سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

فيديو: ملخص لمشروع البطوار حي أنيق بساكنته يليق بسطات

فيديو: ملخص لمشروع البطوار حي أنيق بساكنته يليق بسطات

أسدلت الجمعية المغربية لحماية البيئة والتنمية المستدامة مساء الجمعة الماضي 8 دجنبر الستار على مشروعها التنموي الأخضر بحي البطوار بمدينة سطات الذي حمل تيمة "البطوار حي أنيق بساكنته يليق" من خلال تنظيم حفل ختامي بهيج بحضور صفاء بحار ممثلة كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، عبد الرحمان العزيزي رئيس جماعة سطات، شجاع محمد نائب رئيس المجلس الإقليمي، عبد الرحمان لعجيل المدير الإقليمي لوزارة الشباب والرياضية، عبد الرحيم بك رئيس شرطة المرور بولاية أمن سطات، رشيد شناني ممثل المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، وكذا العديد من رؤساء المصالح الخارجية والفعاليات الجمعوية الجادة والمنابر الصحفية...تفاصيل هذا الحفل ولمحة عن المشروع في الربورطاج أسفله بالصوت والصورة حصريا لسكوب ماروك...

 

 

بالفيديو: السلطة المحلية تقود حملة لإنقاذ المشردين من موجة البرد وتوجيههم لدار العجزة بسطات

بالفيديو: السلطة المحلية تقود حملة لإنقاذ المشردين من موجة البرد وتوجيههم لدار العجزة بسطات

عكفت السلطة المحلية منذ قليل على قيادة لجنة مختلطة متكونة من ممثلي الإدارة الترابية واعوان السلطة وممثلين عن جماعة سطات والامن الوطني والقوات المساعدة والتعاون الوطني في إطار المساعدة الاجتماعية للمتشردين بمدينة سطات، حيث عملت اللجنة على التقاط المتشردين والمسنين المتخلى عنهم من الشوارع والأزقة وإلحاقهم بمركز دار العجزة بسطات في إطار برنامج "خريف شتاء".

طاقم ساكوب ماروك رافق أعضاء اللجنة المذكورة التي أشرف على قيادتها رئيس الدائرة الحضرية بسطات، حيث حلوا بكل النقط السوداء التي تعرف مبيت للمتشردين والمسنين بمختلف أركان وزوايا الشوارع والأزقة وقرب بعض المرافق والحدائق للمدينة. متشردون يتخذون من قطع الكرتون واقيا لهم من برودة الأرض ويلتحفون بعض الاغطية المستعملة الممزقة لتقيهم قساوة الصقيع.

في ذات السياق، تناوب التواصل مع المتشردين مجموعة من الأشخاص والمسؤولين تعرفنا على بعض أعوان السلطة منهم، يحاولون إقناع المتشردين والمتسولين لمرافقتهم لمأوى يصون كرامتهم مع تنبيههم إلى خطورة العيش في الشارع واقتراح بديل يضمن كرامتهم، عبر نقلهم إلى مؤسسة دار المسنين بسطات والتكفل بهم، ورغم ذلك لقيت هذه المبادرة الإنسانية مقاومة شديدة من بعض المتشردين الذين يفضلون العيش في الشوارع على المكوث بدور ومؤسسات الدولة.

رسميا، يجهل عدد المتشردين الذين يجوبون شوارع مدينة سطات، رغم توفر هذه الأخيرة على العديد من المؤسسات المنوطة بها مهام الرعاية الاجتماعية وإحصاء المتسولين والمتشردين من وكالة التنمية الاجتماعية ADSوالتعاون الوطني، الذين يستفيديون بشكل سنوي من سيولات بملايين السنتيمات من المال العام لتوظيفها في النهوض بالجانب التضامني والاجتماعي، إلا أن الحالات اللاإنسانية التي عاينها طاقم سكوب ماروك لهذه الفئة من المتشردين لا تعكس البثة ميدانيا ملامسة احتياجات هذه الفئة او اهتمام هاته المؤسسات بها، ونفس الشيء يمكن قوله على دار العجزة التي تستفيد بشكل سنوي من اعتمادات هائلة سواء على شكل منح من المجالس المنتخبة البلدية والإقليمية والوزارية دون الحديث عن هبات المحسنين، لكن حال المؤسسة يندى له الجبين.

في هذا الصدد، يبدو أن الفقر ليس وحده العامل الذي يقود إلى التشرد، بالنظر إلى حالة أحد المسنين الذي أبرز في حديثه أن أخاه من أعيان مدينة سطات وميسور الحال وطرده نحو الشارع ليقرر الرحيل صوب بناته بمدينة أكادير لولا قلة اليد، التي جعلته يبيت في الشارع في انتظار تحصيل مبلغ السفر...تفاصيل وأخرى في الفيديو أسفله حصريا لسكوب ماروك..

