصل قيمته لمليار و200 مليون سنتيم، إضافة لاقتناء وعاء عقاري قصد تشييد مؤسسات تعليمية بجماعة أولاد فاس نواحي سطات.

يا سادتي الكرام؛

إن بإعلان تصريحاتها على نشرات صاحبة الجلالة وتغطية الحفل على مخلف المنابر الصحفية التي سابقت الزمن لاستقاء تصريح منها أو من عائلتها، حتى انطلقت لعبة البحث عن استمالة الضحية المحتملة بالتغرير بها وخطبتها للتقدم للانتخابات المقبلة من طرف مجموعة من الكوادر السياسية، الذين أطلقوا العنان لحاشيتهم للتنقيب عن هاتفها في محاولة لربط الاتصال بها قصد التنسيق معها على موعد لشكرها ظاهريا واستمالتها لدخول غمار الانتخابات باطنيا، بعدما تبين لهم أن صيتها غطى منطقة امزاب، بل تجاوزها إلى مختلف ربوع المملكة، ما يجعلها المطلوبة رقم 1 في مجال السياسة لإمكانياتها في الإطاحة بإمبراطور الانتخابات بمنطقة امزاب.

غير أن هذه النية المبيتة في أنفس بعض الساسة المقتنصين للفرص، بعدما تعودوا على الصيد في الماء العاكر وخفتت أسمائهم نتيجة ماضيهم السياسي الملطخ بالوعود الكاذبة، سرعان ما اضمحل أمام إصرار السيدة على أن عملها لله ولا يرجى به دخول السياسة أو غيرها، ما جعلهم يعودون أدراجهم خائبين، مسخرين بعض زبانيتهم لنشر تدوينات مغرضة على شبكات التواصل الاجتماعي فايسبوك محاولين التنقيص من عملها الاحساني أو النيل من سمعة المحسنة الفاضلة التي فعلت عما عجز عنه أسياد (الطعارج) لما كانوا يجمعون بين يديهم المال والسلطة معا، حيث بمجرد ما أن فطن مواطنو إقليم سطات أن وعود ساستهم بتنمية المنطقة مجرد أضغاث أحلام افتقد الناس أنموذج القدوة وصاروا يبحثون عن الأمل المفقود الذي وجدوه في قدوتهم السيدة نجية نظير التي فعلت بمالها الخاص بإقليم سطات ما عجز عنه نوامها عفوا نوابها  ومنتخبيها وأعيانها.

يا سادتي الكرام؛

ليس عبثا أن يوصف الإعلام بأنه سلطة رابعة، هذا ما جعل بعض الساسة من الانتهازيين ينتقلون من خطتهم الأولى إلى خطوة ثانية للوصول إلى المحسنة نجية نظير، بتسخير ممثلي بعض المنابر الصحفية تحت الطلب للانتقال إلى بيت إنجلينا جولي المغرب بشكل متكرر بدعوى أخد تصريحاتها في موضوع عملها الاحساني وفي نفس الوقت توجيهها من تحت ميكروفوناتهم بالدخول لغمار الانتخابات للمساهمة في تنمية منطقتها من كرسي التدبير.

يا سادتي الكرام؛

باسم المستقبل، باسم الأمل الذي أحيته فينا المحسنة نجية نظير بمغرب التكافل والتضامن والتآزر، أدعو ساستنا الكرام لترك السيدة لحالها، وأدعو هذه المرأة الفاضلة بأن تستمر المرأة نفسها التي صنعت هذا الاستثناء الجميل.

 

 

صردي سطات بقرون بيضاوية

حلقة1: صردي سطات بقرون بيضاوية

كشفت مصادر سكوب ماروك أن عمالة سطات احتضنت بحر الأسبوع المنصرم اجتماعا أوليا بين بعض جامعيين ومنظمي الدورة الثانية للمهرجان الوطني للصردي بسطات، وتم التوافق بين الجهات المنظمة على بداية مارس كموعد لهذا الحدث، علما أن مشاركة هذه الفئة الأكاديمية المنحدرة من الدار البيضاء تتأتى بتنظيم لقاءات أكاديمية خلال يومين بالتظاهرة تشرف عليها جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء !!!

