سكوب ماروك

لذيكم تظلم أو خبر تودون نشره على الجريدة
راسلونا على scoopmaroc2015@gmail.com
أو الاتصال المباشر 0629688282       

سكوب ماروك يكشف حصريا تفاصيل بنود الاتفاقية بين "الباكوري" وجمعية فنية حتى تستفيد من نصف مليار

سكوب ماروك يكشف حصريا تفاصيل بنود الاتفاقية بين "الباكوري" وجمعية فنية حتى تستفيد من نصف مليار

من المتوقع أن يمنح مجلس جهة الدار البيضاء- سطات، الذي يترأسه مصطفى الباكوري، القيادي في "البام"، دعما ماليا قدره 5 ملايين درهم لجمعية "أوركسترا الفيلرمونية" المغربية، وذلك بموجب اتفاقية شراكة يتوفر موقع سكوب ماروك على نسخة منها موقعة بين مصطفى بكوري رئيس الجهة، و رئيس الجمعية فريد بنسعيد.

وتلتزم الجمعية بمقتضى هذا الاتفاق بتكوين أساتذة الموسيقى الكلاسيكية وفق برنامج سيتم إعداده لهذه الغاية، وتقديم عرض موسيقي واحد بالمجان بجهة الدار البيضاء- سطات، بالاضافة إلى تقديم ثلاث عروض موسيقية بالمجان عند الطلب.

وعرض مكتب مجلس الجهة  اتفاقية الشراكة هذه على اللجنة المشتركة التي ضمت كلا من لجنة المالية، ولجنة الشراكات، ولجنة الثقافية والاجتماعية. وكانت الاتفاقية معرض نقاش ساخن بين أعضاء اللجنة، واعترض بذلك فريق العدالة والتنمية على الاتفاقية، بناء على مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الجمعيات، مؤكدا وجوب مرور أي دعم للجمعيات لمسطرة تقديم المشاريع وفق شروط وآجال تتساوى فيها جميع الجمعيات الحاملة لمشاريع.

 تأتي هذه التفاصيل هذا التحقيق الذي ينشر لأول مرة على غرار سبقه في نشر الخبر بعد أن تكلم الصغير قبل الكبير من نشطاء المواقع الإجتماعية و جل الجرائد الوطنية خصوصا الإلكترونية منها فقط بشكل عام ( دون التمكن من فك الخيوط ) حول ما سموها صفقة بين مصطفى الباكوري رئيس مجلس جهة الدارالبيضاء سطات مع مجموعة فنية مغمورة ستستفيد من 500 مليون سنتيم كل عام كدعم مالي مقدم بسخاء.

سكوب ماروك دخلت على الخط لتكشف أن الأمر لا يتعلق بمجموعة فنية ولكن بجمعية فنية من المجتمع المدني تسمى:جمعية اوركسترا الفليرمونية المغربية والتي سيمنحها مجلس جهة الدارالبيضاء سطات هذا المبلغ مع العلمان مشروع هذه الاتفاقية ستتم المصادقة عليه خلال دورة يوليوز المقبلة تحديدا الإثنين القادم وذلك بعد أن تم عرضها على 3 لجان مشتركة وهي : اللجنة الثقافية والاجتماعية – لجنة المالية – لجنة الشراكات حيث قام فريق العدالة والتنمية داخل مجلس الجهة – مسبقا – بمعارضتها  ) حسب المادة الرابعة من هذه الاتفاقية. يخصص المجلس الجهوي مبلغ قيمته 500 مليون سنتيم كدعم مالي سيتم تحويله كمساهمة سنوية من مجلس الجهة إلى الحساب البنكي المفتوح بالبنك المغربي للتجارة الخارجية لهذه الجمعية الفنية المنعم عليها.

وبعد قراءة معمقة في بنوذ هذه الاتفاقية الخرافية وجدنا أن المادة الخامسة منها تشير – حرفيا – إلى أن الجمعية بعد استفادتها من منحة نصف مليار سنتيم بالتمام والكمال كل عام ستلتزم بما يلي

-تقديم عرض عام موسيقي سنويا بالمجان بتراب الجهة المانحة.

-تكوين أساتذة الموسيقى الكلاسيكية وفق برنامج يتم إعداده لهذه الغاية.

-تقديم 3 عروض موسيقى بالمجان عند الطلب.

تلتزم جمعية اوركسترا الفليرمونية المغربية بوضع شعار الجهة مع عبارة ممول من طرف مجلس جهة الدارالبيضاء سطات بملصقاتها و مطبوعاتها خلال التظاهرات والعروض التي تنظمها.

وللاشارة فإن آخر ظهور لهذه الجمعية كان بالدورة 16 لربيع مهرجان موسيقى الاليزيه بمدينة الصويرة من 28 ابريل إلى فاتح ماي ب 3 أماكن راقية للعرض أبرزها فضاء دار الصويري هذه المهرجان تنظمهAssociation essawira  mogadorبمشاركة 12 مغني أو فرقة لتقديم 12 عرض كلاسيكي من قبيل:موسيقى القداس الجنائزي لمولموتسارت، رباعيات بيتهوفن، السيمفونية الناقصة لشوبرت وكونشرتوارت هايدين، معزوفات كلاسيكية من التراث الاوبرالي الأوربي...

 

 

e-max.it: your social media marketing partner

التعليقات   

 
-2 #1 رد: سكوب ماروك يكشف حصريا تفاصيل بنود الاتفاقية بين "الباكوري" وجمعية فنية حتى تستفيد من نصف مليار مواطن 2016-07-03 09:49
آش خصك يالعريان ؟
الموسيقى يامولاي.
500 مليون كل عام
زعما الدار البيضاء مبقى خصها حتى حاجة غير الموسيقى ديال بتهوفن وموزار ؟
وبعدا هاد الموسيقى ديال بيتهوفن شكون اللي كيفهمها وللا كيمشي للمسرح باش يتصنت عليها ,, غير هما ؛؛
فلوس الحازقين كيتبرعو بيهوم المرفحين
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث

.::: إفتتاحية سكوب :::.

2018-12-02-17-48-37 تمثل صاحبة الجلالة أو الصحافة في الدول الديمقراطية سلطة رابعة بالفعل، فهي تبصر الناس بأمور حياتهم، وتطرح القضايا الساخنة على بساط البحث، وتسقط...
د. يوسف بلوردة

.::: تابعونا على الفيسبوك :::.

.::: سكوب تيفي :::.