 

 

فيديو: والي أمن سطات ورئيس جماعة سطات يلتئمان لوضع آخر اللمسات لإخراج حديقة ولاية الأمن لحيز الوجود

فيديو: والي أمن سطات ورئيس جماعة سطات يلتئمان لوضع آخر اللمسات لإخراج حديقة ولاية الأمن لحيز الوجود

حل رئيس جماعة سطات مرفوقا برئيس لجنة المرافق العمومية ورئيس المستودع البلدي ورئيس مصلحة الاحزمة الخضراء  بالحديقة المجاورة لولاية أمن سطات، حيث وافاهم والي امن سطات مرفوقا بمجموعة من الفعاليات الأمنية لوضع اللمسات  الأخيرة على الجزء الثاني من حديقة ولاية امن سطات التي بدأت معالمها تتضح للمواطن السطاتي بحلة نموذجية سهر على إنجازها المجلس الجماعي بموارده الذاتية البشرية واللوجيستيكية، حيث باتت تضاهي وتتجاوز جمالياتها الحدائق التي تم إنجازها عن طريق صفقات إلى مقاولات خاصة... تفاصيل أخرى عبر الفيديو أسفله حصريا لسكوب ماروك...

 

 

 

فيديو: أرواح رعايا صاحب الجلالة تحت رحمة مسؤولي سطات.. انفجار بحي الايراك بسطات سبقته شكايات تحذيرية دون مجيب

فيديو: أرواح رعايا صاحب الجلالة تحت رحمة مسؤولي سطات.. انفجار بحي الايراك بسطات سبقته شكايات تحذيرية دون مجيب

كشفت شكاية تقدمت بها ساكنة حي الإيراك وشارع بوشعيب بلبصير بسطات يتوفر سكوب ماروك على نسخة منها موجهة إلى رئيس المجلس البلدي بتاريخ 23 يونيو الماضي تطالب برفع الضرر من عمود كهربائي اسمنتي متلاشي في ملتقى طرقي استراتيجي يهدد سلامة المارة وخاصة فئة الأطفال الذي يلعبون أسفله، مطالبين المجلس البلدي بالتدخل لدى المصالح المختصة من أجل إعادة ترميم هذا العمود على غرار آخرين يوشكون على السقوط ما يهدد أرواح المواطنين. علما أن نفس الشكاية وجهت نسخة منها إلى مدير المكتب الوطني للماء والكهرباء بسطات موضوعة بمكتب ضبط المؤسستين السالفتين في نفس التاريخ المذكور، مرت الأيام والأسابيع والشهور لكن دون أن يحرك أحد المسؤولين ساكنا ضاربين الرسائل الملكية التي أعطاها صاحب الجلالة في خطاباته المتكررة الداعية للسهر على خدمة المواطنين والانصات لمشاكلهم والسهر على حلها، ما يقلص لجوءهم لتسليم عاهل البلاد شكاياتهم، معتبرا أن قيام المواطنين بهذا الفعل دليل قاطع أن المسؤولين المحليين غائبون أو في سبات عميق.

في ذات السياق، وما هي إلا أربعة أشهر مرت على شكايات المواطنين دون مجيب، حتى تأكد ما دقت الساكنة ناقوس خطره بعدما سقط أحد الأعمدة الكهربائية الاسمنتية منذ قليل حوالي الساعة الرابعة والنصف بعد عصر اليوم الجمعة 1 دجنبر بحي الإيراك في نفس الموقع المشار إليه في الشكايات متسببا في انفجار ضخم نتيجة تماس بين الأسلاك الكهربائية مخلفا حالة خوف وذعر في صفوف الساكنة المجاورة والمارة على حد سواء، الشيء الذي استنفر معه العناصر الأمنية التي حلت بعين المكان لفتح تحقيق في الموضوع، في وقت كلف مسؤول عن المكتب الوطني للماء والكهرباء بسطات نفسه عناء الانتقال في يوم عيد إلى موقع الحادث للتأكد من الإخبارية المتوصل بها...

في هذا الصدد، طاقم سكوب ماروك كان له لقاء مع بعض الفعاليات الجمعوية القاطنة بجوار المكان التي أبرزت في تصريحات متطابقة "كون كنتو باغين تخدمو كون خرجتو نهار وصلاتكم الشكاية الإدارة وتسهروا على تفعيل مطالب الساكنة، ماشي حتى الدابا جايين ديرو التصاور الخاويين...كون مات شي واحد".

من جهة أجرى، تجدر الإشارة ان موقع سقوط العمود الكهربائي الاسمنتي الذي تهاوى مخلفا انفجار يعرف حركة سيرٍ دؤوبة، خصوصا وأنّ سقوط العمود الكهربائي المشار إليه، كان سيودي بحياة بعض الأطفال الذين كانوا يلعبون بالقرب من المكان، حيث تهاوى على مقربة منهم، لو لا الألطاف الإلهية التي حالت حينها دون إزهاق أرواح أبرياء ذنبهم أنهم ولدوا في مدينة بعض مسؤوليها يفضلون السبات العميق...باقي التفاصييل بالصوت والصورة من قلب الحدث حصريا لسكوب ماروك.