وبغض الطرف عن القيمة العالية لمشاركة مؤسسة جامعية في تأطير ندوات هذه التظاهرة، لكونها تساهم من جهة في تكريس الانفتاح على المحيط الجهوي للدار البيضاء سطات ومن جهة ثانية تعكس أن الصردي موروث ثقافي وجب وضعه في طبق علمي لنقاش مستفيض من قبل خبراء وباحثين بدل اكتفاء المنظمين بوضعه بشكل مشوي داخل أطباق نهاية التظاهرة لفائدة بعد المحظوظين بتمويل من المال العمومي لدافعي الضرائب على مستوى احد باحات الاستراحة بمدخل المدينة، حيث أن هروب المنظمين للدار البيضاء والاستنجاد بجامعتها هو ضرب غير معلن للمفخرة العلمية لعروس الشاوية جامعة الحسن الأول بسطات وتبخيس مباشر لطاقمها البيداغوجي المنتمي لمختلف مؤسساتها وتضييق على الكفاءات المحلية من الباحثين والمؤرخين والأطر.

...يتبع...

 

اليوم فهمت بسطات شعار في بلادي ظلموني

اليوم فهمت بسطات شعار في بلادي ظلموني

 هذه القصة التى سأرتكز عليها في صياغة افتتاحية الأسبوع بسكوب ماروك تستمد قوتها من واقعيتها فهي تحمل في طياتها رسائل وعبر مأساوية لطفلين يبيعون أدواتهم الدراسية من أجل شراء لقمة العيش ومدرسة فقدت بوصلتها نتيجة ترك أطفال في الشارع بعد غياب معلمهم، وأمهات قدمن استقالتهن من واجباتهن كمربيات التي قال عنهن الشاعر حافظ إبراهيم في قصيدة العلم والأخلاق: الأمُ مدرسةٌ إذا أعددتها... أعدت شعباً طيب الأعراق.

مسرح الواقعة، طوار يجلس عليه طفلين يتبين أنهما تلميذان في بداية دراستهما الابتدائية، يضعان أمامهما محفظتين دراسيتين، في محيط الملعب الرياضي للنهضة السطاتية بين المركب السياحي غرين بارك وبحيرة البطوار بمدينة سطات.. الزمان حوالي الثالثة والنصف بعد زوال اليوم الاثنين 28 يناير. فجأة ينهض أحدهما ويتجه نحوي عارضا قلمه الجاف الأزرق الذي سله من كرزه (حاوية الأدوات المدرسية) قصد البيع لي بثمن 50 سنتيما..

يا سادتي الكرام؛

صراحة، اختلطت علي المشاعر بين الحسرة والألم والشفقة والتذمر...فكل الأحاسيس كانت حاضرة في تلك اللحظة، نتيجة إقدام تلميذ لم يتجاوز ربيعه الثامن على بيع أدواته المدرسية من أجل اقتناء قطعة خبز لسد رمقه من الجوع وفق إجابته لي، فتعمقت معه في الدردشة ليكشف الطفلين بتصريحات متطابقة أن أحد معلميهم تخلف عن الحضور للفصل، ما جعل إدارة المؤسسة تعمل لإخراجهم إلى الشارع، وبعد انتقالهما صوب منزلهما المتواجد بحي سيدي عبد الكريم المعروف اختصارا لدى ساكنة سطات بضالاس، وجدا كالعادة أمهاتهما مغادرتين المنزل صوب المجهول دون ترك مفاتيح البيت.

يا سادتي الكرام؛

الطفلين أو التلميذين كشفا أن أمهاتهما دأبتا على مغادرة البيت، بمجرد توجههما للمدرسة، ويحكمان إغلاق المنزل، بينما يبقى الطفلين في الشارع بعد عودتهما من المدرسة إلى حين عودة أمهاتهما اللتان قد تتأخران أو يمكن أن تعودان بسرعة وفق سبب المغادرة ومدته !!!!

يا سادتي الكرام؛

الواقعة تكشف بجلاء عدة رسائل من بينها: أن الجوع في القرن الواحد والعشرين أحكم قبضته على طفلين في بداية عمرها الزهري حتى وصل بهما المطاف لبيع أدواتهما الدراسية لشراء قطعة خبز، بينما وزارة الحقاوي الرسمية تقول إن الفقر غير موجود في بلادنا الحبيبة، والمعطى الثاني أن المدرسة العمومية فقدت بوصلتها التربوية برمي أبنائها إلى الشارع بعد تخلف أحد المدرسين، والمعطى الثالث أن بعض الأمهات استقلن من أدوارهن المتجلية في التنشئة والتربية والمواكبة والتتبع لفلذات كبدها إلى اللهث لقضاء مآربهن المشروعة وغير المشروعة...

يا سادتي الكرام؛

صدقوني لو عرضت على التلميذين بيع جميع أدواتهما، ربما ما كان ليترددا، وصدقوني حتى لا يقال أن هذه الحالة معزولة وسط المجتمع السطاتي ولا تشكل إلا الاستثناء، فأقول أن حالة توأمين بالإشارة المرورية لساحة الحرية بشارع الحسن الثاني تفند عزلة هذه الحالة، بعدما صادفت تلميذين في التاسعة من عمرهما يبيعان أوراق المناديل في وقت متأخر من الليل وأخبراني أنهما لا يمكنهما العودة للبيت ما لم يتما بيع كل العدد المتوفر لذيهما وإلا سيلقيان عقابا ببيتهما. ربما كتابتي لهذه الافتتاحية سريعة، متشنجة، عصبية، لكنها تعبر عن مشاعر مختلطة وصادقة وواقعية، جعلتني أفهم الهتافات التي رفعتها جماهير الرجاء في أحد المقابلات الكروية "في بلادي ظلموني".  

 

 

كفى من جعل الحمقى مشاهير ومن التفاهة بوزا..

كفى من جعل الحمقى مشاهير ومن التفاهة بوزا..

أصبحت التفاهة والخروج عن المألوف، هو القاعدة الثابتة التي ينطلق منها عدد ممن يعتبرون أنفسهم نجوم، في عدد من المجالات التي تحظى باهتمام المغاربة، بعد أن أصبح البحث عن عدد اللايكات او التعليقات في الفايسبوك أو عدد المشاهدات في اليوتوب هو الهدف الأساسي لهواة التصنطيح.

تصفح بسيط فيما بات متداولا عند شريحة واسعة من نشطاء شبكة التواصل الاجتماعي بشتى أنواعها   يكشف مواكبة لمواضيع آنية بطريقة مقززة وبئيسة محاولين دغدغة مشاعر المراهقين، والخروج عن المألوف بأشياء تافهة لصناعة التميز، وشد انتباه المتتبعين ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي.

إبداع متدني أصبح هو السمة الأبرز، ما جعل بعض الأقلام الصحفية والمنابر المحترمة تزيغ عن خطها التحريري بحثا عن البوز بمعالجة مواضيع وإصدار نشرات محتشمة لا ترقى لتطلعات فئات واسعة من مثقفي ونخب الوطن الباحثة قراءات وتحليلات وقراءة مواضيع بطريقة أقل ما يقال عنها محترمة، تحترم آدمية الانسان من جهة وذكاء الشعب من جهة ثانية.

لكن اللهث على تحقيق البوز من حمقى الوطن وجعلهم مشاهير يجعل بعض عقلاء البلاد سرعان ما يركبون مع القافلة ويزيغون عن أذواقهم ومبادئهم الحقيقية بحثا عن مكانة لهم وسط الساحة الوطنية بتداول أو انتاج التفاهة.. وضعية استثنائية وغير عادية بكل المقاييس لأن ما بات ينتج على مواقع التواصل الاجتماعي من تغريدات وصور وفيديوهات يصب في اتجاه تخريب أذواق الناشئة، ويشجع المراهقين والأطفال الصغار والقاصرين على السير على منوالهم، بحثا عن البوز، بعيدا عن الأدوار الحقيقية للوسائط الإلكترونية الرامية إلى تنوير المجتمع، والعمل من أجل خدمة حق المواطنين في الوصول إلى المعلومة، وليس تضليله بأخبار زائفة، ومواضيع تافهة، يضاف لها النقص الكبير في التواصل بين المؤسسات التربوية والجيل الناشئ، ما أثمر أزمة أخلاقية في وطننا الحبيب ستتوسع دائرة تداعياتها مستقبلا إذا لم يتم إيقاف نزيفها بشكل مستعجل لتفادي انهيار القيم الأخلاقية والمجتمعية لشعب يقال مسلم محافظ، والله أعلم.

 

 

صاحبة الجلالة ليست عدوة

صاحبة الجلالة ليست عدوة

تمثل صاحبة الجلالة أو الصحافة في الدول الديمقراطية سلطة رابعة بالفعل، فهي تبصر الناس بأمور حياتهم، وتطرح القضايا الساخنة على بساط البحث، وتسقط الحكومات وتكشف عن الفساد في منابعه، لكن الصحافة في المغرب لا زالت محدودة التأثير في الحياة السياسية والاجتماعية بسبب القيود الكثيرة التي تكبلها. فبعضها حكومي وبعضها الآخر اجتماعي تمليه التقاليد البالية الضاغطة، وبسبب الرقابة التي تحاصرها من كل جانب، يضاف إلى هذا ما تمارسه رؤوس الأموال المالكة للصحف بطريقة أو بأخرى من تحكم في تدفق المعلومات وتداولها، وتواطؤ مع أصحاب المصالح الذين يزودون الصحف بالإعلانات التي تعد العصب الأساسي لأرباح المنابر الصحفية.