 

 

فيديو: في هذه اللحظات.. نجاة بأعجوبة لعائلة من ستة افراد بعد الاحتراق الكامل لسياراتهم في المدخل الشمالي لمدينة سطات

فيديو: نجاة بأعجوبة لعائلة من ستة افراد بعد الاحتراق الكامل لسياراتهم في المدخل الشمالي لمدينة سطات

احترقت سيارة خفيفة منذ قليل بالطريق السيار على مستوى المدخل الشمالي لمدينة سطات بعدما كانت قادمة من البيضاء، حيث خلف الحادث حالة رعب في نفس العائلة التي كانت على متن السيارة ويصل عددها 6 أفراد نجوا بأعجوبة قبل أن تنتقل عناصر الدرك الملكي من أجل فتح تحقيق في الواقعة، بينما تكلفت عناصر الوقاية المدنية بإخماد الحريق...باقي التفاصيل في الفيديو أسفله حصريا لسكوب ماروك

 

 

 

فيديو: انتقائية عامل إقليم سطات في تطبيق القانون تخرج سائقي الطاكسيات للاحتجاج امام العمالة ليلا

فيديو: انتقائية عامل إقليم سطات في تطبيق القانون تخرج سائقي الطاكسيات للاحتجاج امام العمالة ليلا

عاد خطيب الهبيل عامل إقليم سطات مرة أخرى للواجهة، بعدما خرج سائقون لسيارات الأجرة من الصنف الأول نقطة انطلاقتهم جماعة سيدي العايدي في هذه اللحظات من ليلة الخميس 30 نونبر في وقفة احتجاجية ليلية أمام عمالة سطات احتجاجا على سلوكات عامل إقليم سطات التي زاغت عن القانون الذي سبق أن أصدره من خلال قرار عاملي تحت رقم 670 يتوفر سكوب ماروك على نسخة منه الذي يقضي بمنع جميع سيارات الأجرة من الصنف الأول الوافدة على الإقليم من حمل الركاب إيابا (أثناء الرجوع) من داخل النفوذ الترابي لإقليم سطات، في وقت خصص الفصل الثاني لقراره في تحديد عقوبة مخالفة هذا القرار بوضع سيارة الأجرة المخالفة بالمحجز البلدي لمدة شهر واحد ومضاعفتها إلى شهرين في حالة العود، وعهد بتنفيذ قراره العاملي إلى السلطات المحلية ومصالح الامن الوطني والدرك الملكي، لكن ماهي إلا أيام حتى تأكد جليا أن  "القرار العاملي" مجرد مشروع على ورق بعد أن عادت الفوضى و العشوائية تهيمن على القطاع بسبب تصرف لا مسؤول لعامل الإقليم من خلال إعطائه لأوامره لإخلاء سبيل سيارة أجرة من الصنف الأول تابعة لمديونة تم ضبطها من طرف المصالح الأمنية لسطات في حالة تلبس بمخالفة القرار العاملي.

سلوك عامل إقليم سطات نسف روح وفلسفة القانون وكرس لغة الاستثناءات، خاصة بعدما تدخلت أحد النقابات التي حاولت لعب دور الوساطة والوصاية على سيارات الأجرة من الصنف الأول عاملة على فتح حوار مع العامل لحثه على العدول على قراره العامل وفرض ما يسمى بـ "التعايش" في وقت تسهر سلطات باقي المدن على فرض الأمر الواقع وتطبيق نخاع القانون على سيارات الأجرة السطاتية المخالفة  التي تقضي الشهر بأكمه داخل المحجز البلدي، في وقت انسلخ "الهبيل" عن مسؤولياته في تطبيق القانون وساير "النقابة" في طروحاتها  بإطلاق سراح سيارة تابعة لمديونة قضت في احسن الأحوال يوم واحد وتحاول دفعه لاخلاء سبيل  سيارات بيضاوية لم تقضي إلا 10 أيام فقط في المحجز . فهل يتحول ممثل الإدارة الترابية إلى دمية متحركة في مسرح العرائس تحركها الأيادي من الخلف؟

هذا التصرف بحجز سيارات إقليم سطات في محجز البيضاء ومحاولة إطلاق السيارات البيضاوية من محجز سطات حرك مشاعر سائقي نفس النوع من سيارات الأجرة بجماعة سيدي العايدي وأخرجهم امام عمالة سطات في وقفة احتجاجية ليلية مرفوقين بحوالي 11 سيارة أجرة ضمن أسطول يتكون من حوالي 32 سيارة أجرة نقطة انطلاقتها جماعة سيدي العايدي يطالبون فقط من عامل الإقليم بتطبيق القانون وجعل السائقين سواسية امام القانون. فهل ينصت "الهبيل" لمن يطالبه بتطبيق القانون أم يستسلم لمن يطالبونه بالانتقائية والاستثناءات في تطبيق القانون تحت ذريعة "التعايش"؟ ما فائدة صياغة العامل لقرار عاملي يعجز عن تطبيقه؟

باقي التفاصيل بالصوت والصورة حصريا لسكوب ماروك في الفيديو أسفله...

 

 

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2017-11-29-20-55-55 ... من كل تلك الخيبات التي رافقتنا منذ الصغر، منذ مسحوا ذاكرة مدينة سطات ومحوا مجدها وحولوها لمدينة تصدر الأموال لبناء مدن أخرى وتمويل مشاريع كبرى...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.