يا سادتي الكرام؛

رغم هذا الوضع المتردي الذي يحيط بحالة الصحافة في مغربنا الحبيب فإن الكفاح الذي خاضه بعض المنتسبين للصحافة، قاد في السنوات الأخيرة إلى تحسن أوضاع الحريات الصحفية، من خلال توفير الآراء والمعلومات التي تهم الشعب كطرف رئيسي، وتنويره بمعطيات وقضايا كانت تعتبر إلى حدود الامس ضمن أسرار العلبة السوداء لعدة إدارات ومؤسسات عمومية، فتحدت كل الاكراهات والوعيد واستمرت في قول كلمتها بشتى الوسائل المتاحة، مؤمنة بالمادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تضمن الحق في حرية التعبير التي تشمل البحث عن واستقبال وإرسال معلومات وأفكار عبر أي وسيط وبغض النظر عن الحدود.

يا سادتي الكرام؛

تُعدّ حرية الصحافة العجلة الأساسية التي يقوم عليها النظام الديمقراطي في جميع بلدان العالم، فلا وجود للديمقراطية دون حرية الصحافة بمعناها الفضفاض؛ بعيدا عن وحش الكراهية تجاه الصحفيين الذي يعتبر أحد أسوأ التهديدات التي يواجهها مغرب اليوم. إن الاعتراض على شرعية الصحافة واستقلاليتها اليوم هو لعب بنيران وسياسة بالغة الخطورة، فهذا وزير يمنع التصوير بالمؤسسات الصحية وهذا مدير عام يمنع تصوير عناصره الأمنية وهذا بيان حزبي يتوعد الصحافة بالمقاضاة...فكيف يمكن كشف الفساد إذا لم يوثق بما يمكن أن يعتبر أدلة يستند عليها في محاكم المملكة؟ وهل الكتابة على شخصية عامة أثناء ممارستها لمهامها ومسؤولياتها العمومية يعتبر تجاوزا يستدعي الترهيب؟

يا سادتي الكرام؛

اسمحوا لي ختاما أن أتقاسم معكم تدوينة أحد أساتذتي التي تقول أن "التهديد لغة الجبناء.. ومقاضاة الصحفي لأجل قدرته على كشف الحقيقة إقرار بعجز مصدر التهديد وعدم قدرته على إخفائها وفشله في تحقيق أي إنجاز من صميم عمله يدفعه إلى خلق عداوة من جانب واحد توحد صفوفه وتشغل الناس عنه. ومادام أن أي خصم غير الصحافة يرعبه فهو يراها خصما مناسبا يشتغل بها ويشغل بها الرأي العام إلى حين الكشف عن حقيقة أخرى. #الصحافة ليست عدوة#.

يا سادتي الكرام؛

إذا كان القانون الدولي والوطني يحمي حرية التعبير، بما في ذلك حرية وسائل الإعلام والصحافة، فليس من حق أي مؤسسة أو مسؤول حجب المعلومات أو المعطيات من الوصول للرأي العام، ما دامت لا تدخل في خانة خصوصياته، ولا يمكنه استصدار بلاغات تتوعد بمقاضاته دون احترام القانون الذي يضمن مراحل محددة قبل اللجوء للقضاء من قبيل ما يسمى "بيان حقيقة"، لأن حق الرد مكفول وفق قانون الصحافة والنشر، وإلا سيعتبر التهديد باللجوء إلى القضاء مباشرة محاولة لترهيب ممثلي الصحافة وتكميم أفواههم عن قول الحقيقة.. صدقوني #الصحافة ليست عدوة#. وما لِقَيْصَرَ لِقَيْصَرَ وَمَا لِلّهِ لِلّهِ....

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2019-02-21-15-09-50 ماهي إلا دقائق، وينطلق بمقر عمالة إقليم سطات حفل تنصيب ابراهيم أبو زيد القادم من سيدي قاسم عاملا على تراب عروس الشاوية، الذي سيخلف لهبيل خطيب...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.